Ahlynews Forum
ZuluTrade - Autotrade the Forex Market like never before!
الجمعة 20 أغسطس  - 21:30
الأهلـى                         طلائع الجيش
الدورى المصرى
الأحد 6 أغسطس
الأهلى 0                      0 إتحاد الشرطة
الدوري العام
نقاط لعب
الفريق الترتيب
3
1
وادي دجلة
1
3
1 المصري البورسعيدي
2
3
1 إنبـــــــي
3
3
1 الإسماعيلى
4

احصائيات الدور الأول: "أحمد حسن" و"أحمد فتحى" صاحبا نصيب الأسد،والأداء الهجومى علامة استفهام

أخر تحديث فىالثلاثاء 30, نوفمبر 1999 , 00:00
كتبه : عمرو عبيد , فى الأحد 27, ديسمبر 2009 , 15:58
 

ليس أفضل مواسم أو بدايات الأهلى فى أى بطولة ، ولكنه أبدا ليس الأسوأ ... فالفريق شهد تغييرات عدة سواء كان فى الجهاز الفنى أو التشكيلات او حتى طريقة اللعب وأسلوب الفريق ، ناهيك عن غيابات جمة ضربت جنبات الفريق سواء كانت لأسباب فنية بحتة أو تأديبية ( ايقافات لانذارات أو طرد ) أو حتى استبعاد نتيجة بلبلة شديدة تركزت كلها حول تجديد عقود أو مفاوضات لا تزال فى البداية... وبعيدا عن الأهلى فى حد ذاته ، فان تلك الامور كلها تضرب فى صميم كرة القدم المصرية عموما بالاضافة الى مزيد من سوء التنظيم والادارة – حتى أن هناك مباريات ألغيت نتائجها وأخرى تقدمت فرق بطلب الغاء نتيجتها والسبب اشراك لاعبين موقوفين ( ونحن على مشارف عقد جديد فى الالفية الثالثة ) !!!!!

 

احصائيات الدور الأول: \"أحمد حسن\" و\"أحمد فتحى\" صاحبا نصيب الأسد،والأداء الهجومى علامة استفهام

 

 

 

وبالرغم من كل ما سبق ، سواء خص الاهلى أو الكرة المصرية كلها ، فان الفريق الكبير الذى فوجئ بابتعاد أغلب عناصرة الكبيرة والخبيرة عن تشكيله لفترات متكررة ، حتى أن نهاية الدور الأول شهدت لعب الاهلى أكثر من ثلث مبارياته بعناصر كلها شابة وتظهر ربما لاول مرة على ساحة بطولة الدورى الممتاز ... أقول أن "الاهلى" تمكن بشكل كبير وملحوظ – يستحق معه التحية – من التغلب على تلك الازمات ، وحافظ على موقعه الوحيد والمفضل الذى يعرفه – وهى قمة الدورى – وان كان قد مر من مباريات قوية جدا بصعوبة بالغة فى ظل تقارب مستويات أغلب فرق البطولة ، الا ان روح البطولة والسعى الى التفوق دوما ، والتى يتربى عليها الناشئ الاهلاوى الصغير ، منحت الافضلية لشبابه بقيادة الفدائى / حسام البدرى ، والذى اعتبرته هكذا لقبوله مغامرة كبرى كانت خارج الحسبان ، الا انه يبدو كان على دراية كاملة بمعطياتها من البداية وتمكن من التعامل معها بعناية فائقة .. وسواء اتفقنا أو اختلفنا على مدى قوة الفريق أو قدراته على المنافسة الأكبر ( خلال بطولة افريقيا مثلا ) أو اكمال الموسم بنفس القوة ، فالرجل استحق التقدير الكامل وخاصة أنه يحمل مع الفريق حتى الآن لقب ينفرد به وسط فرق هذا الموسم القوية ( الفريق الذى لم يهزم ) !

 

كان من الممكن ان يكون هذا الموسم هو الأروع فى تاريخ كرة القدم المصرية ، لو اكتمل عقد البطولات بعد بطولتى افريقيا المتتاليتين الاخيرتين بالوصول الى نهائيات كأس العالم بعد عدة أشهر من الآن ، الا أن الواقع أكد على سوء المنظومة كلها والتى لحكمة يعلمها الله وحده لم يمنحها توفيقه الآلهى العظيم ، ولم نصل الى جنوب افريقيا 2010 ، وان كنت أعتقد ان الكثير منا يدرك وبوضوح شديد الأسباب التى منعت عنا توفيق الله سبحانه وتعالى والذى لا يمنحه الا للمجتهد ومن يستحقه فقط – حتى لو اعتبرنا كبشر أن الجزائر لم تكن تستحق هى أيضا – أو ربما لحكمة اخرى ، المهم اننا لم نحقق ما تمنيناه من البداية رغم قربه الشديد جدا منا هذه المرة ، وتركنا الاسباب الفنية والكروية لنتفرغ الى حملات شعواء ضد من سولت لهم أنفسهم اهانتنا بقوة – ونحن من تسببنا فى هذا من البداية – وتارة نهاجم الدولة التى صعدت وما اقترفوه عقب اللقاء ( أكرر عقب اللقاء والذى كثيرا ما شهدناه فى مدن ساحلية يذهب اليها لاعبو الأهلى وفى أذهانهم تصور عما سيحدث بعدها ، وتقريبا هو نفس الموقف ) ، وتارة نهاجم الاتحاد الدولى الذى أقسم أنه كان يود منحنا التذكرة ولكننا نحن من رفضنا مساعدة أنفسنا .... يا الله ، سيجرنا هذا الى حديث رفضت الخوض فيه ، الأفضل أن نعود أدراجنا الى أساس الموضوع وهو احصائيات الأهلى خلال الدور الأول !

 

وقبل الخوض فيها ، وأعتذر للتكرار الممل ، أود ان اخرج جملة يضيق بها صدرى .... نحن لن نصل الى عالمية أو نتفوق فى تلك اللعبة أو العديد من المجالات الاخرى الا فى حالة واحدة ، نمنح العلم حقه ونتركه يدير لنا شئوننا جميعها ، نطبق نظريات صحيحة وسليمة وبديهية يرفضها مجتمع الرياضة فقط لأنه – عفوا – يجهلها ، يجب منح الفرصة لشباب مصر الحقيقى الواعد القادر على احداث التغيير المطلوب فى التفكير والتنفيذ ... ولو لم يتحقق أى من هذا وبقيت أسماء ندور فى فلكها لأبد الآبدين ... فلا تنتظروا تقدما او تحقيقا لأى حلم مهما صغر ..... وكالعادة فان تجربة الاهلى الحالية مع اضافة جانب علمى قوى وواضح تبقى هى الرائدة – مثلما سنتحدث قريبا جدا عن تجربة أهلى نيوز والعبد الفقير الى الله كاتب هذه السطور – أدعو الله أن تكون البداية الحقيقية لتغيير جذرى وهادف بلا أى غرض فى مجال كرة القدم ، والرياضة .. وأشياء أخرى !

 

نبدأ بالاحصائيات العامة :

 

نتائج الفريق

 

 

** الأهلى حقق الفوز فى 10 مباريات ليتربع على قمة البطولة ويتفوق على كل الفرق حيث أنه الأكثر فوزا بينهم جميعا ، وجاء فى المركز الثالث من حيث قوة هجوم لاعبيه واحرز ( 22 هدف ) خلفا لطلائع الجيش وبتروجيت ومتساويا مع "الانتاج الحربى" .. وان جاء الفريق كأقوى خط دفاع بــ ( 8 أهداف ) فقط سكنت مرمى حارسه الواعد القوى "أحمد عادل عبد المنعم" ..

 

** هو الفريق أيضا الذى ( لم يهزم قط ) فى الدور الأول ، وتعادل فقط فى " 5 مباريات" .. منها أربع مرات بنتيجة واحدة ، وهى ( 1 / 1 ) ثم تعادل سلبى واحد فقط وكان امام "الزمالك" ...

 

** الأهلى حقق الفوز بنتيجة ( 1 / 0 ) أربع مرات من اجمالى 10 مباريات فوز ، وهى أكثر نتيجة تكررت مع نتيجة ( 1 / 1 ) أيضا ، وهو ما دل بوضوح على ضعف الهجوم عامة وعدم تمكن الفريق فى أغلب المباريات من انهاء أمل الفرق المنافسة باهداف أكثر .. كما حقق الفوز بنتيجة ( 2 / 0 ) 3 مرات و ( 2 / 1 ) مرتين فقط  ... والنتيجة الكبيرة الوحيدة للأهلى والذى تجاوز فيها الرقم (2) من حيث عدد الاهداف ، كانت أمام طلائع الجيش فى الأسبوع الرابع وانتهت بنتيجة ( 4 / 2 ) .. ورغم تقدمه برباعية نظيفة الا ان هدفين مباغتين سكنا مرماه مع نهاية اللقاء !

 

** الندية والتكافؤ كانت سمة أغلب مباريات الفريق امام اى منافس ، فهذا الموسم بلا صغار على الاطلاق ، حيث الكل كبير ويحارب ويقاوم حتى النهاية ، وبدا ان تأثر الاهلى الكبير بغيابات عديدة وتوقفات واحباطات لاعبيه الدوليين قد أثرت على نسق الفريق العام بالرغم من الفوز ببطولة الدور الاول حتى الآن ، ولكنه لم يحسم الا مباريات قليلة من البداية او بقوة ، حيث ظل الأمل يداعب العديد من الفرق التى هزمها بالكاد بفارق واحد فقط !

 

ملاحظة هامة

 

 

** لم يحدث أن تقدم أى فريق على الاهلى فى أى مباراة ، وتمكن لاعبو الأهلى من تحقيق الفوز فى تلك المباراة .. حيث تقدم حرس الحدود أولا وتعادل الاهلى ، ونفس الأمر فى مبارتى الاتحاد والاسماعيلى ...  والطريف ان ( أحمد حسن ) هو من تمكن من احراز هدف التعادل فى مبارتى الحدود والاتحاد قبل أن يترك هذه المهمة الى شبيطة فى لقاء الاسماعيلى .. وأعتقد ان هذا أمر يستحق الدراسة والتمعن ، حيث تمكن الأهلى من التعادل مبكرا فى لقاء الاسماعيلى والاتحاد الا انه لم يتمكن من تحقيق الفوز ، حيث يستثنى لقاء الحدود فى الأسبوع الثالث حيث تعادل "حسن" متأخرا الى حد ما ( الدقيقة 80 )!

 

فترات تسجيل الاهداف للفريق وعليه

 

 

** سجل الأهلى 22 هدف ، منهم 15 فى الشوط الثانى بنسبة 68% من الأهداف ... وتركزت أغزر فترات الفريق التهديفية خلال كل فترات الشوط الثانى بالتساوى بين كل ربع ساعة ( 5 أهداف لكل ) .. وأقل الفترات التهديفية للفريق هو ( الربع ساعة الاول ) من المباراة وشهدت احراز هدف واحد فقط !

 

** سكن مرمى الأهلى 8 أهداف ، وزعت بالتساوى بين الشوطين ( لكل 4 أهداف ) .. وشهد ( الربع ساعة الأخير من الشوط الأول ) أقل فترات التركيز الدفاعى للفريق وسكن مرماه خلالها ( 3 أهداف ) ، بينما لم تتمكن الفرق المنافسة من احراز أى اهداف فى مرمانا خلال الربع ساعة الاول من كل شوط ..

 

** تهديف الشوط الثانى لصالح الفريق يؤكد على استمرار تركيز الفريق حتى النهاية والروح العالية التى يتمتع بها لاعبوه خلاف باقى اللاعبين المصريين ( الا أننا فى هذا الموسم شهدنا أكبر معدل للتهديف فى كل المباريات خللا الربع ساعة الأخير من المباراة حيث سجلت الفرق تقريبا 60 هدف متفوقة على كل فترات المباريات ) ... وهو أمر طيب بالتأكيد لاستمرار الرغبة فى الفوز حتى الثانية الاخيرة .. الا ان قلة اهداف الفريق فى الشوط الأول وتحديدا خلال الربع ساعة الاولى ( والى حد كبير أيضا النصف ساعة الاولى كلها ) ..والتى يفترض فيها دوما ان يكون الفريق فى أوج تركيزه وتألقه ، تؤثر على الناتج العام للفريق وقدرته على انهاء المباريات بجدارة واهداف اكثر من النتائج المحرزة ، وربما كان لعوامل التشكيل وتركيز اللاعبين مع البداية ووجود بعض الثقة الزائدة هى سبب تلك النقطة المهمة !

 

** قدرات الفريق الدفاعية ومن خلفها حراسة المرمى قدمت اداء طيب جدا مع بدايات المباراة وكل شوط ، حيث لم تهتز الشباك مطلقا ، وأيضا خلال النصف ساعة الاولى اجمالا ... الا ان نهايات الاشواط ( وتحديدا الاول ) بالاضافة الى النصف ساعة الأخيرة شهدت بعض الزعزعة فى استقرار دفاع الفريق مما أدى الى احراز أهداف فى تلك الاوقات ، وكانت الاهداف فى الشوط الأول سبب مباشر فى تعادل الفريق فى 3 مباريات من اجمالى 5 !

 

اجمالى انتاج الفريق

 

 

** 22 هدف بمعدل ( 1.5 هدف / مباراة ) وهو بالتأكيد معدل ضعيف حين نتحدث عن اسم النادى الاهلى ... بينما سكن مرماه ( 8 اهداف ) أى أقل من هدف فى كل مباراة وهو امر طيب ..والفارق التهديفى ايجابى ( + 14 )

 

** 161 تسديدة خلال 14 مباراة ( نستثنى فقط مباراة اتحاد الشرطة فى الأسبوع الثانى من البطولة والتى لم تذاع بسبب مشاكل البث وقتها " مباراة كرة قدم فى بطولة الدورى الممتاز المصرى الرسمية لا تذاع فى عام 2009" !!!! )  بمعدل تقريبا ( 11 تسديدة فى كل مباراة ) وقد نتجاوز عنه قائلين انه رقم جيد .. الا ان تصنيف التسديد ( 71 بين القائمين والعارضة ، و 90 خارجهما ) بنسبة ( 1 الى 1.2 ) بمعنى أن فى كل مباراة تقريبا ( متوسط التسديد ) يصوب لاعبو الاهلى 5 تسديدات بين القائمين والعارضة و 6 خارجهما .. ناهيك عن الكرات الضعيفة والتى تحتسب تسديد رغما عن انوفنا ، وهى أرقام تتحدث عن نفسها !

 

** 277 خطأ محتسب ضد لاعبى الاهلى ، أى بمعدل 20 خطأ فى كل مباراة ، وهو رقم كبير ، نظرا لخطورة بعض تلك الكرات التى تقترب من منطقة الجزاء الخاصة بالفريق .. بينما احتسب لصالح الأهلى 78 ركنية ( 5 ركنيات فى اللقاء الواحد ) وأعتقد أن نسبة الاستفادة منها او تشكيل خطورة لم تتجاوز الـ 10 % ، وكثيرا ما تحدثنا عن ذلك خلال تحليل المباريات ، وهو ما يتطلب عمل قوى لحل هذه المشكلة ..

 

** نفس الأمر ينطبق على سقوط لاعبى الفريق فى مصيدة التسلل خلال مباريات الدور الأول ، حيث بلغ العدد 66 تسلل ( تقريبا 5 تسللات / مباراة ) ، وهو رقم كبير جدا بالفعل ، وكثيرا ما منع الفريق من فرص عديدة لاحراز الاهداف .. وأتمنى ان نتمكن من تحليل كل واحد على حده لنصل الى السبب الرئيسى هل هو تأخير اللاعب الممرر للكرة أم تحرك مبكر وخاطئ من اللاعب الذى يسقط فيها ... وهو أمر هام للغاية !

 

** 37 بطاقة صفراء وحالتى طرد ، وهو معدل مقبول ( أقل من 3 انذارات / مباراة ) ، وان أتى بالأهلى فى المركز الثالث كأكثر الفرق حصدا للبطاقات على مستوى فرق الدورى ، التى حصدت تقريبا ( حوالى 505 بطاقة صفراء ) ..

 

** 124 تمريرة فعالة ، بمعدل تقريبا 9 تمريرات كل مباراة ، وهو رقم ليس كبير اذا كنا نحلل اداء فريق بحجم الاهلى ، وأعتقد أن هذا يحتاج الى المزيد من التطوير والجهد وان كنت اتوقع تحسن خلال الدور الثانى بعد عودة بعض الاسماء الكبيرة بالاضافة الى الخبرة والهدوء الذى انتظر ان يكسو أداء لاعبى وسط الفريق الشباب ، وتحديدا الموهوب ( أحمد شكرى ) !

 

** معدل ومتوسط كل مباراة ( 31 كرة يستخلصها او يقطعها لاعبو الاهلى ، مقابل 20 يفقدونها ) .. وأعتقد ان معدل فقد الكرة هو الأسوأ هنا ويجب التأكيد على ضرورة اللعب من لمسة واحدة والتحرك بدون كرة بشكل صحيح وخلق مساحات امام اللاعب الذى يمتلك الكرة .. واجمالا فان لاعبو الفريق تمكنوا من استخلاص 434 كرة وفقدوها 262 مرة !

 

** 777 تمريرة خاطئة من أقدام لاعبى الاهلى ، بمتوسط 55 تمريرة خاطئة كل مباراة ، وهو رقم كبير بالطبع يؤثر سلبا وبشدة على توالى هجمات الفريق وتحكمه فى سير احداث المباريات ، بالاضافة الى ان التمريرات المقطوعة فى منتصف الملعب او المناطق الدفاعية تساعد المنافس على شن هجمة مرتدة خطرة ومباغتة ...

 

** التمرير الى الأمام بشكل خاطئ ( 411 تمريرة ) بنسبة 53% من اجمالى التمرير الخاطئ ( أى أكثر من نصف عدد التمريرات كلها ) وهو رقم سلبى كبير لم يتمكن الفريق من حله عبر المباريات السابقة ، ونتمنى ان يتجاوز عنه مع بداية الدور الثانى ..

 

** 4156 تمريرة صحيحة بمتوسط ( 297 تمريرة ) صحيحة فى كل مباراة ... وهو مع كامل الاحترام ، وفى مقارنة سريعة مع بعض الفرق الأوروبية ، تجد انه لم يصل الى ثلثى الكرات الممررة مثلا من فريق ( برشلونة ) الأسبانى والذى قد يصل معدل تمريراته فى المباراة الواحدة بشكل صحيح الى ( 450 – 500 تمريرة ) ... ولهذا دوما تجد الفارق بيننا وبينهم ، ولا أقارن فقط فى تلك النقطة ولكن لعلها البداية فى أن نعقد مقارنات كاملة بين أداء فرقنا وفرق اوروبا لنعرف بدقة أوجه القصور التى تشهدها فرقنا ونجد لها حلا .. لعلنا نتمكن ولو يوما من الدخول بقوة نحو العالمية الحقيقية ، فهل سنخضع ولو مرة الى حديث العلم !!!

 

** بلغ اجمالى عرضيات الفريق ( 199 تمريرة ، منها 108 خطأ و 91 صحيحة ) ، بمعدل 14 عرضية اجمالا فى كل مباراة وبنسبة دقة لم تتجاوز 45 % أى أقل من نصف الكرات المرسلة ، وبالتالى تواجه الفريق فى تلك النقطة مشكلة كبيرة !

 

** دقة التمرير اجمالا للفريق بلغت 84.2% ... وهو يبدو رقما جيدا كنسبة بالتأكيد وهو سبب فى فوز الفريق بالطبع ، الا ان اجمالى عدد التمريرات عموما ونسبة الصحيح والخاطئ منها تحتاج الى وقفة وعلاج كما اوضحنا .... وهو أمر هام جدا فى سبيل تطوير أى فريق كرة قدم !

 

تمرير اللاعبين

 

 

 

** أحمد فتحى ، هو أفضل ممرر للكرة بالرغم من ان دقة "أحمد حسن" تتجاوزه بفارق ضئيل ، الا ان اجمالى تمرير "فتحى" وتفوقه فى عدد التمريرات الصحيحة يجعله هو أفضل ممرر للكرة فى الاهلى طوال الدور الأول ، تلاه مباشرة "أحمد حسن" كما اوضحنا ، ثم المميز جدا "سيد معوض" برقم قريب للغاية يتضح من الجدول ..

 

** الطريف ان "أحمد فتحى" هو أيضا أكثر من مرر كرات خطأ ، وتلاه على نفس النسق "حسن ثم معوض" .. ويجب الوضع فى الاعتبار عدد دقائق اللعب والمباريات التى شارك بها الثلاثى وأماكن تواجدهم فى الملعب ، حيث تواجد الثلاثى دوما فى مناطق وسط الملعب سواء باتجاه قريب من الهجوم او الدفاع ، ويعتبر الثلاثى اهم ثلاث محطات للفريق ...

 

** فى الجانب الدفاعى ، يأتى "جمعة" على قمة المجيدين .. بينما يتفوق "فضل" فى الجزء الهجومى من ناحية التمرير حيث لم يأت بعيدا عن "فرانسيس" وشارك فى دقائق لعب أقل منه .. ولذلك فهو الأجدر بلقب الممرر الافضل فى الهجوم ... فى حين أتى "شبيطة" فى المركز الأفضل وسط شباب الاهلى الجديد من حيث التمرير متفوقا على الجميع ، ويجب التأكيد على ان "حسام عاشور" ايضا هو أحد المجيدين من ناحية التمرير فى مباريات الفريق والمتابع الجيد له خلال هذا الموسم – بعيدا عن أى فكرة مسبقة – يتأكد ان اللاعب يحاول التطوير من أسلوبه وأعتقد انه سيتألق أكثر خلال الدور الثانى فى ظل وجود منافسة كبرى بينه وبين شباب الاهلى الواعد ..

 

الأداء المؤثر للاعبين

 

 

 

 

** شارك الحارس الواعد ( أحمد عادل عبد المنعم ) فى كل مباريات الفريق ولعب المباريات كاملة عن جدارة واستحقاق ، وتطور مستواه بامانة من مباراة لاخرى ، واجمالا فانه قدم اداء طيب تجاوز فيه عن بعض الاخطاء ولا يزال فى حاجة الى تطوير أكبر وأكثر ، وخاصة مع المنافسة الهائلة المتوقعة مع القادم  حديثا ( شريف اكرامى ) .. وهو قوة لا يستهان بها أيضا .. وأرقام "عادل" الايجابية أكثر من "السلبية" كما يتضح من احصائياته !

 

** "أحمد حسن" هو أكثر من سدد على المرمى ( 36 مرة ) – مقسمة الى 17 بين القائمين والعارضة و19 بالخارج ، وهو رقم جيد بالنسبة الى لاعب وسط وليس مهاجما صريحا ، أضف الى ذلك الى أنه هداف الفريق ( بسبعة أهداف ) وهو أمر سنتوقف عنده لاحقا وان كان أمرا ايجابيا للاعب بالتأكيد .. واتى بعده "محمد فضل" ثم "فرانسيس" كأكثر من سددا على المرمى وان كان الفارق الرقمى كبير نظرا لمرات المشاركة بالطبع والفعالية المطلوبة على المرمى .. لكن الأمر ليس بهذه السهولة ، لأن التسديدات ليس كلها متقنة او قوية كفاية ليحرز منها اهداف ، وان كانت محاولات يجب تسجيلها بالطبع لصالح كل لاعب !

 

** "أحمد فتحى" هو أكثر من مرر كرات فعالة وحاسمة فى صفوف اللاعبين ( 17 كرة ) وتلاه "أحمد حسن" بـ ( 14 كرة ) .. كما ظهر "معوض ثم شكرى وفرانسيس" بشكل طيب فى هذه الاحصائية .. وان كانت حقيقة ليست أرقاما كبيرة عموما لأن الفريق الكبير يجب أن تكون تلك الارقام بشكل أكثر غزارة وقوة ..

 

** "احمد فتحى" و "أحمد حسن" – ويبدو انهما استحوذا على كل الاحصائيات خلال هذا الدور – هما اكثر اللاعبين ارتكابا للأخطاء ( حيث سجل الأول 30 خطأ ، والثانى 27 ) .. وبعدهما جاء "وائل جمعة بـ 25 خطأ" ..  وهى أرقام مقبولة الى حد كبير ولكن يبقى مقارنتها بعدد انذارات كل لاعب ومدى تعرض كل منهم للايقاف عن مباراة او الطرد فى مباراة ... وجاءت أرقام الثلاثى ( فتحى – 4 انذارات ، حسن 3 انذارات و وائل جمعة – 5 انذارات ) ولهذا يخرج اللاعبين بناتج سلبى من هذه الاحصائية ..

 

** "أحمد على" هو أكثر اللاعبين تعرضا للحصول على بطاقات صفراء وحصد 6 بطاقات وحده من اجمالى 37 ( 16% ) .. وتم ايقافه مرتين خلال مباريات الدور الاول .. وتلاه جمعة !

 

** أكثر اللاعبين سقوطا فى مصيدة التسلل هو "احمد حسن – 17 مرة" أى انه لابد أن يسقط فيها فى كل مباراة على الأقل مرة واحدة !! ، وجاء بعده "فرانسيس" بــ 12 مرة ! ... ثم من بعيد يأتى "أبو تريكة" بـ 9 مرات وهو رقم كبير اذا ما قورن بعدد دقائق لعبه مع الفريق هذا الموسم حتى الآن .... وكما أشرنا فان هذا الرقم السلبى واضح للغاية فى أداء الفريق ويجب البحث عن حل واضح له !

 

** "أحمد فتحى" أكثر من مرر تمريرات عرضية عموما وجاء بعده مباشرة "سيد معوض" .. وتساوى الثنائى فى الدقة حيث بلغت دقة كل منهما فى ارسال العرضيات ( 49% ) ... رقم ليس جيد !    ... وهما أكثر من مررا عرضيات صحيحة ( 24 و 23 ) وأيضا أكثر من مررا عرضيات خاطئة ( 25 و 24 ) وبالطبع واضح تماما ان تمريراتهما العرضية الخطأ اكثر بقليل من الصحيحة .. واجمالا فان اداء الفريق فى تلك النقطة به ثغرة كبيرة واضحة تماما خلال كل المباريات ..  

 

** "وائل جمعة" هو أكثر من استخلص أو قطع ومنع الكرة والهجمة فى الفريق – وهو دوره بالطبع كمدافع – حيث تمكن من استخلاص 68 كرة بمعدل 5 كرات فى كل مباراة – وهو أمر مقبول الى حد ما – كما جاء بعده مباشرة "أحمد فتحى" بــ 57 كرة تمكن من قطعها ، وهى نقطة قوية جدا فى أيلوب وطريقة أداء فتحى .. كما جاء "عاشور" بعد الثنائى وهى واحدة من مميزات هذا اللاعب أيضا .. ولم يتخلف كثيرا المميز "شبيطة" عن هذه الاحصائية واتى بـ 30 كرة فى وضع جيد هو الآخر !

 

** "أحمد حسن" هو أكثر من فقد الكرة – 43 مرة – وتلاه مباشرة "احمد شكرى" – 36 مرة – بالرغم من مشاركاته القليلة ، وهى نقطة ضعف كبرى فى أداء الثنائى ، علقنا كثيرا عليها واتهمنا البعض بمحاباة هذا وبغض ذاك ، الا ان المتابع مثلا للمباراة الاخيرة سيدرك أن "شكرى" لم يفقد الكرة أى مرة بينما فقدها قليلا "أحمد حسن" ... واتمنى ان يدرك الجميع أن اظهار الارقام السلبية له نفس الأهمية بل ربما يفوق الحديث عن الارقام الايجابية .. وأبى "احمد فتحى" الا ان يظهر هو الآخر فى هذه الاحصائية بشكل واضح – 27 كرة – وبالمناسبة فهو أيضا يشارك الثنائى فى نفس نقطة الضعف ! ( وهذه الاحصائية خلال 10 مباريات تقريبا فقط وستتضح أكثر مع نهاية الموسم باذن الله )

 

دقائق لعب وأهداف اللاعبين

 

 

** شكر خاص للصديق ( أ. صلاح العربى ) على المساعدة فى هذه الاحصائية الخاصة بدقائق لعب اللاعبين ..

 

** أحمد عادل عبد المنعم هو الوحيد الذى شارك فى كل المباريات وبعدد كامل من الدقائق ( 1350 دقيقة ) ..

 

** الثنائى ( جمعة وفتحى ) هما أكثر اللاعبين مشاركة فى المباريات بشكل أساسى ودقائق اللعب ، وأتى بعدهما "احمد حسن" وان لعب مباراة واحدة كاحتياطى !

 

** ( المحمدى ، شهاب ، بلال ، أسامة و سعيود ) على الترتيب لم يشارك أى منهم فى أى مباراة كأساسى ، وشاركوا كاحتياطيين دوما ..

 

** "شريف عبد الفضيل" لم يستبدل قط فى أى مباراة شارك فيها ( 11 مباراة ) ، وهو نفس الامر بالنسبة لــ"محمد سمير " و "أحمد السيد" ..

 

** "أحمد حسن" – لاعب الوسط – هو أكثر من سجل أهدافا للفريق ( 7 اهداف ) ، واتى بعده "محمد ابو تريكة – وسط مهاجم – 4 أهداف .. واجمالا فان لاعبو الهجوم سجلوا ( 7 أهداف فقط ) بينما سجل لاعبو الوسط "احمد حسن وحده سجل قدر لاعبى الهجوم مجتمعين" – 13 هدف – وسجل الدفاع "شريف عبد الفضيل" هدف واحد فقط ! ... وكل هذه الأرقام ليست للاحصاء فقط والتندر ، وانما دليل كبير وواضح على مشاكل الهجوم – رؤوس الحربة – والذين تبادلوا اللعب كثيرا فى كثير من المباريات وكان نتاجهم ضئيل وان كان للبعض العذر فى الغياب للاصابة .. وربما ظهر "فرانسيس" بأهدافه الثلاثة وبعده "فضل" بهدفين نظرا لقلة مشاركات الاخير !

 

 

اجمالا ... فان الاهلى تمكن من المرور بشكل طيب من هذا الدور ، وان كان لا يزال فى حاجة الى مزيد من التعديل والتركيز خلال الدور الثانى ... فالفارق كله 6 نقاط بينه وبين من يأتى خلفه ، وفى ظل الشكل العام للبطولة ، فقد تحدث مفاجأت لابد ان يستعد لها الاهلى من الآن !

 

تحياتنا لكل متابعى وقراء أهلى نيوز ، واتمنى شخصيا أن ينال هذا العمل رضاكم ويكون مفيدا !

كتبه عمرو على فى الثلاثاء 17, أغسطس 2010 , 08:01 hghign
الاهلى سيحصل على كاس ابطال افريقيا ان شاء الله
كتبه hanya فى الإثنين 09, أغسطس 2010 , 20:28 شوقي
نفسي شوقي يلعب ماتش شبيبة القبائل
كتبه وئا م المشهراوي فى الإثنين 02, أغسطس 2010 , 09:50 الاهلي زي النار
الاهلي قادر على الحسم واستكمال المشوار
كتبه الاهلى فى الجمعة 30, يوليو 2010 , 22:56 الاهلى فوق
افتخر بنفسك انت اهلاوى
كتبه حيكوكه فى الجمعة 11, يونيو 2010 , 13:32 حلو يا اهلي
الاهلي رغم هزيمتهةمن الحرس برضو ممتاز وحلو وحسام البدري رائع واتمنى فوز الاهلي في السوبر المصري بعد حوالي شهر تحياتي حيكوكه
كتبه mamoud فى السبت 05, يونيو 2010 , 11:09 aboteka
ana ba7b treka mot a7sn la3b fy el 3alm w a7sn a5la2 w mt3b la3 gamrd gdn w brakota la3b 3almy el nady el aly frek kbeeee frek 3azem adelo 3omy w bardo 2lel
كتبه احمد فى الجمعة 04, يونيو 2010 , 11:54 ابو تريييييكة فنان
ابو تريكة يا فنان متعنا كمان وكمان وانشاء الله الكاس ودورى ابطال افريقاللاهلى
كتبه ahmed فى الأربعاء 02, يونيو 2010 , 18:29
thnxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
كتبه حيكوكه فى الثلاثاء 01, يونيو 2010 , 18:00 ابو تريكه
ان الاعب الكبير محمد محمد محمد ابو تريكه عاد عوده كبيره وكبيره جدا واتمنى له المزيد من التوفيق تحياتي حيكوكه
كتبه حيكوكه فى الثلاثاء 01, يونيو 2010 , 14:19 انا راضي
انا راضي عن اداء النادي الاهلي جدا نبدا من مباراة نبروه لغاية مباراة بتروجيت الاول فريق نبروه فريق ضعيف وكلنه عارفين والنتيجه الى حد كبير مرضيه والاهداف كانوا احلى من بعض والمباراة مع فريق التتتتتتتتتتتتتت الذمالك ومسخرناهم صح وده اهم متش لينا في حياتنا والاهداف رائعه واخر مباراة بتروجيت هدف ابو تريكه جميل ويدي لابو تريكه دفعه معناويه واتمنى التوفيق والفوز للنادي الاهلي في مباراته مع الانتاج الحربي تحياتي حيكوكه
كتبه اهلاوى فى الأحد 30, مايو 2010 , 16:15 اهلاوى
شكر خاص لحسام البدرى والجهازالفنى والاعبيين واتمنى لللاهلى المزيد من البطولات
والانجازات والفوز بكاس مصر والبطولة الافريقية
كتبه اهلاوى فى الأحد 30, مايو 2010 , 15:58 اتمنى عودة محمد شوقى
الاهلى المزيكا مسح الزماللك بئستيكة





































































كتبه mohammed فى الخميس 20, مايو 2010 , 00:41 the greatest
alahly is the greatest team on egypt africa and the world
كتبه احمد فتحى فى الجمعة 07, مايو 2010 , 17:54 شكرا للاهلى
النادى الاهلى العظيم شكرا وننتظر المزيد

كتبه محمد الاهلاوى جدا جدا فى الخميس 06, مايو 2010 , 18:08 بحب الاهلى اوى
شريف عبد الفضيل ياريت يلعب نص ملعب مدافع او باك يمين انما ميلعبش يلبرو وحسام البدرى مدرب كويس جدا جدا
كتبه محمود خليل فى الجمعة 30, ابريل 2010 , 22:46 يارب الحضرى او ابو السعود
انا من رايى انهم يرجعوا الحضرى او يجيبوا عصام الحضرى ويارب كل خير للاهلى
كتبه توبا فى الأربعاء 28, ابريل 2010 , 04:01 لا للحضرى
احبائى جماهيرالاهلى الوفيةلابد ان يفهم كل من يطالب بعودة الهارب بانة مخطى فلسنا نكافىء من هرب وتركنا دون عذراو سبب واضح كان الاحب لنا وكان المدلع دائما وكان النجم الاوحداعطى اذنية للصحفيين من اجل الشارة الى كان سحبها منة فتحة خير علية فمنذ سحب الشارة وهو متالق وكم تاثر الاهلى بغيابة وعانينا الامرين وفقدنا البطولات وهو يخرج لنالسانة لا والف لا لعودة الهارب انا اول من سيتوقف عن تشجيع الاهلى اذا ارتدى الحضرى قميصة مرة اخرى ولاكنى ساعود عندما يرحل ويرحل من اتى بة فنحن لا نحب الهاربين ولا من اسائوالناديناالحبيب والحضرى اكثر من اساء لنادينا الحبيب بعد التوام حسن واشكر لكم حسن المتابعة عبد التواب
كتبه al ahly فى الأربعاء 21, ابريل 2010 , 18:13 al t3asob
ibrahem & hosam hma al sbab fe al t3sob
كتبه kokita فى الثلاثاء 20, ابريل 2010 , 21:29 معلومات
بجد لما قرات ان ديه احصائيه ماصدقتش انها هتكون كده حقيقى شكرا اضافت لى معلومات كثيره وبمعنى اصح وضحت لى كل شئ ..مجهود رائع وراقى ودقيق كل الدقه
كتبه محمد الشاعر فى الجمعة 19, مارس 2010 , 11:53 ممتاز
[CENTER]احصائيات في غاية الروعة جزاك الله كل خير علي التعب الواضح دا.[/CENTER]
كتبه Ahmad man فى السبت 13, مارس 2010 , 14:29 انا عايز اعرف الاميلات؟
انا عايز اعرف الاميل الخاص بتاع عفروتو و احمد شكرى؟؟؟؟!!!! ارجو الرد لو كان حد عارفو ارجو انه يدهولىىى
كتبه zezo 0166487509 فى الثلاثاء 16, فبراير 2010 , 12:58 الاهلى لا يقهر
اعنى الاهلى البطل بخسارة اربدون يعنى هو بطل الدوى ف النهاية واتمنى ابوتريكة يعود
كتبه عمرو عبيد - كاتب التقرير - فى الثلاثاء 19, يناير 2010 , 10:00 أ. محمد - الصحفى الرياضى -
أولا كل تحياتى لحضرتك وسعيد بمرورك واهتمامك ..

لم اتمكن من الوصول الى ايميلك ، لذا أرجو من حضرتك أن تراسلنى على ايميلى الشخصى :
[email protected]

وأكرر تحياتى لحضرتك
كتبه محمد فى الأحد 17, يناير 2010 , 22:52 للأهمية
ارجو ان يقرأ كاتب التقرير لتعليقي، بداية اود ان احييه على هذا التقرير علماً أني صحفي رياضي.
ثانياً اود فقط أن يوضح لي كيف يقوم بعمل تلك الاحصائيات خصوصا موضوع التمريرات الفعالة من غير الفعالة وذلك للأهمية ويمكنك التواصل معي من خلال ايميلي المكتوب على البريد الإلكتروني.
خالص الشكر
كتبه soudy فى الثلاثاء 29, ديسمبر 2009 , 00:55 تحليل جامد
اولا شكرا على المجهود الجامد ده وبجد التحليل تحفه بس فى توضيح بس بسيط ان حسين ياسر المحمدى ليه هدف ماتش اتحاد الشرطه فى الدور الاول
كتبه mody فى الإثنين 28, ديسمبر 2009 , 23:22 اكثر من رائع
والله العظيم مجهود هايل من كل اللى شاركوا فى الاحصائيات دى خليتوا الواحد يحس انه فى الدورى الانجليزى وان هو بيشجع فريق الارسنال
كتبه كامل عبدربه فى الإثنين 28, ديسمبر 2009 , 20:07 ليه!!!!!!!!!!
أود أن أسأل سؤال واحد وأرجو الر د عليه بصراحة لية لغيتوا "صورة وتعليق"!!!!!!!!!!!
كتبه mido فى الإثنين 28, ديسمبر 2009 , 19:42 شكرا علي المجهود الرائع ده وانشاء الله كل البطولات
شكرا علي المجهود العظيم ده والاهلي دايما الكبير وانشاء الله كل بطولات السنه دي في الجزيره باذن الله مع البدري وكتيبته
كتبه أ / محمد عيسى فى الإثنين 28, ديسمبر 2009 , 13:34 الشكرلكل من يستحق الشكر
شكرا لكل من ساهم فى هذا التقرير الرائع
كما أتوجه بالشكر للكابتن حسام البدرى و أرجو أن يستفيد من تقاريركم الممتازة
كتبه Ahmed فى الإثنين 28, ديسمبر 2009 , 11:58 موضوع ممتاز
موضوع اكثر من ممتاز و الف شكر لمن وضعه
كتبه عمرو عبيد - كاتب التحليل - فى الإثنين 28, ديسمبر 2009 , 11:20 الرد على الأصدقاء
شكرا لمرور كل الأصدقاء ..

1) أ. احمد عطية : ونحن بدورنا نشكرك بشدة على تعليقك الجميل .. تحياتى الخاصة لحضرتك

2) د. ماجد محمد : شكرا جزيلا جدا لمرور حضرتك وردك المتميز بالطبع ، وهكذا يكون التناقش العلمى - .. ويسعدنى الرد على حضرتك ،
** بخصوص عقد المقارنات مع فرق أوروبية ، مررت عليها سريعا فى هذا التحليل وذكرت "برشلونة" ، وان كنت أعلم انا وحضرتك أن الحصول على مثل هذه الاحصائيات العالمية يكون صعب وأحيانا مستحيل ، لأن مثل هذه العمل التحليلى لا يعرض على الملأ ، وان كنت أعدك بمحاولة تدارك هذا لاحقا باذن الله ، ولكن ليس فى هذه المرحلة الحالية ..
** بخصوص فرق الدورى الأخرى ، أمتلك أرقاما تخص الزمالك ربما تقارب نفس حجم البيانات المتوافر للاعبى الاهلى ، ولكن لا وجه للمقارنة بين الثنائى فى الوقت الحالى أيضا ، وما أمتلكه من بيانات عن الاسماعيلى وبتروجيت والحدود ليس كافيا لعقد مقارنات ، ودعنى أكرر أن هذا صعب فى هذه المرحلة ، وان كنت أعدك بتطوير قريب وكامل باذن الله ..
** بخصوص الحلول والمقترحات ، فهذا يحتاج الى مقالات ومقالات تتحدث فى الجانب العلمى وأعتقد أننا سنحاول عمل هذا فى أقرب وقت ممكن ... سعيد جدا لمناقشة حضرتك الرائعة وتحياتى

3) عاشق الأهلى : لا يمكن الحكم على هذا أو ذاك ، ولكن بما أننا نتحدث عن وجهات نظر ، فأنا أوجه التحية كلها كاملة للكابتن / حسام البدرى على عدم الاعتماد على المجموعة الشابة المختارة لأنهم بالفعل الأفضل تماما من كل الوجوه ، بينما لا يوجد لاعب آخر يستحق الانضمام الى الفريق الأول فى هذه المرحلة ... وهناك من نصنع منهم نجوما متوهجة فجأة لمجرد أنه مر من هذا او سجل هدفا ، بينما لو راجعت احصائياته الدقيقة ،ستكتشف أنه قد لا يصلح للعب فى أى فريق - وليس الأهلى - .. تحياتى لحضرتك وكلها وجهات نظر نحاول أن ندعمها بأرقام اذا توافرت !

4) أ. أحمد منير : أشكرك بشدة على ردك ورأيك الراقى ، وأتمنى أن يظل رأيك كما هو فى كل الأاعمال التى نقدمها ..

5) أ. ناصر أبو ريدة : شكرا جزيلا لحضرتك ويسعدنى جدا ان أقرأ كل هذا الكلام الجميل ، وأدعو الله ان نظل عند حسن الظن دوما باذنه تعالى ، وبخصوص النقطة الاخيرة ، بالتأكيد مثل هذه الاحصائيات تصل الى يد الجهاز الفنى ، واعتقد أنه فى القريب العاجل سيكون هناك جديد فى تلك النقطة باذن الله..

تحياتى للجميع
كتبه ناصر ابوريدة فى الإثنين 28, ديسمبر 2009 , 05:23 مجهود رائع
شكرا جزيلا استاذ عمرو ...جهد رائع وجبار ...لا املك الا ان احييك ...لكن هل من طريقة تصل بها تلك الاحصائيات المفيدة للكابتن حسام البدري او اي من الجهز الفني ؟
كتبه Ahmed Mounir فى الأحد 27, ديسمبر 2009 , 22:57 thankssssss
Bgd Bgd maghood kbeer awy f3lan wa 7gat mofeda lena e7na ka 3oshak ll ahly enk tshof meen a7san la3ab wa meen el fil camera odam el t.v t2ool da w7sh bs lma tegy tshof howa 3aml eh fil e7sa2yaa di t2ool ktar 5aro zay fathy wa 3ashor
كتبه عاشق الاهلي فى الأحد 27, ديسمبر 2009 , 20:48 عفروتو
سمعتوا عفروتو جاب 3 جوان اليوم مع الشرطه
عفروتو لازم بنضم للفريق الاول
بعتقد بانه افضل من شكري
مستغرب ليه تم استثناءه
اذا ما انضمش المرحله الجايه يبقى في حاجه غلط وشكرا
كتبه د. ماجد محمد فى الأحد 27, ديسمبر 2009 , 20:35 تحليل أكثر من ممتاز ولكن...
التحليل أكثر من ممتاز، وأوقل انه ليس له مثيل في أي من المواقع الرياضية العربية، وهناك عدة ملاحظات بغرض الوصول للمثالية:
1- ارجو توضيح المعدلات العالمية لكل من هذه الإحصائيات، فمثلا عدد التمريرات الصحيحة تساوي كذا بينما المستوى العالمي هو كذا لعقد مقارنة فقط ومعرفة مستوى الفريق من العالمية.
2- عقد مقارنات بين الأهلي وفرق الدوري لمعرفة الفرق بيننا وبينهم ومن الممكن تعميم ذلك مع الفرق المشاركة في البطولة الإفريقية (أعلم أن هذا يتطلب مجهود ضخم ولكنه سيظل حلممن الممكن تحقيقه).
3- عرض حلول مقترحة للمشكلات من واقع الكرة العالمية بعرض فرق اخرى واجهت مثل هذه المشكلات وتغلبت عليها (التعرض للتجارب الآخرين)
في النهاية يظل مجهود رائع يستحق الغشادة
كتبه ahmed attia فى الأحد 27, ديسمبر 2009 , 17:39 رااااائع
مجهووووووود اكثر رائع ماشاء الله عليكوا
*الإسم :
*البريد الإلكترونى :
عنوان التعليق :
 
*التعليق :
*أدخل الحروف :
Refresh/Change Picture
  Add Your Comment