البقاء لله .. وفاة الكابتن علي زيوار

السبت 08 أكتوبر 2005, 15:58 كتب : مصطفى سلامة

ولد محمد على زيوار 22 مارس عام 1922 , و في بداية مشواره مع كرة القدم اكتشفه الكشاف الشهير الكابتن عبده البقال –نفس الكشاف الذي اكتشف الراحل ثابت البطل- , و عرضه في البداية على الزمالك الذي رفضه لقصر قامته, ليكتب له الانتقال للنادي الأهلي من ذلك الوقت و يتدرج...   في مراحله السنية حتى يصل للفريق الأول.

شارك زيوار في اللعب منذ موسم 1938 و حتى 1949 إلا أن الموسم الأخير له في الملاعب كان الأقرب إلى قلبه خاصة أنه كان ضمن أول فريق يجمع بين الدوري و الكأس معا و قد ضم هذا الفريق وقتها : همامي، وكمال حامد، وطه مدكور، وعبدالمنعم شطارة والحاج لبيب، وأمين شعير، ومحمد أبو حباجة، والصواف، ولهيطة، وفؤاد صدقي وتوتو، وحسين مدكور، وأحمد مكاوي وعبداللطيف تامر، وسيد عثمان، ومحمد يوسف، ومحمود مختار التتش، ومحمدين مدكور، ومحمود حمدي والناشيء صالح سليم.

و مع نهاية هذا الموسم انتهت علاقة على زيوار بالمستطيل الأخضر كلاعب فقط, لكن لم يتمالك نفسه أن عاد مرة أخرى مديرا للكرة, و كان أول مدير كرة يبدأ العمل بمبدأ الثواب و العقاب, و عمل منذ عام 1958 و حتى 1966.

و قد جاء عمله مديرا للكرة في الوقت الذي كان فيه عبدالحكيم عامر "زملكاوي شهير" رئيسا لاتحاد الكرة, حيث حاول وقتها التقرب من جمهور النادي الأهلي خاصة أنه كان –و مازال- الأكثر عددا, و لذلك أعلن أنه سيقف بجور الأهلي الذي كان مستواه متدهورا جدا في ذلك الوقت و احتل مركز متأخر في جدول الدوري, لذلك رشح على زيوار للعمل مديرا للكرة .. و اشترط زيوار قبل العمل أن يوافق النادي على اللوائح التي سيضعها و حدث بالفعل ليصبح زيوار أول مدير كرة يضع لوائح مالية للاعبين .. و تمكن النادي الأهلي هذا الموسم من القفز من المركز العاشر إلى المركز الأول و فاز باللقب و رحل على زيوار عن الأهلي بعد هذا الموسم.

ثم عاد زيوار للعمل في الأهلي بعد ان استدعاه رئيس النادي "عبود باشا" ثم ترك النادي و عاد إليه في النصف الثاني من موسم 66-65 بعد أن استدعاه المشير عبدالحكيم عامر ليذهب للأهلي و كان رئيس النادي الأهلي وقتها الفريق أول عبدالمحسن مرتجى .. و كان زيوار في ذلك الوقت سكرتير عام اتحاد الجيش للألعاب الرياضية, و عاد و وضع شروطه من جديد بضرورة وجود لوائح و رفض العمل إلا بعد تنفيذ شروطه و منها فصله من الجيش!

و في ذلك الوقت صدرت التعليمات من المشير عبدالحكيم عامر أن يشاهد زيوار كأس العالم على الطبيعة في انجلترا في حالة فوزه بالكأس مع الأهلي, و بالفعل فاز الأهلي بالكأس ليسافر زيوار و يشاهد كأس العالم بانجلترا!

و مع عام 1959 كان محمد على زيوار بدأ مشواره مع التعليق حتى توقف عن ممارسة هوايته المفضله بعد تدهور حالته الصحية في السنوات الأخيرة حتى وافته المنية عن عمر يناهز 83 عاما.

للفقيد الرحمة و لأهله و ذويه الصبر و السلوان .. خالص التعازي يقدمها AhlyNews.com لأسرة الراحل الكابتن محمد على زيوار .. نسألكم الفاتحة.

تعليقات