مانويل جوزيه في حوار شامل: إذا كان الفوز على الزمالك 2-1 يعني الفشل فأنا مستعد للرحيل

الثلاثاء 04 أكتوبر 2005, 16:04 كتب : عبدالرحمن مجدي

"

كانت بداية الحديث عن الأهلي بشكل عام و أداء الفريق الشهر الماضي حيث أبدى جوزيه رضاه عن مستوى الفريق في الفترة الحالية إلى حد كبير مؤكدا أن الفريق يسير بخطى ثابتة و أنه يتمنى أن تكلل جهوده بالنجاح في الفوز بكأس أفريقيا و التأهل...   لكأس العالم.

و تعجب مانويل جوزيه مما تردد حول الحزن الذي عم جمهور الأهلي بعد الفوز على الزمالك بنتيجة 2-1 فقط, مؤكدا أن النتيجة لا تزال الفوز خارج الملعب! و قال جوزيه :" أنا أعشق النادي الأهلي و أحب جماهير الأهلي جدا, و أتعجب كثيرا عندما أقابل الجماهير في الشارع و يطالبوني بالفوز بعشرة أهداف أو بدستة, يجب أن يعلم الجميع أننا نلعب كرة قدم و ليس مباراة كرة يد .. أمامنا مباراة الزمالك في الدور الثاني في مباراة العودة و سنلعب على الفوز, يجب أن يكون جمهور الأهلي في قمة السعادة بفريقه و بالشكل الذي وصل إليه خاصة أنه لم يخسر منذ 16 شهرا في أي مباراة رسمية في أي بطولة محلية أو دولية, أما إذا كان التعامل بهذا الأسلوب دائما فقد يكون هذا الموسم هو الأخير لي مع الأهلي بالرغم أني لا يزال لدي سنة أخرى مع الفريق في عقدي مع النادي!"

و استأنف جوزيه كلامه قائلا :" عندما أتخذ قرارا لا أتراجع فيه, و ما يحدث حاليا من الجمهور شيء غير عادل أبدا, فعلى الجمهور أن يساندونا كجهاز فني أو كلاعبين لم يخسروا منذ عام و ثلث العام .. أما إذا كان مستوى عملي في إدارة الفريق لا ينل رضا الجمهور أو الإدارة فأنا سأنسحب في هدوء تام"

" بالنسبة لي كمدير فني للفريق سأعمل جاهدا على تحقيق الفوز في المباراة القادمة أمام الزمالك في عودة دور الأربعة من كأس رابطة الأبطال الأفريقية .. و يجب أن يتذكر الجميع أن هزيمة الأهلي للزمالك 2-1 هي الأولى في تاريخ الزمالك على ارضه في بطولات أفريقيا, و 2-1 خارج الأرض نتيجة سهلت مهمتنا في مباراة العودة, و بالنسبة للدوري العام بنحن متصدرين البطولة بفارق 5 نقاط عن المركز الثاني و هو فارق جيد جدا بعد خمس مباريات فقط! لكن كما ذكرت إذا كان أسلوب العمل الحالي لا يناسب الأهلي فلن نستطيع الإستمرار بهذا الشكل"

ثم تحدث مانويل جوزيه عن مباريات الفريق في الشهر الماضي و بدأ الحديث عن مباراة إنبي التي انتهت بفوز الأهلي بهدف نظيف لمحمد بركات من ضربة رأس .. و قال:"مستوى الفريق في الشوط الأول من مباراة إنبي لم يكن جيدا بحكم تركيزهم بنسبة أكبر في بطولة دوري الأبطال الأفريقي .. لكن في الشوط الثاني أجرينا بعض التعديلات مما أحدث فارق كبير في شكل الفريق و أدينا شوط ثاني متميز جدا و كان من الممكن أن نحرز أربعة أهداف أخرى مثلا" .. و عن غياب عمرو زكي عن اللقاء قال :" عمرو زكي لاعب قوي و سريع و مميز بالطبع و أفضل هداف في فريق إنبي و غيابه أحدث فارق مع إنبي بكل تأكيد لكن مستوى الأهلي في الشوط الثاني استحق به الفوز سواء في وجود عمرو زكي أو عدمه"

و عن رغبة جوزيه في التعاقد مع عمرو زكي فكان رد جوزيه :" يجب أن تعلم أن سياسة النادي الأهلي تفرض السرية على أي مفاوضات و لا تعلن عنها إلا بعد انتهاءها تماما .. و عموما لا مجال حاليا للتفاوض مع أي لاعب لأننا لن نضم أي لاعب قبل يناير أو قبل نهاية الموسم لكن لن يمكنني التعليق عن ما أشيع حول موقف عمرو زكي من الأهلي"

و انتقل الحديث بجوزيه إلى مباراة المنتخب المصري و المنتخب الكاميروني المرتقبة .. و علق جوزيه عليها من وجهة نظره الشخصية قائلا :" إذا نظرنا لدوافع الفوز لدى الفريقين فهي أكبر بالطبع عند المنتخب الكاميروني بحكم أنها مباراة التأهل له في حالة الفوز أما لو كانت مصر في الصورة و لو كان لها أمل فالمنتخب المصري يحتوى على عدد من اللاعبين القادرين على المنافسة بالطبع .. منتخب الكاميرون تعاقد مع آرثر جورج و هو مدرب برتغالي أعرفه جيدا, تعاقدوا معه لتحقيق المعجزة و هي التأهل لكأس العالم بعد أن كانت فرصة المنتخب الإيفواري أكبر كثيرا .. و الآن زادت فرصة الكاميرون كثيرا لذلك أصبح الدافع للفوز ضخما للمنتخب الكاميروني ضخما مقارنة بلاعبي مصر"

ثم عاد الحديث مرة أخرى للنادي الأهلي و بالتحديد عن مباراة الأهلي و الألمونيوم التي انتهت بفوز الأهلي بهدف نظيف لعماد متعب من ضربة حرة مباشرة بنهاية شوط المباراة الأول و قال:" في تلك المباراة لم يشارك الفريق المعتاد الذي نلعب به دائما, لكن اللعب أمام فريق صاعد من الدرجة الثانية يكون صعب جدا لأنه ليس لديه ما يخسره عكس الأهلي, و بالتالي المباراة تكون صعبة جدا, و دوافع الفوز للأهلي أحيانا تكون أقل بعد أن يشعر بعض اللاعبين ببعض الإستهانة أو الاستهتار بحكم عدد مباريات الفوز المتتالية, لذلك تكون المباراة صعبة جدا أمام الفرق الصاعدة مثل الألمنيوم مثلا"

أما عن بداية الفريق في الدوري هذا الموسم على وجه العموم فقال :" البداية مختلفة عن العام الماضي, فالعام الماضي كانت له فترة إعداد نموذجية في ألمانيا بمشاركة جميع اللاعبين, و حصل قبلها اللاعبون على شهر راحة سلبية .. هذا العام شارك في الإعداد أقل من نصف لاعبي الفريق الأول مع بعض لاعبي فريق 20 سنة و بعض اللاعبين لم ينالوا قسط كافي من الراحة بسبب ارتباطات المنتخب, و سبق أن ذكرت أن الإعداد الذي أجريناه في الدنمارك كان لعشرة شهور من المنافسة, أمام الإعداد الذي تلقاه لاعبونا الدوليين فقط كان لمباراتين فقط و هما مباراة السودان و مباراة كوت ديفوار و بالتالي لم يناسب إحتياجاتنا و تأثرنا بعض الشيء"

" هناك عدد من لاعبي فريق 20 سنة شاركوا معنا و هم لاعبون صاعدون و لهم مستقبل جيد لكن كما تعلم أن الأهلي يضم حاليا نجوم كبار و يتميزون بمستوى متميز لذلك ليس من السهل أن ندفع باللاعبين الشباب حاليا لأن الفريق ممتلئ .. بالرغم من أني معجب بعدد من اللاعبين مثل هيثم حسين و أحمد شديد قناوي و عمرو الحلواني و لابد أن ينالوا فرصتهم في الوقت المناسب, لكن أفضل لاعب شاب ظهر بمستوى متميز من قبل هو حسام عاشور لكن أعتقد أن النجومية و الأضواء أثرت عليه سلبيا و أثرت على التزامه لبعض الوقت, لكن حاليا بدأ عاشور في العودة للطريق الصحيح و ظهر بمستوى متميز في المباريات الأخيرة و سد العجز أكثر من مرة في مركز الوسط المدافع"

و عن مباراة الزمالك قال جوزيه " الزمالك حصل على فرصتين في الشوط الثاني أحرز منهم هدف, و بالنسبة للتغييرات كان منها تغيير إجباري بخروج إسلام الشاطر بالرغم أني لم تكن رغبتي إخراج الشاطر, و دكة البدلاء لم تحتوي على لاعبين وسط ملعب و شادي محمد لاعب تأقلم على هذا المركز و أدى أكثر من مباراة بشكل متميز, لكن شادي كان أداؤه سيئ جدا في مباراة الزمالك مما جعل الزمالك يسيطر بعض الشيء و أحرز هدفا ثم عادت السيطرة من جديد للأهلي و أهدرنا فرصتين مؤكدتين جدا و منهم فرصة حسن مصطفى و ركلة الجزاء و كلاهما لابد أن يكون هدفا .. أما المباراة الثانية أعتقد أنها ستكون صعبة على نادي الزمالك, و فطبيعة لقاءات الأهلي و الزمالك تشهد ضغوطات نفسية كبيرة بسبب الاهتمام الإعلامي و بسبب ضغط الجمهور و ما يتردد حول ضرورة الفوز بعدد كبير من الأهداف .. و عموما الامر كان قريبا بحكم الفرص التي أضعناها لكن بهذه النتيجة فرصتنا كبيرة في الصعود و المباراة الثانية سنلعبها بنفس الرغبة و هي تحقيق الفوز, و هو ما نفعله دائما سواء خارج الملعب أو داخل الملعب"

" عندما بدأت مع الفريق كأس رابطة الأبطال الأفريقية أكدت على اللاعبين ضرورة الفوز بالمباريات الثلاث الأولى سواء في ملعبنا أو لا و فزنا على الرجاء ثم على إنيمبا حامل اللقب على ملعبه, بالرغم من الظروف الصعبة من ناحية الإقامة, و أنا لا أشك في كون الأهلي أفضل فريق في البطولة الأفريقية هذا العام و يستحق الفوز بها"

و عن هدف عماد متعب في الزمالك و تشابهه مع هدف متعب في مباراة الزمالك في الدوري الموسم الماضي قال جوزيه :" دائما ما نتدرب في التقسيمات في التدريب على مثل هذه الكرات, فتكون التقسيمة على مساحة ضيقة و دائما ما أؤكد على اللاعبين ضرورة لعب الكرة في الزاوية البعيدة حتى تكون خارج متناول حارس المرمى .. و من يتابع تدريبات الأهلي يعلم أنه خلال التقسيمة عندما تأتي كرة مشابهة و يسددها المهاجم في الزاوية الضيقة نقوم بإلغاء الهدف لنعودهم على الأسلوب الصحيح و كان من ثمار ذلك الهدفين اللذان أحرزهما متعب في الزمالك في هاتين المباراتين"

و اختتم مانويل جوزيه حديثه مؤكدا حبه للأهلي و جمهوره و سعيه جاهدا من أجل تحقيق أفضل نتائج للفريق خلال الفترة المقبلة بمشيئة الله.

تعليقات