لماذا تأجل التأهل الرسمي لنصف النهائي؟!

الأحد 07 أغسطس 2005, 15:55 كتب : عبدالرحمن مجدي

إذا حاولنا تلخيص المباراة بإيجاز من الناحية الفنية .. فقد نلاحظ تلك النقاط:

# التشكيل الذي بدأ به الأهلي هو تشكيل مباراة السوبر .. لذلك ظهرت نفس المشكلة التي ظهرت في مباراة إنبي و هي عدم فاعلية خط الوسط في الناحية الهجومية .. و بالطبع كان ذلك بسبب عدم وجود محمد...   بركات في التشكيلة الأساسية.

# فلافيو .. مكسب أهم من النقطة التي نالها الأهلي اليوم .. ظهور فلافيو بهذا المستوى الذي جعله نجم الشوط الأول يعتبر مكسبا و بداية الإنسجام الحقيقي مع لاعبي الأهلي أولا و مع طبيعة الكرة المصرية ثانيا.

# عماد متعب .. يبدو أنه خاض المباراة بهدف إحراز المزيد من الأهداف أملا في انتزاع صدارة هدافي العالم "اللي قلبت الدنيا" .. فلم يفعل إلا أن يأخذ الكرة و يتجه نحو المرمى مباشرة!

# عامل الرياح التي ساندت أياكس في الشوط الأول و الأهلي في الشوط الثاني أمر لا يستهان به إطلاقا .. ففي الشوط الأول الهجمات القليلة التي هددت مرمى الأهلي لم يكن لها أي سبب إلا دعم الهواء لها, و ليس لارتفاع المستوى الفني لأياكس.

# الكرات القليلة التي ظهر فيها جلبرتو و فلافيو معا, وضح خلالها أنهما قد يشكلا ثنائيا مفيدا للأهلي في الناحية الهجومية.

# فلافيو .. حاول أن لا يكون أنانيا في أكثر من كرة كان عليه التسديد فيها .. المهاجم يجب أن يكون أنانيا, لكن بحدود.

# ضربة الجزاء التي تغاضى حكم اللقاء عن احتسابها واضحة كالشمس .. لا أعتقد أن الحكم مقتنع بقراره! أما إنذار عماد متعب .. فـ"مش عارف أقول ايه"!

# عدد هائل من الضربات الثابتة التي نالها الأهلي لكن بدون استغلالها بشكل مناسب .. قد يحتاج هذا الأمر لبعض الـ"شغل" من الجهاز الفني.

# عادة غريبة لمانويل جوزيه .. و هي تأخير التغييرات, لا أرى سببا للإنتظار حتى الدقيقة الـ70 من زمن المباراة قبل الدفع بمحمد بركات بالرغم من التفوق الواضح و الهجوم الضاري لفريق أياكس منذ بداية الشوط الثاني و حتى هذه الدقيقة.

# تغيير خاطئ 100% مع كامل احترامي للجهاز الفني .. و هو نزول وائل رياض في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع .. فهذا التبديل كافي لتجتاح اللاعب حالة من الإحباط, و بالرغم من ذلك لم يهدأ شيتوس في الدقائق الثلاث التي لعبهم و كاد أن يصنع هدفا .. و في رأيي المتواضع لو أن تغيير وائل رياض حدث مبكرا لكانت النتيجة لصالح الأهلي نظرا لسوء الحالة التي ظهر فيها أبوتريكة من ناحية, و للمهارة الكبيرة لدى شيتوس في إيجاد الحلول الفردية الرائعة مثلمل حدث في مباراة إنبي.

# ارتداء أسامة حسني شارة الكابتن و هو لاعب تم تصعيده للفريق الأول منذ ثلاثة أعوام و لم يتجاوز الثالثة و العشرين من عمره و في وجود عصام الحضري و عماد النحاس و أبوتريكة و محمد بركات و وائل جمعة هو أمر خطأ 100% أيضا .. و حتى لا يتهمنى البعض بالجهل الكروي, فالشارة ليست لمن هو "أقدم" في الفريق فقط, لكن تحتاج للاعب يملك من الخبرة .. علما بأن وائل جمعة أطول عمرا مع الفريق الأول من أسامة حسني و ربما كان الأولى بالشارة في ظل سخط مانويل جوزيه على الحضري و منعه من ارتداء شارة الكابتن, ربما إلى الأبد!

# حتى لا يقلق البعض .. عدم تأهل الأهلي يحتاج لحسبة معقدة, و بإذن الله احتمال خسارته في مباراتين أو حتى مباراة واحدة منهما يقل عن الـ5%.

تعليقات