الكرة اليوم ( 3 ) : درب العميــــان

الاثنين 03 سبتمبر 2007, 02:09 كتب :

و الأعمى ليس من فقد نور عينه ، بل هو من يظن نفسه المبصر الوحيد وسط العديد من العميان بينما هو الوحيد فاقد نعمة البصيرة ..فهذا يسرق أفكار الآخر و ينسبها لنفسه بينما هناك من حوله من يصفقون ويؤكدون على ملكاته العالية ، و مدعى الموهبة .. و و...   و
و هذه الأيام – للأسف – أصبح العميان كثر و يسيرون في كل الدروب و الطرقات يتلمسون من يسيرون خلفه بلا هدى و كل همهم هو مداهنة هذا و محاباة ذاك و التملق و الرياء من أجل الوصول إلى أي نجاح وهمي يتخيلون أنفسهم يحققونه بينما هم جميعا يسيرون في درب واحد ..... درب العميان .

أنا مع النقد البناء فقط و أيضا مع إبراز الأخطاء حتى لو جلبت علينا هجوم العميان المتوقع ، و لكن عندما تريد أن توجه النقد ليكون بناء، يجب عليك اختيار التوقيت المناسب حتى لا تعطى الفرصة لمن ينتظرها و حتى لا تهدم عملا استمر طويلا بكل نجاح و تميز فقط من أجل هزة طارئة متوقعة و طبيعية في عالمنا .. عالم كرة القدم .

أعتذر عن إطالة المقدمة لأنها واقع الحال الذي نعيشة .. و كنت قد قررت الكتابة منذ فترة و لكنى آثرت أن أنتظر حتى نمر بالكبوة الطارئة التي شهدتها الكرة المصرية في الفترة البسيطة الماضية سواء للنادي الأهلي أو الاسماعيلى أو حتى العرض المخيب للآمال من المنتخب المصري مع نظيره الايفوارى .

• النادي الأهلي

قررت كتابة رأيى المباشر سواء كان قد فاز الأهلى بمباراته أمام أسيك أو لا ، أو حتى وصل الى دور قبل النهائى لدورى أبطال افريقيا أو لا .. أو حتى استطاع الفوز بمبارياته أمام المحلة و الحدود فى الدورى المصرى أو لم يستطع ... و الحمد لله أنه حقق كل ذلك ، لأنى أرى أننى أنقد من أجل رفع شأن نادينا العظيم الأهلى المصرى و هو صانع الفرحة المصرية دوما و صاحب الابتسامات الدائمة لنا كمشجعى و محبى كرة القدم المصرية .

وأنا لا أقوم بالقاء كرسى فى الكلوب كما يردده العامة ، و لكنها فرصة وسط انتصارات نحمد الله على أنها لم تتأخر و استعادة الى حد ما لبعض من قوة الفريق و هيبته .. أقول أنها فرصة لوقفه مع النفس خاصة وأن أمامنا مباريات قادمة قوية جدا لكى نراجع حساباتنا و نصحح أخطائنا لأننا كلنا فى مصر نرغب فى شيئ واحد باذن الله .. ( اليابان ) ..
و لم أكن يوما مع السائرين فى درب العميان ، سواء بغض البصر عن أخطاء واضحة للجميع و يتوجب معها الاصلاح .. أو ابراز الخطأ على انه جريمة و اختيار توقيت سيئ للهجوم على هذا الصرح العظيم من أجل مسايرة الموضة التى تخرج فجأة كلما كبا الأهلى كبوة صغيرة جدا وكأنهم لا يريدون له أن يسقط أبدا ، فهم المتربصين الحاقدين دوما لكل ناجح يوفقه الله .

نعم ، مانويل جوزيه يتحمل بعض الخطأ ، و بالذات فى اختيار اللاعبين الجدد الذين أراد ضمهم للكوكبة من النجوم الذين صالوا و جالوا طوال 3 سنوات من البطولات الكبيرة محققين فخر و سعادة كل المصريين .. و لكن لابد من تجديد الدماء .

و هناك العديد من علامات الاستفهام التى تطرح نفسها .. هل كان من الضرورى رحيل وائل رياض – شيتوس –وهو يعتبر صانع اللعب الوحيد بعد أبو تريكه والابقاء على عبد الحميد حسن ؟! .. هل أكوتى منساه و الذى اشتراه الأهلى بمبلغ هائل يستحق أن يغادر الأهلى بمبلغ ضئيل ؟ وهل حصل على فرصة لعب وتم الحكم عليه أم ماذا ؟! و من ترك أحمد جلال – رأس الحربة الموهوب فعلا – ليغادر فى حين كان عماد متعب يبحث عن فرصة احتراف و فى ظل تذبذب واضح فى مستوى فلافيو و اصابة بلال و عدم جهازية رضا الويشى بعد؟!

*من السبب فى هبوط حاد أصاب خط وسط الأهلى بعد أن كان – من وجهة نظرى المتواضعة – هو السبب الأول و الرئيسى لتفوق الأهلى على كل منافسيه ؟! .. ابعاد حسن مصطفى لفترة أثرت عليه و على الفريق رغم أنه يعتبر من أفضل لاعبى الوسط فى مصر و افريقيا .. عقاب مبالغ فيه لحسام عاشور لم يعد بعده أبدا لمستواه وهو الان للأسف ثغرة كبيرة فى الوسط و سبب ايقاف العديد من المرتدات لفقدانه الثقة فى نفسه !!

*ماذا حدث لخط الدفاع الذى لم يكن تهتز شباكه الا فيما ندر !! وائل جمعة أحد أفضل المساكين فى مصر فقد الكثير من ثقته و مستواه بسبب عقوبات متتاليه بلا أسباب حقيقية ؟! لماذا الصبر على عماد النحاس فى ظل هبوط حاد فى المستوى واضح للعيان !! أى أنه أبعد اللائق و أصر على من يحتاج بالفعل للجلوس احتياطيا حتى يعود كسابق عهده !! و أعتقد أن وقت الاستعانه ب " محمد سمير" قد حان لأنه – جوزية – أيضا هو من رفض باستعلاء غريب أن يوقع محمود فتح الله للأهلى ..و ما حدث مع عماد متعب لا يحتاج لتعليق رغم موافقتى على عقابه .. و لكن المادى فقط و هذا هو الاحتراف .. بينما عندما أبعد عن اللعب ، خسر اللاعب و خسر النادى ..

لا أقول ذلك لكى أهاجم جوزية فقط ، و لكن لكى أنبهه لأخطاء كان يمكن تجاوزها و تجنبها من الأساس و ها هو يصلح ذلك رغما عنه عندما أحس بفقدان ثقة لاعبيه فى أنفسهم و فى طريقته التى سيغيرها عندما يخسر و هو لا يريد أن يخسر – و لا نحن أيضا - .. لا يمكن انكار ما حققه مانويل جوزيه للأهلى طوال الأعوام الماضية و أتمنى أن يحقق المزيد منها ، و سيفعل ذلك باذن الله اذا عاد كسابق عهده وحبه للاعبين و حبهم له .. وأعتقد أن طريقته فى تحية عماد متعب بعد خروجه فى مباراة أسيك و تحفيزه للاعبين و اهتمامه بهم هو بداية تصحيح مرحلة سابقة حدثت بها بعض الهفوات - و من منا لا يخطئ؟ - و أعتقد أن لجنة الكرة و معها الكبير محمود الخطيب ستجلب للأهلى صفقات قويه فى يناير القادم و هو أول خطوة للأصلاح و الخروج من طريق لا يسير فيه سوى العميان .

• التحكيم فى مصر :

من سيئ لأسوأ .. و نعلم جميعا من هو السبب فى ذلك ، ونرجو من يهتمون بكرة القدم المصرية أن ينظروا جيدا لواقع التحكيم بمنظار الحق و الذى سيوضح – كما هو واضح بالفعل – أن ما يحدث مهزلة بكل المقاييس ..

* الكابتن فهيم عمر فى مباراة الأهلى و الحدود الأخيرة "غض بصرة" – لن أستخدم لفظ أوضح – عن جذب لعماد متعب داخل المنطقة واضح للعيان و الأدهى و الأمر أنه كان على بعد خطوات من الكرة و مع ذلك لم يحتسب أى شئ و تفرغ فقط لانتظار فلافيو وهو يشيح بيده ليعطيه انذارا – و ان كان مستحقا لأننا لا نشجع الاعتراض – و لكنه فى المقابل أعتقد بكل براءة و حياد أنه تغاضى عن طرد ما لا يقل عن لاعبين من الحدود الذين تفننوا فى ضرب لاعبى الاهلى تحت حماية التحكيم السيئ .

* لا داعى للحديث عن الهدف الثانى للمصرى البورسعيدى فى مرمى الأهلى فى أول اسبوع للدورى لأنه هناك من شاهده من كوكب المريخ و قال لى أنه تسلل يراه الأعمى و ليس المبصر ....... لا تعليق .

* التحكيم الذي اشتكى منه نادى الزمالك هو نفسه الذي يتغاضى فى كل مباراة عن طرد نفس اللاعب –شيكابالا – و الذي يمتعنا بفاصل من العصبية المبالغ فيها في كل مرة .. و لو أنني حكما لطردته في كل مباراة يلعبها .. و كلنا يعلم ما فعله مع المنتخب الأوليمبي .

أخشى أن يتسبب التحكيم في كارثة العودة للوراء في أخلاق جماهير الملاعب كلها و هو للأسف ما لا نريده و بدأ يعود التعصب البالغ و الألفاظ القبيحة في ظل تردى واضح لمستوى التحكيم في مصر يراه من يريد فقط أن يراه .

• نادى الزمالك :

* الاعتراض الكبير والهجمة الشرسة على اتحاد الكرة و البيان الصادر لشجب و استنكار قرار-أراه مخففا جدا- بعقوبة اللاعب عمرو ذكى بإيقافه مباراة واحدة وتغريمه 10000 جنيه ، و كنت أظن أن الزمالك و رئيسه سوف يغلظون العقوبة على اللاعب مساندة للأخلاق الحميدة و استنكار أى خروج عن الاداب العامة ... ولكنى قلت فى نفسى أن الزمالك ليس الأهلى ، و لا يملكون صالح سليم اخر لأنه كان واحدا فقط نادرا ما يتكرر ، و كلنا يعلم ما فعله مع ابراهيم حسن و سمير كمونة من قبل .. و الأقرب عماد متعب .. و لكنهم يتعامون عن الحقيقة متعمدين و كل ما يريدون هو تهييج الجماهير و تضليلهم والزج بهم فى دربهم السائرين فيه و لا عزاء لأخلاق رياضية أو أى قيم .

السيد الفاضل المتحدث الرسمي باسم نادى الزمالك و الذى كرس عموده فى جريدة الأخبار الغراء للهجوم على الأهلي و التشكيك في بطولاته واثارة وشحن الجماهير البيضاء أكثر وأكثر بالحديث عن تاريخ غير حقيقي و لا أساس له من الصحة و كأنه يظن أن الناس لا ترى و لا تفقه و تسير فى الدرب – اياه – فقد ذكر سيادته فى سياق الحديث عن التحكيم قائلا ( أخطاءهم دوما ضد الزمالك مقبولة وتعدى ولا من شاف ولا من درى .. تعالوا شوفوا سجلات أخطاء الحكام وانتم تعرفوا البطولات بتتحقق ازاى ) .. و كان قد ذكر قبلها أن الأخطاء ضد الأهلى عادة ليست وارده و غير مقبولة !!!! ...

ألم أقل لكم أننا دخلنا الدرب ولا نعلم متى سنخرج منه ! و يبدو أن سيادته لم يشاهد جيدا مباريات الدوري هذا الموسم ولا مباريات الكأس الموسم السابق ، و ربما أيضا لم يعود للسجلات جيدا لكى يعرف كيف تتحقق البطولات الحقيقية وربما يعلمها لفريقه لكى يحقق بطولة بلاعبيه و ليس اللاعبين الذين يحصل عليهم من غريمه نادى القرن .

• جماهير مصر :

و بالفعل أنا أعنى جماهير مصر الحقيقية و ليست السائرة مع التيار فتارة يهاجمون شخصا لأنهم مدفوعين لذلك و تارة يهاجمون لاعبا مهذبا بلا أى ذنب ، و تارة يعتقدون أن فريقهم هو الأقوى والأحق بالفوز رغم أن كل المبصرين يعلمون أن الفريق بالفعل سيئ للغاية و لا جديد مع المدرب الهولندى ، والجماهير الأخرى التى لا تزال حتى الان تسب فريقا لا علاقة لهم به ..
أما الأسوأ فهو ما يحدث الان من انشقاق بين روابط المشجعين التى حملت لنا الأمل فى مستوى تشجيع غاية فى الجمال و الروعة ولكننا سرعان ما اكتشفنا أن الأمر أصبح له وجه آخر غير طيب و بدأنا نرى مشاحنات و دسائس و أشياء أخرى وأشخاص تلعب على الحبال و تحاول أن تراهن على الحصان الرابح و تفوز بأى وسيلة !! لماذا ؟ و لماذا فجأة هكذا ؟! ما السر وراء ذلك ؟!
أرجو أن تنتهى هذه المعارك سريعا و نرى كل شخص و كل مجموعة على حقيقتها و نكشف النوايا و الخبايا وراء كيانات رائعة كان الهدف منها هو حب متبادل بين فريق و عشاقه و لكنها فجأة دخلت هى الأخرى فى .... درب العميان .

نظارة معظمة :
• "أو أو أسامه " ممكن تقبلها .. و لكن "شى شى شيكابالا" !!! .. هل حقا لا يفهمون معناها ؟ .. أعتقد لا
• عمرو ذكى .. لغة الشفاه ، يبدو أنك من المجيدين فيها ... سبابا
• خالد الغندور ، فعلا غير متعصب ، و محايد ، ومذيع جيد .. يبدو أننى دخلت مع جماعة العميان
• بعض حكام مصر .. أرسلت لكم ايميلا بعنوان أشهر طبيب عيون ورمد فى مصر .. أرجو استشارته
• مباراة المصري واسمنت السويس .. هل رأى اتحاد الكرة شفاه "حلمي طولان" ؟ .. لا أستطيع كتابة ما تلفظ به حتى لا أتهم بخدش الحياء العام ..
• نادى الإتحاد السكندري ... اهبط من الان ، فأنا أفضل أن أكون أعمى حتى لا أرى مثل هذا الأداء العجيب
• مدعى الموهبة وسارقي الأفكار والمتملقون والمزيفون وغير الأمناء .... نحن نراكم جيدا و سنكشفكم ، مسألة وقت


آخر كلام بعد التأهل لقبل نهائى بطولة افريقيا كأول المجموعة :

شكرا أبو تريكه
شكرا جمهور الأهلى الحقيقى
شكرا بركات و فلافيو
ننتظرك يا هلال فى النهائى باذن الله
... و لا يجب أن نغفل حقه ، شكرا ل ( الترجى التونسى ) .

تعليقات