الكرة اليوم ( 2 ): المسرح الهزلي ... و نجم الشباك

الأحد 12 أغسطس 2007, 12:34 كتب :

و لكن المقال رياضي بحت و بالفعل ما نشاهده اليوم مع كرة القدم المصرية و الرياضة بصفة عامة أقرب للمسرحيات الهزلية و ربما المسرحيات السخيفة التي يمكن أن نطلق عليها واثقين ( إن شر البلية ما يضحك ).

- فى أسبوع واحد و فى يومين متتاليين – فى مفارقة غريبة...   - .. يختفى المدير الفنى لنادى الزمالك ( ثانى الدورى العام الموسم المنصرم ) و المدير الفنى للنادى الاسماعيلى ( صاحب المركز الثالث لنفس الموسم ) .. بطريقة خرج و لم يعد !!

و يحدث هذا فى الأسبوع الأخير لفترات الاعداد قبل الدخول مباشرة فى معمعة الدورى العام المصرى موسم 2007-2008 و ربما يكون الأسماعيلى هو المتضرر الأكبر لاشتراكة فى بطولة الكونفدرالية الافريقية و أيضا مشاركتة العجيبة فى كأس السوبر المصرى أمام النادى الأهلى بعد اعتذار نصف فرق الدورى عن اللعب.

توقعت أن أرى مانشيتا فى أى موقع أو صحيفة تابعة لأحد الناديين يقول ( الأهلى وراء الهروب الكبير لميشيل و نوفو ) فكما اعتدنا دائما فى مجال كرة القدم المصرية أن أى ضرر يصيب أحدهما يكون السبب فيه من وجهة نظرهم هو النادى الاهلى ..

بالطبع كان من الصعب هذه المرة ان نسمع هذا الكلام ، فمن المستحيل أن يكون الأهلى هو من وقع على العقد بين الزمالك و ميشيل أو بين الاسماعيلى و نوفو ، و من المستحيل أن يكون الأهلى هو من وضع شروط جزائية رهيبة على الزمالك فقط فى حالة فسخ العقد من جانبة و فى نفس الوقت وضع شرط جزائى كوميدى و هزلى بالفعل فى حالة فسخ العقد من جانب ميشيل .. و يا ليته فسخ عقدا !! بل ترك كل شئ فجأة و غادر السفينة وهى تستعد للابحار لتتلاطمها الأمواج بشدة و لا يعلم أحد ماذا سيحدث للزمالك هذا الموسم أيضا .
هل من الممكن أن أتخيل أن يفعل ميشيل نفس الفعلة مع اتحاد الكرة الايفوارى مثلا !! أو يفعلة مع اتحاد الكرة المغربى أو حتى نادى الرجاء البيضاوى المغربى !! أو حتى نادى درجة ثانية فى الدورى السيريلانكى !!

ما حدث من ميشيل هى سبة فى جبين الجميع لأنة أخرج لسانه للكل وغادر وهو يعلم أنه لن يقترب منه أحد و ذهب للتعاقد مع المنتخب المغربى و كأن شيئا لك يحدث .. و أتمنى ان نعلم المبلغ الذى سيحصل علية هذا ال-ميشيل – من اتحاد الكرة المغربى لأن المبلغ الخيالى الذى كان يحصل علية من جهابذة النادى الأبيض هو أيضا علامة استفهام ضخمة جدا !! .. أنا أفهم أن يحصل على هذا المبلغ لأنة فاز بالبطولة العربية التى تسبب فى خروج الزمالك صفر اليدين فيها أو كأس مصر الذى قاد فيه الزمالك من البداية للنهاية و بدون أى مواجهة صعبة و سمعنا من الكلام ما يكفى لأن نقول أنهم سيسحقون الأهلى فى النهائى و حدث العكس و كان هو السبب أيضا !!
فكيف نقارن بينه و بين مانويل جوزية الذى حصد 12 بطولة متتالية مع الأهلى و لايزال ينتظر المزيد و يأتى ليحصل على مبلغ مقارب للمدير الفنى للأهلى !! على أى أساس !!

الخلاصة أن هنرى ميشيل ضحك على الزمالك و جعل منه أضحوكة فى الفترة الماضية و وضع له مكان فى عروض المسرح الهزلى هذه الأيام ... و لا عزاء للمشجعين المحترمين لنادى الزمالك ..

أما باتريس نوفو فهو قصة أكثر طرافة ... لأننى أؤكد أن الاسماعيلى بدون مدرب أجنبى كان أفضل بكثير و أبلغ دليل هو المستوى الذى ظهر به أمام النادى الاهلى فى كأس السوبر و هو ما يستحق علية التحية و خسر بشرف .. و نوفو أعتقد انه قضى وقتا بالخارج أكثر مما قضاه فى النادى الأسماعيلى .. و لم يفز بدورى ولا كأس مصر و لم ينجح فى أى بطولة خارجية و بالتالى أعتبر أن هذا ال – نوفو – جاء لمصر من أجل بعض الاستجمام و انتهى الأمر ..

كل هذه الأحداث الهزلية سببها الرئيسى عدم وجود أى تنظيم أو ادارة لمثل هذه الأمور المتعلقة بالعقود و الاتفاقات أو اى شئ من هذا القبيل .. و نرى كل هذا فى تعاقدات الأندية و بالذات نادى الزمالك و أقربها المسرحية الكوميدية ( أحمد فتحى فى الزمالك و شيفيلد ) الطريف فى هذه القصة أن اللاعب لا يعرف شئ و لا نادى شيفيلد يعرف شئ و الوحيد الذى يعرف و يصرح بأن اللاعب انتقل هو نادى الزمالك !! و الجماهير تصدق و تمنى نفسها بفريق جبار حتى لو غادره ميشيل فلا مشكلة .. فكرول قادم و الأعجب أن كرول بعيد عن التدريب لفترة و لن يأتى ليصلح كل شئ فجأة و الا كان ميشيل فعلها ..

عدم التنظيم و التدهور متعمق للداخل فى هذا النادى الكبير .. و يكفى ما قاله لى صديقى ( رامى منسى ) عن ثقافة ( اللى يمسك الكرة الاول .. يشوط ) .. و عندما أردت الاستفسار قال لي أن هذا التصريح خرج من الكابتن " معتمد جمال" بعد خسارة فريقة فى الدور الأول للموسم الماضى أمام الأهلى "2:1" تعليقا عن اختلاف اللاعبين عمن سيسدد أحد الفاولات و كاد التشابك يحدث و قال أنهم فى الزمالك اتفقوا على أن من يمسك الكرة الأول .. يشوط ... !!!!!

و يسأل البعض لماذا هرب ميشيل و لماذا ينهار الزمالك ؟! ..
الاجابة واضحة ، لأنهم يطبقون سياسة عالية المستوى و لا نفهمها نحن الغير محترفين و هى ( ثقافة اللى يمسك الكرة .. يشوط ) ..

وبما أننا نتحدث عن المسارح و غيرها من هذا القبيل ، يأتى الدور على النجم الأول للشباك و هو النجم الأوحد ووحش لشاشة لكرة المصرية – مع الاحترام لفريد شوقى العظيم – و هو النادى الأهلى ..
حصد البطولة ال 12 على التوالى و ال102 فى تاريخة . و هى مفارقة لترتيب الأرقام الذى من الممكن أن يستمر لفترة اذا ما حصد بأذن الله البطولة الأفريقية لتكون ال 13 على التوالى و ال 103 ... و هكذا ..

لم يكن مستوى المباراة جيدا و تأثر كلا الفريقين بظروفهما فخسارة الأهلى المفاجئة الغير مبررة أمام الترجى أثرت عليه و وضع الدراويش السيئ فى بطولته الافريقية أثر على لاعبيه أيضا و لكنهم كانوا أفضل فى أوقات كثيرة .. و مع ذلك كان من الممكن أن ينهيها الأهلى فى أكثر من مناسبة .. و لكن عموما بدأ الموسم الجديد ببطولة جديدة للأهلى .

أنا أساسا مقتنع أن ما حدث فى بطولة السوبر يندرج تحت نفس عنوان هذا المقال .. فالأهلى بطل الدورى و الكأس فعلى أى أساس يلعب مع أى فريق على بطولة سوبر هى من حقه منطقيا .. و لم أقتنع بلعبه أمام أى فريق و حتى الزمالك لأن النادى الأبيض هو ( ثانى الدورى و وصيف الكأس ) فعلى أى أساس يلعب على بطولة ليست له أساسا !! و عموما هذا يدخل فى نفس النطاق الهزلى الذى نشهدة و أعتقد أن فوز الأهلى بكأس السوبر منطقى حتى لو لم يلعب ..

تحية لنجم شباك الكرة المصرية و أتمنى له التوفيق فى بطولة افريقيا و أتمنى عبور الأسماعيلى لدور ال8 فى الكونفدرالية و ان كان يحتاج لبذل الكثير من الجهد اذا اراد ذلك .. فهل تريد ادارتة ذلك أم ........ ؟!

أما اخر العروض القوية لمسرحنا هو التعاقد مع الكابتن الكبير جدا ( فنيا بالطبع و سنيا أيضا ) محمود الجوهرى ليكون المدير الفنى لاتحاد كرة القدم و الكرة المصرية .. ولا خلاف على كفاءته على الاطلاق و نعلم أنه بالتأكيد سيفيد كرتنا كثيرا اذا ما خطط لها جيدا و تم تنفيذ ما يخططة و لم تكن القصة كلها فرقعة اعلامية و بعدها يحفظ كل يكتبه فى ملفات الاتحاد .. و أنا أعلم أن الأساس هو تجهيز منتخب الشباب لكأس العالم التى ستقام بمصر و اعداد خطة محترمة و احترافية و ممتازة لتخقيق شئ فى هذه البطولة ، مرورا بكل الفئات السنيه المختلفة ..و أتوقف للحظات أما جملة ( استشاريا للمنتخب الأول و اذا طلب منه الكابتن حسن شحاته المشورة ) !! .. فى الحقيقة لم تقنعنى هذه الجملة على الاطلاق ..

الفرق بيننا دائما و بين أى دولة متقدمة فى كرة القدم هو "التنظيم و الاحترافية" .. و لا أعتقد أن وضعهم لشخص ما فى مكان ما كقيادى يكون بدون تخصصات واضحة المعالم و بجمل واهية لا تعنى شيئا محددا و ربما يكون مبهما أيضا .. و الأمر هنا يوحى بأن شيئا ما قد يحدث خلال العام القادم و ها مجرد تمهيدا لة .. و مسرحيا ، دعونا نضع سيناريو طريف ،
فمثلا – لاقدر الله – خرج المنتخب المصرى من نهائيات أمم افريقيا غانا 2008 صفر اليدين أو من التصفيات المؤهله لها من الأساس أو حدث أى احتكاك بين الكبيرين – معروف من هما طبعا – فستكون ذريعة لتقديم استقالة و تولى الجوهرى لمقاليد الأمور لمنتخبنا الاول !! .. هل يمكن أن يحدث هذا ؟ .. لا أعلم و لكن الأيام تمر سريعا ..

و لكن كل ما أرجوه هو أن يحقق هذا الجيل الممتاز حلم الوصول لكأس العالم 2010 و أن يجتهد للحصول على كأس الأمم 2008 لأننى - العبد لله – مقتنع و الكثير معى بأن الجيل الحالى من أفضل اللاعبين الذين مروا على منتخب مصر و لدينا العديد من اللاعبين فى كل مركز و كل منهم يحمل خبرة كبيرة جدا و أخص لاعبى الأهلى الأعلى فنيا و احترافيا و معهم محترفين خارجيا ممتازين و أيضا لاعبى الأندية الأخرى المميزين ... أتمنى أن ننظم الأمور أكثر و نحترف أكثر و نهتم بالدراسة أكثر و كفانا عشوائيات و استهتار ... و دعونا نوقف كل عروض مسرحنا الهزلى .

أفلام تسجيلية :

* مباراة السوبر – الدقيقة الأولى – التليفزيون المصرى – النتيجة ( الأهلى 1 و الاسماعيلى 0 ) .. أتمنى ألا يكون لمحها أحد مشجعى الأصفر أو الأبيض و الا كانت الدنيا قامت و قالوا أن حتى التليفزيون يقف خلف الأهلى و يضطهد الاخرين ... و عموما جل من لا يخطئ و ان كنت أعتقد أنه خطأ عيب ان يحدث .... متى سنتقدم ؟

* فوزى جمال يؤكد أن سيد معوض سهل استفزازه بحكم صداقته للاعبى الأهلى و معرفتهم الجيدة به ... ماذا كان سيفعل معوض أكثر مما يفعلة فى مباريات الأهلى تحديدا اذا لم يكن صديقا للاعبى الأهلى ؟

* رابطة مشجعى الاسماعيلى أصدرت بيانا تدعو لتهدئة الأمور مع جماهير الأهلى .. و فى منتصف الشوط الثانى انهالت جماهير الاسماعيلى على لاعبى الاهلى بالسباب !!! ... يبدو أن البيان كان باللغة الانجليزيه ..

* قيل لهنرى ميشيل عن الشرط الجزائى و دفعة لمرتب شهرين نظير تركة الفريق فقال أنه سيرسلهم للقاهرة بعد وصول الفريق بدونه .. واضح أنه ترك الفريق بالفعل لعدم استطاعته العمل ، و ليس لأنه تعاقد و قبض من الاتحاد المغربى كمان !! ..

* ثقافة ( اللى يمسك الكرة الأول .. يشوط ) .. تأكيد على أن الموسم القادم للزمالك هو تكرار للمواسم ال 3 المنصرمة .. لهم الله

تعليقات