|| توووب علينا يااارب .... إعلام علي ما تفرج (( 18 )) || دكتور جيكل ... مستر هايد

الجمعة 30 مارس 2007, 23:04 كتب : محمد مصطفي

و دعوني أتحدث بصيغة نحن ، صيغة الجمع ، فلماذا أستثني نفسي من الحديث بصيغة الجمع ؟ ، الكل يتحدث بصيغة الجمع ، لا تجد ناقداً و لا معلقاً و لا صحفياً سواء في الإذاعة أو التليفزيون أو الصحف إلا و يتحدث بصيغة الجمع ، فترى أحدهم يقول :...   عايزين نعرف ليه حصل كذا أو كذا ؟ ، و ترى آخر يطلب من المدير الفني فلان أن يخبرنا " كما يقول " عن لماذا فعل كذا و كذا في المباراة التي أدارها ، كلهم يتحدثون بصيغة الجمع و لا نفهم - أنا أيضاً أصبحت أتحدث مثلهم كما لو كانت إنفلونزا الحديث بصيغة الجمع أصابتني - أقول و لا نفهم أو نعرف من هم هؤلاء الذي يتحدث عنهم بصيغة الجمع .

و قد يكون عذري حين أتحدث مثلهم بصيغة الجمع أنني أزعم أن صيغة الجمع تلفت إنتباه القراء و المشاهدين أمثالي و تجعلنا جميعاً نحملق بشدة في الصحيفة أو في الاستوديو لعلنا نري أحداً غير من يتحدث قد أعطاه تفويضاً للحديث بصيغة الجمع فما نعرفه جميعاً أن هناك إختلافات شديدة في آراء العاملين بالنقد الرياضي سواء المسموع أو المرئي أو المكتوب تجعلنا - المشاهدين و القراء - على ثقة من أنه لا إجماع على أي شىء يجعل من يتحدث في وسائل الإعلام المختلفة يستخدم صيغة الجمع ، لهذا سأعطي لنفسي الحق أن أتحدث باسم القراء و المشاهدين مستخدماً صيغة الجمع ... إشمعنا إحنا القراء و المشاهدين لا نتحدث أيضاً بصيغة الجمع ؟ ، فأنا لا أرى ريشة على رأس أي أحد تجعله متفرداً و مهيمناً على هذه الصيغة .

و أعود للكابتن شوبير و أكرر أننا نكون في حيرة شديدة حين يظهر أمامنا على شاشة دريم فلا نعرف من الذي يتحدث إلينا ، فرغم أن الرجل دائماً ما يكرر أنه يظهر أمامنا كإعلامي إلا أنني - عذراً - أننا بالفعل لا نستطيع أن نصدقه ، فيختلط لدينا الأمر و نظن أن من يظهر أمامنا هو أحمد شوبير نائب رئيس إتحاد كرة القدم ، و قد يكون حل هذه المشكلة عند الكابتن أحمد شوبير نفسه ، فيحدد للظهور على شاشة دريم لونين من الملابس يرتديهما ، الأول عندما نشاهده به نعرف أنه أحمد شوبير الإعلامي ، و الآخر لأحمد شوبير نائب رئيس إتحاد الكرة ، و حتى لا يتهمنا أحد بتجاهله فنقترح أن يكون هناك لون آخر يرتديه الكابتن أحمد شوبير عضو مجلس الشعب عن دائرة دريم - عفواً - عن دائرة طنطا .

فما يقوم به الكابتن أحمد شوبير من خطاب إعلامي على شاشة دريم قضي به تماماً على دور الكابتن مدحت شلبي المتحدث الرسمي لإتحاد الكرة ، و لا أجد أى معنى لاستمرار الكابتن مدحت شلبي في عمله بالإتحاد الذي من أجله يقبض آلاف الجنيهات عن عمل يمارسه الكابتن أحمد شوبير باقتدار ، فشاشة دريم تحولت بفضل الكابتن أحمد شوبير إلى شاشة رسمية لإتحاد الكرة يمارس فيها كل أنواع الممارسات الإعلامية الموجهة لمن ؟ .. لا أدري ، فالكابتن أحمد شوبير يتخيل - و ليس وحده الذي يتخيل - أننا كقراء و مشاهدين سذج أو لم نبلغ سن الرشد لنميز بين الغث و السمين مما يقدم في وسائل الإعلام المختلفة ، بل ما يلفت الإنتباه و بشدة أن ضيوف أحمد شوبير في برامجه يمارسون نفس الدور و يتخيل كل منهم أن يعيش في برج عاجي يلقي فيه على مسامع الجهلاء أمثالنا آراءه و فكره السديد دون أى احترام للعقول التي تسمع و تشاهد .

بعد خروج منتخبى الناشئين و الشباب من بطولتي أفريقيا المؤهلة لكأس العالم أمام أريتريا و زامبيا على الترتيب خرج علينا الكابتن أحمد شوبير مستضيفاً الأستاذ محمد سيف و الكابتن مدحت شلبي في برنامج الكرة مع دريم ليناقش قضية خروج المنتخبات المختلفة محولاً قضية المناقشة إلي تساؤل عن الفائدة من منتخبات الناشئين و الشباب ، و أفاض الكابتن شوبير و ضيوفه في الحديث و التأكيد على أن هذه المنتخبات لا غرض منها إلا تدعيم المنتخب الأول ، بل و أكدوا أن مشكلة هذه المنتخبات أنه قد يظهر جيل بلا مواهب و أن المشكلة ليست في المديرين الفنيين لمنتخبات الناشئين و الشباب " علاء نبيل و إسماعيل يوسف " بل إنها في الجيل نفسه ، و شخصياً كتبت عن هذه الحلقة في :

|| توووب علينا يااارب .... إعلام علي ما تفرج (( 15 )) || إني اري الملك عارياً

و قلت : في حلقة الكرة مع دريم الجمعة الماضية ( 9 فبراير) إستضاف الكابتن شوبير الكابتن مدحت شلبي و الأستاذ محمد سيف و تحدثوا عن أزمة خروج المنتخبات المصرية من بطولات أفريقيا ، و هالني حجم التهوين في هذه الأزمة و أنه لا توجد أزمة لأن تلك المنتخبات هي روافد للمنتخب الأول ، و حقيقة فما فعله الكابتن شوبير أمر تعودناه منه ، هل هناك تضليل إعلامي أكبر من أن يوحي لنا نائب رئيس الإتحاد أن الخروج من الأوليمبياد إن حدث أمر لا يمثل أزمة ؟ ، هل المنتخب الأوليمبي الذي يلعب جميع لاعبوه في الدوري الممتاز يعد رافد للمنتخب الأول ؟ ، ما هذا التضليل ؟ ، إن التأهل للأوليمبياد شرف ما بعده شرف و إلا لماذا فتحت برامجك لحل مشكلة نهلة رمضان و بوجي و كرم جابر يا كابتن شوبير ؟ .

أما الأستاذ الفاضل محمد سيف فكتب في مجلة الأهرام الرياضي :

"

و حقيقة أحترم منطق الأستاذ محمد سيف حين قال " أنا شخصياً لدي إجابة و هي مجرد رأي شخصي يحتمل الصواب و ربما يكون كله خطأ " ، و لكني أعقب فقط علي الجزء الأخير فيه و الذي يتحدث عن منتخبات إيطاليا و فرنسا للناشئين و الشباب و الأوليمبي ، و أقول للأستاذ محمد سيف إن بطولة أوروبا للناشئين تحت 17 عام فاز بها منتخب فرنسا عام 2004 و جاء منتخب أسبانيا في المركز الثاني و فاز منتخب البرتغال بالمركز الثالث علي حساب إنجلترا ، أما نفس البطولة في عام 2006 فجاء ترتيب المنتخبات الأربعة الأولي بها علي النحو التالي : روسيا ، التشيك ، أسبانيا ، المانيا ، و في بطولة أوروبا للشباب تحت 19 سنة عام 2003 فازت بها إيطاليا و خرجت فرنسا من دور المجموعات " الثمانية " ، أما في 2004 ففازت بها أسبانيا و و خرجت إيطاليا من دور المجموعات " الثمانية " ، و في 2005 فاز منتخب فرنسا بالبطولة و لم يشارك بها منتخب إيطاليا .

أما بطولة أوروبا للشباب تحت 21 سنة عام و المؤهلة للأوليمبياد ففاز بها عام 2004 منتخب إيطاليا ، و في عام 2006 حصل منتخب فرنسا علي المركز الثالث ، و في أوليمبياد أثينا 2004 فقد فاز منتخب الأرجنتين بالميدالية الذهبية و منتخب باراجواي بالميدالية الفضية و فاز منتخب إيطاليا بالميدالية البرونزية .

هذه ما كتبته وقتها رداً على الكابتن أحمد شوبير و الكابتن مدحت شلبي و على الأستاذ المحترم محمد سيف ، لهذا دهشنا دهشة كبيرة حين خرج علينا الكابتن أحمد شوبير مهللاً و راكباً موجة الفرح و الإنجاز المزعوم حين رست مناقصة بطولة كأس العالم للشباب 2009 على مصر ، و مبعث الدهشة أن الكابتن أحمد شوبير نفسه هو من قلل من هذه البطولات و مردودها و مدي الإستفادة منها على شاشة دريم ، فكيف يهلل لاستضافة البطولة التي قلل من شأنها قبل شهر و نصف ؟ ، و بلغت بنا الحيرة مداها ، فأيهم أحمد شوبير نائب رئيس إتحاد الكرة و أيهم أحمد شوبير الإعلامي ؟ ، إن كان أحمد شوبير الإعلامي هو من قلل من قيمة بطولات الناشئين و الشباب و أدار آلته الإعلامية من أجل التقليل من أزمة خروج منتخبات الناشئين و الشباب من تصفيات أفريقيا المؤهلة لبطولات كأس العالم ، فهل هو نفسه أحمد شوبير الذي هلل و ركب موجة الإنجاز عندما رست مناقصة بطولة كأس العالم للشباب 2009 على مصر ؟ ، أم أن الأول هو أحمد شوبير نائب رئيس إلإتحاد الكرة و الثاني هو أحمد شوبير الإعلامي ؟ ، احترنا و احتار دليلنا مع دكتور جيكل و مستر هايد ، فلا يمكن أن يكون نفس الشخص هو من يفعل نفس الشىء و نقيضه فى نفس الوقت ، كيف يقول أحمد شوبير و ضيوفه في برامجه أن المشكلة هى مشكلة جيل بلا مواهب في الوقت الذي يهلل فيه لاستضافة بطولة يمثلنا فيها نفس هذا الجيل الذي خرج أمام أريتريا الضعيفة التي نالت ثلاثة هزائم ساحقة أمام غانا و نيجيريا و بوركينا فاسو و دخل مرماها 17 هدف في المباريات الثلاثة حيث هزمتها نيجيريا 8/0 و غانا 6/0 و بوركينا فاسو 3/0 في بطولة أفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 عام و التي ستقام هذا العام بكوريا .

لماذا يهلل الكابتن أحمد شوبير و ضيوفه لتنظيم مصر بطولة كأس العالم للشباب 2009 و نحن بلا مواهب كما قال أحمد شوبير نفسه في برنامج الكرة مع دريم ؟ ، صحيح أن بطولة كأس العالم للشباب 2009 تحت 20 عاماً أي سيمثلنا فيها فريق مواليد 1989 بعيداً عن فريق مواليد 1990 و لكن فريق مواليد 1988 " تحت 20 " خرج بثلاثية نظيفة بقيادة إسماعيل يوسف أمام زامبيا في دور الثمانية لبطولة كأس أفريقيا للشباب المؤهلة لنهائيات كأس العالم للشباب ، فهل جيل 1990 بلا مواهب و جيل 1989 يمتلك مواهب ؟ ، و كيف عرفنا و هذا الجيل لا توجد أي مسابقات يلعب فيها ؟ ، فإتحاد الكرة لا ينظم أي مسابقات تحت 18 عاماً أو تحت 16 عاماً و مسابقاته التي ينظمها تحت 15 و 17 و 19 و 20 عاماً عن طريق بطولات المناطق و الجمهورية ، و أعود للسؤال المحير ...

من هو أحمد شوبير الذي شاهدناه يبرر و يقلل من قيمة بطولات الناشئين و الشباب و من هو أحمد شوبير الذي هلل و أقام الأفراح و الليالي الملاح و أفاض في الحديث عن دور وهمي مزعوم قام به حتي يرسو مزاد بطولة كأس العالم للشباب 2009 على مصر ؟ ، من منهم الإعلامي و من منهم نائب رئيس الإتحاد ؟ .

الكابتن أحمد شوبير يحاول أن يضحك علينا و هو لا يضحك إلا على نفسه ، فالغاية تبرر الوسيلة هو المبدأ الذي أصبح الكابتن أحمد شوبير يستخدمه ، فحين خرجت مصر من بطولات الناشئين و الشباب كان كل همه تبرير إخفاق الإتحاد في الصعود لنهائيات كأس العالم ، و في سبيل هذا الأمر طرمخ كعادته علي إخفاق و فشل الإتحاد ، بل و التمس كل الأعذار لتبرير فشل علاء نبيل و إسماعيل يوسف ، و حين تعادل المنتخب الأوليمبي مع كوت ديفوار بالقاهرة أفاض و استفاض و حول حلقة الرياضة اليوم لهجوم على المدرب الأجنبي أتبعه باتصالات موجهة من تابعيه للهجوم على المدرب الأجنبي " مانويل جوزيه " و علق عليها بابتسامة صفراء " الخاسر هو فينجادا و اللي بيتهاجم هو جوزيه " و كأننا سذج لنصدق إتصالات شوبير الزعومة الملفقة ، و تناسي شوبير إخفاق مدربي الإتحاد الوطنيين علاء نبيل و إسماعيل يوسف ، بل و إتحاده الآن يسعي لأن يقوم فينجادا نفسه بتدريب فريق تحت 20 عاماً الذي سيمثلنا في نهائيات كأس العالم للشباب 2009 بالقاهرة .

الكابتن أحمد شوبير قلب برنامج الرياضة اليوم لفرح و زفة بدور مزعوم نتج عنه إستضافة مصر بطولة كأس العالم للشباب 2009 ، و لا نعرف - لا زلت أتحدث بصيغة الجمع نيابة عن القراء و المشاهدين - كيف يكون إنجازاً أن نتولي تنظيم بطولة كأس العالم للشباب 2009 بدلاً من بوتسوانا ؟ ، كيف يكون إنجازاً أن تفوز ببطولة لم ينافسك أو تلتقي فيها بأي فريق و ربحتها بطريقة الـ bay حتى وصلت للنهائي فيها و قابلت بوتسوانا ؟ ، فهل كان الكابتن شوبير يتوقع ألا تفوز مصر بالتنظيم أمام بوتسوانا ؟ ، ثم كيف يكون إسناد الفيفا لمصر تنظيم بطولة كأس العالم للشباب 2009 بمثابة إعتذار لمصر عن الصفر الشهير ؟ ، إعتذار لمين و عن إيه يا كابتن شوبير ؟ ، و مصر مالها و مال فشل مسئولي ملف تنظيم كأس العالم الذين لفوا مصر من شمالها لجنوبها و من شرقها لغربها لعرض ملف مصر و تركوا جنوب أفريقيا و المغرب يطوفون العالم لإقناع 24 مسئولاً بالفيفا بملف بلادهم ؟ .

كابتن شوبير أرجوك لا تقحم مصر في فشل مسئولي الملف و نجيلة إستاد القاهرة تشهد على فشل هيئة الإستاد في الحفاظ عليها ، و أهدي لك ما كتبه الأستاذ إبراهيم المنيسي في صحيفة الأخبار 25 مارس تحت عنوان " بعيدا عن ادعاءات أدوار البطولة في التنظيم 'بالأمر المباشر " :

مصر كانت هي الخيار الوحيد والاختيار الصائب.. دون منافس.. مصر وحدها بتاريخها وامكاناتها ومكانتها في افريقيا، كانت جديرة بنيل ثقة الاتحاد الدولي لكرة القدم ليسند إليها مهمة تنظيم بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة في صيف .2009 بعد أن اقتصر سباق طلب التنظيم علي بتسوانا وحدها والتي لم ير فيها الفيفا القدرة علي استضافة بطولة. كان قد أعلن مسبقا إقامتها في هذه القارة السمراء في ظل توجه الفيفا لتدوير بطولاته بين القارات.

سمعة ومكانة مصر في أفريقيا، كانتا كفيلتين بأن يسند الفيفا إليها بالأمر المباشر مهمة تنظيم بطولة لم تتقدم هي في الأصل بطل رسمي لتنظيمها، ولا يمت للحقيقة بأدني صلة أي ادعاء بأي دور من أي حجم لمسئولي اتحاد الكرة في هذا الشأن، بعد ان توقفت الاتصالات الخارجية بموظفين في الفيفا عند مكالمات هاتفية من لها من فيكين جزمجيان بما له من علاقات مع موظفين ببعض لجان الاتحاد الدولي منذ كان يعمل بالعلاقات العامة بالاتحاد الافريقي وكذلك هاني أبوريدة عضو اللجنة التنفيذية بالكاف، وقد نقل كل منهما للمهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة انه برغم انتهاء المدة القانونية لطلبات التقديم وعزوف المغرب وتونس وبقية دول القارة عن طلب التنظيم واقتصار هذا علي بتسوانا وحدها، وكان لوجود اسماعيل بامجي البتسواني الذي سبق له خوض انتخابات رئاسة الكاف ضد حياتو في الدورة الأخيرة علي رأس طلب بلاده لاستضافة البطولة ما يكفي لعدم تزكية أسرة الكاف لطلب بتسوانا، وأيضا نالت مصر بنجاحها الكبير في تنظيم بطولة الأمم الافريقية 2006 ثقة ودعم حياتو وكل أعضاء أسرة الاتحاد الافريقي، وساعد علي ذلك كثيرا اتصالات تمت من المجلس القومي للرياضة مع حياتو لعرض رغبة مصر واستعدادها رسميا لتنظيم البطولة، ودعم القيادة السياسية لهذا الطلب.

من العبث وادعاء الأدوار القول بنجاح دبلوماسية السرية والعمل الخفي والتنسيق التحتي، وكل ما صدر من ادعاءات بطولية في اسناد الفيفا إلي مصر مهمة تنظيم بطولة العالم للشباب. دون ان يقول أحد انه عندما تكون هيئة دولية عادلة وترغب في اسناد مهمة تنظيم بطولة كبيرة أو صغيرة، فإن مصر بمكانتها وامكاناتها تكون دائما هي الدولة المستعدة باستمرار لاستضافة أي حدث عالمي تقدر أرض الكنانة علي تنظيمه في أي وقت وبقدرات تفوق أي دولة افريقية شقيقة منافسة، وليس خافيا هنا ان شعورا بالذنب موجود وملموس بين أعضاء أسرة الكاف وكذلك الفيفا تجاه حصول مصر علي صفر في سباق تنظيم مونديال الكبار 2010، بينما لاتغفل ذاكرة بلاتر رئيس الفيفا ومعاونيه النجاح الكبير لمصر في تنظيم بطولة العالم للناشئين تحت 17 سنة في صيف 1997 فلم يكن كثيرا علي مصر ان تسند إليها مهمة تنظيم بطولة لم يتقدم إليها غير بتسوانا .

* الكابتن أحمد شوبير خرج علينا في شاشة برنامجه الرياضة اليوم - لا أعرف حقيقة من الذي خرج علينا .. هل هو نائب رئيس الإتحاد أم الإعلامي - ليقول أن السيد الرئيس محمد حسني مبارك اتصل بالكابتن سمير زاهر ليسأله عن أحوال نادي الزمالك و أن يساهم الإتحاد في حل أزماته و في اليوم التالي جاء في جريدة المصري اليوم صباح 24 مارس علي لسان مسئول بارز :

أكد مسؤول بارز في الجبلاية أن زاهر رئيس اتحاد الكرة تلقي اتصالاً هاتفياً من مسؤول كبير في الدولة، طالب خلاله بالاهتمام بالبطولات التي ينظمها الاتحاد وتطويرها للارتقاء بمستوي الكرة المصرية، كما شدد المسؤول الكبير علي ضرورة الاهتمام بالمنتخبات الوطنية وعدم الوقوف أمام طموحات اللاعبين والأجهزة الفنية للمنافسة علي البطولات.

وطلب أيضاً من زاهر المساهمة في حل الأزمات التي تحيط بنادي الزمالك، بدلاً من الدور السلبي الذي تتخذه الجبلاية في الفترة الأخيرة، وأوضح أن نادي الزمالك هو إحدي القلاع الرياضية في مصر والمنطقة العربية، ولابد من الوقوف بجواره في محنته.

عندما شاهدت حلقة الرياضة اليوم و قرأت ما كتب في جريدة المصري اليوم جالت بخاطري تساؤلات كثيرة عن الكيفية التي يمكن بها لاتحاد الكرة أن يسهم في حل مشاكل نادي الزمالك ، و كيف كان إتحاد كرة القدم سلبياً ؟ ، و ما لبثت تساؤلاتي أن تلاشت و تحولت إلى ما يشبه الدهشة و التفكير فيما هو قادم حين قرأت ما جاء بجريدة المصري اليوم صباح يوم 25 مارس :

يسعي مجلس إدارة نادي الزمالك للاستفادة من الدعم الكبير الذي يلقاه النادي من الرئيس حسني مبارك، ومطالبته حسن صقر، رئيس المجلس القومي للرياضة وسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة، بالإسهام في حل المشاكل التي تعترض مسيرته حتي يستعيد عافيته .

فإتحاد الكرة لا يملك أي أدوات تمكنه من الإسهام في حل مشاكل نادي الزمالك ، و الجهة الوحيدة التي تملك هذا هى المجلس الأعلي للرياضة الذي يرأسه المهندس حسن صقر ، فالمجلس الأعلى للرياضة له ضلع كبير في إستمرار مشاكل نادي الزمالك ، فلماذا حاول الكابتن أحمد شوبير أن يحشر إتحاد الكرة في القضية ؟ ، هل يقوم إتحاد كرة القدم مثلاً بإلغاء بطولة الدوري و يهديها للزمالك ؟ ، أم يقوم بإهدائه بطولة كأس مصر ؟ ، أم يلغي مشاركة الأهلي في دوري الأبطال و يدخل الزمالك بدلاً منه ليلاقي صن داونز في دور الـ 16 ؟ ، أم يلغي أي تواجد للنادي الأهلي في البطولات و يرسل طلباً على عرضحال دمغة للإتحاد الأفريقي ليعاقب الهلال السوداني لفوزه على الزمالك و إخراجه من بطولة دوري الأبطال ؟ .

أريد واحد عاقل يخبرني بكيفية إسهام إتحاد الكرة في حل الأزمات التي تحيط بنادي الزمالك، بدلاً من الدور السلبي الذي تتخذه الجبلاية في الفترة الأخيرة كما جاء في جريدة المصري اليوم علي لسان المسئول البارز - اللي هوه نفسه أحمد شوبير - فهل وصل الحال بالكابتن أحمد شوبير ليتاجر على الملأ بدور مزعوم وهمي من بنات أفكاره لاتحاد الكرة بناء على توصية للسيد رئيس الجمهورية قالها بمقر الحزب الوطني للمهندس حسن صقر في وجود الكابتن سمير زاهر ؟ ، إن أى أحد لو تصور الموقف فلن يراه أكثر من توصية للمهندس حسن صقر و مجاملة للمهندس سمير زاهر ، فالسيد الرئيس محمد حسني مبارك لن يدخل في هذا الأمر و يفحص و يمحص في من هو المسئول الذي يمكنه حل مشاكل نادي الزمالك و لكنه يوجه و يعطي توصياته و على المسئول عن تنفيذها أن يبحث الأمر و يقوم بالتنفيذ ، فمشاغل الرئيس أكبر بكثير من أن يدخل في هذه التفاصيل ، و حين خرج أحمد شوبير ليقول هذا الكلام كان السيد الرئيس في تركيا و قبلها في مدينة أسيوط و بعد هذا إلي المملكة العربية السعودية ، و حقيقة يكفينا تماماً مساندته الفعالة الكبيرة لمنتخبنا الوطني في بطولة كأس الأمم الأفريقية بالقاهرة ، هذه المساندة التي كانت من أهم أسباب فوز مصر بالبطولة ، و كيف لا نفوز بها و مصر كلها قائداً و شعباً وراء المنتخب ؟ .

و ما لبثت دهشتي أن تلاشت أيضاً كما تلاشت تساؤلاتي حين علمت أن الأمر مختلف تماماً عما فهمته ، فالكابتن أحمد شوبير يمهد لمساعدات من نوع آخر لصديقه ممدوح عباس مستغلاً توصية لا تخصه من بعيد أو قريب ، و لم لا و مساعدات ممدوح عباس المالية له في دائرته الإنتخابية تغطيه من ساسه لراسه ، و معلوماتي المؤكدة أن المهندس ممدوح عباس طلب من الكابتن أحمد شوبير أن يعمل على تراجع إتحاد الكرة عن قرار الجمعية العمومية الذي ينص على أن تكون قائمة الموسم الكروي الجديد مكونة من 25 لاعباً لكل فريق مع إضافة خمسة لاعبين من الناشئين الذين تخطوا السن فى نهاية موسم 2006/2007 ، مع التراجع أيضاً عن لائحة ضم أربعة لاعبين فقط لكل فريق في الإنتقالات الصيفية ، هذا هو الموضوع باختصار و دون لف أو دوران ، و الغريب في الأمر أن نادي الزمالك قاد الأندية الأخرى و سانده الإعلام في حرب طويلة بغرض الوصول لتلك التعديلات بحجة تقوية فرق الدوري و منع احتكار النادي الأهلي للموهوبين على حد قولهم ، فما الجديد الآن ؟ ، لقد قلتها مراراً و تكراراً أن أول نادي مضار من لائحة قيد 25 لاعباً هو نادي الزمالك نفسه لحاجته الشديدة لتدعيم صفوفه ، و الآن بدأت الصورة تتضح لممدوح عباس و ظهر له أن نادي الزمالك حفر حفرة و وقع فيها .

الكابتن أحمد شوبير يريد بأي شكل و يبحث عن حل حتى يستطيع ممدوح عباس أن يدعم نادي الزمالك صفوفه و اللائحة و قرار الجمعية العمومية يمنعانه ، فما المانع أن يضغط بتوصية السيد الرئيس للمهندس حسن صقر ؟ ، ما المانع أن يتاجر بأي شىء من أجل إرضاء ممدوح عباس داعمه الأول ؟ ، لدى الكابتن شوبير لا يوجد أى مانع من أى نوع فالنظام عنده ألا يكون هناك نظام ، و الغاية تبرر الوسيلة هى أساس تحركاته ، و هو نفسه نائب رئيس إتحاد الكرة الذي يخرج علينا من يوم لآخر بتعديلات و تأجيلات للدوري في الوقت الذي خرج في قناة دريم ليعلم الناس الأدب قائلاً خلينا نتعلم النظام شوية - مش بقول لكم من حقنا نحتار لما يظهر في دريم و نسأل مين اللى شايفينه .. هل هو الإعلامي أم نائب رئيس الإتحاد ؟ - المفيد أن هذا هو لب الموضوع بأكمله ، لا توصيات للسيد الرئيس و لا يحزنون ، القصة كلها مصالح الكابتن أحمد شوبير مع المهندس ممدوح عباس ، و حقيقة أرى القادم في هذا الإتحاد أسوأ ، و أرى أن ما سيجري بسبب رجال الجبلاية سيكون له مردود سيء للغاية و ما خفي كان أعظم ، و يا كابتن شوبير أرجوك لا تحاول اللعب في هذه المنطقة ، لا تحاول اللعب بالنار ، و أرجوك أبتعد عن السيد رئيس الجمهورية في ما تفعله فهو برىء تماماً مما تفعل أو تريد أن تفعل .

* في جريدة الأخبار كتب أستاذنا الرئع شوقي حامد مقالتين الأولي يوم الأربعاء 21 مارس بعنوان " شوشو بك " و الثانية يوم الأربعاء 28 مارس بعنوان " الخواجة ياسو " ها هو نصهما :

"

"

و لا تعليق من عندي بعد ما كتبه الأستاذ شوقي حامد ، فالعلاقة بين شوشو بك و الخواجة ياسو وطيدة للغاية و هي السبب الرئيسي في الكثير و الكثير من الذي يجري على الساحة الرياضية ، و لننتظر ما هو أسوأ جراء تلك العلاقة .

* في حلقة الكرة مع دريم يوم الجمعة 16 مارس إستضاف الكابتن أحمد شوبير الأستاذ خالد توحيد و الكابتن جمال الغندور لبحث قضايا التحكيم المصري ، و كالعادة تحدث الكابتن شوبير عن الحيادية و كرر الإسطوانة المحفوظة المضروبة " حيادية حيادية حيادية " و حول الكابتن شوبير الحلقة إلى دفاع مستميت عن التحكيم و ترك الحبل على الغارب للكابتن جمال الغندور الذي قال إن المشكلة كلها في شخص واحد يهاجم التحكيم لأغراض شخصية و يلعب على جماهير الأهلي و يقصد الدكتور علاء صادق ، و أفاض في الحديث حول ضربات حرة أو تسللات أو أهداف غير محتسبة حين تحدث عن مشكلة مستر مانويل جوزيه مع التحكيم ، كما تحدث الأستاذ خالد توحيد الذي بدا عابساً أمام الكاميرا لسبب لا نعرفه عن الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم الذي قام بدراسة عن التحكيم الإنجليزي .

و طوال الحلقة و الكابتن أحمد شوبير يقول فاصل و بعدها نخش بجد علي المشاكل الحقيقية للتحكيم ، فاصل و بعدها نخش بجد علي المشاكل الحقيقية للتحكيم ، فاصل و بعدها نخش بجد علي المشاكل الحقيقية للتحكيم ... و لم أجد أي دخول على الإطلاق في المشاكل الحقيقية للتحكيم ، فمانويل جوزيه أو النادي الأهلي نفسه لم يتدخلا من بعيد أو قريب في مسألة إحتساب ضربة جزاء أو هدف أو تسلل ، و دائما ما يتحدث مانويل جوزيه عن الضرب المتعمد العنيف للاعبين و كيف أن الحكام لا تحمي اللاعبين ، و هو الأمر نفسه الذي تحدث عنه جوزيف بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم و نقله موقع في الجول بعنوان " بلاتر: كرة القدم أصبحت مريضة " :

أكد السويسري جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن اللعبة في حاجة لتغييرات جذرية للحد من ظاهرة العنف التي اجتاحت الملاعب ، وقال بلاتر في تصريحات أبرزتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" يوم الجمعة: "كرة القدم أصبحت لعبة مريضة، وباتت بحاجة لتغييرات جذرية فقد وصلنا إلى مفترق طرق".

وتساءل بلاتر: "أين كرة القدم أذن؟ بعدما أصبح تركيز اللاعبون على إصابة زملائهم، لذلك علينا أن نتدخل، وسأناقش هذا الموضوع في الاجتماع المقبل للفيفا" ، وأضاف: "عندما نشاهد ما حدث في كبرى الملاعب العالمية سندرك حجم المشكلة، فما حدث في ملعب ميلينيوم من اشتباكات بين أكبر اللاعبين أجورا في العالم كان مؤسفا، أما ما حدث على ملعب ماستايا عقب مباراة فالنسيا وإنتر ميلان فلا يمكن مقارنته بأي حدث أخر".

هذا ما قاله رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم و هو ما يقوله مانويل جوزيه منذ ثلاثة أعوام و لا مجيب ، بل الأدهى إن الكابتن جمال الغندور قال في أحد إتصالاته ببرنامج الرياضة اليوم " الأهلي عايز ياخد البطولات بدون ضحايا " و هو كلام حق يراد به باطل ، فمن المؤكد أن العنف لن ينتهي و لكن أين عقوبات الحكام حيال هذا ؟ ، فما نشاهده بأوروبا أن العنف الذي يتحدث عنه بلاتر يعاقب من يقوم به و بلاتر يريد القضاء تماماً على العنف ، أما لدينا في مصر فالعنف لا يقابل من الحكام بأى عقوبات إلا ما ندر .

أما حين يقول الكابتن جمال الغندور إن المشكلة أن الحكم ضعيف الشخصية فهذه مشكلته هو و ليست مشكلة الأندية فهو الذي يختار الحكام الجدد و علي لسانه فقد قال إن 300 حكم تم اختبارهم لم ينجح منهم في كشف يشبه كشف الهيئة إلا 50 حكماً فقط ، و أظن و ليس كل الظن إثم أن ضعف شخصية الحكم أمر محبب لدي الغندور و الدليل أن أغلب الحكام أصحاب الشخصية على خلاف معه و أولهم عصام عبد الفتاح ، و من يقول أن الأخطاء في العالم كله موجودة يضللنا ففي مباراة واحدة بالدوري المصري نشهد أخطاء لأسبوع كامل مكون من 10 مباريات في الدوري الإنجليزي ، و المثير أن برنامج الكرة مع دريم سأل الكابتن وجيه أحمد عن الحكم سمير محمود عثمان و كيف أدي مباراتين في يومين متتاليين فكان رده إن المباراة الثانية كانت تستحق حكم دولي ، و كأن التحكيم لا يملك حكماً دولياً غير سمير عثمان راسب إختبار كوبر في بطولة أفريقيا للناشئين .

و أقول للكابتن شوبير و الكابتن جمال الغندور إن رسوب سمير محمود عثمان في إختبار كوبر هو الرد الشافي الوحيد علي ما فعلتوه من تضليل للمشاهدين في حلقة كاملة من الكرة مع دريم ، و عيب قوي يكون في إنجلترا لجنة حكام تدير 2000 دوري و يلعب فيها 38000 نادي مسجل فيهم 2000000 لاعب و يدير مبارياتها 350000 حكم " كما قال الأستاذ خالد توحيد " و نتحدث عن أن التحكيم المصري بخير و هو يدير 20 دوري مكونين من 80 نادي مسجل فيهم 8000 لاعب و يدير مبارياتهم 1800 حكم و به هذا الكم من المشاكل ، و نتيجة هذه الأرقام أنه لا يوجد لدينا لجنة حكام ، و لهذه الأرقام قراءة مختلفة من وجهة نظري ، ففي إنجلترا 350000 حكم يديروا مباريات 38000 نادي بمعدل 18 حكم للمباراة ، و في مصر 1800 حكم يديرو مباريات 80 نادي بمعدل 45 حكم للمباراة ، فالأرقام يمكن لنا أن نقرأها بعدة طرق تؤدي بنا لنتائج مختلفة ، و النتيجة النهائية تعني ... تحكيم مصري فاشل للجنة حكام فاشلة .

أما ما قاله الكابتن جمال الغندور عن دكتور علاء صادق فينم عن عدم إحترام للمشاهدين و جمهور كرة القدم في مصر ، و لكن كما قلت من قبل فالبعض يظن أن المشاهدين سذج جهلاء ليقول أن المشكلة في أن هناك من يلعب بجماهير الأهلي و كأن دكتور علاء صادق لو سكت فسيكون هناك حالة رضا عن التحكيم ، و الأخطر من هذا إتهام الغندور الصريح للدكتور علاء صادق أنه يعبث باللقطات لإثبات وجهة نظره ، طيب يا غندور كوريا هل نكذب عيوننا ؟ .

و في ختام الحلقة سأل الكابتن شوبير الغندور " هل اتفقت مع يحيي الكومي رئيس الإسماعيلي علي رفض حكام شمال أفريقيا بناء علي طلبه ؟ " فرد الغندور بالنفي فقال له الكابتن شوبير " كابتن سمير زاهر قال كده " فنفي الغندور ذلك ، إذن من الصادق و من الكذاب يا كابتن شوبير ؟ ، الم تحول أندية في إيطاليا للتحقيق بسبب إختيارات الحكام ؟ ، أين تحقيقات الإتحاد يا كابتن شوبير ؟ .

* بمناسبة التأجيلات ذكرت صحيفة المصري اليوم صباح يوم الخميس 29 مارس :

من ناحية أخري طلب الجهاز الفني للمنتخب الأول بقيادة حسن شحاتة من لجنة المسابقات تأجيل مباراة الإسماعيلي والاتحاد السكندري والمقرر لها يوم 16 أبريل لتعارضها مع تجمع المنتخب الذي سيبدأ خلال الفترة من 14 وحتي 18 أبريل القادم وقام حسن شحاتة بالاتصال بنايف عزت رئيس لجنة المسابقات الذي وافق علي طلب الجهاز الفني.

كان الإتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن على موقعه الرسمي يوم الاثنين 26 مارس 2007 عن تعديل جديد لجدول الدوري العام جاء فيه :

أجرت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم تعديلا طفيفا على جدول الدوري العام ( القسم الأول ) , وذلك بعد خروج نادي الزمالك من بطولة دوري رابطة الأبطال وخروج فريق إنبي من بطولة الكأس الكونفدرالية الأفريقية , وتقرر استغلال الفراغات المترتبة على ذلك وإعادة صياغة الجدول اعتبارا من الأسبوع 25 ، وقد تحدد يوم الأحد 8 ابريل موعدا لإقامة مباراة طنطا والزمالك المؤجلة من الأسبوع 23 بإستاد طنطا ، ومباريات الأسبوع 25 على النحو التالي :

الأربعاء 11 ابريل الاتحاد مع بتروجيت والمقاولون مع الإسماعيلي ، الخميس 12 ابريل اسمنت السويس مع الاوليمبي وبترول أسيوط مع الزمالك وحرس الحدود مع طلائع الجيش ، الجمعة 13 ابريل طنطا مع الترسانة والمصري مع غزل المحلة والأهلي مع انبي .

وتم تقديم موعد مباراة الاتحاد مع الإسماعيلي في الأسبوع 29 إلى يوم 16/4/2007 لمشاركة الإسماعيلي في بطولة أفريقيا في دور الـ 16 .

كما تم تقديم مباراة الزمالك مع اسمنت السويس من الأسبوع 26 إلى يوم 22/4/2007 ، ومباراة الزمالك مع الإسماعيلي في الأسبوع 22 يوم 26/4 .

وفى حالة وصول الزمالك للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال العرب يوم 3 مايو القادم سيتم تقديم مباراة الزمالك مع الاتحاد في الأسبوع 28 إلى يوم 8/5/2007 ، أما باقي الأسابيع ستقام كما هي :-

الأسبوع 27 يوم 13/5 والأسبوع 28 يوم 17/5 والأسبوع 29 يوم 21/5 والأسبوع 30 يوم 25/5 .

http://www.efa.com.eg/NewsInner.aspx?ContentID=160

كنت قد تحدثت عن التعديلات المتعددة لجدول الدوري في حلقة " توب علينا يارب 17 " و قلت " ما حدث من اللواء نايف عزت و إتحاد الكرة في مسألة التأجيلات الأخيرة يفضح الكثير و الكثير ، فمسرحية رفض التأجيل ثم موافقة الإتحاد مسرحية سئمنا منها مراراً و تكراراً ، دائما ما يعلن نايف عزت أنه لا تأجيل و يعود الإتحاد ليؤجل و يعلن نايف عزت المرة دى هنأجل لكن المرة الجاية لا ممكن أبداً " ، و قبل أن يعود إتحاد الكرة في قراره بتقديم مباراة الإسماعيلي و الإتحاد كتبت :

" ما يهمنا في هذه التعديلات هو تقديم موعد مباراة الاتحاد مع الإسماعيلي في الأسبوع 29 إلى يوم 16/4/2007 لمشاركة الإسماعيلي في بطولة كأس الإتحاد الأفريقي في دور الـ 16 ، فطبقاً للوائح الإتحاد المصري فالأسابيع الأربعة الأخيرة للدوري تقام في يوم واحد حتى لا يكون هناك أي تلاعب في المباريات خاصة بين الفرق المتصارعة على الهبوط للدرجة الثانية أو المتنافسة على الفوز بالدوري ، و لكن إذا عرف السبب بطل العجب .

فمنتخب مصر سيلاقي منتخب الكويت بالكويت في مباراة ودية خارج الأجندة الدولية يوم الاثنين 16 أبريل ، و في هذا التوقيت سيلعب نادي الزمالك بالقاهرة مباراة العودة في بطولة دوري أبطال العرب مع نادي الفيصلي الأردني يوم الثلاثاء 17 أبريل بما يعني أن لاعبي الزمالك لن يسافروا مع منتخب مصر إلي الكويت ، و يتبقي لاعبو الأهلي و الإسماعيلي .

النادي الأهلي سيلعب يوم 7 أبريل مع نادي صن داونز الجنوب أفريقي في جنوب أفريقيا و يعود للقاهرة ليلاقي إنبي يوم 13 أبريل في الأسبوع الخامس و العشرين للدوري العام ثم يسافر لاعبو الأهلي مع منتخب مصر إلي الكويت للعب المباراة الودية يوم 16 أبريل و يعودوا للقاهرة ليلعب الأهلي يوم 20 أبريل مع نادي صن داونز مباراة الإياب .

النادي الإسماعيلي سيلعب مع نادي جرين بافالوز يوم 8 أبريل بالإسماعيلية في ذهاب دور الـ 16 لكأس الإتحاد الأفريقي ، بعدها سيلاقي نادي المقاولون العرب يوم 11 أبريل ثم يسافر لاعبوه إلي زامبيا للعب مباراة العودة مع نادي جرين بافالوز أحد يومي 21 ، 22 أبريل .

و علي هذا فقد كان مقرراً أن يسافر لاعبو الإسماعيلي مع منتخب مصر للكويت للعب المباراة الودية مع منتخبها يوم 16 أبريل على أن يعودوا للقاهرة للسفر يوم 18 أبريل إلي زامبيا ، و حتى لا يسافر لاعبو الإسماعيلي مع منتخب مصر و بحثاً عن راحتهم فقد قام جهابذة الجبلاية بتقديم مباراة الإسماعيلي مع الإتحاد السكندري من الأسبوع 29 و المقرر لها يوم 21 مايو إلي يوم 16 أبريل بحجة مشاركة الإسماعيلي في دور الـ 16 لكأس الإتحاد الأفريقي .

و حتى نوضح الأمور فبطولة كأس الإتحاد الأفريقي يقام فيها دور الـ 16 علي مرحلتين ، الأولي تقام بين الأندية الصاعدة من دور الـ 32 لبطولة لكأس الإتحاد الأفريقي ، و الثانية تقام بين الأندية الثمانية الصاعدة من دور الـ 16 لتقابل الثمانية أندية الخاسرة في دور الـ 16 لبطولة دوري رابطة الأبطال ليصعد ثمانية فرق لدوري المجموعات ، المرحلة الأولي هي التي سيتقابل فيها الإسماعيلي مع جرين بافالوز ، و في حالة فوز الإسماعيلي سيصعد للمرحلة الثانية لدور الـ 16 و التي لم يحدد الإتحاد الأفريقي موعدها حتى الآن .

أي أن إتحاد الكرة استبق الأحداث و قدم مباراة الإسماعيلي و الإتحاد السكندري المقرر لها يوم 21 مايو دون أن يعرف هل سيصعد الإسماعيلي إلي المرحلة الثانية لدور الـ 16 في بطولة كأس الإتحاد الأفريقي أم لا ، و بدون أن يعرف مواعيد المرحلة الثانية لها ، و بفرض أن المرحلة الثانية ستكون في نفس توقيت الأسبوع 29 للدوري الممتاز ، فلماذا لا تقام مباراة الإسماعيلي و الإتحاد في الأسبوع الأول من شهر مايو حيث لا توجد ارتباطات من أي نوع حيث سقام الأسبوع 26 من الدوري العام يوم 30 أبريل بينما تقام مباريات الأسبوع رقم 27 يوم 13 مايو ، و كما جاء في التعديل المعلن من الإتحاد المصري ففي حالة وصول الزمالك للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال العرب يوم 3 مايو سيتم تقديم مباراة الزمالك مع الاتحاد في الأسبوع 28 إلى يوم 8/5/2007 ، و هنا تقام مباراة الإسماعيلي و الإتحاد يوم 4 مايو مثلا أو في أي يوم في هذه الفترة .

و حتى إن كانت هناك ارتباطات في هذه الفترة فكيف يضرب إتحاد الكرة مبدأ تكافؤ الفرص في مقتل ؟ ، كيف يقدم مباراة الإسماعيلي و الإتحاد من الأسبوع التاسع و العشرين و المقرر لها يوم 21 مايو لتقام يوم 16 أبريل ، و يقدم أيضاً مباراته مع الزمالك في الأسبوع 28 إلى يوم 8 مايو ، رغم أن الموقف النهائي لنادي الإتحاد و باقي الأندية المتنافسة علي عدم الهبوط للدرجة الثانية لم يتحدد بعد و لا يزال لكل نادي سبعة مباريات ، فنادي الإتحاد يقبع في المركز العاشر في جدول الدوري برصيد 28 نقطة ، بينما نادي بترول أسيوط و الذي يحتل المركز الرابع عشر في الجدول يبلغ رصيده 19 نقطة بفارق 9 نقاط عن نادي الإتحاد ، فهل ضمن إتحاد الكرة بقاء نادي الإتحاد خارج دائرة الصراع على الهبوط و مبارياته الباقية في بطولة الدوري في غاية القوة مع كل من إنبي و بتروجيت و الجيش و الأوليمبي و الزمالك و الإسماعيلي و طنطا ؟ ، و هل ضمن إتحاد الكرة فوز النادي الأهلي ببطولة الدوري ليقدم مباريات منافسيه بهذا الشكل ؟ ، فقد كان من الأولى الانتظار لحين وضوح الرؤيا بالنسبة لموقف نادي الإتحاد و غيره من الأندية قبل إعلان جدول الدوري بهذا الشكل .

باختصار فالهدف هو تجنيب لاعبي الإسماعيلي مشقة السفر للكويت مع منتخب مصر حتى لا يصابوا بالإرهاق قبل سفرهم لزامبيا للعب مع ناديهم في بطولة كأس الإتحاد الأفريقي و لا يهم أحد سمعة منتخب مصر الذي سيلعب بدونهم ، و لا يهم رجال الجبلاية موقف النادي الأهلي و لاعبيه من بطولة دوري الأبطال ، فكما قلنا فإن لاعبو الأهلي سيسافروا مع منتخب مصر إلي الكويت للعب المباراة الودية يوم 16 أبريل و يعودوا للقاهرة ليلعب الأهلي يوم 20 أبريل مع نادي صن داونز مباراة الإياب بطولة دوري الأبطال ، أي أنهم لن يحصلوا علي أي راحة بعد العودة من الكويت من ناحية ، و من ناحية أخري ففي حالة وجود أي إصابات من أي نوع فلن يجد الجهازين الفني و الطبي للنادي الأهلي وقت كاف لتجهيز لاعبيه ، و كيف سيكون الحال في حالة تعرض النادي الأهلي لهزيمة مفاجئة لا قدر الله في مباراة الذهاب مع صن داونز بدوري رابطة الأبطال و احتاج الأمر لتجهيز مناسب للاعبيه في مباراة العودة ؟ ، فهل سيتعنت الإتحاد مع النادي الأهلي ؟ و يجبر لاعبيه على الانضمام للمنتخب للعب مباراة خارج الأجندة الدولية ؟ .

و الأغرب من كل هذا أن مباراة منتخب مصر مع منتخب الكويت تأتي في توقيت لن يستفيد منه منتخب مصر على الإطلاق ، فأول مباراة رسمية لمنتخب مصر ستكون في الأول من يونيو القادم مع موريتانيا بنواكشوط و بعد خمسة أيام فقط من نهاية الدوري العام يوم 25 مايو ، أي أن منتخب مصر الذي سيلعب مباراة موريتانيا الثانية بدون استعداد ، و لعب مباراة موريتانيا الأولي يوم الأحد الماضي بدون أن يلعب مباراة ودية سيسافر للكويت بلا أي سبب منطقي و بدون أي فائدة ، فما فائدة مباراة الكويت التي سيلعبها المنتخب بدون لاعبي الزمالك و الإسماعيلي ؟ ، و لماذا يضم المنتخب لاعبي الأهلي فيها بدلاً من أن يجرب لاعبين جدد دائماً ما يضمهم للمنتخب بلا لعب كعبد السلام نجاح و فرج شلبي و محمود فتح الله و أحمد عيد عبد الملك و أحمد سعد و غيرهم ؟ ، إنها فرصة لحسن شحاتة للاطمئنان علي مستقبل المنتخب .

إن ما يجري في الخفاء بين بعض رؤساء الأندية ورجال الجبلاية نراه الآن معلناً في صورة قرارات و ترتيبات لجدول الدوري لا هدف منها إلا إرهاق لاعبي الأهلي لأقصي درجة لمصلحة آخرين فشلوا تماماً في المنافسة في وجود النادي الأهلي و لم يجدوا حلاً إلا القضاء على تفوقه بإرهاق لاعبيه و هو ما تكرر من قبل بعد عودة النادي الأهلي من اليابان ، و يخدم في نفس الوقت أهداف بعض رجال الجبلاية المحسوبين على النادي الأهلي و الذي يهمهم هز استقرار النادي الأهلي ، و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين " .

الأغرب أن إتحاد الكرة أعلن بالفعل تأجيل مباراة الإسماعيلي و الإتحاد المقرر لها يوم 21 مايو المقبل ، فهل يلعبها بعد نهاية الدوري مثلاً ، و بكل وضوح لم أفهم كيف يتم تأجيل المقدم و موعده من الأساس لم يأتي بعد ... سلملي علي النظام يا كابتن شوبير .

* كتب الأستاذ محمود معروف في صحيفة الجمهورية يوم 28 مارس تحت عنوان " هل يقسم أنني مخمور؟! " :

كنت أجلس في استاد القاهرة إلي جوار عبدالكريم مدوار رئيس نادي الشلف الجزائري وزوجته المغربية سميرة المراكشية ومحمد أبوجره المدرب الجزائري المدرب العام لمنتخب موريتانيا مساعد علي فرجاني وهنري ميشيل الفرنسي المدير الفني لنادي الزمالك وآخرين.

وبينما نتحدث أثناء سير المباراة أجري حسن شحاتة تغييرا وأخراج احمد حسن رقم 17 والنتيجة 3/صفر وهنا ضحك محمد أبوجره أو أبوقره وتحدث مع عبدالكريم مدوار عن هذا التغيير باللغة الفرنسية وفهمت لماذا يحدثه عن هذا التغيير فقال هذا الموقف يذكرني بمباراة مصر والجزائر في الدور قبل النهائي لكأس الأمم الافريقية عام 2004 بتونس.. كانت مصر متقدمة وطرد الحكم لاعبا جزائريا وصرنا نلعب بعشرة لاعبين وامسك الفريق المصري بزمام المباراة وتوقعنا أن نخسر بفارق خمسة أهداف وإذا بالمدرب المصري محسن صالح يرتكب غلطة عمره ويسحب احمد حسن أحسن لاعبي مصر ومصدر التعب والازعاج والقلق للفريق الجزائري وهنا جريت الي المدرب الجزائري وكنت مساعدا له في البطولة الافريقية وقلت له سنتعادل ونفوز.. غلطة عمر المدرب المصري فأجرينا تبديلا سريعا واشركنا اللاعب الاحتياطي حسين أشيو وتعادلنا وسجل أشيو هدف الفوز ونحن غير مصدقين أن يهدينا محسن صالح الفوز لانه لاعلاقة له بالتدريب ويقول ابوجره.. بعد انتهاء المباراة جريت إلي محسن صالح وشددت علي يديه وقبلته وقلت له ألف شكر.. فقد اهديتنا الفوز.. وعاد يقول الفارق بينه وبين حسن شحاتة أن الأخير أخرج احمد حسن والنتيجة 3/صفر أي اطمأن ألف في المائة ورأي أن يريحه ويعطي الفرصة لغيره ليجربه للمستقبل.. ثم قال ابوجره إنه وكيل للفيفا في التعاقد مع لاعبين ومدربين وأنه صديق شخصي لهنري ميشيل وانه هو الذي تعاقد معه لتدريب 4 فرق لكنه للأسف لم يكن سببا في تعاقده مع الزمالك.

وسألت هنري ميشيل معاتبا : كيف تشرب الخمر في حجرة اللاعبين قبل مباراة الهلال وتجلس علي الدكة ورائحة الخمر تفوح من فمك؟!

ضحك في أسي وقال : لا أتصور أن يصل الكذب الي هذه الدرجة.. هل يمكن أن يصدق عاقل أو مجنون مثل هذا الافتراء والادعاء.. هل أنا مدرب هاوي.. ان لي تاريخا طويلا في عالم التدريب وتعرف الدنيا كلها منذ كنت مساعدا لميشيل هيدالجو في تدريب منتخب فرنسا الأوليمبي ثم منتخب فرنسا الأول وعملت في دول اسلامية كثيرة وبينها السعودية ومصر واعرف التقاليد.. وتساءل كيف اشرب الخمر في غرفة خلع اللاعبين.. ان كنت كاذبا اسألوا اللاعبين.. هل شربت الخمر في دورة المياه؟ من ادعي هذا الكذب اطلبوا منه أن يقسم بأنني فعلت هذا!!!

و لأنني لا أثق أبداً في روايات الأستاذ محمود معروف و أشك دائماً في أنه يكتب روايات من بنات أفكاره فقد رجعت لأرشيف جريدة الجمهورية في تاريخ مباراة مصر و الجزائر فوجدت الأستاذ رضوان الزياتي كتب في 30 يناير 2004 ثاني يوم مباراة مصر و الجزائر بعنوان " المنتخب ضاع في تونس خسر أمام الجزائر في الوقت القاتل .. ومهدد بالخروج من كأس الأمم " :

http://212.103.160.28/algomhuria/2004/01/30/sports/detail00.shtml

في مباراة لوغاريتمية غريبة خسر منتخب مصر امام الجزائر بهدف مقابل هدفين في ثاني مبارياته في بطولة كأس الامم الافريقية بتونس ليتأزم موقفه تماما في المجموعة ويتراجع للمركز الثالث فيها ويصبح لابديل له عن الفوز علي الكاميرون حامل اللقب في ثالث مبارياته يوم الثلاثاء القادم اذا أراد الاستمرار في البطولة أو يعلن الاستسلام ويعود في اقرب عبارة!! في حالة حدوث اي نتيجة خلاف الفوز.

تقدم منتخب الجزائر بهدف في الدقيقة 13 من الشوط الاول سجله معمر المأموني بضربة رأس وسط هجوم مصري مكثف وتعادل احمد بلال لمصر في الدقيقة 25 وفي الشوط الثاني طرد حكم المباراة المأموني في الدقيقة 13 ليلعب منتخب الجزائر اكثر من نصف ساعة بعشرة لاعبين فقط ويهاجم منتخب مصر بضراوة ويسجل منتخب الجزائز هدفا قاتلا في الدقيقة 42 من الشوط الثاني من الهجمة الوحيدة له في الشوط الثاني ويخطف نقاط المباراة الثلاث.

لم يكن امام منتخب مصر فرصة أسهل من تلك لتحقيق فوز ثقيل علي الجزائر يؤهله مباشرة الي الدور الثاني ولكن المباراة جسدت مرة اخري أمراض الكرة المصرية في اضاعة الفرص السهلة وبخاصة احمد حسن الذي سبب الشلل لكل المصريين لاهداره اكثر من 5 فرص محققة وهو في مواجهة المرمي بينما فشل احمد حسام "ميدو" الذي سمي نفسه قبل السفر الي تونس برمز الكرة المصرية في اثبات وجوده او حتي تقديم أي شئ ولم ينجح في أي محاولة تسديد علي المرمي طوال المباراة.

بدأ محسن صالح بتشكيل جديد عن المباراة الاولي امام زيمبابوي حيث لعب نادر في المرمي وامامه هاني سعيد ليبرو والسقا والتابعي مساكين ولعب احمد فتحي ظهير ايمن وطارق السيد ظهير ايسر وفي الوسط لعب احمد حسن بجوار تامر عبدالحميد وعلي يسارهما طارق السعيد ثم بلال وميدو في الهجوم.

واخطأ محسن صالح عندما دفع بكل اوراقه الهجومية في النصف الثاني للشوط الثاني عندما دفع بمحمد بركات وحازم امام وهادي خشبة لينفتح الدفاع وسجل منتخب الجزائر هدفا من الهجمة الوحيدة له في الشوط الثاني عندما انطلق حسين عيشو من وسط الملعب دون مقاومة من دفاع مصر الهزيل حتي سجل الهدف الذي اصاب كل المصريين بالسكته ، سيطر منتخب مصر علي مجريات الشوط الأول لعباً وفرصاً ولكنه خرج متعادلاً مع الجزائر التي لعبت بطريقة دفاعية أغلب فترات الشوط بهدف لكل منهما.

جاءت السيطرة المصرية من الدقيقة الأولي والتي شهدت ضياع فرصة مؤكدة من أحمد حسن حين أطاح بضربة رأس خارج المرمي ويبدو أن أحمد حسن كان في برج نحسه حيث أضاع بمفرده 4 أهداف محققة منها هدفان من انفراد تام بالمرمي ، وبعد الدقائق الخمس الأولي بدأ منتخب الجزائر يبادل منتخب مصر الهجمات ومن ضربة ركنية حول معمر المأموني الكرة بضربة رأس رائعة في المرمي بعيداً عن نادر السيد الذي أخطأ الوقوف المناسب في المرمي.

بعد هدف الجزائر تحولت المباراة إلي سيطرة كاملة لمنتخب مصر وضاعت من أحمد حسن فرصتان الأولي من كرة عرضية لطارق السعيد مرت من أحمد حسام الذي التف حوله مدافعو الجزائر لتتهيأ إلي أحمد حسن أمام المرمي بمفرده فسددها لتعلو العارضة بغرابة شديدة والثانية كرة تلقاها في الجناح الأيمن وسدد بجوار القائم.

ووسط هجمات مصر المتتالية انطلق طارق السيد في الجناح الأيسر في الدقيقة 25 ولعب كرة عرضية متقنة إلي أحمد بلال الذي أجاد استقبالها وحولها داخل المرمي أثناء خروج الونيس جواوي حارس الجزائر من مرماه مسجلاً هدف التعادل الرائع ، وبعد التعادل أصبحت المباراة هجومية بحتة لمنتخب مصر باتجاه مرمي الجزائر وسدد أحمد حسن بعدها بدقيقة فوق العارضة ثم لعب ميدو الحسنة الوحيدة له في هذا الشوط وحول ضربة رأس باتجاه المرمي فخدعت الونيس جواوي وارتدت من القائم.

أضاع أحمد بلال أيضاً هدفاً من تسديدة من ضربة حرة مباشرة حولها صاروخاً بجوار القائم الأيمن ، في الدقيقة الأخيرة أنهي أحمد حسن طوفان الفرص الضائعة بالفرصة الأسهل في الشوط عندما أطاح بكرة سهلة داخل المنطقة علي بعد خطوات من المرمي وسددها بجوار القائم لينهي الشوط بالتعادل بهدف لكل فريق.

بدأ الفريقان الشوط الثاني بنفس التشكيل الذي انطلقا به في المباراة وهاجم منتخب مصر من الدقيقة الأولي وبدأ اللعب عن طريق الجناح الأيمن الذي انطلق فيه أحمد حسن ومال اليه ايضا ميدو ، وكانت أول فرصة حقيقية لمصر في الشوط الثاني في الدقيقة العاشرة عندما مر أحمد حسن من خط الوسط ولعب كرة بينية لأحمد بلال الذي سددها مباشرة في المرمي أنقذها جواوي وأخرجها للكورنر ، ومع توالي هجمات منتخب مصر أجري رابح سعداني المدير الفني للجزائر تغييرا بخروج جمال بلماضي ولعب بدلا منه حسين عيشو.

وفي الدقيقة 13 طرد حكم اللقاء اللوكسمبورجي معمر مأموني لاعب الجزائر للخشونة مع أحمد حسن حيث أعطاه الانذار الثاني وبعدها اضطر رابح سعداني لتغيير المهاجم منصور بوتابوت ليلعب بدلا منه الظهير الأيسرمولاي حدو في نفس مركز مأموني ، واصل منتخب مصر هجومه ولكن دون خطورة حقيقية علي المرمي الجزائري بسبب الرقابة اللصيقة التي فرضها لاعبو الجزائر علي خط الوسط والهجوم المصري.

وبعدها وفي الدقيقة 20 انطلق بلال داخل منطقة الجزاء وعرقله ابراهيم زافور بوضوح ولكن الحكم أنذر بلال بدعوي خداع الحكم وهو انذار ظالم ، وفي الدقيقة 30 انطلق محمد بركات في الجهة اليمني ومرر إلي أحمد فتحي الذي حولها عرضية لعبها بلال قوية برأسه وأنقذها الجواوي.

حاول محسن صالح اللحاق بالمباراة حيث دفع بمحمد بركات بدلا من أحمد حسن ليقود بركات هجمات مصر من خط الوسط ، وبعدها عدل مرة أخري في الصفوف عندما دفع بهادي خشبة في خط الوسط بدلا من المدافع عبدالظاهر السقا لتحقيق زيادة عددية في خط الوسط وبالفعل سيطر منتخب مصر علي مجريات المباراة تماما وضاعت من بركات فرصة محققة عندما تلقي كرة من هادي خشبة داخل منطقة الجزاء ولكنه أضاع الفرصة وبعدها دفع محسن صالح بحازم امام بدلامن طارق السعيد.

ووسط هجوم مصر المكثف انطلق حسين عيشو في الدقيقة 42 من وسط الملعب وراوغ هاني سعيد علي مرتين وانفرد بنادر السيد ليسجل هدفا قاتلا وسط حراسة لاعبي مصر ، حاول منتخب مصر في الدقائق الأخيرة ادراك التعادل ولكن الرعونة والتسرع أضاعا كل الفرص ليخرج منتخبنا خاسرا وهو الذي سيطر علي مجريات المباراة بأكملها.

و من الخبر الذي كتبه الأستاذ رضوان الزياتي نعرف أن منتخب الجزائر تقدم أولاً في الدقيقة 13 من الشوط الأول ، ثم تعادل أحمد بلال لمصر في الدقيقة 25 من الشوط الأول أيضاً ، و بعد بداية الشوط الثاني خرج جمال بالماضي و نزل حسين عشيو ، بعدها طرد الحكم معمر مأموني في الدقيقة 58 من المباراة أي 13 من الشوط الثاني ، و في الدقيقة 26 من الشوط الثاني أي 71 من المباراة خرج أحمد حسن و نزل محمد بركات و أحرز عشيو هدف الجزائر الثاني في الدقيقة 42 من الشوط الثاني أي الدقيقة 87 من المباراة .

إذن الحديث من أوله لآخره تلفيق في تلفيق من الأستاذ محمود معروف و تأليف من بنات أفكاره و الغرض منه الهجوم على محسن صالح لمصلحة حسن شحاتة ، و حقيقة فبنات أفكاره التي لفقت هذا الأمر محتاجة تربية .

* و بمناسبة الكابتن حسن شحاتة ، فإشراك محمد شوقي في مباراة موريتانيا خرق لمبدأ هو الذي اتبعه بعدم إشراك إلا اللاعب الجاهز المشارك مع ناديه ، و معلوماتي أن أحمد سويلم وكيل محمد شوقي تدخل لدى شحاتة لإشراك محمد شوقي ... أتمني تكون معلومات خطأ .

* و بمناسبة ما كتبه الأستاذ محمود معروف عن محمود سعد و هنري ميشيل ففي نفس يوم الذي أقيل فيه الكابتن محمود سعد من الجهاز الفني لنادي الزمالك نشر في موقعين من مواقع نادي الزمالك الخبر كما يلي :

"

"


و في اليوم التلي 20 مارس كتب عمرو الدردير بجريدة الأهرام :

وكانت الأزمة بدأت عندما طلب هنري ميشيل من الجهاز الفني الحضور إلي النادي قبل موعد التدريب بيوم واحد من أجل الاعداد للتدريب وحضر مبكرا ومعه مواطنه روجيه لومير مدرب الاحمال وباقي افراد الجهاز الفني والاداري والطبي‏.‏ ونزل الجهاز أرض الملعب للتخطيط لتدريب اليوم وعندما حضر محمود سعد ابدي اعتراضه الشديد لميشيل لعدم استشارته والحصول علي رأيه فيما يخطط واحتد النقاش بينهما لدرجة جعلت محمود سعد يقوم بطرد الفرنسي من الملعب ومواطنه روجيه وقال لهم‏:‏ أنا ابن الزمالك وانتم دخلاء بعد ان رفض هنري ميشيل استشارته في أي شيء عن أحوال الفريق‏.‏

و جاء في جريدة المصري اليوم الصادرة صباح يوم 21 مارس :

محمود سعد : اضطررت لترك النادي احتراماً لاسمي ونفسي وتاريخي بالنادي، لكن مشكلتي الحقيقية في الفريق أنني لم أشرب الخمر.. ولم أحضر التدريبات في حالة «سكر» شديدة حتي يتم الإبقاء علي.

و في جريدة المصري اليوم أيضاً صباح يوم 22 مارس :

محمود سعد: أنا ضحية مؤامرة! عباس جعلني «كبش فداء» للخروج المهين من بطولة أفريقيا

أكد محمود سعد رئيس جهاز الكرة المقال بالزمالك أنه لم يفاجأ بقرار إقالته، وأنه كان يشعر بوجود مؤامرة تحاك ضده منذ أسبوعين من قبل ممدوح عباس رئيس النادي وهنري ميشيل المدير الفني، وإن اسم أيمن منصور تردد بقوة كبديل له في هذا التوقيت،

وأبدي محمود سعد أسفه الشديد من تصريحات هنري لوكالة الأنباء الفرنسية بأنه قام بالتعدي عليه، ولذلك تمت إقالتي خلافًا للحقيقة وقال: فوجئت يوم الاثنين الماضي بوجود هنري ميشيل وأحمد عبد الله وعمرو أبو العز وأيمن طاهر ومعتمد جمال ولومير في الملعب رغم حصول الفريق علي راحة سلبية، وبسؤالي عن أسباب عدم الاتصال بي فاجأني ميشيل قائلاً بانه «زهق مني ولا يريدني معه»، فرددت بأنني ابن النادي وسأستمر،

وتساءل محمود سعد: من هو الذي كان يجب إقالته.. هل الذي يعمل علي تقويم اللاعبين، وإبعادهم عن السهر وتشجيعهم علي أداء الصلوات لتحقيق الالتزام أم الذي ينزل الملعب وهو سكران، رغم أن أغلب اللاعبين يكرهونه لسوء معاملته لهم.

كما نشر يوم 22 مارس بجريدة الجمهورية :

علي الجانب الآخر.. قال محمود سعد انه لن يتحدث عن ملابسات إقالته والأسباب التي دفعت مجلس الإدارة إلي اتخاذ مثل هذا القرار ولكنه اكتفي بالقول بان يقوم الجميع بالحديث إلي الجهاز المعاون واللاعبين حيث سيؤكدون ان المدير الفني هنري ميشيل يأتي بتصرفات غريبة للغاية ويحرص علي شرب الخمر خلال معسكرات الفريق وكان آخرها نزوله إلي أرض الملعب في مباراة الهلال السوداني وهو في حالة غريبة وكان قد شرب الكثير من الخمر قبل بداية اللقاء مما أفقده توازنه ولم يقدر علي تسيير المباراة حتي كان الخروج من بطولة إفريقيا.

و بكل وضوح فشخصياً لا يهمني أي تصرفات خاصة لأي مدير فني أجنبي في مصر ، و لا يهمني طرمخة كابتن أحمد شوبير كعادته عن أي شيء يخص مموله ممدوح عباس ، و لكن هناك رسالة لابد من توجيهها للكابتن محمود سعد :

هل تتذكر يا كابتن ما فعلته مع ديتريش فايتسا عندما تولي تدريب منتخب مصر الأوليمبي في دورة الألعاب الأفريقية المقامة بمصر 1991 ؟ ، هل تتذكر مؤامرتك لإحراج فايتسا و إجباره على الإستقالة بالإتفاق مع محمود الجوهري ؟ ، كما تدين تدان يا كابتن ، و يا ما هتشرب .

* كتب الأستاذ إبراهيم ربيع في صحيفة الأخبار يوم 27 مارس :

ويستحق شحاتة الشكر لانه الوحيد في مصر من بين الوطنيين والاجانب طبق طريقة 4/4/2 واحتفظ بها ولم يحصل هو وزملاؤه شوقي غريب وحمادة صدقي واحمد سليمان علي الثناء الواجب في هذه الجزئية بالتحديد، ولم يرتفع في اعين الكثيرين إلي مرتبة 'التقديس' مثلما حدث مع مانويل جوزيه الذي رغم كل عنفوانه التدريبي لم يجرؤ علي اللعب بهذه الطريقة.

و أقول للأستاذ إبراهيم ربيع إن الكابتن حسن شحاتة لعب بطريقة 4/4/2 قبل نهائيات كأس أمم أفريقيا بالقاهرة 2006 ، و خسرنا من كوت ديفوار ، و حاول تجربتها قبل نهائيات كأس أمم أفريقيا بالقاهرة 2006 و فشل الفريق و تعرض لهجوم شديد و عدل عنها و لعب بطريقة 3/4/3 التي يلعب بها مانويل جوزيه ، فهل تعتبر اللعب بطريقة 4/4/2 أمام بوروندي و موريتانيا إنجازاً ؟ ، و لماذا تضع مانويل جوزيه في رأسك ؟ ، لله في خلقه شئون .

* أحد مواقع نادي الزمالك تحدث عن تصنيف لهيئة : RSSSF و نشر منه صورة كما يلي :

"


و الصورة تفيد بتقدم نادي الزمالك في تصنيف RSSSF و عنون الموقع تصنيفه بقوله The Best Club Of Africa و تعني أحسن فريق في أفريقيا ، و لا أعرف ما دخل هذا بقضية بطل القرن ؟ ، يا عالم انظروا للأمام و للقرن القادم و اعملوا لغد أفضل بدلاً من النبش في دفاتر لن تقدم و لا تؤخر ، و الغريب أن هذا الموقع أفاض كثيراً في الحديث عن قوة بطولة الدوري مقارنة ببطولة الكأس و تساءلوا باستنكار عن كيفية المساواة بين البطولتين في الثمانينات ، و سبق لي أن كتبت في هذا الموضوع في مقالي السابق :

|| توووب علينا يااارب .... إعلام علي ما تفرج (( 16 )) || كدابين الزفة و بطل القرن

و أكرر لهؤلاء ما قلته في المقال السابق " الزمالك حقق بطولاته الأولي و الثانية و الرابعة في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري أعوام 1984 ، 1986 ، 1996 و كان مشاركاً في هذه البطولات كوصيف لبطل الدوري ، ففي عام 1984 شارك بصفته صاحب المركز الثاني في بطولة الدوري بدلاً من نادي المقاولون العرب الذي كان بطلاً للدوري عام 1983 و كان يهمه أن يشارك في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكئوس عام 1984حتى يحتفظ بها مدى الحياة بعد فوزه بها عامي 1982 و 1983 ، كما شارك الزمالك في بطولتي 1986 ، 1996 بصفته صاحب المركز الثاني في بطولة الدوري وراء النادي الأهلي الذي كان يهمه أن يشارك في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكئوس عام 1986.

إن الزمالك لم يكن ليشارك في أي بطولة أفريقية عام 1984 لو شارك نادي المقاولون العرب في بطولة أفريقيا لأبطال الدوري لأن النادي الأهلي كان حاملاً لبطولة كأس مصر 1983 ، كما لم يكن سيشارك في عام 1986 في أي بطولة أفريقية لو شارك الأهلي في بطولة أفريقيا لأبطال الدوري لأن النادي الأهلي كان حاملاً لبطولة كأس مصر 1985 بعد انتصار ناشئيه الشهير علي نادي الزمالك 3/2 بدور الثمانية لبطولة كأس مصر ، و تغلب في نهائي البطولة علي الإسماعيلي بهدف طارق خليل ، و لو شارك الأهلي في بطولة أبطال الدوري لشارك الإسماعيلي في بطولة أبطال الكئوس ، و لو شارك الأهلي في بطولة أبطال الدوري عام 1996 و التي كان الأهلي وقتها منسحباً من بطولات الإتحاد الأفريقي ما شارك الزمالك أيضاً في أي بطولة لأن بطل الكأس في عام 1995 كان نادي المقاولون العرب ، أي أن ثلاثة بطولات من الخمسة بطولات التي فاز بها نادي الزمالك في بطولة أفريقيا لأبطال الدوري شارك فيها و لم يكن بطلاً للدوري ، بينما شارك أبطال الدوري في بطولة أفريقيا لأبطال الكئوس
" .

من الآخر بلاش تتكلموا عن قوة بطولة بطال الدوري نسبة لاشتراك أبطال الدوري بها و أنتم في الأساس لم تكونوا أبطالاً للدوري في ثلاثة بطولات من الخمسة التي فزتم بها ،

* في صحيفة الأهرام المسائي كتب مدحت خطاب يوم 8 مارس :

"

إسمع كلام خطاب يا حسني ، ملفاتك هتتفتح ... بالذمة ده كلام يكتبه صحفي في جريدة حكومية ؟ ، و لنري أيضاً ما كتبه مدحت خطاب في نفس الصحيفة يوم 20 مارس :

"


سامع منك له له ليها ؟ ، أي واحد هيتكلم و أنا غايب هافتح راسه ، أنا خارج و سايب العمة مكانى ، و عمة العمدة موجودة يعنى العمدة موجود ، مش برضه من حق البعض يلعن خاش التعليم المجاني ؟ ، صحيح العقل زينة ... في الفترينة .
* لعبة جديدة تمارسها جماهير تنتمي لإحدى روابط نادي منافس ، اللعبة عبارة عن لافتة يتم تعليقها في جميع مباريات الأهلي الخارجية تقول " ....... بتكرهك يا أهلي " و النقاط مقصود بها إسم المدينة ، ففي كل مدينة يتم تعليق اللافتة ، و ما أسهل اللافتات ، و أدعو رابطة مشجعي الأهلي للرد على هذه اللافتات ، و ما أسهل أن تعلق لافتات أكبر و أكبر .

و أخيراً ...

" اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا "

و إلي المقال القادم و إعلام علي ما تفرج و ... توووب علينا يااارب .

تعليقات