|| توووب علينا يااارب .... إعلام علي ما تفرج (( 13 )) || لماذا صمتكم لا فض قلمكم ؟

الأربعاء 24 يناير 2007, 13:16 كتب : محمد مصطفي

تذكرت ما كتبه الأستاذ خالد توحيد و أنا أتابع ما يكتب و يذاع في بعض الصحف و البرامج التليفزيونية خلال الأيام الماضية ، فما نشاهده و نقرأه الآن فيها يستحق تماماً أن نطلق عليه نفس ما قاله الأستاذ خالد توحيد عن المواقع الرياضية بتصرف بسيط و هو أن ما...   يحدث عبارة عن : " دعارة إعلامية " .

و كما قلت من قبل فإن الكثيرين من العاملين في المجال الإعلامي المقروء أو المسموع أو المرئي يراهنون دائماً علي ضعف ذاكرة المتلقي ، بل و يضللونه كثيراً ، و ما يكتبونه اليوم يقولون عكسه غداً ، و من حسن حظهم أن أستاذنا الكبير يونان لبيب رزق لم يؤرخ في موسوعته الضخمة " الأهرام ديوان الحياة المعاصرة " لما يكتبونه ، فلو أن هناك من يؤرخ لما يكتبونه بالصحف أو يقولونه في البرامج التليفزيونية ، ثم قام بنشره في الصحف لشهدنا العجب العجاب ، و لما بقي علي ساحة النقد الرياضي في مصر إلا نسبة ضئيلة هي التي تحترم قلمها قبل أن تحترم عقل القارىء و المشاهد علي حد سواء .

* تابعنا في الصحف و علي الفضائيات أزمة رفض الجهاز الفني لنادي الزمالك انضمام أحمد غانم سلطان و أحمد عبد الرؤوف لبعثة المنتخب الأوليمبي المشارك في إحدي الدورات الودية بالخليج إستعداداً لمباراة في تصفيات أولمبياد 2008 ، و لنتابع معاً ما كتب عنها في الصحافة المصرية :

عمرو الدردير - أهرام الأحد 21 يناير 2007 :

بوادر أزمة مع اتحاد الكرة
الزمالك يرفض سفر عبدالرءوف وأحمد غانم
مع المنتخب الأوليمبي بناء علي اتفاق مسبق مع فينجادا
هنري ميشيل يوافق علي سفر لاعب واحد فقط‏..‏
واتحاد الكرة يرفض ويعيد عبدالرءوف من المطار

أكد محمود سعد المدرب العام للزمالك أن هنري ميشيل رفض بشدة الاستغناء عن أي لاعب خلال هذه الفترة خاصة أن لوائح الفيفا تقتضي ترك اللاعبين قبل‏5‏ أيام من أي مباراة رسمية بجانب أن هناك اتفاقا مسبقا مع فينجادا المدير الفني‏.‏

كما جاء في الأهرام المسائي في نفس اليوم أيضا ان هنري ميتشل قال ان لاعبي المنتخب المحترفين باليونان احمد مجدى و عمرو الحلوانى لم يأتوا .

و تواردت أخبار كثيرة بالصحف عن أن مسئولي نادي الزمالك أعلنوا أنه لا مانع من ضم اللاعبين للمنتخب الأوليمبي شريطة تأجيل مباراتي كأس مصر مع نادي الشرطة ، و الدوري مع الأوليمبي .

ماجد نوار - الجمعة 20 يناير 2007 :

قضايا سخيفة ومملة


قد أجد العذر لأي ناد يتمسك بجميع نجومه الأساسيين إذا كان يستعد لمباراة هامة أو بطولة مصيرية ولكن عندما يتمسك ناد بلاعبيه لمجرد فرد العضلات فهذا أمر مرفوض تماماً لاسيما وأن زمن العضلات انتهي ونعيش حالياً زمن البطولات والانتصارات!! .

في الثمانينيات وخلال فترة تولي المايسترو الراحل صالح سليم رئاسة النادي الأهلي كانت تُثار أزمات مشابهة ولكن كان للأهلي 85% من تشكيله المنتخبات الوطنية وخلال تلك الفترة تحديداً كانت المعسكرات طويلة الأجل ويتعمد كل مدير فني لأي منتخب أن يحدد المعسكر علي مزاجه لهذا سارع الأهلي وأرسل للفيفا عن طريق الاتحاد يسأل عن الموقف القانوني وجاءت الإجابة واضحة بالنسبة للمباريات الهامة ينضم اللاعب الدولي قبلها بخمسة أيام وأسبوعين قبل البطولات القارية وهدأت المعارك بين الأهلي واتحاد الكرة أو بالأحري بين المايسترو والكابتن محمود الجوهري المدير الفني للمنتخب نسبياً في ذلك الوقت وفات علي الجميع نقطة هامة لم يتم الإعلان عنها وهي أن الفيفا قامت بالرد والتوضيح بخصوص اللاعبين المحترفين خارج بلادهم ولا تنطبق علي المحترفين داخل البلاد بمعني أن لاعبي الأندية حالياً كلهم محترفون ولكن داخل مصر والمسئول الأول والأخير عنهم اتحاد الكرة .

ولهذا لا أجد أي مبرر للأزمة المفتعلة من قبل نادي الزمالك وبصراحة أعجبني موقف رئيس اتحاد الكرة الذي أصر قبل مناقشة أي طلبات ضرورة سفر اللاعبين عبدالرءوف وسلطان وأعجبني أكثر القرار الخاص بعودة اللاعب عبدالرءوف وعدم السماح له بالسفر نظراً لعدم حضور غانم سلطان وسيعجبني أكثر وأكثر لو تم استبعادهما من المنتخب نهائياً بل وحرمانهما من تمثيل مصر مستقبلاً ليكونا عبرة لأي ناد يحاول إثارة مثل تلك المشاكل مرة أخري وإذا كان البعض يري أن مصلحة النادي أفضل من المنتخب فالأغلبية تؤمن بالعكس لأن المشاركة مع المنتخبات هي أقصي أهداف وطموحات أي نجم ليس في كرة القدم بل في جميع اللعبات الأخري .

أما في الإعلام المرئي فقد شاهدنا جميعاً الأستاذ فتحي سند ببرنامج الكرة مع دريم و هو يقول :

مجدي عبد الغني " المشرف علي المنتخب الأوليمبي " مكبر الموضوع ، و بعدين الأهلي عملها قبل كده و مع حسن شحاتة .

و رأيي من حيث المبدأ أن أي نادي علي حق تماماً في رفضه إنضمام لاعبين فوق السن لمنتخب وطني يلعب مباراة ودية طالما خارج الأجندة الدولية طالما لديه إرتباطات رسمية من أي نوع طبقاً لقرارات الإتحاد الدولي التي تنص علي عدم استدعاء اللاعب لمنتخب بلده الا فى مواعيد الاجندة الدولية و يكون الاستدعاء قبل 48 ساعة من المباراة الودية و 72 ساعة من المباراة الرسمية، و للعلم فقد سبق للجهاز الفني للمنتخب الأوليمبي في عام 2000 أن طلب كل من إبراهيم سعيد و محمد جودة لمباراة ودية ، و كان مديره الفني هو الألماني هيلد ، و مدير الكرة به كان الكابتن عبد العزيز عبد الشافي و كان المشرف علي المنتخب الأوليمبي وقتها هو الكابتن أحمد شوبير ، و في هذه الأثناء كان النادي الأهلي سيلعب مباراة في الدوري مع نادي القناة بالإسماعيلية ، و بالطبع رفض الكابتن الراحل ثابت البطل ضم اللاعبين إلا بعد انتهاء مباراة القناة التي كانت ستقام في إطار مباريات الأسبوع الخامس عشر للدوري الممتاز ، و بالفعل تم إيقاف اللاعبين و أدي الأهلي مباراته مع القناة بدونهما يوم 23 أبريل 2000 و فاز الأهلي وقتها بهدف نظيف لمحمد فاروق .

و ما لفت انتباهي بشدة هو التعامل الإعلامي الفاضح مع هذه القضية مقارنة بما فعله الإعلام نفسه في قضية ضم عصام الحضري و وائل جمعة للمنتخب ، وقتها انطلقت بيانات الشجب و التنديد من إعلامنا الرائد الوطني الحر ضد مانويل جوزيه البرتغالي العميل الذي قال : " سأستقيل لو إشترك لاعبو الأهلي في مباراة مصر و أورجواي " و التي أقيمت يوم الأربعاء 23 أغسطس 2006 و كان الأهلي عائداً من غانا بعد مباراة مع كوتوكو بدوري أبطال أفريقيا ، و يستعد لاعبوه لمباراة أخري بعد مباراة أورجواي بثلاثة أيام مع كوتوكو بالقاهرة في نفس البطولة و يعاني لاعبوه من إجهاد و إصابات ، و تعالوا نقرأ معاً ما نشر و أذيع وقتها ضد العميل مانويل جوزيه :

1- فى جريدة الجمهورية الثلاثاء 15 أغسطس قال ماجد نوار :

علي مانويل جوزيه أن يعي أن النادي الأهلي أو أي ناد مصري لديهم قناعة بأن الهدف الأول من أي إنجازات تصب في النهاية لمصر ومن أجل منتخب مصر و أنه من المفروض أن يتقدم مستر جوزيه بأي اقتراحات أو شروط وطلبات لمجلس إدارة النادي تحديدا فيما يخص أمرا بالغ الحساسية بالنسبة للدور القومي أو الوطني الذي يقوم به الأهلي عبر التاريخ فهو ثروة مصر الوطنية والقومية .

2- في صحيفة الجمهورية الأربعاء 16 أغسطس كتب محمود معروف تحت عنوان : " فليرحل في ستين...!! " :

أن عم رجب عامل غرفة الملابس تولي تدريب الأهلي لحقق نفس النتائج.. يتعادل مع المقاولون في الدوري ومع كوتوكو في كأس افريقيا ، ولو تولي مانويل جوزيه تدريب الأوليمبي لخسر أول مباراتين مثلما حدث مع مصطفي يونس.. ولو أسند إليه تدريب الترسانة لحصلت علي نقطة واحدة من الست نقاط كما حصل مع فاروق جعفر.

نحن لا نهاجم المدرب البرتغالي ولكن نضعه في حجمه.. أقول هذا بمناسبة التصريحات الاستفزازية التي يطلقها جوزيه وآخرها منعه أي لاعب في الأهلي من الانضمام لمنتخب مصر وتهديده بالرحيل في حالة انضمام أي لاعب إلي صفوف المنتخب الوطني المصري!! ، هل رأيتم استفزازا أكثر من ذلك؟! هل سيتدخل في شئون منتخب مصر أيضا؟! ، هذا المدرب تجاوز حدوده وكنت أود أن يرد عليه مسئول باتحاد الكرة أو يصدر بيانا بذلك أو أن يخاطبه حسن شحاتة بنفس اللهجة ، لو كان جوزيه يعرف الأصول لاتصل من غانا بحسن شحاتة المدير الفني للمنتخب وشرح له ظروف اصابات اللاعبين ويستأذنه في اعفاء لاعبي الأهلي من الاشتراك في مباراة اورجواي اليوم ويصدر شحاته تصريحا يعلن فيه أنه سيعفي لاعبي الأهلي من الاشتراك مع المنتخب نظرا لأنهم في رحلة شاقة ولعبوا مباراة قومية تهم مصر كلها قبل الأهلي.. عندها كنا سنحترم كلنا جوزيه ونقف إلي جواره ونقدم الشكر لحسن شحاتة لتفهمه ظروف لاعبي الأهلي.

أما أسلوب البلطجة الذي اتبعه فهو مرفوض شكلا وموضوعا وهو يستند في تصريحاته العنترية إلي أنه يدرب الأهلي بجماهيريته وشعبيته الكبيرة ولو كان يدرب أسمنت السويس مافتح فمه بكلمة واحدة لأنه بلا مشجعين ولا جماهير لأن العاملين بمصنع الأسمنت أنفسهم يشجعون اما الأهلي واما الزمالك.

3- في صحيفة الجمهورية الخميس 17 أغسطس كتب جلاء جاب الله :

لم يعجبني مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي في موقفه ضد إشراك لاعبي الأهلي في مباريات المنتخب الودية وأعتقد أن محاولة خلق مشاكل أو صدام غير مبرر مع اتحاد الكرة الآن كان سقطة من سقطات المدير البرتغالي.. وهي عديدة.. وعلي جوزيه وغيره أن يعرفوا أن كل الأندية في خدمة المنتخبات وأن المنتخب القومي فوق الجميع.. وإذا كان جوزيه يبرر مطالبه بالإجهاد وأن لاعبيه قد أجهدوا من ضغط المباريات وضغط الموسمين المتتاليين فعليه أن يعرف أيضاً أنه أحد أسباب هذا الاجهاد لأنه سعي إلي رقم قياسي في عدد المباريات التي يلعبها بلا هزيمة فأشرك نجوم الفريق في معظم المباريات وأجهدهم بلا مبرر وكانت لديه فرصة عظيمة في الموسم الماضي لكي يقدم للأهلي فريقين متميزين بإشراك البدلاء في بعض المباريات بدلاً من هذا التذبذب الذي يعيشه الفريق في حال غياب الأربعة الأساسيين برغم أن الفريق يضم عدداً لا بأس به من اللاعبين المميزين الذين اشتراهم النادي ليجلسوا علي دكة البدلاء بل إن بعضهم كانت أمنيته أن يجلس علي "الدكة" وهذا يعني ببساطة أنه علي جوزيه بدلاً من البحث عن مبررات لدي الغير.. أن يبحث عن أخطائه هو أولاً..!! .

4- في نفس العدد يقول جمال هليل تحت عنوان : لماذا نعيش حالة حقد دائمة؟!

الوسط الرياضي يغلي!! ليه؟! ما اعرفش!! ، الكل يطارد الكل. لا أحد يتمني النجاح للآخر. نتنظر جميعاً لمن ينجح وكأنه حالة شاذة ونتمني وننتظر سقوطه ليصبح واحداً من القطيع الذي نسير فيه ، ..حسن شحاتة نجح في كأس الأمم.. فلم يسلم من ألسنة وأقلام الحاقدين. غير المنتخب فاتهموه باغتيال الأساسيين... وإذا أراد اشراكهم.. يقف مدرب مثل جوزيه ليهدد بالاستقالة إذا أشرك شحاتة لاعباً من الأهلي!! ، ..وكنت أتمني أولاً أن يشرح لنا عبقري زمانه جوزيه أسباب إصابة لاعبيه بهذا الشكل الجهنمي وأرجو ألا يقول أحد أن اللاعب مرهق. فالإرهاق له حلول يعرفها المدرب خاصة إذا كان مثل جوزيه ولديه كتيبة من اللاعبين!! ، فهل السبب في الارهاق هو حسن شحاتة مثلا؟! هل شحاتة اشركهم في الدوري والكأس والسوبر وافريقيا؟! وهل شحاتة طلب من جوزيه اشراك لاعبيه حتي درجة السقوط. وهل باقي اللاعبين للمنظرة فقط والجلوس علي الدكة فقط؟!

5- في صحيفة الجمهورية السبت 19 أغسطس يقول رضوان الزياتى :

ضرب "المعلم" حسن شحاتة المثل والقدوة للمتغطرس والمتعجرف مانويل جوزيه عندما قرر عدم مشاركة نجمي المنتخب والأهلي عصام الحضري ووائل جمعة في مباراة أوروجواي برغم حاجته الشديدة إليهما بل ووجه لهما الشكر علي انتظامهما في المعسكر ، أراد حسن شحاتة بهذا الموقف أن يلقن جوزيه درساً في فنون التعامل والاحترام.. لم يتخذ شحاتة هذا الموقف خوفاً من جوزيه وتهديداته المستفزة وإنما حرصاً علي مصلحة أبناء المنتخب ومصلحة الأهلي.. ولو كان جوزيه قد فوض حسام البدري بالاتصال والتنسيق مع جهاز المنتخب.. لسارت الأمور طبيعية ولكن جوزيه كعادته مندفع ومتهور ومستفز ويجيد خلق الأزمات مع الجميع ، أقول لهذا ال "جوزيه": ليس من حقك أن "تعايرنا" بأبنائنا بأنهم هم الذين فازوا بكأس الأمم فهم أبناء هذا الوطن وجنوده.. لن أقول انك أجنبي.. فأنت طالما دخلت مصر وعشت فيها فقد أصبحت واحداً منا.. لكننا سنلفظك عندما تتجاوز.. وأنت تجاوزت كل الخطوط الحمراء.. ولقد سقطت من نظري ونظر الكثيرين!!

6- في برنامج صباح الرياضة الأسبوع الماضي هاجم ثروت البعثي مانويل جوزيه و قال بالنص : " ياريت جوزيه يستقيل و يريحنا " ، و عندما تساءلت مذيعة البرنامج قائلة : " طيب لعيبة الأهلى هيوصلوا يوم الأربعاء الصبح من غانا إية فايدة أنضمامهم ؟ " ، تهرب من الإجابة و قال : " حسن شحاتة خدم جوزية والأهلى فى إشراك وإبراز محمد عبد الوهاب بكأس الأمم الأفريقية و جعل الأهلى يتمسك به " .

7- في صباح الخير يا مصر قال عز الدين الكلاوي : " إن لاعبي الأهلي مصريين وليس من حق جوزية ان يمنعهم وانه في البرتغال لا يستطيع ان يتكلم بهذا الشكل " .

الكابتن حسن شحاتة لم يدع الفرصة تفوت لإبراز عضلاته فتوالت تصريحاته في كل وسائل الإعلام :

1- الأهرام المسائي الثلاثاء 15 أغسطس :

أكد حسن شحاتة أن لاعبي الأهلي من العناصر الأساسية للمنتخب والجهاز الفني أحرص الناس عليهم وعلي مصلحتهم وبالتالي لامجال لأي حديث آخر أو تصريحات اعتبرها شأنا خاصا بالنادي الأهلي ليس لنا علاقة بها خاصة أننا نعرف جيدا متي نشرك لاعبيه ومتي نمنحهم الراحة الكافية فما يحكم الجهاز الفني للمنتخب هو الصالح العام وليس المصلحة الشخصية وأشار إلي أنه دائما يعمل في صمت ولايجب الدخول في أي فرعيات تبعدنا عن الهدف الأساسي بالإعداد القوي للمنتخب حاليا‏.‏

2- في تصريحات للنيل للرياضة صباح الاربعاء 16 اغسطس :

قال حسن شحاته المدير الفني لمنتخب مصر , أنه لن يقوم باشراك لاعبو الأهلي المستدعيين صفوف المنتخب , في مباراة المنتخب الوديه اليوم أمام اورجواي والتي ستقام في الثامنه والنصف مساءا باستاد الأسكندريه , .. وقال شحاته ان السبب وراء اتخاذه الي هذا القرار ,هو تجنب اجهاد لاعبو الأهلي , لأن المنتخب هو أدري واكثر من يهمه مصلحة لاعبو الأهلي حتي قبل الأهلي نفسه ! .. وقال شحاته أنه أصر في البدايه علي استدعاء جمعه والحضري وشوقي ومتعب للمنتخب , حتي يتم الاطمئنان عن شوقي ومتعب طبيا , ولزيادة انسجام الحضري وجمعه مع لاعبو المنتخب الجدد , ولكن عودة لاعبو الأهلي من رحلة السفر الي غانا متأخرين , جعلته يفكر في اتخاذ قرار استبعادهم من حسابته في هذا اللقاء .. ولكن قبل ان يعلنن عن قراره هذا فوجيء بالأحاديث التي نشرت علي لسان جوزيه ببعض الصحف القوميه , والتي حملت ما أسماه تهديدا لجهاز المنتخب وهجوما عليه في حالة اشاركه لاعبو الأهلي !.. وما ما دفعه - أي شحاته - لتأجيل قراره حتي لا يقال انه اتخذ هذا القرار خشية من جوزيه وخوفا منه وان جوزيه يتحكم في جهاز المنتخب وله يد وسلطه عليهم , .. الي ان أتخذ هذا القرار بشكل رسمي مساء الأمس .

3- في صحيفة الجمهورية الخميس 17 أغسطس :

قال حسن شحاتة : إننا حريصون علي كل اللاعبين وفي نفس الوقت حريصون علي الانضباط والولاء داخل الفريق لذلك صممنا علي ضرورة انتظام وائل جمعة وعصام الحضري في معسكر المنتخب ليكونوا قدوة للاعبين الجدد وترسيخ مبدأ الولاء والانتماء.. وبالفعل قدمت الشكر لوائل جمعة والحضري لالتزامهما وقلت لهما لن أجازف بكما في المباراة برغم أنهما أبديا استعدادهما للمشاركة في المباراة .

و قال إنه يرفض مبدأ العناد وسياسة.."لوي الذراع"!! أو التصدي لمواقف الآخرين ولكنه يحرص دائماً علي أن يكون هناك تفاهم وانسجام بين الجهاز الفني والأجهزة الفنية للأندية ولكن في حدود المصلحة الوطنية .

4- في صحيفة الأهرام الجمعة 18 أغسطس :

أشار حسن شحاتة إلي أن حضور لاعبي الأهلي صباح اللقاء له معني جميل في الالتزام وإعطاء قدوة للاعبين الصغار في الانتماء والارتباط بمنتخب مصر وهذا الأمر بالتأكيد يحسب لنجوم الأهلي‏ .

وكشف شحاتة النقاب عن وجود اتصالات مع بعض مدربي الأندية وأن المدير الفني للإسماعيلي أشار إلي أن حسني عبد ربه ربما يكون مصابا لذلك فقد حرصنا عليه ولم نشركه في المباراة خوفا من زيادة إصابته وبالتالي فالتفاهم مع المدربين يأتي بنتائج إيجابية ‏.‏

5- في صحيفة الأهرام المسائي الجمعة 18 أغسطس :

أكد حسن شحاتة أنه حريص علي كل لاعبي الأندية‏,‏ بدليل اتصاله الدائم بمدربي الأندية الأخري للسؤال علي اللاعبين‏,‏ بدليل ما حدث مع حسني عبدربه عندما تحدث مع مديره الفني مارك فوتة وحينما عرف بإصابته رفض إشراكه في اللقاء لأنه يريد أن يسود التفاهم بينه وبين مدربي الأندية الأخري‏.‏

6- على قناة دريم بعد مباراة أورجواى مباشرة قال حسن شحاتة :

" إحنا مش جزارين و نعرف مصلحة اللاعبين و حضورهم يدعم الانتماء و الوطنية لدى الجدد " .

و تعالوا نقارن بين ما جري إعلامياً في الواقعتين لنعرف كيف يسير العمل في وسائل الإعلام الرياضي بمصر ، ففي الوقت الذي نادي الجميع بطرد العميل مانويل جوزيه ، لم يلتفت أحد لما قاله الجهاز الفني لنادي الزمالك ، فالانتماءات و المصالح هي السائدة في مجال النقد الرياضي ، لم يعالج القضيتين بنفس المضمون سوي ناقد رياضي واحد و هو الأستاذ ماجد نوار ، صحيح أنني أختلف معه في معالجته و لكن يبقي أنه لم يغير مبدأه في التعامل معهما و لم تتحكم فيه انتماءاته ، و ما عدا ذلك صمت تام ، فلماذا صمتكم لا فض قلمكم ؟

أين أنتم من هنري ميشيل مقارنة بما فعلتموه بمانويل جوزيه ؟ ، هل دخل النقد الرياضي حالة بيات شتوي الآن ؟ ، ذبحتم الرجل بأقلامكم دون رحمة أو هوادة ، لم تتركوا له مجال للرد ، بل صدعتمونا بالوطنية و المصطلحات الحنجورية التي لا نسمعها منكم إلا حسب المزاج و الهواء ، فبالله عليكم هل هذا نقد رياضي ؟ ، هل ضميركم مرتاح ؟ ، أين شرف المهنة المهدر ؟ ، إنني و كما قلت بأعلي مؤيد تماماً لموقف نادي الزمالك ، كما كنت مؤيداً لموقف النادي الأهلي من قبل ، فالقضية واحدة ، و لا أدعوكم ابداً للنيل من هنري ميشيل فموقفي معلن في القضية برمتها ، و لكني فقط أفضح مواقفكم السابقة ، أفضح عدم الموضوعية ، افضح السكوت المريب المدفوع بنير الانتماء للأندية قبل الإنتماء لشرف القلم .

الأستاذ فتحي سند قال إن الأهلي فعلها مع حسن شحاتة من قبل ، و ها أنذا جئت اليه بما فعل الإعلام في مانويل جوزيه ، فأين قلمك يا أستاذنا الكبير من موقف هنري ميشيل ؟ ، و هل يباح لأى نادي أن يفعل موقف يراه أنت خطأ لمجرد أن نادي آخر قام بنفس الفعل ؟ ، هل أنت مؤيد لما فعله الجهاز الفني لنادي الزمالك ؟ ، إن أهوائك دائماً ما تظهر في المواقف ، و يفضح فمك عدم موضوعيتك ، فترى أن مجدى عبد الغني مكبر الموضوع ، بينما تري جوزيه فاعل للفحشاء و المنكر ، هذا أنت و من يسير في نفس الإتجاه ، ثم نتكلم عن اللوبي الإعلامي الأحمر ، أين أقلامكم يا سادة يا كرام ؟ ، إنها لا تعمي الابصار و لكن تعمي القلوب التي في الصدور .

الذين صمتوا هم أنفسهم من كتب ما نقرأه الآن :

خطأ جوزيه وخطيئة الأهلي

جلاء جاب الله - جمهورية الخميس 18 يناير 2007 :

انتظرت بشيء من الترقب توصيات لجنة المسابقات في اتحاد الكرة ضد جوزيه المدير الفني للأهلي بعد انتقاداته اللاذعة للحكام ولجمال الغندور رئيس لجنة الحكام بالاتحاد. وبرغم أن اللجنة أوصت بتغريمه 20 ألف جنيه وهي غرامة مالية كبيرة. إلا أن العقوبة في وجهة نظري كانت أقل مما يجب وكان من المفترض أن يعاقبه الاتحاد بالإيقاف حتي ولو مباراة واحدة لأنني أعرف مسبقاً أن الأهلي سيقوم بالواجب ويدفع الغرامة إن دفعها بدلاً من المدير الفني علي اعتبار أن الهجوم علي الحكام ورئيس اللجنة جاء بناء علي حرصه الشديد علي الفريق ومصالحه!!..

أظن وليس كل الظن إثم أن جوزيه يتعامل مع الكرة المصرية بمنطق الرجل القوي أو الحديدي لأنه يمثل أكبر وأقوي أندية مصر.. لكن أظن أيضاً أن هذا الأسلوب لا يعجب كثيراً من قيادات النادي الأهلي. لأنه خارج عن تقاليد وقيم النادي الكبير ، وإذا كنا نعترف في الفترة الأخيرة بقدرات وإمكانيات المدير الفني للأهلي ونجاحه في تحقيق الكثير من الإنجازات أبرزها بالطبع كأس الأندية الأفريقية باقتدار والعودة من تونس بالكأس.. ثم المركز الثالث في مونديال الأندية.. إلا أننا يجب أن نعترف أيضاً بأن الأهلي أمام الإسماعيلي كان سيئاً ولا يستحق الفوز سواء كان التحكيم عادلاً أم غير عادل.. ويجب أن يواجه جوزيه نفسه بذلك. أو علي الأقل يجب أن يواجهه كبار النادي وينصحوه بالاعتراف بالحق لأنه كان "فضيلة"!!..

الأهلي كغيره من الكبار في مصر وأفريقيا والعالم كله ليس كبيراً علي الهزيمة بالثلاثة سواء من الإسماعيلي أو غيره.. فهذا أمر طبيعي ولا يوجد فريق في العالم كله يفوز علي طول الخط.. ولا يوجد فريق أكبر من الخسارة. لأنها الكرة المستديرة لا تعرف حالاً ثابتاً ودائماً. جوزيه يجب أن يعترف أن فريقه أمام الدراويش كان ضعيفاً وأن لاعبيه لم يكونوا في حالتهم. وكانوا ينقلون أرجلهم "بالعافية" لأنهم لعبوا 8 مباريات في 22 يوماً بعد جهد كبير ومميز في نهائيات أفريقيا ثم مونديال الأندية. وهذا أمر طبيعي جداً.. لكن علي جوزيه أيضاً أن يعترف بأنه عندما وجد لاعبيه في حالة متردية لم يستطع أن يفعل لهم شيئاً. وأنه لم يستطع حل لوغاريتم الأهلي أمام الدراويش.. ومن قبل أمام إنبي وأمام الزمالك. لأنه يلعب بآليات متميزة. فعندما تعتطب أو تضعف. فإنه لا يملك عصا سحرية ولا يملك القدرة علي إصلاحها بسرعة!!.

لقد رفعنا القبعة لجوزيه عندما نجح في العودة من تونس بكأس أندية أفريقيا. ولعب مباراة رائعة. واعترفنا بأنه صاحب الإنجاز. وقدم فكراً رائعاً. استغل به إمكانيات لاعبيه المتميزة وكان التوفيق معه بكرة أبوتريكة التي لم تتكرر! ، واعترفنا لجوزيه بالقدرة الفنية في اليابان برغم أنه خسر أمام إنترناسيونالي لأن الكرة ليست "عافية" بل فن وقدرة وإمكانيات ونجاح في استغلال الآليات المتاحة أمامه لتحقيق الفوز.

ولكن عندما يخطئ جوزيه فلابد أن نواجهه سواء رفض ذلك واعتبره هجوماً شخصياً علي "ذاته الملكية" أم لا.. لأنه ليس فوق النقد. ومادام يدير أكبر وأقوي وأفضل فريق في مصر وأكثرها شعبية. فعليه أن يحترم عقولنا. وفكرنا. وألا يحاول البحث عن شماعة قديمة ومستهلكة اسمها التحكيم لتبرير خسارته.. لأن الأهلي أصبح أكبر من ذلك!!..

الجبلاية أسد علي الدراويش وعلي خوزيه نعامة!!

عبداللطيف خاطر - جمهورية الجمعة 19 يناير 2007

عتبي شديد علي اتحاد الجبلاية برئاسة الأخ الفاضل سمير زاهر بعد قرار تغريم خوزيه المدير الفني البرتغالي لكرة القدم بالنادي ومضرب الأمثال في التشويح و"التدريع" والنيل من زملائه وأخيرا التهكم علي رئيس لجنة التحكيم.. وغض النظر عن استحياء عن توقيع الجزاء المناسب لجماهير الأهلي عقب أحداث الزجاجات إياها وإصابة الحكم الإماراتي في الوقت الذي وقع غرامة علي جماهير الإسماعيلي قوامها عشرة آلاف جنيه في ازدواجية لا أرضاها لا لمسيرتنا الكروية ولا حتي لقبطان المسيرة لانجازات مازلنا نتغني بها ولكن تطبيق اللوائح أهم والشفافية في تطبيقها هي السبيل الوحيد لمواصلة المسيرة ولا أريد أن أقول إن اتحاد القدم بالأمس القريب وقع قرار إيقاف حلمي طولان 6 مباريات لمجرد نقد التحكيم وليس التهكم ومحاولة النيل من رئيس لجنة التحكيم لمجرد أن فريقه خسر مباراة بعد عرض متواضع وأداء مخيب للآمال وتألق منافس وتقديمه لأقوي وأفضل عروض الموسم.. فتكون الاتهامات من خوزيه وكأن الدراويش ارتكبوا خطأ عمرهم بدلا من التهنئة.. فلو أراد اتحاد الجبلاية انصافا لكان وقع عقوبة علي جماهير الأهلي مع الدراويش أو غض النظر عن كليهما وزيادة عقوبة جوزية حتي لا يقال أسد علي حلمي وعلي خوزيه نعامة..وهنا لا أريد توقيع عقوية علي جماهير الأهلي نكاية فيها ولكن تصويبا لمسيرة لأن جماهير الأهلي غالبيته منها وفيه كان لها الفضل في مساندة فريقها والشد من أزر نجومها فكانت العروض والانتصارات وبالتالي إثارة الأهات في المدرجات.. وأيضا هنا لست ضد خوزيه لمساهمته الفعالة في انتصارات الأهلي ولكن ليس كل الفضل ولكن الفضل الحقيقي يعود علي سلامة منظومة أهلاوية بنفس دقة وإحكام عقارب الساعة بداية من إدارة واعية وامكانيات مادية ولكني أرفض منه محاولته الاساءة للذوق العام حتي لو كان هيريراالتدريب والنيل من فلذات الأكباد بعد حركته المعيبة أثناء مباراة الأهلي مع أسيك وواصل مسيرته في ننقد كافة المدربين الذين واجهوه حتي طه بصري بدماثته لم يسلم من نقده اللاذع وانتهي بالإسماعيلي وجماهيره الوفية لمجرد التجرأ وتقديم العرض المثير والامتاع في الأداء وإعادة الإثارة ثانية إلي مدرجاتنا واضفاء الجدية في الأداء لمسابقة محلية نتمني لها استرداد الروح وعودة الوعي من جديد وبالتالي افراز أفضل العناصر لتشريفنا علي المستوي الوطني لأنه لا يعقل أن تكون قدمنا الوحيدة التي تذرف دمعة ألم وأهة ندم بعد تصفيات كل مونديال أو كل أولمبياد.. فكل تاريخنا في المونديال مرتان بينما المنتخب السعودي الشقيق منذ أن وطأت قدماه النهائيات.. لم يتخلف ولا مرة.. صعد لأول مرة في المونديال الأمريكي 1994 ومن يومها وشمس فريقه لم تغب عن المونديالات واحنا مازلنا نتحسس الطريق عارفين ليه.. لأننا لا نقيم للوائح وزنا ووجهات النظر هي السائدة والتجانس بين الصفوف مفقود ويوم أن بلغنا أعلي التجانس لمنظومة رياضية حققنا المونديال الأفريقي علي الرغم من أن منتخبنا كان خارج كافة التوقعات والترشيحات لذا كنت أريد من اتحاد الجبلاية ألا يقع في مثل هذا الخطأ وحتي لا يقال أسد علي طولان وعلي خوزيه نعامة.

و لن أدخل في نقاش أفند فيه ما كتبه الإثنان ، و لكني اسألكم : ما رأيكم في عقوبة إدارى أسمنت السويس الذي اعتدي علي الحكم ؟ ، و هل الفين جنيه كافية من وجهة نظركم ؟ ، و أي العقوبتين أكثر عدلاً : عقوبة مدير فني انتقد رئيس لجنة الحكام بعنف ؟ ، أم إداري اعتدي أو حاول الإعتداء علي حكم في الملعب ؟ ، و أين مقالاتكم الساخنة و سيوفكم المسلطة أمام ما فعله يحيي الكومي في مبني إتحاد الكرة عندما هاجم الحكام المصريين ؟ ، أين حمرة الخجل ؟ ، الا تخجلون مما تفعلون ؟ ، هل تراهنون كما اقول و أؤكد دائماً علي أن القارىء ينسي ؟ ، أين شرف المهنة يا سادة ؟.

الأغرب أن الأستاذ جلاء جاب الله هو رئيس تحرير مجلة أهلاوي !!! ، فهل هذا هو موقف الأهلاوي الذي تكتب له يا أستاذ جلاء ؟ ، ما موقفك من فضيحة إستدعاء حكم الإمارات الموقوف فريد علي لإدارة مباراة الأهلي و الإسماعيلي ؟ ، أين مصداقيتك أمام قارىء جريدتك الأهلاوي ؟ ، ما موقفك فيما ذكره الأستاذ أحمد السعيد :

في الوقت الضائع !

أحمد السعيد - أخبار اليوم السبت 20 يناير 2007

واقعتان.. وقفت امامهما في دهشة وحزن شديدين ، الاولي بطلها السيد 'الكومي' صاحب 'المقعد الدائم' في قناة النيل الرياضية وغير الدائم في القنوات الاخري.. والذي صرح­ منذ ايام­ في برنامج 'صباح الرياضة' بانه غاضب جدا لما نشرته جريدة الاخبار عن وقوع مشاجرة بينه وبين بعض اعضاء لجنة الحكام داخل اتحاد الكرة.. ونفي وقوع هذه الحادثة وقال انه قرر رفع الامر للقضاء لتأخذ له حقه، والي هذا الحد.. الامور طبيعية.. وقرار الكومي باللجوء للقضاء حق اصيل له.. ولكن من غير المقبول ابدا وصف الكومي لكاتب الخبر بالصحفي 'الصفيق'.

ولم اسمع حتي هذه اللحظة عن اي تحرك من اي صحفي رياضي او من نقابة الصحفيين ليحفظوا به ماء وجه زملاء المهنة من هذه الاهانات التي صدرت من شخص لم يحترم القانون الذي لجأ اليه ولم يحترم المقعد التليفزيوني الدائم الذي أطل به علينا من خلاله بالاهانات والشتائم ثم يدعي بعد ذلك أنه واحد من رموز مصر.. طيب بإمارة ايه؟! ، اما كرامة الصحفيين.. فلها الله.. ولا عزاء لنقابة الصحفيين..!

والواقعة الثانية فكان بطلها 'الغندور' الذي لم يعجبه ما صرح به مانويل جوزيه المدير الفني للاهلي عندما طالبه بالاستقالة بدلا من الدفاع الغريب عن الحكم الاماراتي الذي شهد كل الفاهمين في شئون الكرة بفداحة اخطائه في لقاء الاهلي والاسماعيلي.. وكان الغندور هو الوحيد الذي دافع عنه بكل شدة! وهذا حقه.. ولكن ليس من حقه ان يسبق قرار اتحاد الكرة الذي لجأ اليه مهددا بالاستقالة اذا لم تتم معاقبة جوزيه.. ويقول في حواره لجريدة 'الأحرار': 'الزم حدودك يا جوزيه واتعلم الادب.. ووفر نصائحك لنفسك يا مغرور.. فأنت مدرب متواضع ولولا الاهلي صنعك لما سمع عنك احد'!! ، ونسي الغندور انه لم يعد حكما يخضع لحماية لوائح لجنة المسابقات وانه اصبح موظفا عاما محترفا يتقاضي آلاف الجنيهات نظير عمله وهو ليس فوق مستوي النقد.
اما لجنة المسابقات التي وقعت عقوبة الغرامة علي جوزيه علي تصريحاته.. فماذا هي فاعلة مع الغندور الذي لم يحترم اللجنة بعدم انتظاره لصدور قرارها وأخذ حقه بالشتائم والسباب وتقليل الشأن ضد خصمه علي صفحات الجرائد؟

وهل لوائح لجنة المسابقات تفرق بين موظفيها باعتبارهم خلقوا من 'طينة' غير التي خلق منها باقي عناصر اللعبة.. اللاعب.. والاداري.. والمدير الفني؟

ما هو دفاعك عن المدير الفني للنادي الذي ترأس تحرير جريدة تمثل مشجعيه يا سيد جلاء جاب الله ؟ ، و ما هو الخطاب الإعلامي الذي توجهه للمشجع الأهلاوي ؟ ، اين أنت من قضايا النادي الأهلي و حقوقه إعلامياً ؟ ، و من الذي أعطاك الحق في أن تكتب بإسم الجمهور ؟ ، ثم الأهم من هذا أنك حين قمت بدراسة جدوي لإصدار صحيفة بحثت عن الوسيلة التي تتيح لها النجاح ، فلماذا اخترت أهلاوي ؟ ، اليس هذا اعتراف منك بأن جماهير النادي الأهلي لها من القوة ما يسمح و يحفز علي نجاح صحيفة ؟ ، عموماً أبشرك .. لن تنجح الصحيفة لأنها لا تمثل جماهير الأهلي و لن تمثلها ، لأن جمهور الأهلي يستطيع و ببساطة أن يفرق بين الغث و السمين ، و لهذا نجحت مجلة الأهلي لأنها تمثل النبض الحقيقي للنادي الأهلي و جمهوره ، بينما جريدتك لم يحركها إلا البحث عن مكاسب مالية و غيرها علي حساب إسم النادي الأهلي و جماهيره .

أما الكابتن شوبير ، الذي استضاف تليفونياً الأستاذ ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك ليناقشه في نفس القضية فكان معه شاهد ماشافش حاجة ، و شهدنا جميعاً كيف كانت نبرة حديثه معه مقارنة بما يفعل مع الآخرين ، و هذا هو المطلوب مع الجميع من وجهة نظري ، و لكني أسأل الكابتن شوبير .. أين كاميراتك التي تذهب في كل مكان لتأتي بحوارات مع المدربين و الصحفيين لتذبح بها مانويل جوزيه ؟ ، اين الكاميرات مع هنري ميشيل ؟ ، لقد ذهبت كاميراتك لكل من هب و دب من أجل النيل من جوزيه فى الموقف المطابق لموقف هنري ميشيل و ما قال ، ضخمت ما قاله جوزيه و هونت كثيراً من موقف هنري ميشيل ، فهل تسعي لدفع الفواتير الكثيرة التي تدين بها للسيد ممدوح عباس ؟ .

و لنقرأ معاً ما ذكره موقع كووورة بقلم محمود سيد أحمد يوم 20 يناير 2007 :

ممدوح عباس يساند نادي طنطا حتي يبقي في الممتاز

صرح مسؤول بنادي طنطا إحدي أندية الدوري الممتاز المصري بأن النادي حصل علي مبلغ قدره 65 ألف جنية مصري من رئيس نادي الزمالك المليونير ممدوح عباس ، وقال المسؤول " الذي رفض الإفصاح عن إسمه " بإنه قد تم قبول المبلغ في وقت سابق ، وإن هذا المبلغ قد أنقذ نادي طنطا في الآونة الأخيرة .

وصرح نفس المصدر بأنه قد تم جمع 35 ألف جنية من بعض رجال الأعمال بعد إجتماعهم مع شوبير ، وسبق وإن ذكرت إحدي الجرائد المصرية أن شوبير قد جمع 650 ألف جنية للنادي وهذا ما نفاه المصدر .

http://www.kooora.com/default.aspx?showarticle=17056&obj=1001932

هذا الخبر لفت انتباهي بشدة ، لماذا نادي طنطا تحديداً ؟ ، و لماذا لا يدعم السيد ممدوح عباس نادي الأوليمبي و غيره من الأندية ؟ ، و هل صحيح يا كابتن شوبير أن السيد ممدوح عباس يدعم مركزك السياسي في طنطا بدعم مادي لمراكز الشباب و غيرها ؟ ، و هل الثمن يكون بالمجاملات المفضوحة للسيد ممدوح عباس لتدعيم مركزه بنادي الزمالك استعداداً لانتخابات قادمة ؟ ، فتكون المصلحة متبادلة و كل يدعم الآخر ، يا كابتن شوبير لقد اقمت الدنيا و لم تقعدها و قمت بعمل حفلة إتصالات تليفونية مدبرة علي الهواء مباشرة عندما طلب النادي الأهلي تأجيل مباراته مع ناد إنبي قبل لقاء النادي الأهلي مع نادي صفاقس في لقاء العودة ببطولة دوري أبطال افريقيا ، و لو عددنا مواقفك مع النادي الأهلي فلن نستطيع إحصائها .

و الأعجب من هذا أنك و أمام الجميع تشيد بإدارة و مسئولي النادي الأهلي من أولهم لآخرهم بينما تعمل دائماً في الخفاء و العلن علي علي تحطيم فريق الكرة بالنادي الأهلي ، فاثناء وجود الفريق باليابان قمت بترتيب جدول الدوري بالاتفاق مع اللواء نايف عزت بما لا يراعي عودة الفريق من سفر طويل أو ضرورة راحة الفريق لضبط الساعة البيولوجية ، كما كنت المرتب الرئيسي لقصة استقدام الحكم الاماراتي الموقوف من الإتحاد العربي لكرة القدم فريد علي لمباراة الأهلي و الإسماعيلي ، و حاولت إن تخرج من مأزق إستقدامه عندما قال الكابتن سمير زاهر رئيس الإتحاد علي الهواء إن يحيي الكومي رئيس النادي الإسماعيلي رفض حكام شمال أفريقيا و طلب حكام آخرين ، فسألت الكابتن سمير زاهر : و هل من الصح أن يسأل رئيس لجنة الحكام رئيس نادي عن موافقته على حكم معين فكان رده الصاعق لك : أنا سافرت و سبتهم يتفقوا مع بعض ، فأين كنت أنت يا كابتن شوبير ؟ .

و الطريف أن كل من الكابتن شوبير و الكابتن سمير زاهر يلقي الإتهام علي الآخر في جلساتهما الخاصة عندما يدور الحديث حول مشاكل الإتحاد ، كل منهم يبرىء نفسه و يلقي باللائمة علي الآخر ، و لكني اري أن الكابتن شوبير هو المحرك الرئيسي للأحداث في الإتحاد ، فأغلب القرارات تتخذ في أوقات يكون فيها الكابتن سمير زاهر مسافراً للخارج ، أما أن يحاول الكابتن شوبير أن يوحي للبعض أنه مجرد صوت واحد و ليس له تأثير ، فهذا كلام حق يراد به باطل ، و أقول للكابتن شوبير .. الأمر لا يخرج عن أمرين لا ثالث لهما ، إما أنك رجل ضعيف لا حول لك و لا قوة ، و هذا ما لا أرضاه لك و لا يوافق عليه أحد و لا يصدقه أحد ، أو أن لغة المصالح هي التي تحركك ، ففي أي خندق أنت ؟ .

* و مع الكابتن شوبير أيضاً ، فقد انتقد الكابتن شوبير و بشدة وسائل الإعلام عندما تحدثت عن وجود عرض من منتخب السنغال للفرنسي هنري ميشيل قائلاً : انتوا ليه مش عايزين الإستقرار لنادي الزمالك ؟ ، هوه الراجل مجرد ما اتلمع يجيله عرض ؟ .

و كأن هنري ميشيل غير معروف ، و كأنه لم يلعب في كأس العالم عدة مرات من قبل مع منتخبات مختلفة ، و كأن عدم نشر خبر تفاوض منتخب السنغال معه سيتسبب في عدم موافقته علي أن يدرب منتخب السنغال ، طيب لما فجأة يمشي يا كابتن شوبير هنقول إيه للناس ؟ ، هنقول للشعب إيه يا كابتن ؟ ، و لكنها المجاملة الغير محسوبة للأستاذ ممدوح عباس ، مجاملة مفضوحة لا غرض منها إلا المصلحة الشخصية .

* و نكمل مع الكابتن شوبير الذي استاء من نقد البعض له عندما قام باحتفالية لفريق النادي الإسماعيلي بعد فوزه علي النادي الأهلي قائلاً : هوه عيب نحتفل بالإسماعيلي ؟ ، ما احنا احتفلنا بالأهلي من قبل .

و اسأل الكابتن شوبير ، هوه الإسماعيلي فاز ببطولة إيه عشان تحتفل بيه زي الأهلي ؟ ، هل أصبح الفوز علي الأهلي بطولة ؟ ، و إلي متي ستستمر في خداع المشاهدين بهذا الشكل المفضوح ؟ ، هل هناك من يعترض علي الإحتفال بأي فريق فاز ببطولة ؟ ، عموماً اقولها بملىء فمي : فخر لكل أهلاوي أن تحتفل بأي فريق فاز علي النادي الأهلي و ياريت تمنحه أيضاً كأس دريم ، و نسميها بطولة الأهلي .

* و مع الكابتن شوبير كمان و كمان و ما قاله من أنه يدعو الروابط الجماهيرية للتجمع من أجل إيجاد حلول لمشاكل الشغب الجماهيري ، و أنه شخصياً سيدعو لهذا ، هذه الدعوة الملغمة أري أنه لن يكتب لها النجاح ، فالدافع الأول لهذه الدعوة كان ما تعرض له الكابتن شوبير من هتافات خرجت عن الأخلاقيات من جماهير نادي الزمالك في مباريات الفريق السابقة ، و من وجهة نظري كمشجع فمنظومة الرياضة المصرية تضم في عناصرها أطراف كثيرة ، و هي المجلس الأعلي للشباب و الرياضة و اللجنة الأوليمبية و الإتحادات الرياضية و الأندية بفرقها و أجهزتها الفنية و الإعلام الرياضي و الأمن و الجمهور .

و الجمهور هو الطرف الأقوي و الأضعف في نفس الوقت ، هو الطرف الأقوي لأن رد فعله في أغلب الأحيان لا يكون محسوباً و بالتالي يحدث الشغب ، و هو الطرف الأضعف لأنه المتلقي لما يراه و يسمعه و يقرأه في وسائل الإعلام بأنواعها ، و ما يتلقاه يكون غالباً سبباً في شحنه ضد أي منافس أياً كان بطريقة خاطئة ، و كمثال بسيط ، فالمشجع الذي يذهل لمشاهدة مباراة لفريقه يخرج صباحاً ليشتري صحيفة رياضية يقرأ فيها ما يسم بدنه من أخبار ملفقة عن فريقه ، و أنباء لا حصر لها عن تفاوض بعض الأندية مع جميع اللاعبين الأساسيين بالفريق ، و هو في الأساس بات ليلته و دمه محروق بعد مشاهدته أحد البرامج الرياضية التي شاهد فيها كل ما يحض علي الشغب ، و كل ما يري أنه موجه في الأساس ضد فريق النادي الذي يشجعه ، و لابد أن يذهب لمشاهدة المباراة قبل يدايتها بثلاثة ساعات علي الأقل ، و عند دخوله إلي الإستاد المقامة عليه المباراة يعانى الأمرين من الإجراءات الأمنية التي لا تحترم آدميته ، و يعاني أكثر و أكثر من القرارات التحكيمية التي يري أنها ضد فريقه .

هذا المشجع مؤهل تماماً للهتاف الخارج ضد أي أحد ، فهل يستطيع طرف من الأطراف التي ساهمت بقدر كبير في أن يصل لهذه الحالة من التعصب أن يكون وسيطاً لحل أزمة الشغب الجماهيري ؟ ، إن الأمر أكبر بكثير من مجرد جلسة عرب و آدي راسك أبوسها و خلاص بقي يا رجالة حصل خير ، الأمر يحتاج لطرف أكبر يستطيع أن يجمع كافة أطراف المنظومة الرياضية بلا وازع شخصي أو مهني يسيطر عليه ، و بلا مصلحة شخصية ليستطيع أن يجد حلولاً حقيقية لأزمة الشغب الجماهيري بعيداً عن التوازنات الجماهيرية التي دائماً ما تعيدنا للخلف ، طرف يستطيع أن يخاطب الأمن و رابطة النقاد الرياضيين و نقابة الصحفيين و وزير الإعلام حتي نضع أسس و ضوابط للمنظومة الرياضية تعود بها لأيام الزمن الجميل .

إن كل أطراف المنطومة الرياضية يعمل في الأساس من أجل الجمهور ، و لا يصح أبداً أن يكون الجمهور وسيلة للوصول للمناصب ، لا يصح أن يكون الجمهور وسيلة للمتاجرة بمشاعره ، فبلا جمهور لا توجد رياضة ، و بلا جمهور لا توجد مشاهدة للبرامج التليفزيونية ، و بلا جمهور لا توجد صحف رياضية ، الكل يعمل في الأساس من أجل الجمهور ، و الغريب أن الكل يسعي للمتاجرة به .

و عندما أقول أن دعوة الكابتن شوبير ملغومة فأنا أعني ما أقوله ، فأزمة الشغب لم يكن سببها الجمهور يوماً ما كما يريد الكابتن شوبير أن يوحي لمشاهديه ، بل سببها الأساسي هو الإعلام الرياضي بأنواعه و برامج الكابتن شوبير علي رأسها ، سببها العناوين الساخنة و المانشيتات التي لا تراعي علي الإطلاق أي مشاعر للجمهور و لا تبحث إلا عن المكسب الرخيص من بيع صحفها و كله من لحم الحي ، سببها إتحادات لم تراعي العدل في قراراتها و لوائحها و توازنات المصالح لمسئوليها ، سببها مسئولي الأندية و تصريحاتهم الكثيرة عمال علي بطال لأجهزة الإعلام و التي تنال من الجميع ، سببها الأمن الذي يمتهن كرامة الجمهور ، و الجمهور هو آخر من نتحدث عنه عندما نتحدث عن الشغب ، فلو هناك موضوعية في الإعلام الرياضي ، و احترام لعقل المشاهد ، و تنظيم عادل للمسابقات و المباريات ، و احترام لآدمية المشجع فرويداً رويداً ستخف حدة الشغب .

فاليصلح كل نفسه أولاً ، و ليبتعد عن الإثارة و البحث عن سبق صحفي من نسج الخيال يرجو منه مكسب سريع علي حساب الآخرين ، و ليفكر أولاً في هذا الوطن قبل أن يفكر في منصب أو مصلحة شخصية .

* الأستاذ الكبير شوقي حامد في عاموده اليوم بجريدة الأخبار كتب ما يلي :

"

فمن يقصد الأستاذ الكبير ؟ ، الفزورة تحتاج لعقل ذكي من نوعية العقول الذكية التي تلقي إلي مسامعها القنوات الفضائية أسئلة مسابقات من نوعية : من هو كابتن النادي الأهلي حالياً : شادي محمد - عصام الحضري - محمد ابو تريكة ، فمن يصل للحل الصحيح عليه يرسل SMS علي رقم 099999099999 ، ليفوز بجائزة الفزورة و هي عبارة عن ميكروفون يقدمه برنامج ... توووب علينا يااارب .

* و إلي نادي الزمالك و اللواء علاء مقلد مدير عام نادي الزمالك نتجه ، فالسيد اللواء علاء مقلد قال في إتصال ببرنامج الرياضة اليوم لصاحبه الكابتن أحمد شوبير أنه كان في مجمع التحرير و تعرض لاعتداء من حوالي ثمانية أفراد و لولا أن بعض قيادات وزارة الداخلية تدخلوا و هرب المعتدين لحدث له ما لا يحمد عقباه ، و حقيقة لي سؤال احترت في الإجابة عنه ... في مجمع التحرير ، و في وجود قيادات أمنية من المؤكد أنه موجود معها أفراد أمن و لا يتم القبض علي أي من الثمانية أفراد الذين حاولوا الإعتداء علي اللواء علاء مقلد ؟ ... مجرد تساؤل في إجابته الرد علي تساؤلات كثيرة .

* في مدينة الإسماعيلي تم تحويل مدرس للتحقيق لأنه كتب سؤال في موضوع تعبير يطلب فيه من طلابه أن يكتبوا عن إنجازات النادي الأهلي ، و قام صلاح الصايغ عضو مجلس الشعب بتوجيه طلب إحاطة لوزير البترول عن تعيين محمد أبو تريكة في أحد شركات البترول .

و باختصار شديد الكل يدغدغ مشاعر الجمهور و الكل يتاجر بالجمهور ، فهل يتصور أحد أن مديرية التعليم بمحافظة القاهرة تقوم بتحويل مدرس للتحقيق لأنه طلب من طلابه كتابة موضوع تعبير عن بطولة حققها النادي الإسماعيلي ؟ ، و هل سمعنا من قبل أن نواباً في مجلس الشعب تقدموا بطلبات إحاطة لتعيين لاعبي الإسماعيلي في شركة المقاولون العرب و هيئة قناة السويس ؟ ، ألا يعلم الصايغ و غيره أن الكباتن علي أبو جريشة و سيد عبد الرازق بازوكا تم تعيينهم في شركة المقاولون العرب ؟ ، ألا يعلم أنهم عينوا في وظيفة سائق معدات ؟ ، ألا يعلم أن المرحوم رضا و زملائه عينوا في هيئة قناة السويس ؟ ، ثم لماذا أبو تريكة ؟ ، فأغلب الرياضيين معينين في وظائف بشركات البترول .

و أوجه هذه الفقرة للكابتن شوبير و أسأله ... عندك حل لهذه المشكلة التي تزيد من حدة التعصب و الشغب الإسماعيلاوي ؟ ، هل عرفت يا كابتن أن الحل ليس لدي الجمهور ؟ ، هل عرفت أن أصل المشكلة فيمن يتاجر بالجمهور و يزايد عليه ؟ .ن

* في أحد البرامج الرياضية قال الكابتن إبراهيم يوسف إن العلاقة قوية بين نادي الزمالك و نادي صفاقس لأن نادي الزمالك كان سبباً في صعود نادي صفاقس للدور قبل النهائي في بطولة دوري أبطال العرب .

و للتذكرة فقد كانت المباراة الأخيرة في مرحلة المجموعات بدوري أبطال العرب بين نادي الزمالك و نادي الصفاقسي بالقاهرة و رصيد نادي الزمالك 13 نقطة بينما رصيد نادي الصفاقسي سبع نقاط و رصيد نادي الترجي ستة نقاط ، و يحتاج نادي الصفاقسي للفوز بالقاهرة للصعود مع الزمالك للدور التالي ، و بالفعل فاز الصفاقسي بهدفين نظيفين رغم هزيمته في اللقاء الأول بملعبه بنتيجة 3/1 ، و خرج الترجي من البطولة ، و قيل وقتها أن لاعبو الزمالك تركوا المباراة حتي يخرج الترجي القوي من البطولة ، و في النهاية كان الفوز بالبطولة من نصيب نادي الصفاقسي .

و ما قاله الكابتن إبراهيم يوسف يؤكد أن الأمر كان مدبراً ، و لا أجد أي تفسير آخر لما قال ، و لكن .. إذا بليتم فاستتروا .

* كتب الأستاذ مدحت خطاب بجريدة الأهرام المسائي يوم 20 يناير 2007 ما يلي :

"

و أسأل الأستاذ محت خطاب ، ما رأيك في هدف جونيور في مرمي بتروجيت ، و ما رأيك في ضربة جزاء الإسماعيلي في مرمي غزل المحلة ؟ ، ألم يغيرا من نتيجة المباراتين ؟ ، و لماذا لم تكتب عنهم ؟ ، يا أستاذ محت أنت نائب تحرير جريدة الأهرام المسائي التي هي ملك للجميع .

* و مع الأستاذ مدحت خطاب أيضاً و ما كتبه بجريدة الأهرام المسائي أيضاً يوم 19 يناير 2007 :

"

و أنا أعتذر للأستاذ مدحت خطاب عن هذا الخطأ الغير مقصود من الكابتن محمود الخطيب و المهندس عدلي القيعي ، المرة القادمة سيخرجان في مؤتمر صحفي ليعلنان أنهما ذاهبان للتفاوض و التعاقد مع أي لاعب يحتاجه الأهلي ، و لكن لي سؤال أريد منك إجابته : ألم يتعاقد نادي الزمالك مع عادل فتحي علي سبيل المثال بعد الضغط علي إدارة إنبي من خلال المهندس سامح فهمي ، هل تريد أن أعدد لك حالات مماثلة ؟ ، أم تكفيك هذه الحالة ؟ ، و هل لو أن الأستاذ ممدوح عباس هو من ذهب لإدارة المحلة لطلب نفس اللاعبين كنت ستكتب هذا الكلام ؟ .

* من الصعب أن تكون بطلاً ، و الأصعب أن تحافظ علي بطولتك ، من السهل أن تشكك في البطل ، من الصعوبة بمكان أن تكون صاحب مبدأ و تستمر عليه فترة طويلة بل و تكون كل ممارساتك تقوم علي هذا المبدأ ، من السهولة جداً أن تكون بلا أخلاقيات أو مبادىء ، فللبطولة رجال يعانون كداً و تعباً حتي يصلوا للبطولة ، أما التشكيك فلا يعاني أصحابه علي الإطلاق ، فقط ورقة و قلم أو ميكروفون ، و لتنطلق بيانات التشكيك و التزييف .

و لنقرأ ما كتبه الأستاذ محمود معروف يوم 22 يناير 2007 تحت عنوان " بدون مجاملة " :

- صورة دامغة انفرد بها مصور جريدة الفرسان لطبيب الأهلي وهو يناول عماد متعب أحد الأقراص أثناء المباراة الأخيرة.. هل للصورة علاقة بما نشرته مجلتا فرانس فوتبول وليكيب عن تعاطي اللاعب منشطات؟!! .

و ها هي الصور التي نشرتها صحيفة الفرسان :

"

"

و أنا لست في مجال الدفاع عن النادي الأهلي و لاعبوه و لن أكرر ما قيل دفاعاً عنهم من أنهم تعرضوا لاختبارات المنشطات مع النادي الأهلي و منتخب مصر في ثلاثة بطولات قارية و عالمية في عام 2006 ، مع المنتخب في نهائيات كأس أمم أفريقيا التي فازت بها مصر ، و مع الأهلي في بطولتى دوري أبطال أفريقيا 2006 التي فاز بها الأهلي و كأس العالم للأندية التي فاز النادي الأهلي ببرونزيتها .
و لكني أسأل الأستاذ محمود معروف : هل تعرف أن أي شخص يتناول أي نوع من المنشطات لابد أن يبتعد عن ممارسة أي مجهود ساعتين علي الأقل بعد تناول المنشط حتي لا يصاب بأزمة قلبية لو مارس أي مجهود فور تناوله للمنشط ؟ ، إن كنت تعلم فتلك مصيبة ، و إن كنت لا تعلم فعليك بالسؤال ، أما تشكيكك المستمر في لاعبي الأهلي فدواءه دائماً ما سيكون بإذن الله أهداف في مرمي الفريق الذي تشجعه و تكتب مقالاتك من الدرجة الثالثة فيه .

أما صحيفة الفرسان و ما تنشره فلا يهمني في شىء ، فصحيفة تضم كاتب مثل فراج إسماعيل يكتب عنه في صحف الخليج أنه قواد :

"

و آخر يكتب كل شهور طويلة بلا انتظام و متهم في قضية تحرش جنسي أعادته من عمله كمدير لمكتب الأهرام بالخارج ، و ثالث مغضوب عليه من كل الإدارات المتعاقبة لمؤسسة الأهرام لمشاكله المستمرة ، و رابع كل مشكلته أن أبناء بلدته بالصعيد أهلاوية لا يشجعون فريق المنيا أو الزمالك ، هؤلاء ماذا ننتظر منهم ؟ ، إنهم يستخدمون في الصحافة أسلوب ... كيد النساء ، و ما جمع إلا وفق ... و كفي .

* و نختتم حديثنا بالأستاذ الفاضل خالد توحيد فقد استمعت إليه في أحد البرامج الرياضية بإذاعة الشباب و الرياضة ، و كان يتحدث عن الإجهاد الذي يشكو منه الجهاز الفني للنادي الأهلي قائلاً إن نادي الأرسنال لعب خلال الفترة من 2 ديسبمر 2006 و حتي 2 يناير 2007 - حوالي 32 يوم - عشرة مباريات رسمية ، و هو ما ينفي تماماً و يدحض حجة الإجهاد التي يتحدث عنها كثيراً الجهاز الفني للنادي الأهلي .

و ما جاء به الأستاذ خالد توحيد حقيقي تماماً و لكن لا يضحد و لا ينفي أبداً ما يشكو منه الجهاز الفني للنادي الأهلي من إجهاد طال فريق كرة القدم و سيستمر إن لم يجد إتحاد الكرة له علاجاً ، فحل هذه المشكلة عند إتحاد الكرة و ليس غيره ، و تعالوا معاً نتابع أربعة دول أوروبية لنعرف كيف تنظم المسابقات بها و سيكون عرضي لمسابقات تلك الدول علي مدار ثلاثة سنوات ماضية بما فيها هذا الموسم ، و سنذكر فقط المسابقات التي تشارك فيها فرق الدرجة الأولي في تلك الدول ، و مرفق رابط لصورة الجدول الموضح لتلك المسابقات :

http://www.ahlynews.com/files/articles/leaga_2.JPG

"

مع الأخذ في الإعتبار أن أندية الدول الأربعة تشارك أنديتها الكبري في بطولات أندية أوروبا تماماً كأندية مصر و تبدأ مشاركاتها في العموم في فترات بداية البطولات المحلية في أوروبا ، فالعام الماضي مثلاً لعبت أندية دول الصف الأول أوروبياً و منها أندية هذه الدول من الدور الثالث لها و لم تشارك في الأدوار التمهيدية ، تماماً كما يحدث مع النادي الأهلي علي سبيل المثال في أفريقيا ، و بدأت المشاركات في هذا الدور في 8 أغسطس 2006 و تقام المباراة النهائية يوم 23 مايو 2007 ، و هى تقريباً نفس فترات إقامة البطولة في الأعوام السابقة ، و معدل مشاركة اللاعب في المباريات في الموسم الكروي الواحد من 55 إلي 65 مباراة سنوياً .

كما يؤخذ في الإعتبار أوروبياً إقامة نهائيات كأس العالم و نهائيات كأس أوروبا للمنتخبات كل أربعة سنوات بالتبادل ، بمعنى أن نهائيات كأس العالم أقيمت أعوام 1998 ، 2002 ، 2006 ، بينما أقيمت نهائيات كأس أوروبا للمنتخبات أعوام 1996 ، 2000 ، 2004 ، و تقام البطولتين في فترة تناهز الشهر .

و هكذا نستخلص النتائج التالية ، المسابقات بالإتحاد الإنجليزي :

بدأ موسم 2004/2005 في 8 أغسطس 2004 في حين انتهت مسابقات موسم 2003/2004 في 22 مايو 2004 و يعني هذا أن الأندية إستفاد لاعبوها بشهرين و نصف راحة سلبية ، تخللها شهر أقيمت فيه بطولة نهائيات كأس أوروبا للمنتخبات 2004 و بالطبع يمثل كل دولة 23 لاعباً فقط هم الذين أخذوا شهر و نصف راحة سلبية ، و إنتهي موسم 2004/2005 في 22 مايو 2004 و بدأ موسم 2005/2006 في 7 أغسطس 2005 و يعني هذا أن الأندية إستفاد لاعبوها بشهرين و نصف راحة سلبية ، كما إنتهي موسم 2005/2006 في 13 مايو 2006 ، و بدأ موسم 2006/2007 في 13 أغسطس 2006 ، و يعني هذا أن الأندية إستفاد لاعبوها بشهرين و نصف راحة سلبية ، تخللها شهر أقيمت فيه بطولة نهائيات كأس العالم 2006 ، و ينتهي موسم 2006/2007 في 20 مايو 2007 .

و من الجدول نجد أن المسابقات بالإتحاد الأسباني يستفيد لاعبوها بنفس الراحة السلبية التي ينالها اللاعبون بمسابقات الإتحاد الإنجليزي و مثله تماماً الإتحاد الإيطالي ، أما الإتحاد الألماني فينال اللاعبون المشاركون في مسابقاته راحة سلبية قدرها شهر و ثلاثة أسابيع بانتظام في نهاية الموسم ، و يرجع هذا لوجود راحة أخري وسط الموسم تبدأ من منتصف ديسمبر إلي منتصف يناير من كل عام .

إذن أستاذنا الفاضل خالد توحيد لا يمكن أن نضع النادي الأهلي و شكواه من الإجهاد في نفس ميزان نادي الأرسنال كما ذكرت ، فالنادي الأهلي و في عرض مستمر منذ ثلاثة سنوات و لاعبوه لم ينالوا أي راحة ، و لو رجعنا للوراء عامين فقط عندما بدأ موسم 2004/2005 و بعد أن نال لاعبو الاهلى راحة سلبية رأينا جميعاً كيف كان مستواهم سواء في الدوري المحلي أو في دوري أبطال أفريقيا ، و كيف كان الأداء و النتائج مقرونين معاً ، فالنتائج ممتازة و العروض رائعة ، أما الآن فهناك نتائج بلا عروض رائعة إلا قليلاً .

لهذا فالمقارنة مرفوضة تماماً ، و الإجهاد واقع بلا أي تشكيك ، بل إن الأندية الأخري بالدوري بدأ لاعبوها و أجهزتها الفنية يصرخون من الإجهاد رغم أنهم لم يشاركوا في مباريات بحجم المباريات التي أداها لاعبو الأهلي ، و الراحة السلبية الآن مطلوبة ليس من أجل النادي الأهلي وحده بل من أجل كافة الأندية و بالتالي منتخب مصر .

و يجرنا هذا الحديث إلي الحديث حول الموسم القادم 2007/2008 ، فالموسم الحالي ستنتهى بطولة الدوري فيه يوم 20 مايو 2007 ، و تنتهي بطولة كأس مصر يوم 2 يوليو 2007 و هذا يعنى أن الموسم الكروي 2006/2007 و الذي بدأ في 23 يوليو 2006 ، استمر لمدة أحد عشر شهراً و عشرة أيام !!! ، فمتي يبدأ الموسم الجديد ؟ .

الأغرب من هذا أن الإتحاد المصري قام بالترتيب لإقامة مباراة مع منتخب الكويت خارج الأجندة الدولية ، و في الوقت الذي يتم في تأجيل لعب مباريات بطولة كأس مصر إلي ما بعد مباراة موريتانيا و مصر المقامة يوم 3 يونيو 2006 ، و للتوضيح فمنتخب مصر يلعب هذا الموسم ثلاثة مباريات في تصفيات كأس أمم أفريقيا خلاف مباراة السويد التي ستقام في السابع من فبراير القادم ، فيلتقي مع منتخب موريتانيا بالقاهرة يوم 23 مارس ، يليها مباراة منتخب موريتانيا بنواكشوط يوم 3 يونيو 2006 ، و أخيراً مع بوروندي يوم 15 يونيو ، و يتوقف عن اللعب فترة طويلة ثم يلاقي بوتسوانا الموسم القادم يوم 7 سبتمبر في ختام مباريات المجموعة .

كما أن مباريات كأس مصر ستقام علي الوجه التالي : يومي 6 و7 يونيو لمباريات دور ال 16 ، يومي 9. 10 يونيو لمباريات دور الثمانية ، يومي 28. 29 يونيو للدور قبل النهائي ، يوم 2 يوليو لنهائي الكأس باستاد القاهرة ، فلماذا يتم ترتيب مباراة مع الكويت في أبريل و ما فائدتها للمنتخب ، و ما فائدة المعسكر الذي أقيم منذ أيام ؟ ، ثم هل من المعقول أن تترك الفترة من 20 مايو إلي الثالث من يونيو - 17 يوم - خالية من مباريات الكأس لمجرد الإستعداد لمباراة موريتانيا ؟ ، و هل من المعقول أن تترك الفترة بعد العودة من بوروندي إلي يوم 28 يونيو بلا لعب ؟ ، و الأعجب أن دوري أبطال أفريقيا سيكون بدأ في مرحلة المجموعات قبل نهاية بطولة كأس مصر بأسبوع !!! .

هل سنستمر للموسم الرابع علي التوالي بلا راحة سلبية للاعبين و المدربين ؟ ، هل هؤلاء اللاعبين بشر أم ماكينات ؟ ، و كيف سيستعد هؤلاء لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2008 بعد الصعود إليها بإذن الله ؟ ، ألا يفكر أحد في أن استمرار النشاط الكروي لأربعة مواسم متتالية هو السبب الرئيسي في الإصابات المتكررة للاعبين ؟ ، أما من يتحدث عن أن القائمة لكل نادي من 30 لاعباً و ما شابه فمغالط ، ففرق البطولة في العالم كله تلعب للفوز لا غيره ، تلعب بفرقها الأساسية لا غيرها ، و عيوب الإتحاد في تنظيم بطولاته لا يجب أن نطلب من الأندية أن تعالجها ، و الله يرحم أيام الكابتن عصام عبد المنعم ، فقد نظم أنجح موسم كروي من سنوات طويلة من البداية للنهاية بلا أي تأجيلات و لا عزاء للإنتخابات و المحسوبية .

أستاذ خالد توحيد .... ما رأيك في هذه القضية ؟ ، أتمني أن أعرفه ، و بالمناسبة أعجبني جداً ما طلبته ببرنامج البيت بيتك من إيجاد ميثاق عمل للعاملين بالصحافة الأليكترونية حتي لا تصل حالتها لحالة بعض وسائل الإعلام و التي وصلت بنا لحالة مزرية من التعصب الجماهيري ، و إيدنا علي كتفك .


و إلي المقال القادم و إعلام علي ما تفرج و ... توووب علينا يااارب .

تعليقات