|| توووب علينا يااارب .... إعلام علي ما تفرج ((( 6 ))) || و لا عزاء للحاقدين !!!

الأربعاء 02 أغسطس 2006, 05:54 كتب : محمد مصطفي

عادوا وعدنا ... لا فائدة ولا عزاء للجهلاء، فما يحدث من النقد الرياضي في مصر كارثة مردها الأول أن النقد الرياضي يظهر نفسه العالم ببواطن وظواهر الأمور محلياً وعالمياً رغم أنه فصل نفسه تماماً عن الساحة الرياضية محلياً وعالمياً بل وعن جمهور الكرة نفسه .

و نبدأ بهذا العنوان من صحيفة الأهرام المسائي يوم السبت :



هذا نموذج مما نقرأه و نسمعه و نراه في إعلامنا الرياضي بكل مستوياته المقروءة و المسموعة و المرئية ، نموذج يدل علي ثقافة البعض من العاملين في مجال النقد الرياضي ، فلا رأى ثابت لهم و لا رؤيا و لا فكر نستطيع من خلاله أن نعرف ما هو رأي هذا الناقد أو الصحفي من قضية معينة ، فكل يوم في حال و لكل مكان كلام و أصحاب العقول في راحة ، يراهنون دائماً علي ضعف ذاكرة القارئ المتلقي ، و لا يحترمون عقله بل يكتبون ما يريدون متصورين أن ما يكتبونه يصل للناس و يقتنعون به و لا يعرفون أن القارئ أذكي بكثير منهم ، و بعضهم فصل نفسه عن الساحة الرياضية محلياً و خارجياً و نصب نفسه قاضياً و محللاً ، هو فقط من يفهم في كل شيء ، يفهم في التدريب و في الإدارة و في الطب الرياضي و في كل شيء ، يسمحون لنفسهم بنقد الجميع و يرفضون رأي الآخر فيهم و لو نظروا لأنفسهم في المرآة لوجدوا الصورة قاتمة .


فبعد أربعة سنوات قضاها مانويل جوزيه في مصر يخرج علينا من يقول أن لقاء شبيبة القبائل الذي أقيم مساء السبت هو الاختبار الحقيقي لمانويل جوزيه ، و الحقيقة أنهم كانوا ينتظرون خسارة الأهلي لقلب المائدة في وجه مانويل جوزيه ، كانت المباراة فرصة لهم لبث سمومهم ، القصة لم تكن قصة اختبار و لا يحزنون بل هي قصة نقاد قلبوا الأمر لصراع شخصي مع جوزيه و بعد اللقاء يقولون أن اللاعبين أحرجوا مانويل جوزيه ، و ليخبرنا هؤلاء : هل شاهدنا مرة واحدة فريقاً أوروبياً كبيراً يسعي للبطولات يغير تشكيلاته من وقت لآخر من أجل إشراك البدلاء ؟ ، و هل قام ريكارد من قبل بوضع رونالدينهو أو إيتو أو ميسي علي دكة البدلاء من أجل إشراك بدلاء ؟ ، و هل لعب مورينيو بالبدلاء في بطولة كأس إنجلترا من أجل راحة لاعبيه الأساسيين ، و هل كان مانويل جوزيه سيفلت من أقلامكم المغرضة حال خسارته أي مباراة ؟ .


هل أثبت جوزيه بعد الفوز علي شبيبة القبائل أنه مدرب كبير ؟ ، ثم من الذي له الحق في الحكم علي مانويل جوزيه و فكره التدريبي ؟ ، من منكم الذي يستطيع أن يحكم علي فكر مانويل جوزيه التدريبي و ما هي دراساته أو تاريخه حتى يحكم عليه ؟ ، الم يفز مانويل جوزيه بدوري رابطة الأبطال و كاس السوبر 2001 بتشكيل اغلبه من الشباب أمثال حسام غالي و أبو المجد مصطفي و أحمد أبو مسلم و شادي محمد و محمد فاروق و إبراهيم سعيد و معهم خالد بيبو و الحضري و وائل جمعة و غيرهم بل و نافس علي بطولة الدوري في موسم الستة الشهيرة و لعب مع الإسماعيلى اقوي مباراة في تاريخ الدوري كما صنفها النقاد أنفسهم و التي انتهت بالتعادل 4/4 بدون بيبو و إبراهيم سعيد و كان الأقرب للفوز بالبطولة لولا تعادل الإسماعيلى بضربة جزاء في الدقيقة الأخيرة ؟ .


يا سادة المدرب بأدواته و من يقول أن أي مدرب يستطيع أن يفوز مع الأهلي بالبطولات و أن جوزيه لو درب الترسانة مثلاً سيفشل معه أقول له أنه لا يمكن لمارشيللو ليبي الفائز بكأس العالم مع منتخب إيطاليا أن يفوز ببطولة الدوري المصري مع فريق الترسانة مثلاً ، و لا يستطيع فاروق جعفر أن يقود فريقاً كله نجوم للبطولة و تاريخه يشهد مع الزمالك و المنتخب ، فمن من المدربين في مصر يستطيع السيطرة علي فريق كله نجوم باحتياطيه إلا لو كان مدرباً له شخصيته و فكره الواضح ، و البرازيل بنجومها خسرت كأس العالم لانفراط عقد النجوم و التسيب في معسكرها .


إن أزمة النادي الأهلي في مباراة شبيبة القبائل أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن النقد الرياضي ابتعد عن التقييم السليم و الموضوعي ، فلا يمكن لأحد أن يحكم علي مدرب و ثمانية لاعبين أساسيين غائبين عن تشكيلة الفريق ، و رغم هذا استطاع مانويل جوزيه بخطة محكمة و تنظيم ممتاز للاعبين التغلب علي مشاكل الغيابات و كانت مباراة خططية بالدرجة الأولي ، و جمهور النادي الأهلي يثق بمانويل جوزيه و قدراته و مهما فعلتم لن تستطيعوا أن تهزوا هذه الثقة و ما تفعلونه معه انقلب عليكم و فقدتم مصداقيتكم و لا أظنكم تستطيعون أن تعيدونها قريباً .


* في برنامجه الشهير الكرة مع دريم استغل الكابتن أحمد شوبير الحلقات السابقة للتسويق لخطط إتحاد الكرة و خاصة مسألة بدء الدوري في توقيت مبكر للغاية بحجة مواكبة البطولات الأفريقية .


و السؤال الهام هنا : هل بداية الدوري مبكراً تعنى انتهائه أيضاً مبكرا و بالتالي يستطيع اللاعبون أن ينالوا راحة سلبية الموسم القادم لم يأخذوها خلال الموسمين الماضيين ؟ ، هذا هو السؤال الذي يجب علي الكابتن شوبير و إتحاد الكرة الإجابة عنه ، فحجة البطولات الأفريقية و مواكبتها لا تنطلي علي أحد فبطولات أفريقيا تبدأ في فبراير من كل عام ، و بطولات الدوري في كافة دول أفريقيا عدا الشمال منه تبدأ في أول العام و بالتالي تدخل فرقها الأدوار الحاسمة من أي بطولة في أوج قوتها على عكس فرقها ، فالدوري في الكاميرون غانا و نيجيريا و كوت ديفوار علي سبيل المثال بدأ في بداية العام و الدوري لدينا سيبدأ خلال أيام ، الدوري الكاميروني بدأ في 28 يناير الماضي و هو الآن في الأسابيع الأخيرة منه ، أما الدوري النيجيري فبدأ في 15 أبريل الماضي ، أما في كوت ديفوار فقد بدأت بطولة الدوري في 29 يناير الماضي ، حتى الدوري السوداني بدأ في 24 فبراير الماضي ، و إن كانت العملية فقط لمواكبة البطولات الأفريقية فالأولي أن تبدأ بطولة الدوري في يناير من كل عام أسوة بباقي دول أفريقيا ، و أعتقد أننا بالفعل في حاجة لإعادة التفكير في قيادات الكرة في مصر و منظومة الانتخابات التي تأتي بهم ، فكل ما يجري من قرارات لا يتم إقراره بدراسات أو رؤية مستقبلية جادة ، بل هو وليد الصدفة و اللحظة و المزاج و التعاقدات .


الأغرب من هذا أن الكابتن شوبير استغل مشاركات النادي الأهلي الأفريقية و اعتراض الجهاز الإداري للأهلي علي استمرار اللاعبين ثلاثة مواسم متصلة دون راحة سلبية في استضافة من يؤيد فكره دون إعطاء الفرصة للطرف الآخر لإبراز حجته ، لم يدعو المعترض ، فقط الأمر مجرد استغلال سيء للبرنامج في تسويق ما يريد و يفعل إتحاد الكرة .


* في الحلقة السابقة أيضاً للكرة مع دريم نفي الأستاذ الكبير حسن المستكاوي تماماً ما أسماه بحجة الإرهاق التي يتحدث عنها الجهاز الفني للنادي الأهلي قائلاً أن بركات و أبو تريكة علي سبيل المثال أصيبا بعد كأس الأمم الأفريقية و بالتالي أخذا الراحة ، بل إن النادي الأهلي في مباراته مع النادي الصفاقسى حاصره في نصف ملعبه و كان الأخطر و الأكثر سيطرة من منافسه كدلاله على ارتفاع اللياقة البدنية للاعبيه ، كما أرجع الأستاذ حسن المستكاوي هزيمة الأهلي أمام صفاقس و تراجع المستوي في مباراة إنبي إلي فشل مانويل جوزيه في إيجاد الحافز لدي اللاعبين ، ففي البداية كان الحافز هو الفوز بالبطولات ، و عندما انعدمت المنافسة استطاع مانويل جوزيه أن يصنع من الأرقام القياسية منافساً للفريق فأبدع اللاعبون ، و قال الأستاذ حسن المستكاوي أن علي مانويل جوزيه أن يبحث عن حوافز أخري ليعود للفريق مستواه .


و أقول لأستاذنا الكبير حسن المستكاوي :


ألا تدري أن اللاعب المصاب يتلقي تدريبات مستمرة للحفاظ علي لياقته طوال فترة الإصابة ؟ ، و هل شاهدت النادي الصفاقسى في مباراته مع نادي كوتوكو و الانهيار البدني الرهيب في صفوفه في شوط المباراة الثاني ؟ ، يا أستاذ حسن الراحة السلبية شيء و الإصابة و ابتعاد اللاعب عن أرض الملعب شيء آخر ، فالراحة السلبية معناها العلمي أن يبتعد اللاعب عن الكرة و أي إرتباط بها تماماً ، هل تستطيع أنت الاستمرار في الكتابة و متابعة عملك دون أن تأخذ راحة بعيداً عن القلم و الجريدة تقضيها مع أولادك في أي مكان ؟ ، من قال لكم أن اللاعب عبارة عن ماكينة و ليس من حقه أن يستريح ؟ ، ثم ألا تتفق معي أن سيطرة الأهلي علي لقاء الصفاقسى كانت كانتفاضة الجريح الذي يخرج أقصي ما عنده لتعويض الخسارة أمام فريق ظهرت لياقته الضعيفة للغاية في مباراة كوتوكو ؟ ، الراحة السلبية هامة للغاية للاعب يبتعد فيها تماماً عن كرة القدم ليعود مشتاقاً لها ، و الإرهاق نوعين ، بدني و ذهني ، و أظن أن اللاعبون أصيبوا أيضاً بملل ذهني لاستمرار اللعب بلا توقف عامين متتاليين و ها هو الثالث قد بدأ ، هل يعلم الأستاذ حسن المستكاوي أن الكابتن حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب سيقيم معسكراً للمنتخب خلال الفترة من 12 أغسطس و حتى 18 أغسطس يتخللها مباراة مع أورجواي في 16 أغسطس و التي سيكون فيها فريق النادي الأهلي مسافراً إلي غانا للقاء فريق كوتوكو في دوري رابطة الأبطال ؟ ، بل و أن الكابتن حسن شحاتة يريد أن يأخذ لاعبو الأهلي العائدين من غانا ليلعبوا فور عودتهم مباراة أورجواي ؟ ، كل النقاد يطالبون مانويل جوزيه بتجهيز بدائل لأي احتمالات حتى لا يصرخ من الإجهاد و ها نحن الآن لا نجد منهم من يدعو حسن شحاتة لإيجاد بدائل للاعبي الأهلي و اعتبار مباراة أورجواي تجريبية و هي بالفعل كذلك ، و خاصة أن خمسة من لاعبي الأهلي الدوليين مصابون حالياً .


ففي صحيفة الأهرام المسائي الصادرة اليوم الأربعاء :


http://www.akhbarak.net/articleview.php?id=230873


منتخبنا الوطني يبحث عن لاعبين‏..‏ أزمة حقيقية يمر بها الجهاز الفني بقيادة حسن شحاتة المدير الفني وليس هذا عنوانا للاستهلاك الإعلامي‏.‏


فمنتخبنا الوطني محدد له يوم‏12‏ أغسطس الحالي موعدا للدخول في معسكر مغلق بالإسكندرية ضمن برنامج الإعداد لخوض اللقاء الدولي الودي مع منتخب أوروجواي في‏16‏ من نفس الشهر وحتى هذه اللحظة لا يعرف حسن شحاتة وجهازه الفني موقف لاعبي النادي الأهلي‏ ، المؤشرات والمنطق تؤكد صعوبة لحاق لاعبي الأهلي بلقاء أوروجواي بالإسكندرية في‏16‏ من أغسطس الجاري حيث من المقرر أن يسافر فريق كرة القدم الأول بالنادي الأهلي إلي غانا لمواجهة بطلها اشانتي كوتوكو في الجولة الثالثة بالدور الثالث ــ دور الثمانية ــ ببطولة الأندية أبطال الدوري يوم‏10‏ من أغسطس الجاري ويلعب المباراة يوم‏13‏ علي أن يعود للقاهرة يوم‏15‏ قبل لقاء أوروجواي بأقل من‏24‏ ساعة‏ ، ورغم صعوبة الموقف إلا أن الجهاز الفني للمنتخب الوطني وبالأخص حسن شحاتة يفكر في الاستعانة بما لا يقل عن خمسة لاعبين من لاعبي الأهلي خاصة الموجودين في الفترة الأخيرة بالتشكيل الأساسي للمنتخب الوطني مهما تأخر وقت انضمامهم لصفوف المنتخب الوطني ووصل لأقل من‏24‏ ساعة من موعد لقاء أوروجواي‏ ، ورغم أن هذا التفكير قد يؤدي لمزيد من الإصابات للاعبي الأهلي نظرا لضغط اللقاءات واللاعبون مازالوا في بداية الموسم إلا أن ظروف المنتخب الصعبة هي التي دفعت الجهاز الفني للتفكير في التمسك بلاعبي الأهلي وهذا ما قد يؤدي لازمة حادة بين جهاز المنتخب واتحاد الكرة مع النادي الأهلي الذي يعاني فريق الكرة به من كم من الإصابات أدت لاستبعاد خمسة لاعبين من حسابات الجهاز الفني في الفترة الحالية‏.‏


للأسف الشديد و أقولها للمرة الثانية فإن نقادنا الفاضل حولوا نقدهم لمانويل جوزيه إلي حرب شخصية بينهم و بينه ، يطلبون منه وحده أن يحمل هموم الكرة و يصلح ما يفسده الآخرون ، يطلبون منه أن يريح لاعبوه أثناء البطولات قائلين أنه يبحث عن مجد شخصي بأرقام قياسية بينما بالفعل جوزيه استطاع أن يحتفظ بمستوي لاعبيه بفعل تلك الأرقام ، بأي حق يطلب البعض من جوزيه أن يغير تشكيلته من أجل راحة لاعبيه و حتى يعالج سوء تخطيط إتحاد الكرة ، كيف تسير الأمور لدى هؤلاء النقاد ؟ ، بل كيف يفكرون ؟ ، و هل لكلامهم هذا أدلة من علي أرض الواقع ، هل يفعلها تشيلسى أو برشلونة مثلاً ، و بدلاً من أن يطلبوا من إتحاد الكرة أن يعدل خططه و برامجه من أجل مصلحة الكرة حولوا أقلامهم لمانويل جوزيه و غاب عنهم أن ما يفعلونه سيصب في النهاية ضد صالح الكرة المصرية و صالح المنتخب ، و الحقيقة أنه لا يهمهم هذا رغم طنطنتهم اليومية في وسائل الإعلام ، فما يهمهم حقيقة أن يروا مانويل جوزيه مهزوماً ، هذه هي الحقيقة الواضحة لا شك فيها ، و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .


* في نفس الحلقة من الكرة مع دريم تحدث الكابتن شوبير و الأستاذ حسن المستكاوي و الشيخ طه إسماعيل عن لاعبينا العائدون من الخارج و لماذا يعودون .


و من وجهة نظري فالسبب الرئيسي لعودة لاعبينا من الخارج هو الثقافة و عامل اللغة ، و بنظرة سريعة لدول شمال أفريقيا ( المغرب و تونس و الجزائر ) فإن تأثير الاستعمار الفرنسي عليهم كان أكبر بكثير من تأثير الاستعمار الإنجليزي علي مصر من ناحية اللغة و الثقافة و من ناحية العلاقة المستمرة و إلي اليوم بين هذه الدول و فرنسا ، و الدليل علي هذا أن فرنسا يوجد بها جاليات كبيرة جداً من أبناء الشمال الأفريقي ، و غالبية أبناء الشمال الأفريقي يجيدون الفرنسية ، و أثرت هذه العلاقة علي الثقافة العامة للمواطن في شمال أفريقيا و اقتربت به كثيراً من الطابع الغربي و تقبل اللاعب نسبياً للتحرر علي عكس لاعبينا ، و عندما يسافر اللاعب من شمال أفريقيا أو من أفريقيا السوداء ينخرط سريعاً في المجتمع الجديد لعاملي اللغة و الثقافة العامة ، أما لاعبينا فاللغة ضعيفة للغاية إن لم تكن منعدمة ، و سرعة انخراط اللاعب في المجتمع الغربي أبطأ من نظيره في شمال أفريقيا و أفريقيا السوداء ، و لهذا لا يستمر لاعبونا كثيراً في أوروبا و إن كانت هناك حالات نادرة كهاني رمزي و أحمد حسن .


* الأخ أبو المعاطي زكي رئيس تحرير احدي الصحف الرياضية الأسبوعية التي امتلأت بها الساحة الرياضية خرج علينا مؤكداً أن الصورة التي ركبها لعماد متعب في صحيفته و التي وضع فيها متعب بين راقصتين إنما هي مجرد صورة تعبيرية لا أكثر و لا أقل و أنه لا ينفي هذا و شبه هذا بتركيب صور الوزراء علي البحر كناية عن ذهابهم للمصيف .


و الحقيقة فإن ما قاله أبو المعاطي زكي كلام حق يراد به باطل ، فالأخ أبو المعاطي خشي من شهادة نجوم الأهلي ضده بعد اعترافه لهم بتلفيق الصورة لعماد متعب ، فقلب الأمر متصوراً أنه يهرب من المسئولية و الفارق كبير ، فعندما يستخدم الصحيفة في اتهامات متتالية لمتعب بارتياد صالات الديسكو ثم يضع الصورة بهذا الشكل فالأمر هنا يظهر للقارئ الخبر علي أنه حقيقي و أن الصورة حقيقية ، و عندما يتحدث عن عقوق متعب لوالدته فالأمر تخطى التغطية الصحفية لأمور داخلية يظهر فيها أبو المعاطي للقارئ و كأنه يعيش داخل بيت متعب ، و عندما يقول في سياق اتهاماته أن متعب أجري عملية في منطقة حساسة و يدافع عن نفسه قائلاً بأن أكثر من جريدة نشرت الخبر فإن الأمر يختلف ، فنشر الخبر مجرداً ينفي عن الصحيفة نقدها الغير مبرر ، و لكن عندما ينشر في إطار حملة تشويه فهنا وقفة لأن الأخ أبو المعاطي يوحي للقارئ أن العملية أجريت بسبب السلوك الخاطئ لعماد متعب ، الأخ أبو المعاطي حول عملية دولي يصاب بها 20 % من الشباب في سن متعب إلي عملية في منطقة حساسة ، يا أبو المعاطي عيب ، و لي عندك سؤال : من أين تأتي بتمويل صحيفتك ؟ .


أما عماد متعب الذي خرج مراراً و تكراراً مؤكداً أن حياته الشخصية ملك له و لا دخل لأحد فيها فأقول له : حياتك الشخصية ليست ملكك يا كابتن بل طالما أصبحت شخصية عامة فأنت تحت المنظار ، و هل لو كنت تلعب في نادي الشرقية كان سيسأل عنك أو عن أخبارك أحد ، النادي الذي رباك و جعل لك إسماً له حق عليك و جمهورك له حق عليك ، و حياتك الشخصية فقط داخل بيتك ، أما خلاف هذا فأنت شخصية عامة ، فلا تصرخ غاضباً و تحمل ما تجنيه يداك .


* علي الموقع الرسمي لنادي ستراسبورج هذا الخبر :

Hosni prêté en Egypte

Confronté à des problèmes d'adaptation, Hosni Ebrahim a été prêté à son club d'origine Ismaïliya en Egypte, jusqu'à la fin de la saison 2006/07


http://www.rcstrasbourg.fr/actu1_det.php?art=2954&rub=1


و ترجمة الخبر :


تم إعارة اللاعب حسني إبراهيم من نادي ستراسبورج إلى ناديه الأصلي الاسم اعلي في مصر بسب مشاكله في التأقلم ، وذلك حتى نهاية موسم 2006/2007 .


الخبر مفاجئ و معناه ببساطة أنه لا صحة لما أعلنه يحي الكومي رئيس النادي الإسماعيلى من أنه تعاقد مع حسنى ثلاثة سنوات بمليون جنيه سنوياً تزيد 100 ألف سنوياً ، و معلوماتي أن اللاعب أعير للإسماعيلى مقابل 300 ألف يورو هي باقي نصيب الإسماعيلى من قيمة بيعه لستراسبورج .


إعارة اللاعب في حد ذاتها تدعيم للفريق ، فلماذا لم يقل مسئولي النادي الحقيقة ، و ما الداعي لأن يتم حشر اسم الأهلي و أنه حاول إفساد الصفقة في قضية كهذه بغرض إضفاء الإثارة عليها ؟ ، أين الحقيقة يا كومي ؟ .


* في صحيفة الشرق الأوسط كان هذا الجزء من الحوار مع حسام حسن :


وانتقد حسام حسن ايضا الضجة الاعلامية التي صاحبت مهرجان اعتزال هادي خشبة كابتن النادي الاهلي السابق، مشيرا الى ان الجميع ركزوا على اخلاقيات اللاعب فقط من دون تقييم للانجازات التي قدمها للكرة المصرية مع المنتخب وناديه وعدد المباريات التي لعبها، وكأن بقية اللاعبين ليست لديهم اخلاقيات عالية مثل هادي، لكن نظرا لمساندة مجلس ادارة الاهلي والاعلام الاهلاوي له حصل على اكثر مما يستحقه ، وقال حسام حسن لو ان الاهلي استغنى عن هادي خشبة ما نال كل هذا التكريم، ولما حدثت كل هذه الضجة، فقد تم التجديد له اكثر من موسم من دون ان يقدم شيئا يذكر، وحصل على اكبر مقابل مادي بين كل زملائه، على الرغم من انه لم يكن يشارك في المباريات. واضاف حسام « اذا كان الحديث حول الاخلاقيات فلماذا لم يدعوني لمهرجان تكريمه، وانا زميله الاكبر، سواء في النادي الاهلي عندما كان ناشئاً او في صفوف منتخب مصر؟ لقد فوجئت به يتجاهلني واعتقد ان ادارة الاهلي ساندته في هذا، لانها تكرهني ». وواصل حسام حسن قائلا: ان النادي الاهلي اكبر من هذه الادارة التي تحاربني ويكفيني تشجيع الجماهير ومساندتها لي واحتفاظها بحبها لي، لان هذه الجماهير على درجة وعي كبيرة وتعلم انني وتوأمي ابراهيم ساهمنا في تحقيق 90 في المائة من انجازات وبطولات الاهلي في العقود الثلاثة الاخيرة، وان الاهلي مكاني الطبيعي لانني احد ابنائه وما زلت عضوا فيه .


http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=21&issue=10104&article=375230


لم أستغرب أن يقول حسام حسن هذا الكلام أو أن يركز علي تسليط الإعلام للضوء علي أخلاقيات هادي خشبة ، حسام حسن الذي يستنكر هذه الضجة كما قالها و يستنكر أيضاً التركيز علي أخلاقيات هادي يجب أن يعلم جيداً أن المبدأ الأساسي في النادي الأهلي هو : " الأخلاق قبل البطولة " ، و بسبب هذا المبدأ الأساسي تم إيقاف حسين حجازي أحسن لاعب في الكرة المصرية في العشرينات لأنه رفض استلام ميدالية المركز الثاني في كأس مصر و انتقل وقتها إلي نادي الزمالك غاضباً من الإيقاف .


و لعلنا نحتاج الآن لنتذكر معاً تاريخ حسام حسن المظلم الذي يجعله يستنكر الحديث عن الأخلاقيات قبل أن نتحدث عن إنجازاته ، فلعبة كرة القدم لعبة جماعية و ليست لعبة فردية و عندما نتحدث عن إنجازات فهنا نتحدث عن فريق النادي الأهلي لا عن لاعب بعينه فلولا إدارة ممتازة و أجهزة فنية و لاعبون علي مستوي عالي و جمهور عاشق ما حقق أي نادي إنجازات ، و لولا هذه المنظومة في النادي الأهلي لما تحدث حسام حسن عن أي إنجازات يتوهم أنه السبب فيها ، فما فائدة أهدافك يا حسام في ظل دفاع ضعيف و حارس مرمي أضعف ، و ما فائدة أهدافك يا حسام في فريق يخرج في نهاية المباراة خاسراً كما كنت في النادي المصري الذي لم تؤثر فيه أنت و توأمك خلال عامين لم يخرج فيهما النادي المصري عن مراكز منتصف جدول الدوري ، لا يمكن لأحد أن ينكر جهد و إسهام حسام حسن و توأمه في إنجازات النادي الأهلي و المنتخب الوطني و لكنها إسهامات ارتبطت ارتباطا وثيقاً بجهد زملائه .


حسام حسن سوابقه اللاأخلاقية كثيرة و علي سبيل المثال لا الحصر فهو اللاعب الذي أخذ توأمه و ذهب لمنزل مدربه في الفريق القومي محسن صالح ليعتدي عليه ، و هو اللاعب الذي كاد يتسبب في أزمة دبلوماسية عندما خطف الكلاشينكوف من يد عقيد في الشرطة اللبنانية ببيروت في مباراة للمنتخب القومي ، و هو اللاعب الذي خلع فانلة ناديه و ألقاها علي الأرض في احدي مباريات الدوري ، و هو اللاعب الذي خلع حذاءه في وجه جماهير الأهلي التي قال أنها سبته و ليته رأي كيف قابل خالد بيبو و محمد بركات نفس تصرفات جماهير الإسماعيلية معهم ، و هو اللاعب الذي حرض مع توأمه ثلاثة لاعبين من الأهلي علي التمرد و الهروب خارج مصر " محمد فاروق و محمد جودة و إبراهيم سعيد " و قالها اللواء سفير نور علي الهواء مباشرة أيام خروج التوأم من الأهلي في رده علي مداخلة لإبراهيم حسن ، و هو اللاعب الذي تهكم علي الراحل صالح سليم قائلاً " أنا حققت للجمهور اللي بيشتمني ده بطولات أكثر من صالح سليم اللي مات " وقال عنه " بتاع السيف " بعد وفاته ، حسام حسن الذي لم يهتم يوم الستة الشهيرة بهزيمة فريقه بقدر اهتمامه برفع يده بعدد أهدافه في الأهلي و الزمالك بعد إحرازه هدف الزمالك الوحيد ...... الخ .


حسام حسن الذي فضل مجده الشخصي علي ناديه عندما وصلته دعوة عام 1999 للعب مباراة استعراضية في جنوب أفريقيا بينما فريق الأهلي يستعد للسفر إلي نيجيريا لملاقاة نادي شوتينج ستارز ، و رفض راينر تسوبيل أن يترك حسام الفريق لحاجته إليه و لكنه أصر علي السفر و عرض أن يعود من جوهانسبرج إلي لاجوس ليلعب قبل اللقاء بيوم ، مما جعل تسوبيل يبعده عن حساباته و بالفعل سافر حسام لجوهانسبرج هو و توأمه و لم يلعب توأمه مطلقاً و لعب هو العشرين دقيقة الأخيرة دون وضع أي اعتبار لحاجة الفريق الذي جعل له إسماً و فاز الأهلي بلاجوس 3/2 .


حسام حسن الذي تصور أنه هو الذي يأتي بالبطولات للنادي الأهلي بفضل روحه التي طالما تحدث عنها قائلاً أنه نقل البطولات من الأهلي إلي الزمالك قبل أن يترك روحه في المنزل قبل ذهابه للنادي المصري خوفاً من ضياعها في طريق القاهرة بور سعيد نسي عامداً أن تاريخ النادي الأهلي طويل و كبير قبل أن يولد حسام حسن و لا زال كبيراً و لازال الأهلي يفوز بالبطولات في غياب حسام حسن ، و حتى بطولات الزمالك لم يكن حسام هو السبب فيها ، فحسام انتقل للزمالك في فترة تغيير الجلد في النادي الأهلي بعد سبعة مواسم كاملة من احتكار البطولات ، فتاريخ الكرة المصرية أمامنا جميعاً يشهد بأن النادي الأهلي يمر بفترات تغيير جلد كل عدة مواسم يحتكر فيها البطولات ، و بنظرة سريعة لبطولة الدوري علي سبيل المثال في فترة ما بعد عودة الكرة في السبعينات نجد أن الزمالك و المقاولون العرب فازا بالدوري عامي 1983-1984 بعد فترة احتكار طويلة للأهلي ، و تكرر الأمر عام 1988 ثم أعوام 1991-1992-1993 عندما فاز الإسماعيلى بالدوري مرة و الزمالك مرتان ثم أعوام 2001-2002-2003-2004 ، و هذه الفترات دائماً ما تأتي في فترة يكون الأهلي مسيطر علي البطولات و يحتاج لتدعيم و تغيير في صفوفه ، و لحسن حظ حسام حسن أنه انتقل للزمالك في هذه الفترة ليس إلا فبعد سبعة سنوات من السيطرة علي بطولة الدوري كان لابد أن يتم تغيير جلد الفريق و لا ننسي مقولة الكابتن صالح الشهيرة عندما فاز الأهلي بالدوري في عامي 1999-2000 بمستوي متدني لم يعجبه شخصياً " الأهلي يفوز لأنه مثل الأعور وسط العميان " في هذا الوقت تراجع مستوي الأهلي رغم وجود حسام حسن بين صفوفه و لكنه فاز بالدوري للتدني الشديد في مستوي باقي الفرق ، و الدليل علي هذا أن حسام حسن نفسه لم يمنع هزيمة الستة و لم يمنح الزمالك القدرة علي المنافسة مع الأهلي و الإسماعيلى علي الدوري ، و بعدها عاش في مشاكل مع كابرال و فينجادا ابتعد بسببها عن تشكيل الزمالك أغلب فترات الموسمين ، يا حسام التاريخ لا يكذب و موضوع الروح الذي تتشدق به لم يعد يصدقك فيه أحد و إلا أين كراماتك الآن ؟ .


لكل هذا لا أستغرب أن يتحدث حسام حسن عن هادي خشبة بهذه الطريقة الحاقدة الغيورة فما يملكه هادي خشبة لا يملكه حسام حسن من أخلاقيات داخل و خارج الملعب ، و لكن هادي يمتلك أيضاً ما يمتلكه حسام حسن ، فإن كان حسام ساهم في إنجازات الأهلي فرغم تاريخ هادي الأقصر كثيراً من تاريخ حسام إلا أنه ساهم كثيراً في إنجازات و بطولات الأهلي ، و لكن حسام حسن سيظل هو حسام حسن اللاعب الذي يريد كل الضوء لنفسه فقط متناسياً أنه لولا اعتزال الكبار ما كان حسام ، و أن الدنيا دوارة و الأخلاق قبل البطولة يا حسام ، و مهما كنت لم تكن و لن تكون الأول في تاريخ الكرة المصرية الزاخر بالنجوم .


* و مع حسام حسن أيضاً :


يستغرب الكثيرون لإصرار الكابتن حسام حسن في الملاعب رغم دعواتهم المتكررة له بالاعتزال حفاظاً علي تاريخه و تراجع مستواه بدنياً و فنياً للحد الذي لم يجعل له تأثير يذكر علي مسيرة النادي المصري العامين الماضيين .


و باختصار فحسام حسن مستمر في الملاعب لسبب يختلف تماماً عما يعلنه عادة من أن عشقه للكرة هو السبب ، فالكابتن حسام يريد تحطيم رقم الكابتن الكبير حسن الشاذلي و المسجل باسمه بإحرازه 176 هدف في بطولة الدوري ، و لهذا السبب فالكابتن حسام لديه الاستعداد لأن يلعب عدة سنوات يحرز فيها هدف أو اثنين سنوياً للوصول لهذا الرقم ، هذه هي الحقيقة و لا غيرها ، و لهذا أعتقد أن حسام حسن سيعتزل في عام 2016 .


* تراجع الأستاذ مرتضي منصور عن إطلاق لقب المستشار علي نفسه في دفاعه أمام المحكمة في القضية التي رفعها الدكتور إسماعيل سليم لانتحاله عن لقب المستشار و ألقي باللوم علي مدير النادي الذي كتب في توقيعه علي كارنيهات الأعضاء لقب : " المستشار " ، و أعلن أن القضاء العادل النزيه حكم له في قضية الحذاء ، و غيرها و غيرها .


كنت أتمنى أن يتمسك الأستاذ مرتضي بمواقفه التي أعلنها من رفع حذاء لاستخدام لقب لا يستحقه و غيرها و لكن ظهر لنا أن مفردات الشرف و الأمانة و الاحترام و الصدق و غيرها التي يستخدمها ما هي إلا حروف لكلمات لا يقصد معناها الذي نعرفه .


* لا يدخر البعض جهداً للتشكيك في أي بطولة يفوز بها الأهلي .


و في هذا الإطار خرجت احدي الصحف التي تستحق أن تدخل التاريخ لاستخدامها مفردات سوقية في صفحاتها باتهام واضح لمصطفي كمال حارس مرمي إنبي بالتفويت في مباراة السوبر ... و ربنا يشفي .


* يصر البعض من الدخلاء علي الساحة الإعلامية علي أن يحشر أنفه فيما ليس له ، أحدهم حشر أنفه في مسألة شارة الكابتن في النادي الأهلي ، و صال و جال محللاً عدم أحقية شادي محمد أو أحمد السيد فيها لسمات شخصية يرى أنها تمنعهم من ارتدائها و أنها لابد أن تعود إلي عصام الحضري ، فهو الأحق لكفاءته و تألقه ، و كتب أنه تحدث مع المهندس عدلي القيعي الذي وعده بالحديث مع لجنة الكرة في هذا الأمر .


و لهؤلاء أقول : من الذي أخبركم أن النادي الأهلي يسير وفق رغباتكم و مؤامراتكم ، كيف استطعتم أن تحللوا شخصيات لاعبي الأهلي لهذا الحد السخيف ، بل من أعطاكم حق التدخل في أمر يخص الجهاز الفني النادي الأهلي وحده و ليس غيره ، فالنادي الأهلي يسير في إدارة فريق الكرة وفق منظومة لا تسمح لأحد بأن يخرج فيها عن النظام مهما كانت نجوميته أو عطاءه ، فالأساس هو الأخلاق قبل البطولة و هو مبدأ رئيسي و لهذا كان الأهلي و لهذا سيستمر ، و الوقيعة بين لاعبي الأهلي بهذا الشكل الخبيث لا تنطلي علي أحد ، و من ناحية أخري و حتى يعرف الجميع لماذا سحبت الشارة من عصام أقول أن الشارة لم تسحب لخطأ عصام في مباراة إتحاد العاصمة و إنما سحبت لاعتراض عصام علي الجلوس احتياطيا لأمير عبد الحميد في لقاء الإسماعيلى و الذي انتهى بفوز الأهلي 6/0 ، بل و طلب أن تحتسب المباراة له و يأخذ مكافأة الفوز بالدوري كاملة .


عصام الحضري اعتاد أن يغضب بعد كل بطولة لرغبته في رفع كأسها بل و فعلها في مباراة نهائي الكأس و وقف بجوار شادي محمد و سبقت يده يد شادي و أخذ الكأس و رفعها و تركها لشادي محمد بإشارة من ألبدري في موقف مؤسف من اللاعب المطالب بشارة الكابتن ، عصام الحضري من وجهة نظري التي لا تلزم أحد لا يستحق أن يكون كابتن الفريق لسلوكياته الخاطئة في التعامل مع أمر يخص الجهاز الفني من اللف للياء و أرجو من الذين يدسون السم في الدسم أن يتوقفوا عن التدخل فيما لا يعنيهم ، الشارة يأخذها عصام أو شادي أو أبو تريكة أو النحاس أو غيرهم أمر يخص الجهاز الفني وحده فهو أعلم بشئون اللاعبين .


و لهذا الدخيل أقول : كف عن التدخل فيما لا يعنيك و لا تفهمه ، ألا يكفيك طردك شر طرده من الكرة مع دريم بعد اكتشاف أمر مصدر معلوماتك عن المحترفين ؟ ، و علي فكرة الكابتن شوبير في الحلقة الأخيرة ذكر معلومة عن المحترفين و ذكر فيها مصدره في رسالة واضحة أتمنى أن تفهمها أعطي فيها لكل حق حقه ، أيضاً ألا يكفيك فضيحة ترقيع تصنيف بطل القرن ؟ ، صحيح اللى اختشوا ماتوا .


* الإعلام الزملكاوي الذي صمت تماماً بعد استبعاد الزمالك من لقاء السوبر عاد ليتحدث عن خطأ إتحاد الكرة في هذا القرار .


و هو في هذا الأمر يذكرني بالرجل العجوز القصير في مسرحية محمد صبحي الشهيرة صاحب الكلمة الشهيرة ... ما تقدرش ، فهذا الإعلام الذي هلل في داخله سراً للقرار نظراً لخوفه من تعرض الزمالك لخسارة جديدة أمام الأهلي يأتي اليوم ليتحدث عن خطأ القرار ... العقل زينة .


* ذكرت جريدة الأهرام المسائي أمس ما يلي :


احتاط سمير زاهر رئيس اتحاد كرة القدم لنفسه عندما فتح ملف التوقعات والتشفير وحقوق الرعاية وباقي القضايا الاخري المعلقة خلال اجتماع مجلس الادارة الذي عقد امس وشرح ادق التفاصيل رغبة منه في توضيح كل الامور وازالة الغموض المتعمد الذي فرضته طوال الفترة الماضية علي الاتصالات والمفاوضات مع الهيئات الاخري المقرر ان يتفق معها علي نظام العمل سواء في حقوق بيع البث الفضائي لمباريات الدوري ـ او التوقعات وحق الرعاية‏ ، وبعد ما يقرب من ثلاث ساعات خرج مجلس ادارة الاتحاد بعدة قرارات اهمها تشكيل لجنة رباعية برئاسة سمير زاهر وعضوية احمد شاكر وهاني ابوريده وايمن يونس لاعداد كراسة الشروط الخاصة بحقوق الرعاية علي ان يتم عرضها خلال اسبوع‏ ، ويتعرض اتحاد الكرة لحرج شديد في قضية الرعاية بعد ان انتهي عقد الشركة منذ شهرين وها هو الان امام عدة عروض مغرية سيكون ملزما باختيار افضلها مادام يبحث عن زيادة موارده المالية‏ ، اما ثاني القرارات التي سيعلنها سمير زاهر في مؤتمر صحفي يعقد ظهر اليوم فيخص قضية التوقعات التي شغلت الرأي العام وتصدي لها الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية واعلن فتوي بحريمها لانها تدرج في بند المراهنات لكن زاهر اختار طريقا يمكن تمرير المشروع من خلاله بالتعاقد مع هيئة البريد لتكون شريكا في المشروع والتعامل مع اتحاد الكرة بالنسب‏..‏ ورأي رئيس الاتحاد ان هيئة البريد جهة حكومية لن يعترض عليها احد كما انها ستلعب دور الجدار العازل في تحسين صورة مجلس ادارة الاتحاد امام الرأي العام بدلا من وضعه في موقف المتهم‏!!‏


ما رأي الكابتن شوبير الآن ؟ ، فالكابتن شوبير تحدث في حلقة الكرة مع دريم الماضية بأن الموضوع انتهي و دعا الصائدين في المياه العكرة كما قال للتوقف ، و يا كابتن سمير زاهر آنت مودينا علي فين ؟ .


* الصحافة قالبة الدنيا لتعيين الكابتن صلاح حسني بالجهاز الفني للمنتخب الأوليمبي رغم إنه عضو مجلس إدارة بنادي هليوبوليس و هي مخالفة واضحة للوائح .


و الصحافة علي حق في هذا الأمر ، و لكن الصحافة فين من زمان من تعيين أحمد مجاهد رئيس نادي الحامول رئيساً للجنة شئون اللاعبين بالاتحاد المصري لكرة القدم ، و تعيين محمود الشامي رئيس نادي بلدية المحلة رئيساً للجنة شئون المناطق بالاتحاد المصري لكرة القدم أيضاً .


* عاد النادي الأهلي للصواب في مسألة تذاكر المباريات فالحالة عند غالبية الشعب ضنك و كل الأسعار في ارتفاع و الجمهور الحقيقي للكرة غاب عن الملاعب ، و نادي الشعب يجب أن يستمر نادياً للشعب ، شكراً كابتن محرم الراغب .


شكراً إدارة النادي الأهلي علي العودة للصواب فمنظر مدرجات إستاد القاهرة في لقاء شبيبة القبائل كان محزناً ، و غابت الجماهير بسبب رفع التذاكر .


خمسة جنيهات للتذكرة و الإستاد ممتلئ عن آخره كلها مكاسب تتعدي بكثير أي مكاسب تنتظرها إدارة الأهلي من رفع قيمة التذكرة إلي 15 جنيهاً .

و إلي المقال القادم و إعلام علي ما تفرج و ... توووب علينا يااارب .

........................

تعليقات