|| هادي خشبة ... الأخلاق أولاً ||

السبت 15 يوليو 2006, 14:33 كتب : محمد مصطفي

هادي خشبة ، ابن المرحوم المهندس شريف عبد الهادي خشبة ، رئيس منطقة أسيوط لكرة القدم وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الأسبق ، من مواليد19 ديسمبر عام 1972 بمحافظة أسيوط شارك الأهلي في الحصول علي 25 بطولة متنوعة ولعب 446 مباراة مع النادي الأهلي و 90 مباراة رسمية مع...   المنتخب لوطني الأول بالإضافة لمشاركاته الرسمية والودية مع منتخبات الناشئين ، طوله 180 سم و وزنه 76 كجم ، متزوج و لديه ولد و بنتان ( يوسف و حنين و هادية ) .

بدأ مشواره مع الكرة في نادي أسيوط الرياضي تحت إشراف رفعت كمال واختاره المدرب سيد الطباخ للانضمام لصفوف المنتخب تحت 16 عام 1988 ومنه انضم للنادي الأهلي ، و كان أول مدرب له في القلعة الحمراء الكابتن إبراهيم عبد الصمد ولعب أول مباراة رسمية مع الأهلي ضد السويس في كاس الاتحاد التنشيطية يوم 3 ديسمبر 1989 وفاز الأهلي يومها بهدف نظيف أحرزه طارق خليل ، و أحرز 44 هدفاً في تاريخه .

كانت أول مباراة لهادي خشبة مع النادي الأهلي في بطولة الدوري ضد الاوليمبي في الأسبوع 24 موسم 90/1991 يوم 18 يوليو بإستاد لإسكندرية و فاز الأهلي بهدفين لعمرو أنور ومحمد رمضان ، و ساهم في حصول الأهلي علي بطولة الدوري العام تسعة مرات منها سبعة مرات متتالية من موسم 93/94 وحتى 99/2000 ثم موسمي 2004/2005 ، 2005/2006 ، و كان في قمة تألقه التهديفي موسمي 1995/1996 ، 1996/1997 و أحرز فيهما 17 هدفاً في بطولة الدوري .

بينما لعب أول مباراة له في كأس مصر ضد الزمالك في الدور قبل النهائي يوم 6 أغسطس 1991 و فاز الأهلي بهدفين أحرزهما محمد رمضان و كانت بطولة الكأس في هذا العام هي أول بطولة له في تاريخه الطويل مع النادي الأهلي ، كما ساهم في حصول النادي الأهلي على بطولة كأس مصر 6 مواسم هي : 1990/1991 ، 91/92 ، 92/93 ، 95/96 ، 2000/2001 ، 2002/2003 ، و كأس السوبر المصري عامي 2003 ، 2005 .

شارك هادي خشبة مع النادي الأهلي للمرة الأولي أفريقياً في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكئوس و التي فاز بها الأهلي عام 1993و لعب فيها سبع مباريات وأحرز هدفا امام المريخ السوداني في مباراة العودة لدور الثمانية ، و خلال مشواره الطويل مع النادي الأهلي أفريقياً شارك في 42 مباراة في دوري أبطال أفريقيا و عشرة مباريات في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكئوس و مباراتان في كأس السوبر الأفريقي 1994 و2002 ، و ساهم مع النادي الأهلي في الفوز بكأس إفريقيا للأندية الأبطال عام 2001 و كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1993 و كأس السوبر الأفريقي عامي 2002 ، 2006 .

أما علي المستوي العربي فقد فاز مع النادي الأهلي بالبطولة العربية للأندية أبطال الكئوس عام 1995 ، و البطولة العربية للأندية أبطال عام 1996، و بطولة النخبة عربية " السوبر " عامي 1997-1998 ، و كانت بطولة السوبر 1997 هي بطولة هادي خشبة حيث استطاع هادى خشبة أن يقود الأهلي لتحقيقها بإحرازه ثلاثة أهداف في مرمى الفيصلي الأردني ، واوليمبيك خربيه ، والرجاء البيضاوي المغربيان و حصل على لقب الهداف في هذه البطولة .

و الذكرى التي لن ينساها هادى خشبة في تاريخه مع النادي الأهلي فكانت يوم 28 أغسطس 2003 في مباراة كأس السوبر المصري أمام نادي الزمالك و كانت المباراة الأولى التي يحمل فيها النجم هادى خشبة شارة كابتن الفريق رسميا و ذلك بعد انتقال الكابتن وليد صلاح الدين لنادي الإتحاد السكندري ، وكانت المباراة تحمل الرقم 404 لهادى خشبة في مسيرته مع النادي الأهلي متخطيا كل نجومه عبر تاريخه ، وفى هذه المباراة فاز الأهلي بأول كأس سوبر مصري بعد تغلبه على نادي الزمالك .

و كان كابتن النادي الأهلي في مباراته التاريخية أمام ريال مدريد و التي أقيمت احتفالاً بفوز النادي الأهلي بلقب بطل القرن و التي لعبها نادي ريال مدريد بكامل نجومه و فاز الأهلي 1/0 عام 2001 .

ليحرز مع النادي الأهلي 25 بطولة محلية و عربية و أفريقية .

أما علي المستوي الدولي فقد شارك مع منتخب مصر في الحصول على بطولة أفريقيا للشباب عام 1991 مع المدير الفني الكابتن محمد أبو العز ، كما شارك في اوليمبياد برشلونه عام 1992 مع المنتخب الاوليمبي وكان عمرة 20 عاما في جيل نادر السيد ، سامي الشيشيني ، ياسر ريان ولعب مباريات المنتخب الثلاث امام قطر و اسبانيا و كولومبيا وأحرز هدفين في مرمي كولومبيا في المباراة التي انتهت بفوز منتخب مصر بأربعة أهداف مقابل ثلاثة .

كما شارك هادى خشبة مع المنتخب المصري الأول في بطولة أفريقيا 1996 بجنوب إفريقيا ، وبطولة 2000 في مالي وبطولة بتونس 2004 ولعب 9 مباريات في النهائيات ، و كان مسجلاً في قائمة اللاعبين في البطولة الأفريقية 1998 ببوركينافاسو ولكنه لم يستطع السفر مع الفريق لمرض ابنه في هذا الوقت ولم يشارك في البطولة .

اختير هادي خشبة أفضل ناشئ في مصر موسم 1992/1993، أحسن لاعب في مصر عام 1996 ، كما اختير اللاعب المثالي علي مستوي الوطن العربي عام 2003 ، و صادر جائزة أحسن أخلاق رياضية من موسم‏92/91‏ حتي موسم ‏2005/2004‏.

و عندما نتحدث عن هادي خشبة فإننا نتحدث عن القدوة والمثل والالتزام ، و هادى خشبة من قلائل الذين يخرجون بتصريحات في وسائل الإعلام وعندما يتكلم يستمع الجميع لكلماته ، و مع كلماته نعيش لحظات نتعرف فيها عن نجم كبير موهبة و خلقاً و التزاماً ، فكلماته و مواقفه هي المعبر الأقوى عن هذا اللاعب القدوة :

- في أثناء لعب هادى مع الأهلي تلقى العديد من العروض الخارجية والمحلية للانضمام لصفوف أندية أخرى وكانت له كلمه واحدة في كل عرض :

" عندكم النادي الأهلي كلموا المسئولين فيه ، إنا لاعب في النادي الأهلي ، ولو عنده الرغبة في الاستغناء عنى ممكن أتكلم معاكم ، ولو النادي يريد بقائي فانا ملتزم برغبة مسئولي النادي ، ولست مستعدا لترك الأهلي في وقت يحتاجني فيه " .

- عندما سئل : هل من الممكن أن تلعب لفريق غير النادي الأهلي ؟

فقال : " أمر صعب للغاية ولا أحب إن أفكر فيه لان عالم الاحتراف لا يعترف بأي عواطف بدليل انه لا يوجد نادي يتعاطف مع لاعب يرى فيه عدم القدرة على العطاء فيستبعده ، ولكن لو حدث وشعرت أنني في هذا المأزق سألعب خارج مصر حتى أعود للأهلي مرة أخرى " .

- أما عن رأيه في الاحتراف والتزاماته قال :

" إن العقد أمانه على الإنسان ويجب عليه الوفاء بها لأنه التزم بذلك و حصل على مقابل مادي يمثل رزقاً له ولأسرته وعليه أن يؤدى أمانته وان يفي بتعهداته " .

ويرى هادى خشبه نفسه لاعبا غير محظوظ مع المنتخب الوطني ويقول عن هذه النقطة :

" لعبت للمنتخب مرات عديدة ولكن اعتبر نفسي غير محظوظ مع المنتخب والصعيد الدولي واعترف أنني لم أحقق طموحاتي حتى الآن رغم مضاعفتي لجهدي خلال وجودي في المعسكرات الرسمية لرغبتي القوية في خدمة منتخب مصر، ولا اعرف سبب استبعادي في كل مره عن التشكيلة الأساسية وأقولها بصراحة رغم أنني تجاوزت الثلاثين إلا أنني مازلت أحلم بارتداء فانلة المنتخب " .

ولعب هادى خشبه مع الأهلي في اكثر من مركز ، بدايته في منتصف الملعب كوسط مدافع ، ثم لعب كليبرو خلف الدفاع واستطاع التألق في المركزين وشغلهما بكفاءة كبيرة وعندما سئل عن عدم ثبات مركزه مع الأهلي قال :

" صفوف الأهلي هي التي فرضت علي الوجود في اكثر من مكان ، فعندما يحدث نقص في الدفاع أعود لمركز الليبرو ، وعندما يكون النقص في الوسط أتقدم للوسط ، والحمد لله أحاول أن أقوم بواجبات كل مركز كما ينبغي " .

-وفى نهاية موسم 2003-2004 كان هادى خشبة متألقاً ويلعب باستمرار مع النادي الأهلي في مركز الليبرو، وتوقع الجميع ضمه للمنتخب في هذه الفترة ، في بداية تصفيات كاس العالم ، بقيادة المدير الفني الإيطالي تارديللي ، و لكن لتأكيد سوء الحظ لهادى مع المنتخب لم يتم ضمه في مفاجأة لجميع النقاد والجماهير وعندما سئل أيضاً عن عدم ضمه في هذه الفترة قال :

" لقد تعودت على عدم الفرح بقوة إذا حصلت على شيء ولا أحزن إذا فاتني شيء ، لذلك فانا طبيعي وأتعامل مع هذه الأمور بدون توتر أو انفعال ، فلا أحب أن افرض على الجهاز الفني أي تصور أو رؤية " .

هذا الرد الذي لا يصدر إلا من نجم مؤمن مهذب ، و يعتبر درس لابد أن يدرس لجميع النجوم واللاعبين الشباب في كيفية التعامل مع مثل هذه المواقف ، و أيضاً التعامل مع الجهاز الفني بأدب واحترام مهما بلغت النجومية ، وهكذا تكون القدوة والمثل والالتزام متمثلة في النجم هادى خشبة .

وفى نوفمبر 2004 تعرض هادى خشبة لإصابة في الرباط الصليبي ، في مباراة اسمنت السويس الودية ، هذه الإصابة أبعدت هادى خشبة مده طويلة عن الملاعب ، وكان رد فعل هادى بعد الإصابة أيضاً نموذج يحتذي به :

" أنا راض بقضاء الله وغير حزين للإصابة لأنها قضاء وقدر ، و بإذن الله قادر على العودة من جديد للملاعب وعدم الاعتزال " .

ليعوضه الله خيراً و يعتزل بعد موسم تاريخي للنادي الأهلي فاز فيه بخمسة بطولات لتكون أجمل مكافئة لصبره و جلده و عزيمته و إيمانه .

- لهادى خشبة رأى في موضوع الرياضة ، وارتباط الأخلاق بالرياضة :

" أشعر بأن النجومية تحمّل صاحبها مسئولية كبيرة ، فلو كان النجم على خلق وملتزم في حياته بشكل عام فسيترك أثرًا إيجابيًّا على الآلاف من محبيه ، و يُحمّل اللاعب المتدين نفسه مسئولية أكبر من مجرد إحراز الأهداف في مرمى الخصم فأنا شخصيًّا أعتبر أن الرياضة يمكن أن تكون وسيلة فعّالة لنشر التسامح والسلام بين الشعوب ، ربما تضاهي في تأثيراتها السينما والمسرح وغيرهما من ألوان الثقافات الأخرى ، خاصة بعد أن تحولت كرة القدم إلى لغة عالمية ووسيلة للتقريب بين الشعوب المختلفة " .

ويضيف هادى خشبة :

" ترتبط الرياضة ارتباطا وثيقا بالأخلاق، وأظن أن اللاعب المتميز في مهارته حتما لا بد أن يكون متميز الخلق ، ونموذجًا للاستقامة والاحترام في حياته " .

و يستطرد قائلا :

" كنا سعداء جدا بارتداء المنتخب لفانلة عليها شعار( فداك يا رسول الله ) حتى نوصّل رسالة بأن جميع المسلمين في كل القطاعات يرفضون الإساءة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، ولعلّ رسالة الرياضيين تكون قد وصلت إلى من ارتكبوا هذه الجريمة الشنعاء " .

وعندما سئل هادى خشبة عن انتشار ظاهرة الالتزام الديني في الوسط الرياضي أجاب :

" بالفعل هناك إقبال شديد بين اللاعبين على الالتزام بالإسلام، ويزيد باستمرار خاصة في شهر رمضان ، فالوسط الرياضي في رأيي أكثر تقبلاً للالتزام الديني لأن اللاعب دائمًا بحاجة إلى النصر والتوفيق وهو ما يجعله دائم الاتصال بالله ، كما أن الرياضة تعود الإنسان على الالتزام وتجعله جزءًا من تكوينه إذ لا بد من النوم مبكرًا والانتظام في التدريب والغذاء ، وضبط والأعصاب ، وعدم تضييع الوقت وعدم الانغماس في الملذات .. الخ ، وهذه كلها صفات إسلامية في الأساس، وتجعل اللاعب بدوره أقرب إلى الالتزام بالسلوكيات والأخلاق الإسلامية ، وهذا ما نجد أثره حاليًا في الملاعب فقد صار الالتزام سمة غالبة بين اللاعبين خاصة الشباب، وهذا في رأيي يرجع إلى تأثير الصحوة الإسلامية " .

وعن عادات هادى خشبة في المعسكرات أو التجمعات بالنسبة للأهلي أو المنتخب يقول هادي خشبة :

" نحاول التجمع قبل التدريب أو بعده في حلقة جماعية لتلاوة القرآن ، وكذلك أيضًا بالنسبة لأذكار الصباح والمساء حيث نحرص دائمًا على أدائها بشكل جماعي، وأحيانًا نذهب إلى أحد دروس العلم التي تشهدها مساجد القاهرة، ومن الدعاة الذين أحرص على حضور دروسهم ومتابعتها د. عمر عبد الكافي والشيخ وجدي غنيم و عمرو خالد وهما من أكثر الدعاة تأثيرًا خاصة بين الشباب ، كما أحرص على متابعة فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي من خلال الفضائيات ، وأُفضل قراءة كتبه كثيرًا وسماع أشرطة محاضراته وخطبه " .

- وفى آخر بطولة افريقية للأندية الأبطال قرر الأهلي أن من يتسلم كأس البطولة هو الكابتن هادى خشبة رغم عدم قيده في القائمة الأفريقية ورغم العقوبة إلا انه درس للجميع في تقدير وتعظيم من يلتزم ومن يعطى لفريقه ونادية بإخلاص .

هذه كانت سطور في حياة نجم مهذب تحكمه إطار قيمي ثابت وراسخ ويمثل قيمة حقيقية و غالية ، بل ونادرة في ملاعبنا هذه الأيام ، لاعب كان و سيظل مضرب الأمثال في الالتزام والانتماء والسلوك الرياضي السليم ، جمع بين الموهبة الكروية والالتزام الخلقي والسلوكي و الإيمان فحاز إعجاب ومحبة جماهير الكرة في مصر بمختلف انتماءاتها ولم يختلف عليه احد لدماثة خلقه وسلوكه الطيب ، فهو من اكثر اللاعبين تألقا في المباريات وتحقيقا للبطولات بجانب التزامه و أخلاقياته ، و جسد بكل وضوح المبدأ التاريخي للنادي الأهلي :

" الأخلاق قبل البطولة "

وفى الختام ندعو الله أن يوفق نجمنا المحبوب في حياته القادمة بعد اعتزاله و بإذن الله سيظل هادى خشبه احد العلامات البارزة في تاريخ النادي الأهلي وفى تاريخ الكرة المصرية .


""

دينا الرميح – محمد مصطفي

رابطة مشجعي الأهلي - اللجنة الإعلامية

تعليقات