|| " الإيه اف سي " ما يتخافش عليها ! ||

الخميس 27 أبريل 2006, 15:44 كتب : محمد مصطفي

القاهرة في 27/4/2006

السيد الأستاذ ماجد نوار الناقد الرياضي بجريدة الجمهورية و مجلة النادي الأهلي

تحية طيبة و بعد ...

قرأت جماهير الكرة المصرية، علي كافة طوائفها، مقال سيادتكم ( الأيه إف سي يا خوفي عليها ) المنشور بجريدة الجمهورية أمس الخميس 27/4/2006 والذي جاء ردا علي بيان الجمعية الصادر بتاريخ 23/3/2006...   والخاص بموقف الجمعية من مشاركة الأهلي في البطولة العربية ، وقد كان يكفي سيادتكم الاتصال بإدارة النادي الأهلي للحصول علي معلومات عن الجمعية ووسيلة الاتصال المباشرة بها واستيضاح ما قد يكون قد التبس علي سيادتكم واحتاج للتوضيح ، وكفانا وكفي الأهلي عناء المحادثة العلنية بين صحفي الأهلي وجمهوره ، وقد وجب علينا الآن أن نوضح هذا اللبس لكل من قرأ مقالكم الموقر، والذي كان نابعاً- وعلي حد تعبيركم- خوفا علي الجمعية ، وهو شعور نبيل وليس بغريب علي صحفي أهلاوي يتابعه ألاف من جمهور الأهلي – ونحن منهم - من خلال عاموده في مجلة الأهلي ، وحتى يطمئن قلبكم فسوف نعقب علي ملاحظاتكم ولكن بداية يجب أن نستعيد قراءة البيان مرة أخري وكان كالتالي :

استاء أعضاء رابطة مشجعي الأهلي و جماهيره مما تتداوله أجهزة الإعلام بمختلف أنوعها المقروءة و المسموعة و المرئية من الحديث حول قرب مشاركة النادي الأهلي في بطولة دوري أبطال العرب دون إزالة أسباب المقاطعة و أهمها :

رفض الإتحاد العربي لكرة القدم لخطاب حسن النوايا الذي أرسله النادي الأهلي إلي رئيسه الأمير سلطان بن فهد ، و إعادة الخطاب إلي الإتحاد المصري لكرة القدم رافضاً أن يراسل النادي الأهلي الإتحاد العربي مباشرة .

هذا الموقف و تداعياته كان إهانة للنادي الأهلي و جماهيره و تاريخه و يجب أن تمحي قبل التفكير في إعادة التعاون مع جهة أهانت النادي الأهلي و جماهيره .

أما عن مسألة الاشتراك من عدمه في هذه البطولة أو غيرها من البطولات التي ينظمها الإتحاد العربي بعد إزالة آثار تلك الإهانة، فتخضع لقرارات مجلس إدارة النادي و أجهزته الفنية و ليس لأحد أياً كان حق التدخل فيها و ليس من مبادئ الرابطة أن تتدخل بأي شكل فيها .

و تكرر الرابطة دعمها التام لمجلس إدارة النادي الأهلي بالكامل في دفاعه عن هيبة و كرامة النادي الأهلي و جماهيره .

كان هذا هو نص البيان الذي دفعكم لكتابة مقالكم و قلتم فيه : " إن منشورات الرابطة تأتي "مجهلة" بدون توقيع وتحمل اسم رابطة مشجعي الأهلي " .

و غني عن الذكر أن أي بيانات تخرج من أي جهة فإنها تخرج مذيلة بتوقيع الجهة التي أصدرتها ، فبياناتنا لا تخرج باسم أشخاص وإنما تعبر عن رأي أعضاء جمعية مشجعي الأهلي واستطلاعات الرأي بين جماهير الأهلي ، أما المنشورات المجهلة التي تتكلمون سيادتكم عنها فلا نعلم عنها شيئا .

ذكرتم سيادتكم في سياق المقال ما يلي " أن الرابطة بدأت تسلك لطريق التخطيط والتوجيه من داخل النادي وليس كما هو معتاد أن يقوم عملها من الخارج أو بمعني أصح بين الجماهير في المدرجات " .

و نوضح لكم أن دور الجمعية يبدأ من داخل النادي و خارجه و بين الجماهير بالمدرجات، فالجمعية تأخذ مواقفها من مواقف النادي الأهلي و مجالس إدارته و لا تأخذ مواقفها منفصلة عن النادي الأهلي لأنها أنشئت في الأساس من أجل تشجيع و دعم النادي الأهلي في كل المجالات و يستتبع ذلك توعية جماهير النادي الأهلي و توجيهها مع تلك القرارات و هذا أهم أنواع الدعم و من ثم يتواصل دورها في المدرجات لدعم فرق النادي المختلفة و لو تركنا هذا الدور الهام فستترك جماهير النادي عرضه للحملات الصحفية الموجهة و أهواء من ورائهم و التي تستهدف النيل من استقرار النادي .

و تجرنا تلك النقطة للحديث عن دور الصحافة الرياضية و لمن تنشر و توجه رسالتها فإن كانت تنشر و توجه رسالتها لمجالس إدارات الأندية و الاتحادات المختلفة فليكن هذا عن طريق الفاكسات و الرسائل الخاصة أما إن كانت رسالتها موجهه أيضاً للقراء وهذا ما نعيه جيداً فدور الجمعية هنا- بخلاف كونها متلقي ضمن الجماهير- هو توعية جماهير النادي الأهلي و تنويرها تجاه الغث و السمين مما ينشر إعلامياً ، لا أن تأخذ جماهير الأهلي ما ينشر علي علاته و من ثم يكون لتلك الجماهير مردود سيء تجاه مواقف ناديها الذي تشجعه و إن لم يكن للرابطة هذا الدور الهام فلمن يكون ؟ .

و قد أدهشتنا رؤية سيادتكم في أن البيان فيه تناقض حين قلتم : " وشهد ختام البيان "حبة" إنشاء لزوم البروباجندا من أن المجلس والأجهزة الفنية هي المسئولة وليس لأحد التدخل فيها وليس من مبادئ الرابطة أن تتدخل بأي شكل فيها وتكرر الرابطة دعمها التام لمجلس إدارة النادي الأهلي في دفاعه عن هيبته وكرامة النادي الأهلي وجماهيره ، وكان من الأولي للرابطة "الموقرة" أن تكتفي بآخر 4 سطور في البيان بدلاً من التناقض الغريب الذي حدث في بدايته ونهايته " .

فالبيان واضح ولا يحتاج لتفسير، فقد قلنا بالنص : " أما عن مسألة الاشتراك من عدمه في هذه البطولة أو غيرها من البطولات التي ينظمها الإتحاد العربي ، بعد إزالة آثار تلك الإهانة فتخضع لقرارات مجلس إدارة النادي و أجهزته الفنية و ليس لأحد أياً كان حق التدخل فيها و ليس من مبادئ الرابطة أن تتدخل بأي شكل فيها " ، و من هنا يتضح جلياً القصد من البيان فالنادي الأهلي يتخذ موقفاً ثابتاً من ثلاث سنوات برفض المشاركة في البطولة العربية و هناك ضغط إعلامي عليه لتقبل المشاركة من ناحية و تضليل متعمد للرأي العام من المحيط للخليج ، بالإيحاء بأن النادي الأهلي غاضب لعدم قيد لاعبين في البطولة الأولي ، و بناء عليه وجب أن نصدر البيان داعمين لموقف النادي الأهلي والأهم من هذا توضيح سبب عدم المشاركة مؤكدين أن موقف الإتحاد العربي و تداعياته كان إهانة للنادي الأهلي و جماهيره و تاريخه و يجب أن تمحي قبل التفكير في إعادة التعاون مع جهة أهانت النادي الأهلي و جماهيره أما بعد رفع الإهانة و الإساءة من قبل الإتحاد العربي فمسألة الاشتراك في البطولة من عدمها و الفائدة الفنية فيه فلا دخل للرابطة فيه بأي شكل من الأشكال فهذا شأن مجلس إدارة النادي و جهازه الفني .

و نتساءل الم يكن موقفنا هو نفس موقف النادي الأهلي ؟ الم يكن رد النادي الأهلي علي لسان مسئوليه هو : " إن دعوة الأمير نواف للنادي الأهلي بالمشاركة في البطولة العربية لم تمحو الإساءة التي حاقت بالنادي " ؟ ، ونود أن نتوقف عند تأخر ردكم علي بيان الرابطة الذي صدر في 23 مارس 2006 و نرجو ألا يكون الدور الواضح للجمعية في مباراة إنبي ضد الرجاء البيضاوي- والذي جاء مسانداً للأندية المصرية ضد ظلم الإتحاد العربي لكرة القدم- له أي علاقة بتذكير سيادتكم ببيان الرابطة وموقفها المساند لناديها ضد الاتحاد العربي ، و نود أن نحيط سيادتكم علما بأن الجمعية لم تذهب لمساندة نادي إنبي إلا بعد كلفت رسميا من النادي الأهلي ، فموقفنا واضح و هو تشجيع النادي الأهلي و منتخب مصر فقط .

أما استعمال سيادتكم لألفاظ " حبة " ، " بروباجاندا " فلن نتوقف عندها ولكننا سنتوقف عند نصيحة سيادتكم الثمينة و التي جاءت في نهاية مقالكم : " الرابطة شرعية ولكن لها دور محدد وواضح ومعلوم ولهذا يجب أن يدرك المسئولون عن تلك الروابط حقيقة واحدة وهي "إن من تدخل فيما لا يعنيه نال ما لا يرضيه" وما تفعله الرابطة بمثل تلك البيانات هو التدخل بعينه " .

فنحن متفقين معكم في قولكم : " من تدخل فيما لا يعنيه نال ما لا يرضيه " و لكن نحن تعنينا كرامة وهيبة النادي الأهلي ، فهذا سبب وجود الجمعية ومن أهم أهدافها وإلا ما رأي سيادتكم في سبب إنشاءها ؟ ، و هل محظور علي جمهور الأهلي أن يعلن عن رأيه ؟ ، و هل تمت مصادرة حقه في أن يساند ناديه ويدعم إدارته ؟ ، و من الذي من حقه أن يصادر رأي جماهير الأهلي ؟ ، و من الذي له حق توجيه جماهير الأهلي ؟ ، هل نحن الذين نتخذ مواقفنا من مواقف النادي الأهلي و قراراته ؟ ، أم الذين يكتبون في الصحف الرياضية الصفراء و يريدون تهديد الاستقرار في النادي الأهلي عن طريق إثارة جماهيره ضده بأي شكل من الأشكال ؟ .

قد لا نفهم ما يعني لسيادتكم دور جمعية مشجعي الأهلي ، ولكننا نحترمكم علي أي حال لكون سيادتكم من كتاب مجلة الأهلي .

في النهاية لا يسعنا إلا توجيه الشكر و خالص التقدير لمشاعركم النبيلة و التي تتضح في خوفكم الواضح علي الرابطة و ما تمثله من دور للنادي الأهلي و جماهيره و الذي يظهر في عنوان المقال ، و نطمئنكم إلي أنه لن يخاف علي النادي الأهلي، بعد إدارته و جمعيته العمومية، أكثر من جماهيره .

و تفضلوا بقبول وافر التحية ،،،

محمد مصطفي - رئيس اللجنة الإعلامية

"

صورة مع التحية إلي :

الكابتن محرم الراغب مدير عام النادي الأهلي

الأستاذ إبراهيم المنيسي رئيس تحرير مجلة الأهلي

الأستاذ خالد شاكر رئيس جمعية مشجعي الأهلي

تعليقات