ஐ๑ منتخب مصر و حسن شحاتة ... قطعني يا معلم ๑ஐ الصور تجنن !!!

الثلاثاء 27 ديسمبر 2005, 08:28 كتب : محمد مصطفي

و من الطبيعي أن نترك حسن شحاتة حراً في اختياراته من اللاعبين لأنه الأدري باحتياجاته و لأن هذه المرحلة لا تتطلب أبداً توجيه سهام النقد له بل تتطلب فقط منا جميعاً أن نقف خلف المنتخب مساندين مؤيدين .

لكن الكابتن حسن أزعجته حالة الهدوء الجماهيري و الإعلامي و أراد أن يعود...   بنا إلى نقطة البداية من جديد و كأنه يريد أي شيء يتعلق به في حالة إخفاق المنتخب في البطولة ، لقد جاهدت نفسي كثيراًَ جداً في ألا أتحدث عن أمور المنتخب و تشكيلاته و اللاعبين المختارين فيه ، لكن الكابتن حسن شحاتة لم يتركني أرهق نفسي في جهاد من هذا النوع و فاجئني و فاجأ الجميع بتصريح في صحيفة المساء أمس الاثنين كان يجب ألا يمر مرور الكرام ، فماذا جاء في التصريح :


شحاتة يعترف : كنت أتمني ضم حازم إمام.. ولكن

أكد حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني أن اللاعب الوحيد الذي كان يتمني ضمه إلي صفوف الفريق في المرحلة الحالية هو حازم إمام كابتن فريق الزمالك ونفي أن يكون ذلك نابعاً من كونه زملكاوي ولكن حازم من اللاعبين أصحاب المواهب الحقيقية.. إلا أن تراجع مستواه وسوء الظروف التي مر بها فريق الزمالك في الفترة الأخيرة كانت وراء عدم قرار ضمه .
وأضاف شحاتة إنني لا أنفي دور الجهاز الفني للمنتخب في رفع مستوي اللاعبين وإخراجهم من الحالة النفسية السيئة التي يمرون بها إلا أن ضيق الوقت دفعنا إلي عدم إدراجه وقال إن الأمل في ضمه مازال قائماً بشرط أن يستعيد مستواه سريعاً قبل إعلان قائمة بطولة الأمم .
من ناحية أخري أكد شحاتة أن حسام حسن لاعب مثل أي لاعب ومن حقه أن يحصل علي فرصته في صفوف المنتخب فإذا أجاد وانتظم فهو ضمن قائمة الفريق كما تم اختيار إبراهيم سعيد نظراً لتألقه في الفترة الأخيرة وإصابة عماد النحاس فكان استدعاء إبراهيم سعيد ضرورياً وستتم متابعته مثل كل اللاعبين في معسكر الفريق .

اعترف حسن شحاتة أنه يواجه مشكلتين بالفريق تتمثل الأولي في حراسة المرمي وقد تم ضم مصطفي كمال حارس إنبي مع الاهتمام بتحسين الحالة المعنوية للحراس الثلاثة الحضري وعبد الواحد وعبد المنصف وبدءوا في استعادة مستواهم.. والمشكلة الثانية تتعلق بظهيري الجنبين الأيمن والأيسر واسعي خلال مرحلة الإعداد إلي إيجاد الحل النهائي لهذه المشكلة وقال شحاتة إنه يتحرك طبقا للإمكانيات المتاحة أمامه في ظل قلة عدد اللاعبين المصريين المحترفين بالخارج .
أكد شحاتة أن مباريات الدورة الودية التي تبدأ بلقاء أوغندا تعتبر مرحلة فاصلة في فترة إعداد المنتخب حيث سيتم الوقوف علي نقاط ضعف وقوة الفريق وبناء عليها ستتم معالجتها قبل انطلاق بطولة الأمم في 20 يناير القادم .

و بعد قراءة التصريح وجدت نفسي مرغماً أناقش تشكيلات الكابتن حسن شحاتة ، فرغم أنها خياراته التي لم يجبره أحد عليها إلا أنه اشتكى منها ، و تعلل بأن ما أخذه هو المتاح و أن القماشة غير جيدة ، و يا سلام سلم ، قطعني و دلعنى و اشجيني يا معلم .

فالكابتن حسن اشتكى من مركز حراسة المرمى و من مركزي الظهيرين الأيمن و الأيسر و قبل أن أتحدث و أناقش كلام كابتن حسن نضع اختيارات كابتن حسن أمام الجميع لنعرف ... هل أخطأ أم أصاب و هل البدائل أمامه كثيرة أم كما قال هو أن البدائل نادرة ...

تشكيلة المنتخب

عبد الواحد السيد ، عصام الحضري ، محمد عبد المنصف ، مصطفى كمال ، أحمد فتحي ، وائل جمعة ، بشير التابعي ، إبراهيم سعيد ، أحمد أبو مسلم - عبد الظاهر السقا ، محمد عبد الوهاب ، طارق السيد ، محمد شوقي ، حسن مصطفى ، سمير صبري ، محمد زيدان ، أحمد حسن ، محمد بركات ، محمد أبو تريكة ، أحمد عيد عبد الملك ، عمرو زكي ، أحمد بلال ، أسامة حسني ، عماد متعب ، عبد الحليم علي ، حسام حسن ، حسام غالى و أحمد حسام ( ميدو ) .

بالنسبة لمركز حراسة المرمى لن أسأل عن مسألة ضم عبد الواحد السيد و تجاهل نادر السيد الذي لم يتم ضمه للمنتخب من قبل بحجة أنه لا يشارك في مباريات فريقه و لكن تم ضم عبد الواحد رغم انه في نفس موقف نادر و لا يشارك في مباريات فريقه و سأخلع من رأسي مسألة الأهلي و الزمالك في تلك النقطة فنحن نتحدث عن منتخب مصر .

بالنسبة لخط الدفاع فبه كارثة كبري ألا و هي مراكز قلب الدفاع ، فالكابتن حسن شحاتة لم يضم في هذه المراكز التي يشغلها إما لاعبان في طريقة 4/4/2 أو ثلاثة في طريقة 3/5/2 سوى أربعة لاعبين و هم بشير التابعي ، إبراهيم سعيد - عبد الظاهر السقا - وائل جمعة ، و لا يوجد إلا بديلين أو بديل واحد حسب طريقة لعب المنتخب ، فماذا لو أصيب لاعب أو طرد ثاني أو أخذ ثالث إنذارين ، أو صادف عدم التوفيق أي لاعب ؟ .

لن أطيل في تلك النقطة التي هي من وجهة نظري كارثة كبيرة ، و الأخطر منها أنها لم تسترعى انتباه أي أحد من الذين انتقدوا اختيارات الكابتن حسن و تفرغوا فقط لمناقشة ضم حسام حسن أو إبراهيم سعيد على الرغم من اتفاقي معهم في تلك المناقشات ، و أسأل الكابتن حسن شحاتة : كيف اخترت لهذا المركز أربعة لاعبين فقط ، و أين لاعب مثل أحمد السيد متألق مع فريقه و عمرو عبده لاعب إنبى ؟ .. و لن أزيد فالأمر خطير للغاية .

و قد أدهشني تبرير حسن شحاتة لمسألة ضم إبراهيم سعيد ليقوم بدور الليبرو ، و أنبه الكابتن حسن شحاتة إلي أن إبراهيم سعيد لم يلعب في هذا المركز إلا عدد من المباريات لا يتجاوز عدد أصابع اليد في تاريخه الكروي ، و مركزه الرئيسي هو لاعب الوسط المدافع ، كما أنبه إلى أن هذا اللاعب دائماً ما يتطلع لدور هجومي جماهيري و هي كارثة في حد ذاتها ، و في تاريخه لم يلتزم بالتعليمات إلا نادراً ، و مرة أخرى سأخلع من رأسي مسألة الأهلي و الزمالك في تلك النقطة فنحن نتحدث عن منتخب مصر .

نأتي لمركزي الظهيرين الأيمن و الأيسر الذي حمل مفاجآت كثيرة ، فمركز الظهير الأيسر اختار فيه الكابتن حسن ثلاثة لاعبين أحمد أبو مسلم ، محمد عبد الوهاب ، طارق السيد و قد أعذره لتذبذب مستوى هذا الثلاثي و طبيعي أنه سيخرج منهم لاعب في الاختيار النهائي ، و لكن طالما أنت تجرب يا كابتن حسن فأين أسامة حسن لاعب إنبى و لماذا لا تجربه هو الآخر بدلاً من أن تشكو ؟ .

أما مركز الظهير الأيمن يا كابتن حسن و الذي تشكو منه فهذا هو الأمر الغريب ، فأنت انتقدت مانويل جوزيه عندما أخرج إسلام الشاطر في مباراة إتحاد جدة و قلت انه التغيير خطأ لتألق الشاطر ، فأين الشاطر من خياراتك ؟ ، كيف تشكو يا كابتن حسن من هذا المركز و أنت تتجاهل أفضل لاعب مصري يلعب فيه ، إسلام قد لا يكون مستواه مثل الظهراء العظام في هذا المركز و لكنه الأفضل على الساحة الآن و يكفى أنه مركزه الأساسي ، فهل من الصواب تجاهله و اختيار أحمد فتحي لاعب خط الوسط ليشغله ؟ أم أن الصواب في أن يلعب الشاطر ؟ .

يا كابتن حسن اختياراتك لخط الدفاع كلها سمك لبن تمر هندي و لم تخضع لدراسة وافية ، و مرة ثالثة سأخلع من رأسي مسألة الأهلي و الزمالك في تلك النقطة فنحن نتحدث عن منتخب مصر .

بالنسبة لخط الوسط و الذي ضم : محمد شوقي ، حسن مصطفى ، سمير صبري ، محمد زيدان ، أحمد حسن ، محمد بركات ، محمد أبو تريكة ، أحمد عيد عبد الملك فبالطبع هذه هي كل الخيارات المتاحة و لا يوجد عليها غبار من وجهة نظري إلا أنني أري أن تتم تجربة المعتز إينو فقد يكون ورقة رابحة ، و بالطبع فإن وجود حسام غالى يضع أمام حسن شحاتة كل الخيارات المتاحة ، أما حازم إمام الذي يقول الكابتن حسن أنه يفتقده فأقول له .. يا كابتن انسي حازم و اخلعه من تفكيرك فلكى يعود أمامه الكثير و الكثير ، اخلعه حتى تركز في بدائلك و من اخترته ، ثم انت بتقول يا كابتن حسن إن الأمل في ضم حازم ما زال قائماً بشرط أن يعود لمستواه !!!! انت هتشوفه عاد لمستواه فين يا كابتن حسن ؟ في تدريبات النادي اللي مش معروف من مديره الفني ، و الا فين بالضبط ، يا كابتن حسن احترم عقولنا عشان نحترمك و نقدرك ، عايز تضم حازم ضمه زى ما ضميت عبد الواحد البعيد عن الملعب و زي أبو مسلم البعيد عن مستواه تماماً أو عبد الحليم علي البعيد تماماً عن فورمته المعروفة ، و مرة رابعة سأخلع من رأسي مسألة الأهلي و الزمالك في تلك النقطة فنحن نتحدث عن منتخب مصر .

بالنسبة لخط الهجوم و الذي ضم عمرو زكي ، أحمد بلال ، أسامة حسني ، عماد متعب ، عبد الحليم علي ، حسام حسن و بالطبع أحمد حسام ( ميدو ) ، فعذراً كابتن حسن شحاتة فرغم أن كل الخيارات متاحة أمامك و قمت بضم كل من في الساحة ( عدا مجدي عبد العاطى ) إلا أن ضم حسام حسن تحديداً لم يكن للاستفادة من خبرته كلاعب ، يا كابتن حسن عيب كبير أن تضم حسام من أجل بث الحماس في اللاعبين و إلا فأين تأثيرك كمدير فني في بث الحماس و الروح في اللاعبين ، فمعلوماتي يا كابتن تقول أن ضم حسام حسن كان من أجل السيطرة على ميدو الحصان الجامح و انفعالاته ، فميدو مشكلة كبيرة عند الكابتن حسن تتلخص في عدم اقتناع ميدو به كمدير فني و محاولاته الكثيرة للتدخل في اختياراته ، و وجود حسام قد يكون عامل مؤثر في السيطرة على ميدو ، و لا تقنعني يا كابتن حسن أن حسام حسن سيستطيع اللعب أمام مدافعين أشداء محترفين ليسوا من عينة بكرى و محمود محمود و شادي محمد ، ثم هناك شىء آخر يا كابتن حسن و يخص محمد زيدان المحترف في المانيا ، و لا أعرف لماذا هذا اللاعب وحده الذي لم نتصل بناديه أو يسافر إليه أحد من المنتخب كي ينسق موعد انضمامه للمنتخب ، فقط تم إعلان إسمه فى التشكيلة و أري أن هذا الإعلان كان ذراً للعيون و لا توجد نية حقيقية لضمه ، و ربما كان ضحية ضم حسام حسن .

كتبت موضوعي هذا قبل مباراة المنتخب مع أوغندا مساء اليوم ، و قبل أي مباراة للمنتخب في معسكره المقام الآن حتى لا يقال أننا ننتظر أي إخفاق للنقد ، و أتمنى أن يخذلني الكابتن حسن شحاتة و نفوز بالبطولة المقامة على ملاعبنا ... دى مصر يا عالم ، و هل هناك أغلى من مصر ؟ .

ملحوظة أخيرة :

في جريدة المصري اليوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء شاهدت هذه الصور :

""

""


كابتن حسن ..... هيه إيه الحكاية ؟

انت في المعسكر من أجل إعداد الفريق و التركيز فى خططه الأخيرة و الا بتعمل إيه بالضبط ؟

و هل تستطيع فرض تعليمات الانضباط على لاعبيك ؟

و كيف تطلب من اللاعبين الالتزام و أنت تأخذ حفيدك معك إلى التدريبات ؟

هل لو فعلها لاعب بالفريق ، و أخذ ابنه أو زوجته هل ستمنعه ؟

يا كابتن حسن … ربنا معاك و يوفقك و يهديك لمصلحة منتخب مصر .

تعليقات