نظرة تحليلية للفوز الثالث في بطولة المليون دولار

السبت 23 يوليو 2005, 02:53 كتب : عبدالرحمن مجدي

بعد هذه المباراة يجب أن تكون هناك وقفة للاعبو الأهلي مع أنفسهم, و يجب أن يتعاهدوا من جديد على بذل المزيد من المجهود في المباريات القادمة و تحقيق الفوز بشكل أفضل من ذلك حتى لا يتردد أحد في الجزم بأن الأهلي استحق الفوز, و لتكون تلك المباريات هي أفضل...   إعداد أفريقي لدور الأربعة لبطولة المليون دولار المؤهلة لمونديال الأندية العالمي الذي يعتبره الجمهور الأحمر حلما رائعا .. و من تلك النقاط يمكننا أن نلخص المباراة من الناحية الفنية:

"

# التشكيل الذي لعب به الأهلي المباراة تشكيل متوقع, حذر دفاعيا بوجود إسلام الشاطر .. و هو نفس التشكيل الذي خاض به الأهلي معظم مبارياته باستثناء غياب محمد شوقي.

# الأهلي نجح تماما في استغلال وجود جمهوره العظيم بكثافة, و بدأ المباراة بحماس شديد و إعصار أحمر نتج عنه الهدف الأول للـ"نجم" أحمد السيد.

# لن نستطيع إلقاء اللوم على حسام عاشور لأنه أدى مباراة جيدة, هي الأولى له رسميا أو وديا منذ مونديال الشباب, علما بأنه لم يشارك إلا في المباراة الأولى فقط في هذا المونديال قبل أن تلحق به الإصابة.

# حسن مصطفى نجم الوسط الأول بالمجهود الجبار الذي بذله في منتصف الملعب, عيبه الوحيد افتقاده مهارة التسديد و هذا دور الجهاز الفني في الفترة القادمة خاصة أنه لاحت له أكثر من أربع فرص جيدة للتسديد من أماكن جيدة.

# بعد الدقائق العشر الأولى التي أداها الأهلي بشكل أكثر من رائع, ظهرت عادة اللاعب المصري في الهدوء بعد الهدف .. و ظهرت على لاعبو الأهلي ثقة ضخمة في النفس "لسة بدري عليها".

# جلبرتو أدى المباراة بثقة اقتربت من الغرور, و لم يفد الأهلي بعد أن خرجت قدراته عن نطاق الخدمة.

# التكتل الدفاعي لأياكس منع الهدف الثاني المبكر للأهلي , حتى انتهى الشوط الأول 1-0.

# الشوط الثاني لم يكن أفضل على الإطلاق .. فظهرت و بشكل غزير جدا التمريرات المقطوعة و افتقد لاعبو الأهلي الدقة في التمرير و التسديد.

# هبط الأداء, و معه هبط المستوى الفني للمباراة بدأ الضيوف في التسلل لمرمى الأهلي حتى تعرض الحضري لاختبارات جادة لم تكن موجودة في الشوط الأول.

# دفاع الأهلي الذي أدى الشوط الأول بشكل رائع, تراجع أداءه في الشوط الثاني إلى حدما باستثناء أحمد السيد الذي أدى المباراة بروح عالية, و رفع الهدف الأول من روحه المعنوية بشكل ضخم.

"

# علامة استفهام ضخمة حول مانويل جوزيه!! فأي لاعب يضيع ركلة جزاء و الأمر لا يستحق الثورة بهذا الشكل!

# علامة استفهام أخرى حول عدم إجراء أي تغييرات في صفوف الفريق حتى مرور 85 دقيقة بالرغم من ظهور الإرهاق بشكل واضح على لاعبو الفريق, في الوقت الذي أجرى فيه الضيوف تغييراتهم الثلاثة و سيطروا على منتصف الملعب لبعض الوقت و هددوا مرمى الحضري عدة مرات.

# عصام الحضري يواصل التألق و يؤدي مباراة رائعة و يصعب على الجهاز الفني مهمة الدفع بنادر السيد!

# عماد متعب أثبت أن "الهداف هداف" .. فبالرغم من أنه لم يؤد مباراة جيدة إلا أنه نجح بمهارته المعروفة في اقتناص الهدف الثاني الذي أنسى الجماهير إخفاقه في ركلة الجزاء.

# أرفض الحديث بأي شكل عن فلافيو لأن هذه المباراة لا تحتسب له, و لم تكن إلا مباراة تعارف على الملاعب المصرية.

# فريق أياكس فريق جيد تنقصه الخبرة ليصبح واحدا من أفضل فرق القارة.

"

# حكم المباراة –حكم الساحة- لم يكن موفقا , و كرة حسن مصطفى لم تكن ركلة جزاء لكن لم تستحق الإنذار, و كرة محمد بركات التي نال منها ركلة جزاء استحقت كارت أحمر غير قابل للنقاش لحارس المرمى الضيف.

# حكم الراية أيضا لم يكن موفقا, منع هدفا حقيقيا للأهلي كان ليسجل في حالة عدم رفعه للراية الخاطئة, و رفعها بشكل خاطئ أيضا في كرة مماثلة للضيوف, في إجمالي المباراة التحكيم كان سيئا لكن لم يتحامل على فريق لحساب الآخر.

# الأهلي على قمة المجموعة برصيد 9 نقاط .. لكن مازال هناك 9 نقاط آخرين حتى لو ضمننا التأهل.

تعليقات