نظرة تحليلية للمباراة التي لقن فيها الأهلي إنيمبا درسا في الـ

الأحد 10 يوليو 2005, 11:04 كتب : عبدالرحمن مجدي

"

مباراة اليوم هي درس صريح لكل المسئولين في نيجيريا الذي أطلقوا تلك التصريحات التي ملأتها الثقة بفوز إنيمبا لدرجة أن مدربهم النيجيري وصلت به الثقة لأن يصف فريقه بأنه يفوق فريق الأهلي من الناحية الفنية و البدنية و أن الفوز شيء يمكنه أن يعد...   به جماهيره.

من خلال تلك المباراة يمكننا أن نلاحظ العديد من النقاط التي غلب عليها أداء الأهلي خلال تلك المباراة:

# منذ بداية اللقاء وضح على الأهلي نيته في السيطرة على منتصف الملعب و إبطاء رتم المباراة مع شن هجمات حذرة لا تؤثر على الناحية الدفاعية.

# أما إنيمبا فبدأ المباراة بداية هجومية بحتة و كأن الفوز مسألة وقت إلا أن يقظة عصام الحضري و خط الدفاع حالت دون تشكيل أي خطورة على المرمى باستثناء عدة هجمات.

# المستوى الرائع الذي ظهر به عصام الحضري في مباراة اليوم لن يجعل أمام الجهاز الفني فرصة للدفع بنادر السيد في المباريات القادمة خاصة إذا ما ظل الحضري على هذا المستوى.

# خط دفاع الأهلي كان له دور كبير في فرض أسلوب الأهلي خاصة في نقل الكرة من الخلف للأمام.

# محمد شوقي و حسن مصطفى لعبا دور الدينامو في وسط الملعب و ساعدا أيضا في نقل الكرة الخلف للأمام و دور آخر في الحفاظ على الكرة و عدم فقدانها مستغلين تمريراتهم الدقيقة.

# حسن استغلال عماد متعب للفرصة الوحيدة التي لاحت له و ترجمتها لهدف مبكر ساهم بشكل كبير جدا في هدوء أعصاب لاعبي الأهلي مما ساعدهم في الظهور بهذا الشكل.

# أحمد السيد تمسك بالفرصة التي لاحت له و كان نجم دفاع اليوم بالمستوى الرائع الذي قدمه .. فهل يمنحه الجهاز الفني الفرصة على حساب شادي محمد؟

"

# مانويل جوزيه نجح بنسبة مئة بالمئة في فرض الأسلوب الذي يناسبه على مجريات اللقاء و أدار المباراة بفكر رائع جدا و احترم الفريق المنافس فاستحق النقاط الثلاث.

# جلبرتو .. ظهرت بشكل واضح لياقته البدنية الرائعة التي جعلته قادرا على استكمال المباراة بدقائقها التسعون بمستوى يحسد عليه.

# محمد بركات أجاد في مركز الظهير الأيمن من الناحيتين الدفاعية و الهجومية و ردد على المشككين في مستواه الدفاعي و رد أيضا على مقولة أنه لاعب الشوط الواحد.

# حكم المباراة – حكم الساحة- بالرغم من توضاع مستواه الفني إلا أن أخطاءه لم تؤثر على النتيجة بسبب يقظة عصام الحضري.

# أما حكم الراية فقد بدا و كأنه في قيلولة في شوط المباراة الثاني و نسي قانونا اسمه التسلل.

# أرضية الملعب الرديئة ساهمت في انخفاض المستوى الفني للمباراة و منعت لاعبو الأهلي من إظهار مهاراتهم و بالأخص محمد أبوتريكة و عماد متعب.

بهذا الأسلوب نجح الأهلي في تصدر مجموعته برصيد ست نقاط و بصافي هدفين دون أن تهتز شباكه, يليه أياكس كيب تاون الجنوب أفريقي برصيد نقطتين بهدفين له و هدفين عليه, ثم إنيمبا برصيد نقطة واحدة بهدف له و هدفين عليه, و أخيرا الرجاء بنقطة واحدة أيضا بهدف له و هدفين عليه.

تعليقات