بالسداسية .. عبر الأهلي الإسماعيلية

السبت 16 أبريل 2005, 19:00 كتب :

الاهداف الاهلوية الستة حملت ثلاث اهداف منها للنجم الزئبقى محمد بركات الاول من صنع الشاطر إسلام الشاطر و الثانى صناعة المكوك حسن مصطفى بينما كان الهدف الرابع للمتعب عماد متعب هو تواصل لتألق المكوك حسن مصطفى فى دور صانع الاهداف قيما احرز النجم محمد ابو تريكة الهدف الخامس و الفذ...   اسامة حسنى الهدف السادس.

لعب الاهلى كالعادة وسط تشجيع جنونى من انصار الدراويش بتشكيل مكون من امير عبد الحميد فى حراسة المرمى و عماد النحاس ليبرو امامه شادى محمد و رامى عادل كمساكين و على الجانب الايمن لعب إسلام الشاطر و جيلبرتو بالجانب الايسر و فى الوسط محورى الإرتكاز محمد شوقى و حسن مصطفى من امامهم محمد بركات و محمد ابو تريكة بينما لعب عماد متعب كمهاجم وحيد ,,, شارك فى اللقاء ايضاً محمد عبد الوهاب بديلاً لجيلبرتو و احمد بلال بديلاً لعماد متعب و اخيراً اسامة حسنى بديلاً لمحمد بركات.

يمكن تلخيص اهم النقاط الفنية فى هذا اللقاء فى النقاط التالية :

# التشكيل الذى لعب به الاهلى هذه المباراة يؤكد ان الاهلى لم يقلل من شأن الإسماعيلى و كان يضع فى إعتباره اهمية هذا اللقاء بدليل ان هذا التشكيل هو الذى خاض به اغلب مبارياته المهمة هذا الموسم بإستثناء مشاركة امير عبد الحميد فى حراسة المرمى و رامى عادل كمساك بديلاً للمصاب وائل جمعة.

# مشاركة امير عبد الحميد قرار جرئ جداً خصوصاً و ان المباراة تعتبر قمة وسط جماهير متحمسة مع العلم ان اخر مباراة لامير ضد الإسماعيلى بإستاد الإسماعيلية فى دورى ابطال العرب 2004 إنتهت 4 – 0 لصالح الإسماعيلى.

# اللعب بالشاطر كظهير ايمن و إطلاق السراح لبركات للتحرك فى جميع ارجاء الملعب يؤكد انه افضل بكثير من حبس بركات بمركز الظهير و جلوس الشاطر إحتياطياً ,,, لان الشاطر فى مركز الظهير الايمن يعطى توازناً بين التأمين الدفاعى و إغلاق الجبهة اليمنى للاهلى و الهجوم و صنع الاهداف بينما بركات هو لاعب يحب التحرك و يميل للهجوم اكثر .

# التشتيت العشوائى الذى اتبعه مدافعى الاهلى فى الربع الاول من الشوط الاول كان السبب وراء إرتباك اللاعبين بعض الشئ ,,, سمح للاعبى الدراويش ان يسيطروا على الكرة بصورة اكبر من الاهلى.

# البطء الذى سيطر على لاعبى الاهلى فى الربع الاول من مباراة سواء فى التحرك او التمرير ادى إلى السيطرة الإسمعلاوية شبه الكاملة هذا التوقيت من المباراة ,,, فقد طبق الإسماعيلى اسلوب الضغط الجماعى على لاعبى الاهلى الاهلى و محاصرتهم فى نصف ملعبهم مع تطبيق مصيدة التسلل.

# مصيدة التسلل تحتاج لطريقتين لكسرها الاولى بالتمرير 1 – 2 بين اللاعبين و الطريقة الثانية و هى تحتاج لتركيز اكبر هى التمرير الطويل من خلف المدافعين بحيث يضبط اللاعب صاحب التمريرة توقيته فى لعب الكرة للمهاجم مع توقيت إنطلاقة المهاجم حتى لا يقع فى مصيدة التسلل ,,, نجح لاعبى الاهلى فى تطبيق الطريقة الثانية فى خمس من الستة اهداف.

# تظل الكرات العرضية العالية على مرمى الاهلى هى مكمن خطورة واضع على دفاعه رغم ان المدافعين يمتلكون قامة طويلة و يجيدون الكرات الهوائية ,,, بينما تألق اللاعبون فى إبعاد الكرات العرضية الارضيةبشكل واضح.

# القناص هو عملة نادرة جداً هذا ما اثبته اللقاء فقد سنح للدراويش اكثر من فرصة لم يستغلوها و فى اول هجمة و اول تسديدة احرز الاهلى هدف.

# الهدف الاول للاهلى هو نتيجة ترابط فكرى بين بركات و الشاطر فقد استطاعا الاثنين معاً فى ضرب التسلل لينفرد بركات و يراوغ الحارس و بنظرة سريعة من بركات للموقف من حوله وجد انه يستطيع ان يضع الكرة مباشرة فى المرمى ,,, من اصعب الزاويا دخلت الكرة المرمى و من اوسع إنفتحت المباراة للاهلى.

# الهدف الثانى من تفكير سليم للاعب حسن مصطفى فى التمرير لبركات بدلاً من ابو تريكة العائد من التسلل لكن التحرك السريع و التصرف الاسرع هو الافضل من بركات.

# الهدف الثالث هو توفيق من الله لهذا المجتهد بشهادة بركات الذى حاول تمرير الكرة عرضية لكن مشئة اللع ارادتها إلى داخل المرمى.

# الهدف الرابع من تحرك رائع لحسن مصطفى داخل منطقة الجزاء فى الجهة اليمنى للاهلى لم يفكر حسن كثيراً فقد مرر الكرة إلى الخلف للهداف متعب الذى بدا و كأنه يعلم فيما يفكر فيه حسن مصطفى فقد انتظر الكرة فى المكان المناسب و وصعها فى اعلى الزاوية اليمنى لحارس الإسماعيلى محمد فتحى.

# الهدف الخامس من إستلام و إستحواذ رائع للهداف الكبير احمد بلال جذب إليه مدافعين دون ان يفقد الكرة ثم مرر للخالى من الرقابة ابو تريكة الذى اوضعها رائعة فى الزاوية البعيدة عن الحارس الإسماعلاوى.

# الهدف السادس من كسر لمصيدة التسلل ادت لإنفراد احمد بلال بمرمى الإسماعيلى و وضعها تسثيطة رائعة من فوق حارس الإسماعيلى فى الزاوية القريبة لكنها إصطدمت بالعارضة لتجد القناص اسامة حسنى محرزاً الهدف السادس.

# امير عبد الحميد ادى مباراة جيدة رغم انه اخطئ خطأ كان يمكن ان يكلف الاهلى هدفاً عندما اعاد إليه احد زلائه الكرة فلعبها و هو يتزحلق فنزلت سهلة على حدود منطقة جزاء الاهلى للاعب الإسماعيلى الذى اعادها مرة اخرى داخل منطقة جزاء الاهلى خطيرة لكن براعة امير استطاعت ان تصحح الخطأ ,,, اشيد باداء امير الذى لم يتأثر بالخطأ و ارتفع مستواه فى هذه المباراة اكثر فأكثر بعد هذا الخطأ و ادى بقية المباراة دون ان يدخل مرماه هدف.

# عماد النحاس نجح فى تخطى هذه المباراة و هى الاولى له على ملعب الإسماعيلية مع الاهلى بعد ان كان من عام مضى يلعب عليه ضد الاهلى لكنه تعامل بهدوء و لم يتأثر إطلاقاً ,,, اكثر ما ميزه فى هذا اللاقاء هو سهولة تخليص الكرة من لاعبى الإسماعيلى و بناء الهجمة بطريقة سليمة للاهلى.

# رغم اننى اشرت فى عدد من مباريات الاهلى الاخيرة ان شادى محمد هو الاقل بين مدافعى الاهلى كما انه يقع فى عدد من الاخطاء التى ممكن ان تكبد الفريق خسائر إلا انه بدأ فى هذه المباراة يعود لمستواه الذى بدأ به الموسم ,,, تحية لكابتن الاهلى فى هذه المباراة.

# رامى عادل فى اول ظهور له على ملعب الإسماعيلية مع الاهلى ادى مباراة ممتازة و استبسل فى الدفاع عن فريقه حتى و النتيجة 6-0.

# جيلبرتو بدأ يتقن واجباته الدفاعية بطريقة جيدة و صار من الطبيعى ان تجده موجود فى منطقة جزاء الاهلى ينقذه من هجمة مضادة للمنافس.

# إسلام الشاطر هو الوحيد من بين لاعبى الاهلى الذين لعبوا للإسماعيلى من قبل الذى لم يلاقوا إستحسان بعض الجماهير فقد قوبل بإستهجان و سخرية فى هذا اللقاء لكنه تعامل معه بخبرة كبيرة ,,, قد استطاعت جماهير الإسماعيلى ان تدفع الشاطر إسلام ان يبذل جهد مضاعف ليرد عليم بالتألق داخل الملعب … و نعم الرد .

# حسن مصطفى مكوك وسط الملعب فى هذا اللقاء فقد تحرك كثيراً فى الخلف و الامام و صنع هدفين ,,, قد برز حسن مصطفى حتى فى الفترات التى سيطر فيها الإسماعيلى على اللقاء.

# محمد بركات الزئبقى و درس فى إحترام الذات و الآخرين فقد رفض الإحتفال باى من اهدافه عرفاناً بما قدمه له الإسماعيلى و جماهيره لكنه فى نفس الوقت لم يقصر فى اداء دوره مع الاهلى و خرج من الملعب بعد مجهود كبير و إحراز ثلاثة اهداف.

# احمد بلال عائد من جديد لكن لا تستعجلوا عودته للتهديف رغم ان سوء التوفيق هو الحائل الوحيد فى مباراة اليوم امام كبير هدافى الاهلى.

تعليقات