نظرة تحليلية .. لمباراة السداسية

الأحد 20 مارس 2005, 00:50 كتب :

رغم النصائح و التعليمات التى وجهها الجهاز الفنى و الإعلام و الجماهير ايضاً للاعبين إلا إنهم ضربوا بها عرض الحائط و ظهر الاداء ضعيفاً لربما ان الاهداف الستة كانت هى الإستثناء فى تنفيذ اللاعبين للتعليمات بينما كان ابوتريكة و شيتوس من نجوم المباراة رغم ان شيتوس لم يلعب إلا ربع...   ساعة فقط فى نهاية اللقاء لكنه استطاع ان يصنع هدفين جميلين و غير اداء الفريق بطريقة عجيبة اما الداهية ابوتريكة فبالطبع تسجيله هدفين و صنعه للهدف الاول و اداءه الجيد على مدار اللقاء يؤكد إنه نجم المباراة بلا منازع.

يمكن من خلال النقاط التالية تحليل اللقاء بصورة طيبة حيث ان :

# التصريحات الصحفية التى شنها مسئولى نادى الفيلا الاوغندى لدرجة ان مدربه قال إننا سنهزم الاهلى بملعبه و هذا من حقه لكن ما قاله احد لاعبى الفريق وهو مسلم يتكلم العربية بتصريحاته لقناة النيل الرياضية باحد برامجها هو ما كان بعيداً عن الواقع عندما قال : " اننا نعلم لاعبى الاهلى جيداً بركات و ابوتريكة و الحضرى ,,, و ان الحضرى سيشرب اهداف !!!!!!!!" لم ترهب لاعبى الاهلى لكنها زادت من حماسة لاعبى الفريق.

# الإرتباك الذى ساد المدافعين و وائل جمعة خصوصا فى الهجمة الاولى فى اللقاء و الاولى لنادى فيلا اقلق لاعبو الاهلى خوفاً من تكرار مباراة الهلال السودانى فى العام الماضى.

# وضح من خلال الهجمات الليلة للفريق الضيف خصوصا فى الشوط الاول وجود اخطاء فى مراقبة مدافعى الاهلى للاعبى فيلا خصوصاً اثناء الكرات العرضية.

# رغم الكثرة العددية للاعبى الاهلى فى الهجمات المرتدة التى شنها لاعبو فيلا على الاهلى إلا إنهم لم يقوموا بالضغط على المهاجمين بل اكتفوا بالجرى مع اللاعب المستحوذ على الكرة تاركين له الحرية فى التمرير بسهولة!!!

# النقطة السابقة تدفعنى إلى ان اوضح ان محمد ابو تريكة و محمد شوقى هما اكثر اللاعبين الذين يضغطوا على حامل الكرة بينما عماد متعب هو اقل اللاعبين فإنه يكتفى بالوقوف ساكنا يندب على حظه.

# بينما كان توزيع لاعبى الاهلى داخل منطقة جزاء فيلا فيها عشوائية تامة حيث يرتكز جميع اللاعبين فى نقطة واحدة فمثلا لو مررت الكرة عرضية داخل منطقة الجزاء و شتتها فريق فيلا إلى خارج منطقة الجزاء لا نجد هناك من ينتظر الكرة ليسددها او يعيد تمريرها مرة اخرى فاغلب اللاعبين اما داخل منطقة الجزاء مرتكزين فى نفس النقطة او فى منتصف الملعب.

# قلة التسديد على المرمى من خارج منطقة الجزاء شئ مؤسف فى الاهلى فرغم وجود بركات و ابوتريكة و شوقى المتميزين فى التسديد من خارج المنطقة إلا إنهم لم يحاولوا كثيراً و رأينا عدد قليل جداً من التسديدات من خارج منطقة الجزاء رغم إنها حل جيد فى مواجهة الفرق المتكتلة دفاعياً.

# عدم وجود دقة فى التمريرات بإستثناء الاهداف فقد غلبت على التمريرات العشوائية و عدم التركيز لربما تميزت تمريرات شوقى خصوصاً فى بداية اللقاء بالدقة.

# تشتيت مدافعى الاهلى ايضاً كان به بعض العشوائية رغم ان من المفترض ان الهجمة تبنى من الخلف إلى الامام و إذا فرضنا ان مدافعى الاهلى قطعوا الكرة فى احدى الهجمات على الاهلى اين تكون الهجمة المرتدة السليمة إذا كان الدفاع يلعب الكرة بغرض التطفيش ليس اكثر .

# هناك فرص تستحق ان تكون هدف 100% و هناك فرص من الممكن ان تكون هدف بنسبة 50% لكن لاعبى الاهلى بفقدان التركيز فى بعض الفرص الاكيدة يضيعوا الفرصة تماماً و بعض الفرص الغير اكيدة نراها اهدافاً !!!

# بعد النوبة العصبية التى نزلت على لاعبى فيلا حاول وائل جمعة فى كرة مشتركة لزميله حسن مصطفى مع لاعب اوغندى الإحتكاك به لكن هذا لا يصح تماماً سواء اخلاقياً او فنياً لان اللاعب يتحول تركيزه إلى التفكير فى صراعه مع المنافس سواء بالإحتكاك به باى طريقه مما يفقده التركيز فى اللقاء و من الممكن ان ينال وائل جمعة بطاقة سواء صفراء او حمراء تؤثر على الفريق ككل.

# لتفادى الخشونة دائماً ينصح الخبراء اللاعبين بلعب الكرة سريعا و يفضل من لمسة او لمستين حتى لا تحدث إلتحامات.

# عدم وجود تحرك من لاعبى الاهلى لحامل الكرة فنجد فى بعض الاوقات ان اللاعب الذى يستحوذ على الكرة يمشى بها طويلا و كثيراً دون ان يجد من يتحرك له ليمرر له الكرة و يعتبر عماد متعب من احسن اللاعبين فى التحرك بدون كرة مع محمد شوقى.

# التراخى بعد إحراز الهدف الاول رغم ان المباراة لا تحسم بهدف واحد لان هدف فى مرمى الاهلى كان كفيل بالتعادل و من ثم خروج الاهلى من البطولة.

# عصام الحضرى لم يختبر.

# تباطئ شادى محمد عند استحواذه على الكرة امر مريب بل محاولته المرور بشكل إستعراضى دون الحاجة إلى ذلك شئ يبث الرعب فى قلوب الجماهير خوفاً من ان تنقطع الكرة و تتحول إلى هدف من الممكن ان يصبح كارثة على الفريق .

# عماد النحاس اخطأ اكثر من مرة عندما حاول مواجهة لاعبى فيلا تاركا التغطية لانه من المفترض ان يكون شادى او وائل جمعة هما المسئولين عن مواجهة مهاجمى فيلا بينما يتولى عماد التغطية من خلفهم إذا استطاع احد المهاجمين ان يفلت من الرقابة اما فى حالة إندفاع عماد نحو المهاجم فإنه يترك المجال خلفه للقادمين من لاعبى فيلا و هذا يمكن ان يشكل خطورة كبيرة ,,, لكن يظل عماد النحاس هو المدافع الهداف.

#وائل جمعة اهتز فى البداية لكنه انهى المباراة بصورة طيبة لكن ما اشرنا إليه و هو محاولته الإحتكاك بلاعب فيلا الاوغندى ليس فى مصلحته او مصلحة الاهلى.

# جيلبرتو رفع اكثر من كرة عرضية بعضها جاء سليماً و البعض الاخر لم يكن لكنه لم يحاول فى اى من الكرات التى استلمها المرور من المدافع و هذا يثير الدهشة هل جيلبرتو يكتفى فقط برفع الكرات العرضية ام ان لياقته البدنيه لا تسمح له بمثل هذه المناورات فى الوقت الحالى ؟

# محمد بركات هو مكوك لكنه لم يظهر بشكل طيب فى الشوط الاول و اختفى عن الناحية الهجومية فى الشوط الاول رغم انها من اهم مميزات بركات إلا انه استطاع بكرته العرضية الجميلة التى حولها المدافع برأسه لداخل مرماه و بتحركه السليم فى الهدف السادس ان ينهى المباراة بصورة جيدة.

# محمد شوقى كان ذو مستوى جيد فى اللقاء و كانت اغلب تمريراته دقيقة و حاول التسديد على المرمى اكثر من مرة.

# ظهر حسن مصطفى مفتقد للدقة فى تمريراته و تسديداته فى اللقاء بصورة سيئة.

# احمد بلال لا يزال يفتقد لحاسته التهديفية و امامه اكثر من مباراة لإستعادة مستواه و الكثير لإستعادة فورمته البدنية

# محمد ابوتريكة كما اشرت من البداية فانه نجم المباراة الاول فعندما تحرك و ظهرت خطورة ابوتريكة جاء الهدف الاول و كان هو صانعه من الضربة الركنية بالإضافة إلى انه تحول إلى مهاجم و احرز هدفين الثالث و هو قمة فى الذكاء و الدهء من هذا اللاعب الذى استطاع التمويه بجسده بطريقة رائعة ثم المرور من المدافع و وضع الكرة بمهارة شديدة اثناء تحرك الحارس خارج مرماه اما الهدف الرائع فإنه يكشف سرعة تفكير ابوتريكة فى لعب الكرة من لمسة واحدة اثناء خروج الحارس.

# عماد متعب ظهر بمستوى متوسط احرز هدفاً من إرتقاء عالى وسط المدافعين و حاول فى اكثر من كرة لكنه معذور لانه ليس سليم 100% و تغييره سليم.

# وائل رياض كلمة السر فى تحول سير اللقاء لصالح الاهلى بعد نزوله فى الربع الاخير من زمن اللقاء استطاع ان يتحرك كثيراً بكرة و بدون كرة و صنع الهدف الثالث من تحرك ذكى جداً اثناء لعب الكرة و خروج المدافعين خارج منطقة الجزاء و بداء شديد مرر الكرة برأسه رغم قصر قامته إلى النحاس الذى لم يتكبد العناء فى تحويلها لهدف من لمسة واحدة مما يدل على دقة التمرير لدى شيتوس اما الهدف الخامس فقد كان قمة الدقة فى التمرير من لمسة واحد من شيتوس إلى ابوتريكة الذى يضعها بسهولة اى ان سيتوس استطاع ان يصنع هدفين مؤكدين بنسبة 100% للنحاس و ابوتريكة ,,, كما قال شيتوس بعد اللقاء : " إنه يتمنى ان يظل فى الاهلى و ان الكلام الذى يدور الآن تعود عليه فى السنين الماضية لكن هذا الكلام المتناثر قد يؤثر على مستواه لكنه يتمنى ان يلعب اساسياً و لا يرى سبب يمنعه من ذلك ".

# محمد عبد الوهاب صنع الكرة العرضية الجميلة إلى وائل رياض و منه إلى النحاس ليحرز هدف الاهلى الرابع لكننا لا نستطيع ان نحكم عليه حكماً دقيقاً.

# خالد بيبو لم يقدم شيئاً.

# حكم المباراة اركتب العديد من الاخطاء و كان يجب عليه ان يطرد احد لاعبى فيلا الاوغندى خصوصاً عندما تعمد لاعب فيلا الاوغندى وضع يده فى طريق الكرة لمنع وصولها إلى لاعب الاهلى المنفرد بالمرمى فى الشوط الاول و ايضاً عندما التحم لاعب فيلا الاوغندى إلتحام عنيف بوائل رياض بدون كرة فى نهاية الشوط الثانى قبيل إحراز الاهلى لهدفه الرابع ,,, يجدر بنا الإشارة ان هذا الحكم هو ابن على نار الحكم التونسى الشهير الذى شارك فى تحكيم مباريات كأس العالم بالمكسيك 86 و احتسب هدف غير صحيح بالمرة احرزه مارادونا بيده .

تعليقات