حلقة 3 من 3: شوبير لـAhlyNews.com: جوزيه أثبت أنه على حق .. انسحاب الزمالك قرار صائب .. الهجوم الذي

الجمعة 13 يوليو 2007, 21:29 كتب : عبدالرحمن مجدي

"

كنت كتبت من قبل في مقال لك موجهاً الحديث لجوزيه "ابعد أذنك عن مستشاري السوء" .. لماذا لا توضح هذه الجملة بشكل أفضل ؟

تصوري الشخصي أن جوزيه كمدرب من أعظم من جاء مصر من مدربين، فنياً حاجة عظيمة جداً و زي الفل،...   لكن مشكلة جوزيه انه شاغل نفسه بأشياء في الصحف و أشياء أخرى في التلفاز فيأتي من يكره شوبير مثلاً فيبلغوه بالجزء السيئ من حديثي عنه فقط و لا يبلغوه بأني قلت عليه مدرب جيد أيضاً، لذلك فأنا أقصد أن هناك البعض من يوصل له معلومات خاطئة فيصبح حكمه أحياناً غير عادل على بعض الناس و هذا كان سر المشكلة بيني و بينه.

توقعت في مقال آخر لك أن لا يصل أحد القطبين لنهائي الكأس، و كنت تقصد الأهلي، و قلت أن ذلك بسبب خطأ شخص واحد و كان الأمر حول إراحة النجوم و هاجمت هذا القرار، فهل لازلت مقتنعاً أن قرار إراحة النجوم كان خطأ ؟

أنا في وجهة نظري أن لاعبي الأهلي الذين نالوا الراحة بعضهم لم يحتاجها .. أبوتريكة، بركات، النحاس .. تلك الأسماء لا أعتقد أنها كانت بحاجة لراحة، و تصوري الذي من الممكن أن أكون مخطئاً فيه، لأنهم نالوا أجازات كثيرة جداً على مدار الموسم، لكن في النهاية نقول أن المدير الفني أدرى بفريقه و مصلحة فريقه، و في النهاية طلع هو صح! فعروض الأهلي تحسنت بشكل كبير، و نتائجه تحسنت .. فأنا حكمت من مباراة بتروجيت و كان الأهلي معرض للخروج من الكأس يومها، و حكمت من مباراة الجيش و كان الأهلي معرضاً للخروج يومها لولا طرد حسام عبدالعال، لذلك شعرت أن الأهلي من الصعب أن يحافظ على الكأس، لكن كي أكون منصفاً، فجوزيه هو الصح،و قراره اتضح أنه الأفضل، و بشكل عام فأنا لم أدرس علم التدريب لكني رأيت شواهد، قد تكون شواهدنا أخطأت وقتها.

علاقتك بجوزيه حالياً، هل يوجد أي علاقة مباشرة ؟

ليس هناك أي علاقة مباشرة حالياً، بداية العلاقة كانت جيدة جداً ثم انخفضت حتى أصبحت "سلام سلام" و حالياً لا يوجد علاقة مباشرة، و بشكل عام فليس الطبيعي أن يكون هناك علاقة، فلا أعتقد أنها هتفرق كتير سواء له أو لي.

ما رأيك في عروض الأهلي، من الفوز بالكأس إلى الفوز على أسيك هناك ؟

الأهلي ماشي عظيم، الأهلي بصراحة لابد أن يفكر في شيء يجعل الأهلي عالمي، بعيداً عن كأس العالم للأندية، أتمنى أن يلعب الأهلي كل عام مع فرق أوروبية كبيرة مثل مانشستر و ليفربول و تشيلسي و ريال مدريد و برشلونة، رغم أنه معذور لضيق الوقت، لكن لابد أن يهزم الأهلي تلك الفرق في أرضها، الأهلي اسمه أصبح كبير جداً، و يجب أن لا تعلق الناس على مباراة برشلونة، روما خسر أمام مانشستر برقم كبير جداً من الأهداف رغم أنها كانت مباراة في بطولة أوروبا، أي أن الهزيمة الكبيرة واردة لأي فريق .. الأهلي حالياً أصبح الأول أفريقياً و عربياً دون أن يشاركه أحد أو حتى ينافسه أحد، لكن عالمياً أتمنى كإعلاميين أن نعرف الجميع أن مصر و العرب و افريقيا لديهم فريق عالمي مثل الأهلي.

علاقتك بممدوح عباس علاقة أقوى من الطبيعي ؟

اليوم تصالحت مع ممدوح عباس بعد شهر و نصف خصام لأنه كان غاضب من عقوبة معتز إينو، و أنا أرى أنه ليس له حق في هذا الغضب لأننا نتحدث على لوائح .. لكن في رأيي الشخصي ممدوح عباس "شقلب" كيان نادي الزمالك للأفضل، الزمالك كان يسير في منحدر عميق، كرة الثلج تدحرجت و لا يملك أحد إيقافها، ممدوح عباس أوقفها و أعادها لفوق مرة أخرى فهو معجزة، و أنا أوجه رسالة للزمالكاوية حتى إذا لم يفز الزمالك ببطولة العام المقبل فلا تحزنوا .. هذا الرجل يعمل بشكل صحيح و سليم و ميزته أنه زملكاوي جداً جداً، فأنا أحب من يعتز بدينه جداً، و أحب من يحب وطنه جداً، و أحب من يحب ناديه جداً .. ممدوح عباس لم أكن أعرفه منذ فترة لكني شعرت أنه رجل "بيموت في الزمالك" .. زملكاوي درجة ثالثة و يصرف من جيبه على نادي الزمالك دون أن يعرف أحد .. قد نختلف كثير جداً لكنه رجل مخلص.

الأهلي تفاوض مع إينو 15 ديسمبر، و الموسم انتهى 2 يوليو، إذا فذلك أكثر من ستة أشهر ؟

الموسم ينتهي رسمياً 8 يونيو، و هي الخطابات الرسمية التي أرسلها الاتحاد للأندية حيث أبلغهم أن الموسم ينتهي يوم 8 يونيو، ثم حدثت التأجيلات، و الأهلي بنى مفاوضاته على الموعد الذي أرسله الاتحاد في بداية الموسم و هو أمر لم يخطئ فيه.

ما رأيك في قرار انسحب الزمالك من كأس السوبر ؟

قرار صائب جداً .. و يذكرني بقرار الأهلي بالانسحاب من البطولة العربية عندما توالت الهزائم، و انسحب الأهلي حتى لا تهتز صورته، الزمالك لو كان لعب السوبر لكان خسر من الأهلي و كان البداية ستكون صعبة جداً.

إذا فليس هناك عقوبة ستطبق على الزمالك ؟

بالطبع هناك عقوبة ستطبق و هي 250 ألف جنيه غرامة و حرمان من المشاركة الموسم المقبل، لكن أقصد أن رأيي الشخصي أن قرار انسحاب الزمالك قرار صائب، و هو رأيي كشخص رياضي و ليس نائب رئيس اتحاد الكرة.

قرار التجديد لمجلس الزمالك هل تعتبره قراراً صائباً ؟ و أليس المفروض أن تختار الجمعية العمومية رئيسها ؟

قرار التجديد للمجلس الحالي قرار ممتاز، و ليس دائماً ما تخرج الانتخابات الشخص الأصلح للقيادة، فانتخابات الأهلي مثلاً أخرجت الأفضل، لكن انتخابات الزمالك عملت أزمة كبيرة!

هل من الوارد إقالة حسن شحاتة قبل كأس الأمم ؟

الإجابة من كلمة واحدة: مستحيل

و هل من الوارد بقائه بعد كأس الأمم في حالة عدم الفوز بها لا قدر الله ؟

وارد، و ذلك سيعود حسب النتائج و الترتيب.

ما رأيك في موقف المنتخب في التصفيات حالياً ؟

أنا حزين، التعادل مع بتسوانا و موريتانيا زعلني و أتمنى أن تكون مباراة بوروندي خط فاصل للعودة للانتصارات.

كيف تسير علاقتك بالكابتن حسن شحاتة خاصة أن الكابتن سمير زاهر كان المساند الوحيد للمنتخب في كأس الأمم الأخيرة ؟

علاقتي بالكابتن حسن شحاتة ممتازة جداً و لا تشوبها شائبة، و كل ما أثير حول ذلك كان اجتهادات إعلامية و تأكد الجميع أنها خطأ، و كلنا كنا مساندين للمنتخب لكن الكابتن سمير زاهر كان المشرف عن المنتخب و ليس كلنا.

هل من الممكن أن يشارك بترول أسيوط في بطولة أفريقية العام المقبل ؟

إذا سمحت له اللوائح فسيشارك، لكن أعتقد أن اللوائح لا تسمح.

النظام الإداري في مصر .. ما وجهة نظرك في تطويره في مصر، و النظام الإداري هو اتحاد الكرة طبعاً ..

أتمنى أن نصل لليوم أنه مدير الاتحاد أو سكرتير الاتحاد هو من يديره، ألا يكون لي مكتب داخل الاتحاد، أن تكون إدارة الاحتراف تعمل، أن تعمل إدارة التسويق، أن تعمل الإدارة الفنية، أن تعمل إدارة الحكام، و يأتي اتحاد الكرة مرة كل شهر لمراجعة الأحداث .. هذا هو التطوير الإداري و الذي فشلنا في الوصول له حتى اللحظة الحالية بكل أسف.

هل يخطط الاتحاد للجيل الـ"صغير خالص" ؟

بمنتهى الأمانة لا لم نفكر فيه..

و هل من الممكن أن تفكروا فيه مستقبلاً ؟

نحن حالياً أهم شيء نسعى له حالياً هو ضبط بطولتي الدوري و الكأس، هذا هو الهم الأساسي لنا.

منصب رئيس الاتحاد منصب يسعى له أحمد شوبير ؟

كل شخص له تطلعاته و طموحاته بالتأكيد ..

قرار اللعب في بطولة واحدة ..

اللعب في أكثر من بطولة أفسد البطولات المحلية لذلك نحاول إعادة هيبة المسابقات المحلية مرة أخرى.

رأيك في وكلاء اللاعبين ؟

إذا كانوا محترفين و على قدر عالي من الوعي فأهلاً و سهلاً، أما إذا كانوا يعملون للمكسب الذاتي فلا أريدهم، يجب أن يعمل وكيل اللاعبين كي يستفيد، و يستفيد اللاعب، و تستفيد الكرة في مصر، من خلال منظمة احترافية، لكن مجرد نقل اللاعب للحصول على مقابل مادي بالطبع لا، فهو وكيل اللاعب و هو ما يراعي أموره و يتابعه و يدافع عنه، فمثلاً كيف انتقل ميدو لهذا العدد من الأندية ؟ بأن وكيله خلفه في كل مكان و يحل أزماته و يساعده في كل شيء و هذا هو الصح، لكن ما يحدث في مصر غير ذلك و موجود منهم القليلين جداً.

منتخب الشباب الذي سيخوض كأس العالم 2009 .. كيف تنظر له ؟

أنا مرعوب من هذا المنتخب لكن لدي خبر جميل، هو أننا اكتشفنا أن لدينا 59 لاعب مصري محترف في أوروبا، جميعاً تحت سن 20 سنة، في أندية كبيرة للغاية، فنحن حالياً نسعى لجمع هؤلاء اللاعبين و الاجتماع مع الكابتن ربيع ياسين لنرى ماذا سنفعل الفترة المقبلة و كيف سنستفيد بهم.

ما رأيك في المنتخب الأوليمبي و سبب الخروج المبكر من الأوليمبياد ؟

ببساطة خرجنا من البطولة لأننا واجهنا فريق أقوى مننا .. أما عن دورة أفريقيا فأتمنى أن نكون نكويسين، أتمنى ذلك!

لكن إقالة فينجادا ...

ليست إقالة بأي شكل من الأشكال، نحن كنا نرغب في بقائه لكنه بعد خروج المنتخب أبلغنا أن طموحه كان المشاركة في الأوليمبياد، و بعد خروج الفريق منها طلب الرحيل و قال "مش عايز أخد فلوس و أنا بعمل شغل أنا مش راضي عنه" لأنه كان يرغب بشدة في التأهل، رجل محترم للغاية، و بالتالي تم تعيين مجدي طلبة نظراً لضيق الوقت و لمعرفته جيداً باللاعبين و النظام.

في النهاية، هل ترى أن الأهلي أخطأ بأي شكل من الأشكال في هذه القضية ؟

الأهلي لم يخطئ بأي شكل من الأشكال، الخطأ بالكامل يقع على مجلس إدارة النادي الإسماعيلي، فالأهلي تفاوض مع النادي الفرنسي و ليس الإسماعيلي.

إذن بماذا تبرر الهجوم الذي يتعرض له الأهلي ؟

لأنه الأهلي .. الكبير ..

في النهاية، لا يسعنا إلا الشكر لكل من تابع الحوار بتفاصيله، مع الوعد بتقديم المزيد، و المزيد من الانفرادات على AhlyNews.com.

لقراءة الجزء الأول من الحوار

لقراءة الجزء الثاني من الحوار

تعليقات