مانويل جوزيه: شراء لاعبين لكأس العالم "تهريج" .. و الكرة المصرية تراجعت كثيرا

الاثنين 14 نوفمبر 2005, 16:25 كتب : عبدالرحمن مجدي

و يقدم لكم AhlyNews.com نقلا لما دار في الحوار الرائع الذي تحدث في المدير الفني للأهلي عن الكثير من الأمور الهامة.

"

أكد مانويل جوزيه خلال حديثه أن السبب الرئيسي وراء فوز الأهلي باللقب الغالي هو اللعب الجماعي ليس أكثر .. و قال :" منذ بداية...   المشوار أخبرت اللاعبين أن اللاعب الذي يلعب لنفسه لا يوجد له مكانا عندي .. شرحت للاعبين فلسفتي في اللعب منذ البداية .. سواء لعبت أو لم تلعب, لا اعتراض, و لا حتى إظهار حزن لعدم اللعب, عندما نفوز نفوز كلنا و نحتفل معا, و عندما نخسر جميعنا و نشعر بمرارة الهزيمة .. و من يفكر بأسلوب مختلف عن ذلك فليرحل من الآن و لا يوقع على عقد جديد مع الأهلي لأن هذا هو الأسلوب الذي يسير به النادي الأهلي"

" عندما وصلنا للمباراة النهائية أخذنا كل مجموعة العمل للمباراة, بداية من العمال في غرف خلع الملابس و المدلكين ثم مجموعة العلاج الطبيعي ثم اللاعبين الذين هم غير مسجلين أفريقيا ثم اللاعبين الذين هم كانوا مسجلين و لم يلعبوا, و أكوتي مانساه شارك في ثمان دقائق ثم لم يحالفه الحظ .. كل هؤلاء كان لهم دور في الانتصار العظيم لذلك فضلت أن يتواجد الجميع في الاستاد و نحتفل جميعا و هذه هي فلسفة النادي الأهلي الذي اختفت فيه الفردية .. فلابد أن نفكر في مصلحة نادينا, و إذا خدمنا نادينا جيدا فسنخدم أنفسنا جيدا و سنعلي من اسمنا احترافيا و هذا هو فكرنا في العمل و هذا هو سر نجاح الفريق إلى الآن."

"منذ أربع سنوات كنت في مصر مع النادي الأهلي و وجدت جميع اللاعبين يحلمون بخوض تجربه الاحتراف في أوروبا و اللعب بالأداء الأوروبي, في أوروبا يلعبون بأسلوب مختلف و كل الأمور هناك مختلفة .. لذلك سألت نفسي لماذا لا نلعب في مصر –بلد أفريقي- بالأسلوب الأوروبي؟ حتى أن هذا الأمر سيساعد أي لاعب على التأقلم السريع في حالة انتقاله للعب في أوروبا لأن الأسلوب مشابه و ستقتصر مشكلته في التأقلم على اللغة و العادات و التقاليد .. و كما تلاحظون أصبح أداء الأهلي قريبا إلى حد كبير من الأداء الأوروبي"

" بكل تواضع, الأهلي أصبح مثلا تحتذي به الفرق في مصر, فأنا في مصر منذ أربع سنوات و يجب أن أقول أني لم أرى أحدا يناقش كرة القدم بأسلوب منطقي, فالجميع يناقشونه بأسلوب فردي (فلان يلعب, فلان ميلعبش) فالجميع يناقش شجرة من الغابة, لا أحد يناقش الغابة بالكامل مع أنها هي الأهم, لابد أن تشمل المناقشة كل شيء .. و بأمانة لا أرى أحدا ينوى مناقشة كرة القدم بأسلوب عملي و منطقي"

"أنا في مصر منذ أربع سنوات .. و يمكنني القول أن الكرة المصرية تراجعت ثلاثة خطوات, و بالطبع قد يرى البعض أني مغرورا بهذه التصريحات, لكني يجب أن أذكرها .. و أقولها بكل تواضع, و أنا حزين لقول ذلك لأني أحب مصر و أحب النادي الأهلي .. و صرحت أكثر من مرة أني لن أدرب في مصر غير الأهلي لأني أصبحت أهلاويا ومنذ أن جئت مصر و أنا ملازم لفانلة الأهلي في كل شيء .. و أنا أعتبر النادي الأهلي متقدما عن الأندية الأخرى بفارق 15 سنة مثلا .. قد لا يحب البعض أن يسمع ذلك لكن هذه هي الحقيقة في رأيي الشخصي"

و علق الأستاذ إبراهيم المنيسي على كلام مانويل جوزيه قائلا :" جوزيه تحدث عن أحوال و ظروف الكرة المصرية, و هذا ذكرني باقتراح كنت كتبته منذ شهرين و هو أن يستعين المنتخب المصري بمستر جوزيه لإدارة منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية و كان ذلك لعدة أسباب, و لعل أبرزها أنه الأكثر قدرة على التعامل مع لاعبي الأهلي الذين هم بالغ عددهم 10 لاعبين من المنتخب , فهذه الشخصية القوية التي تفرض أسلوبها دائما, يبدو فيها جوزيه كما لو كان مروض الأسود, نجح في هذا بشكل كبير جدا أعتقد أنه كان سينجح جدا في التعامل مع المحترفين, الجمهور يمتلك ثقة كاملة في قدرات جوزيه, لديه جرأة هجومية, أصبح له أسم كبير جدا, أنا وضعت هذا الاقتراح للاتحاد المصري لكرة القدم إلا أن أحدا لم يهتم لسبب أو لآخر .. لكن يهمني معرفة رأي مستر مانويل جوزيه عما إذا كان حدث"

و يرد جوزيه قائلا :" من الصعب جدا أن أعلق على هذا السؤال لسبب سهل و واضح هو أن المنتخب حاليا به مدرب محترم و يجب أن أحترمه, و من غير اللياقة أن أتحدث عن فنيات المنتخب في وجود مدير فني كفء له, لكني أحترم أفكار و اقتراحات كل الناس .. لأننا في وسط كرة القدم يجب أن نحترم بعضنا و إلا سيسود بيننا قانون الغابة .. أنا حاليا مدرب النادي الأهلي استمتع بتدريبه و مستقر به و لدي سنة ونصف في عقدي مع الأهلي أتمنى أن اتمهم للنهاية , و هدفي مع اللاعبين الآن هو الفوز بلقب الدوري .. و قد ذكرت للاعبين عقب مباراة الاتحاد السكندري التي انتهت لصالحنا 6-0 أننا لابد أن نفوز بجميع مباريات الدور الأول بدون تعادل أو هزيمة و قتها أعتقد أننا سنكون أبطال الدوري بنسبة كبيرة .. و عندما نشارك في بطولة العالم فليس لدينا ما نخسره و سنلعب على الفوز .. و اللعب مع الاتحاد السعودي أو ساوباولو البرازيلي أو ليفربول الإنجليزي, سنعطي العالم انطباعا أن هناك فرق عظيمة في أفريقيا و أننا لا نؤدي كرة دفاعية تحفظية فقط و أنا أعلم أننا يمكن أن نؤدي جيدا إذا لعبنا بأسلوبنا العادي, و كل ذلك حتى نخدم نادينا النادي الأهلي"

و هنا وجه الكابتن مدحت شلبي لمانويل جوزيه سؤالا أخيرا و قال :" لاعب وسط بالميراس البرازيلي بريميو, و لاعب أتليتكو منيرو البرازيلي الصاعد ليما, كلا منهما انضما بالفعل لاتحاد جدة السعودي و كان هناك مفاوضات مع بيير وومي و الأنجولي دي نيلو و تعثرت, فهل ينوي الأهلي ضم أحد قبل البطولة؟"

و رد جوزيه قائلا :" سأكون سعيد للغاية إذا استطاع اتحاد جدة التعاقد مع خمسة أو ستة لاعبين جدد لأنهم بهذه الفلسفة لابد أن يبنوا فريق, و بناء الفريق لا يكون في يومين أو أسبوعين, نحن سنلعب بلاعبينا لأننا نثق فيهم .. الاتحاد لديه مدرب محترم تقابلت معه مرات عديدة في مؤتمرات في أوروبا, فهو مدرب جيد و درب منتخب رومانيا في الوقت الذي دربت فيه في البرتغال و كان لدي في النادي الذي دربته لاعبا في منتخب رومانيا مما خلق بيني و بين مدرب المنتخب الروماني –مدرب الاتحاد حاليا- علاقة بسيطة .. نحن سنلعب بلاعبينا دون تغيير لأننا فريق جيد و سنلعب للفوز"

و أضاف جوزيه " إذا كان هذا كأس عالم للأندية فيجب أن نكون جادين .. تسجيل اللاعبين الجدد في العالم كله يكون في فترتين فقط, يناير وسط الموسم, و بنهاية الموسم في يونيو و يوليو و أغسطس .. أما لو أتاحوا الفرصة لتسجيل المزيد من اللاعبين فسيكون "تهريج" لأننا لسنا في السيرك .. و من يمتلك أموالا كثيرة يجب أن يفهم أن الأموال لا تشتري كل شيء, و شراء 2 أو 3 لاعبين لمدة أسبوعين هي أموال مهدرة لأن اللاعبين سيكونوا جدد و لن يتأقلموا و لن يكون الامر إلا "منظرة" .. لو كانت البطولة في يناير كان من الممكن أن نتقبل ذلك, لكن في ديسمبر لا أقبل ذلك"

تعليقات