د.علاء صادق لـAhlyNews.com: الروح الرياضة أهم ما في القمة الأفريقية .. و مباراة النجم "غاية" في الصع

الثلاثاء 18 أكتوبر 2005, 15:32 كتب : عبدالرحمن مجدي

"

في بداية الحديث, رفض الدكتور علاء صادق التعليق على كل الأحداث التي حدثت مؤخرا, سواء حادث تحطيم فيلا مرتضى منصور, أو التصريحات النارية التي أطلقها المستشار موجها السباب لكل من ينتمي للقلعة الحمراء .. و أكد الدكتور علاء صادق أنه ليس من اختصاصه –كناقد...   رياضي- التعليق على مثل هذه الأحداث, و أنه يفضل الحديث عن المباراة فقط.

و بالانتقال للحديث عن المباراة, قال الدكتور علاء في تصريحات خاصة لأهلي نيوز.كوم:
" المباراة مستواها العام كان فوق المتوسط .. و أحلى ما فيها كان هدفي الأهلي, و الروح الرياضية التي غلبت على المباراة بشكل رائع, فقدم اللاعبين لعب نظيف, و أظهروا التزاما كبيرا بقرارات الحكم, و كانت ظاهرة رائعة, تأتي بعد أسبوع واحد فقط من المباراة الرائعة لمنتخب مصر و التي أدى فيها اللاعبون برجولة و انتزعوا التعادل بالرغم من عدم وجود مصلحة لهم في ذلك, رافعين بذلك شعار اللعب النظيف .. لذلك فأن تأتي مباراة القمة الأفريقية بعد مباراة الكاميرون و بهذا الشكل, فهو شيء رائع جدا"

"الشوط الأول كان دون المتوسط من الفريقين .. كان هناك تفوق بسيط و محدود للأهلي في هذا الشوط لكن لم يرتق أداء الأهلي للمتوسط بهذا التفوق و لم يشهد الشوط فرص مؤكدة سوى فرصة محمد شوقي و فرصة جمال حمزة, أما الشوط الثاني فكان الأداء جيدا من الأهلي ضعيفا من الزمالك .. تفوق الأهلي و أضاع عددا من الفرص و سجل هدفين كانا طبيعيين بعد هذا التفوق"

" الأهلي استفاد بشدة من الانضباط التكتيكي بنزول حسام عاشور و وجود ثلاثي دفاع مميز أعطى الطمأنينة للاعبين, و حرية للجناحين للتحرك و التقدم للأداء الهجومي .. و استفاد الأهلي أيضا من انتقال محمد بركات للعب في الجبهة اليسرى, حيث استغل المساحة الكبيرة بين سامح يوسف و إبراهيم سعيد, حيث انطلق بركات مرتين أحرز منهما الهدفين و كان من الممكن أن يحرز المزيد بنفس الأسلوب .. و الفارق الثاني الذي أعطى الأهلي التفوق كان تدني فريق الزمالك بدنيا مما قلل من مستواه بشكل واضح, و سبب آخر هو عدم لعب بعض لاعبي الزمالك في مراكزهم مما يصعب عليهم مهمة الحفاظ على تركيزهم في مركزهم الجديد, كما أن الروح المعنوية للاعبي الزمالك لم تكن مرتفعة سواء أثناء التعادل السلبي أو بعد تقدم الأهلي بهدف ثم الثاني."

"يحسب لحسام عاشور تأثيره الإيجابي على الانضباط التكتيكي في الفريق, و أرى تغيير حسام عاشور موفقا خاصة أني مع تغيير اللاعب غير الموفق دائما, و هو اليوم حسن مصطفى .. و يحسب أيضا لكل من جلبرتو و إسلام الشاطر التزامهم التكتيكي في شوط المباراة الأول, أما التغييرين الثاني و الثالث, فكان نزول سيد عبدالحفيظ كنوع من التكريم له نظرا لعدم مشاركته الفترة السابقة, و كان تغيير أسامة حسني متأخرا و لم يؤثر خاصة بعد أن كانت المباراة انتهت فعليا بتقدم الأهلي بهدفين"

" تفوق مانويل جوزيه على فاروق جعفر, فقد أخطأ فاروق جعفر خطأ فادح بإخراج جونيور, ة أخطأ أيضا في إشراك أكثر من لاعب في غير مكانه, أما مانويل جوزيه فهو يثبت يوما بعد يوم أنه مدير فني على مستوى رفيع, و أكثر ما يعجبني فيه إجادته السيطرة على سلوكيات اللاعبين داخل الملعب."

مباراة النجم الساحلي:
" مباراة غاية في الصعوبة, نسبة الفريقين 50% لكل فريق, لا يمكن التكهن بالفائز .. المباراة تشير إلى أن النجم الساحلي هو أول فريق يواجه الأهلي و هو في حالة جيدة دون غيابات أو نقص .. و يجب أن يحذر الأهلي من أن النجم الساحلي فريق يمتاز بالتسديد من خارج منطقة الجزاء عن طريق أكثر من لاعب و أبرزهم مروان البوكري و سيف الزواغي و إيميكا أوكبارا .. و اللاعب الأخير هو رأس حربة مميز جدا و مشاكس, حتى يتفادي الأهلي المشاكل فيجب أن يقيم ساتر دفاعي يتكفل به حسن مصطفى و محمد شوقي و جلبرتو و إسلام الشاطر و عليهم ألا يتركوا فرصة للاعبي النجم للتسديد من بعيد, و يجب أن يتم فرض رقابة لصيقة على أوكبارا بواسطة وائل جمعة أو أحمد السيد حتى يتفادى الأهلي خطورته"

تعليقات