د.علاء صادق لـAhlyNews.com : انتظروا مباراة عودة قوية جدا .. و متعب كان الأصلح للتسديد

الثلاثاء 27 سبتمبر 2005, 12:45 كتب : عبدالرحمن مجدي

"

قرأنا جميعا, أو قرأ بعض منا مقالة الدكتور علاء صادق في جريدة الأخبار, و التي عبر فيها عن استيائه و تعجبه من الاحتفالات التي أقامها نادي الزمالك سواء اللاعبين أو الجهاز الفني بعد الإنجاز الذي أطلقوا عليه "الهزيمة بفارق هدف واحد" .. و بالرغم...   من روعة أسلوب المقالة إلا أن الدكتور علاء لم يتطرق للنواحي الفنية للمباراة, لذلك كان لـAhlyNews.com هذا الحديث السريع معه و الذي عرض فيه تحليله الفني للمباراة و الذي جاء نصه كالتالي:

عن مستوى المباراة عموما .. قال:
"تأثر الفريقان بالخوف و الضغط الكبير بسبب الظروف التي سبقت اللقاء, فمن ناحية, الحالة المتردية للزمالك بعد هزيمته الكبيرة أمام حرس الحدود 5-0, و على الناحية الأخرى خوف الأهلي من حدوث مفاجأة بالسقوط أمام الزمالك أو حتى التعادل معه في وقت تنتظر فيه الجماهير فوزا عريضا يضمن التأهل من المباراة الأولى"

"المباراة في مجملها متوسطة المستوى .. فعن الأهلي, افتقد الفريق عناصر السرعة في كل شيء .. و افتقد الأهلي الكثافة الهجومية في الكرات العرضية من الحركة, فكان دائما عدد المهاجمين أقل من المطلوب داخل منطقة الجزاء عندما تلعب الكرة العرضية من حركة و ليس من كرة ثابتة .. كذلك فرص الأهلي, جاءت معظمها من أخطاء ساذجة من مدافعي الزمالك, و في الحقيقة لم أرى في الأهلي شيئا مميزا في تلك المباراة باستثناء السلوك الممتاز للاعبين أثناء و بعد المباراة, و الهدف الرائع لعماد متعب و القوة في الأداء"

و عن التغييرات الثلاث التي أجراها مانويل جوزيه:
" التغيير الأول, خروج إسلام الشاطر و نزول شادي محمد كان اضطراريا .. لكن في رأيي الشخصي كنت أعتقد أنه كان يجدر به الدفع بلاعب بميول هجومية بدلا من الدفع بلاعب بميول دفاعية مثل شادي محمد .. و أعتقد أن وائل رياض كان من الممكن أن يفي بالغرض خاصة أنه يجيد اللعب في الناحية اليمنى .. أما عن تغيير أبوتريكة فكان سليم لأن أبوتريكة كان خارج اللقاء تماما و فلافيو كان أكثر نشاطا إلى حدما .. لكن في وجهة نظري كنت أفضل نزول أسامة حسني عن نزول فلافيو لأني أعتبر أسامة حسني أفضل من فلافيو كلاعب .. أما عن تغيير حسام عاشور فأعتقد أنه تأخر بعض الشيء و كان الأجدر أن يتم مبكرا بعض الشيء .. و إذا وضعنا تقديرا لجوزيه فأعتقد أنه لن يقل عن 710 .. لأنه فائز في النهاية"

و عن تسديد فلافيو لركلة الجزاء:
" إذا كان الأمر بيدي لوضعت فلافيو رقم 7 في ترتيب التسديد .. كنت سأضع عماد متعب أولا ثم عماد النحاس, وائل جمعة, جلبرتو, محمد عبدالوهاب, محمد بركات و يأتي خلفهم فلافيو و ليس قبلهم بالطبع"

أما عن أداء الزمالك:
" كان أداؤه متوسط أو أقل من المتوسط و ليس أكثر من ذلك, لكن عموما لم يكن ضعيفا مثل مباراة الحرس مثلا, فاتسم أداؤه بالقوة و الروح القتالية من بعض اللاعبين أمثال محمد عبدالمنصف و معتز إينو, وليد عبداللطيف, حازم إمام, سامح يوسف, محمد أبوالعلا و هو الأمر الذي جعل شكل الزمالك أفضل بطبيعة الحال"

و عن فاروق جعفر:
"أداء المباراة بشكل جيد في حدود الإمكانيات المتاحة لهو فبدأ بأداء يغلب عليه الشق الدفاعي و لعب بثلاثة مدافعين في وسط الملعب , المعتز إينو و إبراهيم سعيد و محمد أبوالعلا لتجنب اختراقات الأهلي من العمل –و مع ذلك جاء الهدفين من العمق- و لما تأخر الفريق بهدفين دفع فاروق بحازم إمام و جمال حمزة و سامح يوسف الذي كان أفضل الموجودين على الدكة و نجح في تعديل النتيجة و تقليل الفارق لهدف واحد مما يعني أن تغييراته كان مثمرة .. و إذا أعطينا تقديرا فسيكون 710 أيضا"

"2-1 لا تعبر عن سير المباراة, فلاعبو الأهلي أضاعوا كثيرا من الفرص المؤكدة التي كان من المنطقي أن يتم تسجيلها"

أما عن حكم اللقاء:
"أخطاء الحكم كلها كانت لصالح الزمالك .. فتغاضى عن طرد المعتز إينو في الدقيقة الـ41 بعد عرقلة عنيفة بأسفل القدم المفرودة و هي تستوجب الطرد .. و الخطأ الثاني كان تسلل خاطئ منع انفراد تام لمتعب في الدقيقة الـ50, و الخطأ الثالث كان في الدقيقة الـ67 عندما تغاضى عن احتساب ركلة جزاء صحيحة جدا عندما أوقف أحمد بكري الكرة بيده داخل منطقة الجزاء و توافرت في تلك الكرة كل مقومات ركلة الجزاء"

و في النهاية اختتم الدكتور علاء صادق حديثه لـAhlyNews.com بالحديث عن مباراة العودة مؤكدا:
" ستكون مباراة قوية جدا جدا, و المنافسة ستكون مشتعلة جدا, و تعويض الزمالك أمر وارد .. حتى إذا تقدم الأهلي بهدف من الممكن أن يحرز الزمالك هدفين, فالهدفين "بييجوا في ثانية" و بالرغم من ذلك فالفرصة للأهلي أكبر طبعا بحكم النتيجة"

تعليقات