جلبرتو في حديث مطول للموقع الرسمي لكأس العالم: طموحي كبير مع منتخب أنجولا و الأهلي أضاف لي الكثير

الاثنين 05 سبتمبر 2005, 16:45 كتب : عبدالرحمن مجدي

"

و جاء النص في الموقع باللغة الإنجليزية كالتالي:

كانت أنجولا واحدة من كبرى مفاجآت التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم بتقدمها على منتخب نيجيريا لتصبح على بعد مبارتين فقط من التأهل لكأس العالم, لذلك كان للموقع الرسمي لكأس العالم الحديث مع مفتاح لاعب المنتخب الأنجولي لاعب...   الوسط "جلبرتو" لنعرف منه سر تأكده من تأهل فريقه لنهائيات ألمانيا 2006:

قبل بداية التصفيات .. هل توقعت تأهل أنجولا أو دخولها في المنافسة؟
دائما أؤمن بقدرات فريقنا, و أؤمن بأن الكرة الأنجولية شهدت تقدما كبيرا في الآونة الأخيرة, فالاتحاد الأنجولي كان يخطط لهذا في السنوات الأربع الأخيرة .. كنت أعلم أن الدخول في المنافسة لن يكون سهلا على الإطلاق في وجود فريق رائع مثل نيجيريا لكننا بذلنا مجهودا كبيرا و جاء الوقت لنجني ثمار مجهودنا.

متى بالتحديد بدأت تتوقع دخول أنجولا في المنافسة بقوة ؟
عندما فزنا على منتخب نيجيريا في لواندا في أرضنا 1-0 أدركت أن بإمكاننا المنافسة و عندما تعادلنا 0-0 مع نيجيريا في نيجيريا تأكدت أن بطاقة التأهل ستكون من نصيبنا, فقد قدمنا مباراة رائعة أحرجت لاعبي نيجيريا أمام جمهورهم, و في الحقيقة فقد مر عام كامل بين مباراتي الذهاب و العودة و أثبتنا أن فوزنا في لواندا لم يكن صدفة.

و كيف هو الحال في أنجولا بعد أن وجد الأنجوليون منتخبهم على أعتاب كأس العالم؟
لا يصدق! فكأس العالم كان حلما لدي الأنجوليين .. يتحدثون عنه فقط أثناء العمل, في المقاهي, في المدارس, و في الصحافة و التلفاز, و كانت الناس تؤمن بأن تأهل أنجولا لو حدث سيكون هو أفضل شيء حدث لأنجولا في جيلي هذا.

المباراة التالية لكم في أنجولا أمام منتخب الجابون .. هل أنتم جاهزون أمام هذا الضغط الكبير؟
بالطبع, فبالنسبة لي, اللعب على أرضي و أمام جماهيرنا المتحفزة من أجل التأهل لكأس العالم ليس بالمشكلة على الإطلاق, أعتقد أن الضغط علينا سيكون أكبر في مباراة رواندا التي سنعلم فيها أننا ليس لدينا أي خيار سوى الفوز لتحقيق هدفنا.

ما نقطة قوة المنتخب الأنجولي؟
الروح .. فنحن كفريق متقاربين جدا من بعضنا سواء داخل الملعب أو خارجه, كما أننا وضعنا أمامنا هدف واضح سعينا لتحقيقه, بالإضافة إلى امتلاكنا لعدد من اللاعبين الموهوبين بالفعل.

بخلاف لاعب نادي بنفيكا "مونتراس", لا تمتلكون أسماء كبيرة؟
نعم, لكن في كرة القدم الحديثة لا يجب أن تكون نجما لتفوز, كما أننا نلعب كرة جماعية و لا نعتمد على الفرديات, و هو ما يعني أننا لا نعاني إذا فقدنا جهود أي لاعب لأي سبب .. و في الحقيقة أن "مونتراس" غاب عن معظم مباريات التصفيات بسبب الإصابة, و أدينا بشكل جيد, و أعتقد أنه سيعزز فرصنا بعودته من الإصابة.

ما دور المدرب لويس أوليفيرا جونكالفز على فريقكم؟
في الحقيقة هو سبب رئيسي لما نحن فيه حاليا, حيث أنه درب عدد كبير من اللاعبين من الفريق في منتخبي 20 سنة و 23 سنة و ترك بصمة واضحة مع هذه الفرق .. فقد درب فريق 20 سنة في كأس العالم بالأرجنتين عام 2001, و قاد الفريق للقب الأفريقي في العام نفسه, و عدد كبير من لاعبي هذا المنتخب يشاركون معنا حاليا مثل حارس المرمى لاما .. و مونتراس .. و أنا ! لذلك فهو يعلم أسلوبنا جيدا و نجح في تطوير أداءنا في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ.. لذلك كلنا نكن له كل احترام و تقدير و لدينا اقتناع كامل بقدراته.

لماذا فشل لاعبو إنجولا في إثبات ذاتهم في الملاعب الأوروبية؟
لدينا عدد من اللاعبين الرئعين, مثل فلافيو زميلي في النادي الأهلي, و أكوا, الذي يلعب في الدوري القطري, فهم لاعبين رائعين و من السهل أن يثبتا أنفسهم في الملاعب الأوروبية, لكننا للأسف نفتقد الإحتكاك القوي, فآخر بطولة كبرى لعبناها كانت كأس الأمم الأفريقية ببوركينا فاسو عام 1998 و لكن عندما نتأهل لكأس العالم سنكون محط أنظار بشكل أكثر مما سيجذب الأندية الأوروبية بطبيعة الحال.

أنت في عامك الخامس مع الأهلي المصري .. هل لا تزال تستمتع باللعب معه؟
طبعا! .. الدوري المصري من أقوى البطولات الأفريقية و قد تعلمت الكثير فيه, اللعب للأهلي يعطيني الكثير من الخبرة, فاللعب لفريق ضخم مثل الأهلي و تحت ضغط كبير و دائما سعيا وراء البطولات .. شيء رائع.

هل تخطط للبقاء للأهلي في حالة التأهل لكأس العالم؟
أحلم أولا بالفوز كأس رابطة الأبطال الأفريقية مع الأهلي هذا الموسم, مما سيتيح لي اللعب في كأس العالم للأندية مع الأهلي في اليابان, ثم اللعب مع منتخب أنجولا في كأس العالم أيضا .. و بالمستوى الذي يقدمه الأهلي في كأس رابطة الأبطال و المستوى الذي يقدمه منتخب أنجولا في التصفيات , أعتقد أني أسير على الطريق السليم, فسيكون ذلك انتجازا رائعا لي لأني أعتقد أن لاعبين قليلين تسمح لهم الفرصة باللعب في هذين الحدثين الرائعين .. و بالطبع قد أترك الأهلي إذا جاءني عرض ممتاز يستحق ذلك.

يبدو أنك تحلم يوميا باللعب في كأس العالم؟
في كل الأوقات! فاللعب أمام زين الدين زيدان و رونالدو مثلا .. حلم!!

تعليقات