عماد النحاس يفتح قلبه لزوار AhlyNews.com: عيني على كأس أفريقيا !

الخميس 19 مايو 2005, 17:02 كتب : عبدالرحمن مجدي

""
عماد النحاس يتأمل أسئلة زوار AhlyNews.com

كان حوارا رائعا لا تنقصه الصراحة .. أصر خلاله عماد النحاس على أن يجيب على جميع الأسئلة و أبدى إعجابه بالفكرة التي أتاحت له التواصل مع جمهور النادي الأهلي و أبدى سعادته بالتجربة واعدا...   زوار AhlyNews.com بتكرارها بمشيئة الله .. و إليكم نص الحوار مع اسم المرسل مع كل سؤال.


محمد محسن - الإسماعيلية
في البداية .. ما هو مشوارك الكروي؟
ناشئين مغاغة – أسوان الدوري الممتاز و عمري 20 عاما – الإسماعيلي خمس سنوات و نصف – النصر السعودي ستة أشهر ثم الأهلي.


رامي فاروق – شبرا | أحمد عمار – دمياط | إسلام شيحة – القاهرة | محمد سيد - القاهرة
ما الفارق بين اللعب للأهلي و اللعب لأي نادي آخر .. و لنبدأ بالإسماعيلي؟
الفارق أن النادي الأهلي إذا دخل في 10 بطولات فهو يلعب من أجل أن ينال الـ10 ألقاب .. يلعب للفوز بالبطولة و ليس للمنافسة عليها أما الإسماعيلي فإذا خرج من بطولة فأمامه الأخرى و الأمر مختلف .. و بالطبع هذا غير الأضواء و النجومية و الإعلام و الجمهور .. و غير ذلك الأهلي نادي القرن و نادي كبير غني عن التعريف.


و تجربتك مع النصر السعودي؟
النصر السعودي من أفضل 4 أندية في السعودية و هناك دربي خاص بينه و بين الهلال في الرياض و أهلي جدة و الاتحاد في جدة, و لكن الفترة التي انضممت للفريق خلالها كان قد تلقى هزيمة 6-0 من أحد الفرق المنافسة لذلك انضممت في مرحلة تجديد خاضها الفريق من أجل اللحاق بالمربع الذهبي و خرجنا على فارق مباراة فيصل بيننا و بين الأهلي في جدة فكانت الظروف غير جيدة, و قد عرض علي نادي النصر الإستمرار لكني فضلت الإنضمام للأهلي.


أحمد عبدالحميد مشالي - مصر
هل كان انتقالك للنصر السعودي "كوبري" لتنتقل به إلى الأهلي بعد رفض إدارة الإسماعيلي بيعك للأهلي في وقت سابق؟
لا لا إطلاقا .. لن أقول لأنني لم أضع الأهلي في حسباني, لأن فترة نهاية التعاقد تجعل أي لاعب مشتت و يحاول الحصول على العرض الأنسب له .. و مشكلتي الكبيرة أن مسئولي الإسماعيلي كانوا يصرحون للصحف أنهم يفاضوني للتجديد مع أن ذلك لم يكن يحدث .. غير ذلك فقد جاءني عرض احتراف في شروة الإماراتي حتى قبل عرض النصر السعودي, و عن نفسي كنت أتمنى الخروج من مصر لأرى الإحتراف و لو لستو أشهر و أقرر بعدها كيف سأكمل مشواري, و جاءني أيضا عرض من الوحدة الإماراتي و سافرت الإمارات و اجتمعت مع المسئولين لكن المشكلة أنهم أرادوا الإنتظار حتى شهر 7 , و بالطبع كان من الصعب البقاء مع الإسماعيلي في ذلك الوقت و بدليل أنه بمجرد وصول عرض النصر السعودي استغنى عني النادي و استفادوا ماديا حيث كان العرض 110 ألف دولار نال الإسماعيلي منهم 100 ألف دولار .. كانت وقتها الأمور قد وصلت لطريق مسدود إلى حد ما و أراد النادي وقتها الإستفادة مني ماديا بأي شكل و هذا لم يحدث معي فقط بل مع معظم اللاعبين الذي قارب عقدهم على الإنتهاء.


إسلام شيحة - القاهرة
كابتن عماد .. سؤال آخر هام .. هل تلقيت تهديدات من جمهور الإسماعيلي بعد أن علموا أنك في طريقك للأهلي؟
هي ليست تهديدات بمعناها الحقيقي .. كان هناك بعض الـ"غلاسات" لكن لم تقف أمام انضمامي للأهلي.


كيف كان رحيلك عن الإسماعيلي؟
حقيقة أنا لا أعلم كيف رحلت .. كنت ذاهبا للتدريب مع الفريق بشكل عادي فوجئت بهم يطلبون مني إحضار جواز سفري .. ظننت أنهم يريدون التأكد من أني لم أسافر بدون علم النادي لكني فوجئت أن النادي اتفق مع النصر السعودي علما بأني كنت قد أغلقت ملف الاحتراف و قررت البقاء مع الإسماعيلي لكن رفع المقابل المادي جعل النادي يوافق و بالتالي وافقت .. رحلت في نفس الساعة .. خرجت من النادي للسيارة إلى السفارة السعودية في القاهرة و أخذت التأشيرة ثم إلى الطائرة في المساء و لم أعود حتى للإسماعيلية.


بلال أحمد علام - القاهرة
هل لإبراهيم عثمان علاقة في رحيلك؟
أعوان إبراهيم عثمان هم السبب الرئيسي في رحيلي .. و لا أريد خوض تفاصيل أكثر من ذلك.


حمادة مصطفى - مصر
و أثناء رحيلك من الإسماعيلي .. ما وضعك من جمهور الإسماعيلي؟
حقيقة بعد خمس سنوات و نصف قضيتها في الإسماعيلي لم أخيل أني سأرحل في يوم من الأيام خاصة أني أعلم أن أكثر شيء يضايق جمهور الإسماعيلي الانتقال للأهلي .. أما إذا كان للزمالك كان الأمر سيكون عاديا.


أحمد عبدالحميد مشالي - مصر
هل تشعر أنك كنت في الإسماعيلي بنفس نجوميتك في الأهلي؟
النجومية في الأهلي تتضاعف بواقع جماهيرية النادي و شعبيته و الأضواء المسلطة عليه.


إسلام شيحة - القاهرة
مباراة الأهلي و الإسماعيلي في الإسماعيلية .. كيف مرت عليك و كيف استقبلك الجمهور؟
كنت حامل همها جدا منذ أن وقعت على العقد .. المهم .. هناك أمور لا تكون واضحة للناس في إسماعيلية, ما رأيته في خلال هذا الموسم من أي لاعب ترك الأهلي و يلعب مع فريقه الجديد ضد الأهلي الجمهور يشجعه و ينادي باسمه .. ما رأيته في الإسماعيلية عكس ذلك تماما و هذه ليست جماهير الإسماعيلي لكنها قلة دسيسة في الوسط .. و بالطبع أنت تعرف أنه بمجرد أن يبدأ شخص بتوجيه الشتائم فإن الجميع يشاركه في ذلك .. جمهور الإسماعيلي حبه لكرة القدم يعميه عن أي شيء آخر بدليل أنهم في بداية اللقاء "شتمونا" و في نهايته شجعونا و وجهوا الشتائم لمجلس إدارة الإسماعيلي و قالوا فيما معناه أن هؤلاء هم لاعبونا الذين فرط النادي فيهم و جاءوا ليهزمونا بهذا الشكل.


مايكل ثابت - المنيا
هل تعتقد أن جمهور الإسماعيلي يحتاج لعقوبة صارمة ليتوقف عن توجيه الشتائم دائما في المباريات بعيدا عن أنه جمهور يعشق كرة القدم؟
بالفعل هو جمهور يشجع بحرارة و يعشق الكرة .. لكن السباب مرفوض .. هناك حكم مباراة و هناك تقرير مباراة و تجاهل الحكام لذلك هو الذي يجعلها تمر مرور الكرام.


أبوجودة المصري
ما الفارق بين عماد النحاس في الإسماعيلي و عماد النحاس نجم الأهلي؟
لا شيء .. اللعب هو اللعب .. هي عملية راحة نفسية .. و ضف على ذلك أنك يتم تقييمك كثيرا, فالإسماعيلي يذاع له ست أو سبع مباريات مثلا أما الأهلي فالمباريات الودية تذاع مما يجعلك موجودا أمام الجمهور بشكل دائم و مستمر و أنت تحت التقييم دائما.


مايكل ثابت – المنيا | إسلام شيحة - القاهرة
هل تعتقد أن الأهلي بحاجة لتدعيم صفوفه الموسم المقبل؟
هي رؤية للجهاز الفني .. الموسم الماضي كنا 30 لاعبا و الجميع شارك و لو لفترة قصيرة و الجميع يبذلك قصارى جهده .. لكن أي لاعب يتعاقد الأهلي معه لا بد أنه إضافة للفريق.


ما رأيك في التعاقد مع نادر السيد و أكوتي مانساه؟
بالتأكيد الأهلي لا يتعاقد مع أي لاعب بدون داعي .. نادر السيد كابتن منتخب مصر بدأ مع نادي الزمالك ثم احترف و لعب لعدة أندية و هو حاليا من أفضل حراس المرمى في مصر و خبرته ستفيد الفريق و هذا لا يقلل مطلقا من شأن عصام الحضري أو أمير عبد الحميد .. و أكوتي مانساه شاهدناه جميعا مع المصري هذا الموسم بمستوى عالى فنيا و أعتقد سيكون إضافة قوية لمنتصف الملعب مع محمد شوقي و حسن مصطفى و باقي اللاعبين.


من هو اللاعب الذي تتمنى أن يتعاقد معه الأهلي؟
أتمنى أن يتعاقد الأهلي مع اللاعب الذي يضيف له الجديد.


و في رأيك من هو؟
كان الممكن بشير التابعي مثلا .. لكني اتصلت به و أكد لي أنه سيكمل مشواره بالخارج.

أحمد عمار – دمياط | وائل هشام - الهرم
ما رأيك في تعاقدات الزمالك الجديدة؟
لا أود الحديث عن تعاقدات الأندية الأخرى .. كل الأندية تتعاقد مع لاعبين و هو أمر عادي جدا.


مصطفى بدراوي - المعادي
ألم يصلك أي عرض احتراف خارجي من قبل؟
جاءتني عروض في السعودية و الإمارات و قطر .. لكني لم أفضل الغربة .. الإحتراف يتطلب التضحية, و بدون لف و دوران الجميع يحترف من أجل المادة, لكن لم يصلني عروض احتراف في أوروبا لأنهم يهتمون بعامل السن و عمري 28 عاما قد لا يتناسب معهم.


أحمد محمد القنوم - طنطا
من هم أبرز نجوم الفريق هذا الموسم في رأيك؟
الفريق كله تعاون و حقق الهدف المطلوب .. لكن تألق محمد بركات كان له دور كبير, و بالإضافة لتألق محمد شوقي في وسط الملعب و وائل جمعة في الدفاع و الحضري في حراسة المرمى و بالطبع لا تنسى أهداف عماد متعب.


إبراهيم عمارة – كفر الشيخ
من هو أكثر مدافع تستريح في اللعب بجانبه؟
كل مدافعينا رائعين بدليل أنهم يلعبون في النادي الأهلي .. و هذه ليست مجاملة لأحد .. وائل جمعة أبرزهم بالطبع و معهم شادي محمد و أحمد السيد و رامي عادل.


مايكل ثابت إبراهيم – المنيا | أحمد محمد القنوم - طنطا
ما رأيك في مستوى خط دفاع الأهلي هذا الموسم؟
مستوى دفاع الأهلي ليس بحاجة لآراء و الجميع شاهد عروض الأهلي القوية هذا الموسم.

محمد فاروق - الإسكندرية
ما توقعاتك للموسم الجديد خاصة أن هناك مجموعة كبير ستغيب عن فترة الإعداد؟
فترة الإعداد هي أهم شيء لأنها "بتوقف الفريق على رجليه" في الموسم لذلك نحن نتدرب بقوة مع المنتخب, و عموما فالمجموعة الأساسية كلها تتدرب معا فنحن 8 لاعبين في المنتخب و معنا نادر السيد الآن بصفته لاعبا في الأهلي .. أتمنى أن لا ستغرق فترة الإنسجام في بداية الدوري الكثير من الوقت إن شاء الله.


الساهر - فلسطين
هل حقق الأهلي جزء من طموحاتك هذا الموسم؟
بالفعل الموسم كان في منتهى القوة و أتمنى أن أكلله ببطولة أفريقيا.


كريم الكناني - المنصورة
ما هي أفضل مباراة لك مع الأهلي؟
مباراة اتحاد العاصمة في الجزائر .. بالفعل كانت هي الأفضل.


و أفضل مباراة لك خارج الأهلي؟
مباراتي مع المنتخب أمام كوريا في كوريا عندما فزنا 1-0 بهدف متعب و كانت أول مباراة لي مع المنتخب بطريقة 4-4-2 و أيضا مباراة بلجيكا التي انتهت 4-0.


محمد هواش - انجلترا
ما هي أسوأ مباراة لك مع الأهلي؟
عامة هذا الموسم كان جيدا و أعتقد أني حافظت على مستواي في معظم المباريات .. لكن أصعب مباراة لي كانت أمام الترسانة كنت عائدا من إصابة المنتخب العسكري .. لعبت و أنا خائف جدا و لن تصدقني عندما أقول لك أني لم ألعب الكرة برأسي إطلاقا طوال المباراة.


عابد - القاهرة
من أحسن لاعب وسط و حارس مرمىخارج الأهلي في رأيك؟
هناك الكثيرون بالفعل .. و يمكنني أن أذكر حازم إمام و أحمد فتحي و حسني عبدربه و في حراسة المرمى نادر السيد و عبدالواحد السيد.


أحمد محمد القنوم - طنطا
ما رأيك بصراحة في مانويل جوزيه و هل يستحق لقب الأسطورة كما يطلق عليه جمهور الأهلي؟
صراحة لقد تعاملت مع الكثير من المدربين لكنه مدرب محترف محترف فعلا .. يعطي كل لاعب حقه و صاحب شخصية قوية و على فكرة هو ليس مغرورا كما يعتقد البعض لكنه يريد الأفضل للنادي دائما.


محمد عبدالعزيز - المعادي
ما رأيك فيما يدعى سياسة اضطهاد النجوم من قبل مانويل جوزيه التي نسمع عنها كثيرا؟
لا اضطهاد ولا حاجة .. كل هذا كلام أسمع عنه مثلي مثلك .. جوزيه يعامل الجميع سواء اللاعب الذي يشارك مثله مثل الذي لا يشارك.


مايكل هاني بديع
هل من الممكن أن يرتدي عماد النحاس رقم 4 في حالة رحيل محمود شيكو؟
أعتز كثيرا برقم 4 .. لكن الموسم الماضي قضيته برقم 16 و مضى بشكل جيد, و رقم 16 ليس جديدا على فقد لعبت مع أسوان به و كنت جيد, و عندما انتقلت للإسماعيلي لعبت ست سنوات برقم 4 ثم ارتديت 4 مع المنتخب أيضا .. العملية ليس لها شروط محددة .. أنا حاليا أحترم رقم 16 و سأستمر به, و إذا شعرت أني أريد أن أرتدي رقم 4 من جديد و وجدت الظروف مهيئة من الممكن أيضا.


كم عدد الأهداف التي أحرزتها في بطولات الدوري؟
معدل الأهداف دائما ما يكون مثل هذا الموسم .. هذا الموسم أحرزت 5 أهداف في الدوري و 2 في بطولة أفريقيا , و الموسم الذي فاز به الإسماعيلي بالدوري أحرزت 5 أهداف في الدوري و هدف أو اثنين في أفريقيا و هدفين في البطولة العربية.


أحمد عمار – دمياط | كريم الكناني – المنصورة حمادة الأهلوي - مصر
هل ترى أملا لمنتخب مصر في الوصول لكأس العالم 2006؟
و لم لا ؟ .. هي عملية مكسب و توفيق من الله عز وجل .. يجب أن نفوز في جميع مبارياتنا و من الطبيعي أن يتعثر المنافس .. و علينا أن نفوز على الكاميرون و كوت ديفوار في ملعبهم .. الأمور صعبة للغاية, لا أنكر ذلك, لكنها ليست مستحيلة.


محمد هواش - انجلترا
عندما مهد الأهلي لضمك هل فاوضك الزمالك؟
نعم .. أمر طبيعي أي لاعب ينتقل للأهلي يفاوضه الزمالك قبل الإنتقال.


و لماذا اخترت الأهلي؟
اسباب كثيرة و ليس سبب واحد .. الإستقرار الذي يعيش فيه الأهلي حاليا .. الإحتراف المتبادل بين الجميع .. يكفي أني وقت عقد انضمامي للأهلي خارج مقر النادي و لا أستطيع أن أصف لك يوم دخولي النادي للمرة الأولى بعد أن علم الناس بانضمامي الرسمي للأهلي و الإستقبال الحافل الذي لقيته فشعرت فعلا أني وقعت في المكان السليم.


إذا كنت انضممت للزمالك كنت ستلقى نفس الإستقبال بطبيعة الحال .. أليس كذلك؟
لا أظن .. ما أسمع عنه و الله أعلم من المشاكل للماديات لمشاكل العقد عكس النادي الأهلي, فالنادي الأهلي أوقع العقد و أنا على ثقة تامة أن ما وقعت عليه هو الأصح.


محمد عبدالعزيز - المعادي
رأيك حول موقف هادي خشبة في اللعب أساسيا من عدمه في ظل وجودك؟
هادي يلعب في منتصف الملعب .. و إذا لعب في مكاني فلن أغضب إطلاقا فالأمر في النهاية يعود للجهاز الفني و أهم شيء مصلحة الفريق.


هل هناك أمنية معين تضعها لنفسك و تتمنى تحقيقها مع النادي الأهلي؟
أتمنى من كل قلبي المشاركة في الفوز بكأس أفريقيا للأندية .. هذا الموسم و إن لم يوفقنا الله ففي أي موسم آخر لكني تأهلت للمباراة النهائية مع الإسماعيلي و خسرناها لذلك أتمنى تذوق طعم هذه البطولة حقا.


أحمد محمد موسى - القاهرة
و كيف ترى بطولة أفريقيا؟
هي هدفنا الأول و نعمل من أجلها و بإذن الله ستكون من نصيبنا.


مايكل بولس- الولايات المتحدة | الساهر - فلسطين
هل كنت تحب الأهلي منذ صغرك؟
كنت أميل للأهلي منذ صغري منذ أن كنت ناشئا في مغاغة و تمنيت اللعب له بالطبع.


كابتن عماد .. سؤال هام يتردد بشدة .. مباراة الزمالك و الإسماعيلي في ختام الموسم قبل الماضي عندما كانت معه مباراة الأهلي و إنبي في نفس الوقت و خسر الأهلي 1-0 و فاز الزمالك على الإسماعيلي 1-0 و فاز الزمالك بالدوري .. هل كان في تلك المباراة أي تهاون من لاعبي الإسماعيلي لإهداء الفوز للزمالك؟
أولا أنا لم أشارك في هذه المباراة .. لكني أؤكد أنه لم يكن هناك أي شيء من هذا الكلام .. الهدف جاء من خطأ من محمد صبحي عندما وضعها حسام عبدالمنعم برأسه و حاول وقتها سيد معوض إخراجها و لم ينجح .. و أضيف لعلمك أن سيد معوض أهلاوي جدا و من عائلة أهلاوية و متزوج من بنت الكابتن رمضان السيد .. و عامة في جميع مباريات الزمالك و الإسماعيلي التي لعبتها لم يحدث أبدا أن يتهاون الإسماعيلي من أجل الزمالك.


إسلام شيحة - القاهرة
من أكثر مدرب أثر في عماد النحاس؟
أهم شيء أن تستفيد من المدرب .. استفدت مثلا من بوكير , من محسن صالح .. من مستر جوزيه .. لكل مدرب طريقة لعب, فمثلا محسن صالح كان يأمرني بالزيادة العددية في منتصف الملعب, بوكير أرادني أن أكون قائد من الخلف و أوجه اللاعبين .. و في الأهلي هو تقريبا نفس الأمر لأن الأهلي يهاجم بأكبر عدد لذلك إذا تقدمت أنا أيضا سيكون الإنفتاح الدفاعي خطرا كبيرا .. فنحن لا ندافع إلا بالثلاثي في الخلف و معهم لاعب الوسط المدافع مثلا لأن الفرق الأخرى لا تهاجم .. و لا شك أن ثباتي في الخلف هذا الموسم أعطاني طمئنينة بعض الشيء و قد انعكس ذلك على أداء دفاع الأهلي كما رأيتموه.


أحمد عسل - البحرين
هل أثرت إصابة المنتخب العسكري على أداءك؟
لا إطلاقا .. كان خوفا فقط من كلام الطبيب الذي حذرني من التعرض لمثل هذه الـ"خبطة" مرة أخرى .. لكن مع أول مرة لعبت فيها الكرة برأسي نسيت كل شيء.


أماني - مصر
ما رأيك في الإستغناءات التي تحدث حاليا في الأهلي و على رأسهم سيد عبدالحفيظ و أحمد السيد و هي الأسماء التي سمعنا عنها؟
بالنسبة لي أنا مجرد لاعب ليس أكثر .. نحن اللاعبون كلنا زملاء و إخوة و أنا أتمنى فعلا بقاء جميع اللاعبين و بإذن الله سيبقى معظم اللاعبين مع الفريق الموسم القادم لأنهم بالفعل لاعبين أكفاء لكن فرصة اللعب مع الفريق صعبة لأننا 20 لعيب, لكن من يتدرب بقوة سيلعب .. الأمر ليس معقدا.


محمد أبورضوان - فلسطين
إذا وجهت لك الدعوة لزيارة فلسطين هل ستذهب؟
أنا متابع للأحداث الجارية بفلسطين حاليا و أنا حزين عليها فعلا و بالطبع إذا وجهت لي الدعوة لن أتردد في قبولها .. لكن إذا تطلب ذلك أن أضع تأشيرة إسرائيل في جواز سفري فلن يحدث!

في بعض المباريات كنت تراوغ أمام مرماك و هذا خطر جدا .. لماذا لا تلعب على مبدأ السلامة؟
أنا ألعب على مبدأ السلامة دائما و موضوع المراوغة أمام المرمى لم يحدث إلا مرة واحدة في مباراة إنبي.

من المهاجم الذي تتمنى مواجهته على المستوى العالمي ؟
أتمنى أن ألعب أمام جميع اللاعبين الرائعين سواء تييري هنري أو رونالدو أو رونادينهو و غيرهم الكثير.


سالي - مصر
من أقرب الناس إليك في الوسط الرياضي و خارجه؟
جميع اللاعبين لأني أحب أن أقيم علاقات دائما .. أما خارج الوسط فهناك أصدقائي في مغاغة و الإسماعيلية.


حمادة الأهلوي - مصر
من اللاعب الذي تعتبره القدوة في جيل الزمن الجميل؟
حقيقة لم أشاهد الكثير من المباريات للجيل السابق لكن أسمع كثيرا عن بعض المدافعين و أبرزهم الكابتن حسن حمدي وزير الدفاع و لابد أنه كان شيئا رائعا ليطلقوا عليه هذا الاسم.


و مثلك الأعلى عالميا؟
أحب كثيرا ريو فيرديناند لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي.


عمرو عيسى – طنطا
ما الفارق بين بطولة الدوري مع الأهلي و مع الإسماعيلي؟
مع الأهلي أعدناها بعد غياب أربع سنوات و كانت سعادة بالغة بالتأكيد, أما الإسماعيلي عندما فاز بالدوري لم يكن شيئا طبيعيا لذلك كانت سعادتنا بالغة خاصة أننا فزنا به بعد آخر مباراة.


محمود مجدي - القاهرة
هل أنت على صلة بوائل القباني؟
بالطبع .. صديق عزيز و نحن دائما على اتصال.


بلال أحمد علام - القاهرة
من أقرب لك .. إسلام الشاطر أم بركات؟
الإثنين أصدقاء أعزاء لكن محمد بركات بطبيعة أننا دائما في غرفة واحدة فهو قريب لي, أما إسلام الشاطر فعلاقتنا أسرية حيث أن زوجتي صديقة زوجته.

تعليقات