في ندوة مفتوحة بحضور أسامة عرابي.. د.علاء صادق: عصر العميد انتهى مع المنتخب و أعطي صوتي لكمال درويش

الثلاثاء 22 مارس 2005, 01:01 كتب : عبدالرحمن مجدي

""

عن مباراة مصر مع المنتخب الليبي, أكد الدكتور علاء صادق أن فرصة مصر باتت كبيرة جدا في ظل المستوى الحالي للفريق, خاصة أن المنتخب حاليا أصبح لديه البديل الكفء, فإذا غاب عماد النحاس و وائل جمعة, تجد بشير التابعي و السقا, إذا غاب بركات...   تجد أحمد فتحي أفضل منه, إذا غاب عماد متعب تجد ميدو و عبدالحليم على و عمرو زكي , حتى حسني عبدربه أثناء غيابه وجدنا سمير صبري أفضل منه.. و هو ما يعني أنه لأول مرة أصبحنا نمتلك البدلاء الأكفاء .. أما عن فرصة التأهل فأكد أنه منذ البداية يراها ضعيفة, و أنها تتطلب الفوز على الكاميرون و ساحل العاج خارج الأرض و هو ما لا يعتبر أمرا سهلا بالمرة.

و هنا أضاف أسامة عرابي مدرب النادي الأهلي أن الخمس مباريات الأولى التي خاضها المنتخب الوطني تعتبر الأسهل و تحقيق هذا العدد من النقاط في خمس مباريات لا يعتبر أمرا جيدا .. و حاليا أفضل فريق في المجموعة هو ساحل العاج .. فاز علينا في مصر و مباراة الدور الثاني في ملعبه, متصدر المجموعة و صاحب الفرصة الأكبر في التأهل , كما أضاف عرابي أن الجهاز الفني الحالي لديه مسئولية ضخمة ملقاة على عاتقه, فمن الوارد جدا بعد فوز أو اثنين أن يتعثر الفريق أمام ساحل العاج مثلا و وقتها سيظهر من ينادي بتغيير حسن شحاتة, لكن لابد أن تعلموا من البداية أن الأمر خارج يده و مهمته صعبة جدا, لأن الفريق خسر مباراتين لم يجب أن يخسرهم تماما (ليبيا و ساحل العاج) و بذلك جاء الكابتن حسن شحاتة و الفريق خاسر أكثر من 80% من فرصته في التأهل لكأس العالم.

و عندما تلقى الدكتور علاء صادق سؤالا عن رأيه في مدى احتياج المنتخب الوطني جهود اللاعب المخضرم حسام حسن داعب علاء صادق أسامة عربي قائلا :" كده أسامة عرابي هيطمع في العودة للمنتخب!" .. ثم قال" حسام حسن انتهى تماما في منتخب مصر .. جائز أنه بسبب كرة القدم البطيئة التي نراها في مصر فحسام مازال على الساحة, و جائز لأن النادي المصري لم يعد لديه مهامين أكفاء فحسام مازال موجودا, لكن أمام منتخب مصر حسام أصبح عاجزا! .. حسام حسن في مباراة فريقه أمام الأهلي في بورسعيد و أمام الإسماعيلي ذهابا و عودة لم نرى دوره في الملعب إطلاقا!

ثم طرح سؤالا آخر حول رأي الكابتن أسامة عرابي حول اللاعب المصري, كيف يرى أهمية كل من المهارة و اللياقة و التكتيك بالنسبة له فقال:" اللاعب المصري من ناحية المهارة يعتبر من الأفضل على مستوى العالم و هذا والله بدون مبالغة, لا يتعد اللاعب المصري إلا لاعبي أمريكا الجنوبية .. اللاعب المصري أعلى من اللاعب الأوروبي مهاريا لكني لا أتحدث عن استثناء مثل هنري مثلا .. لكن انظر لانجلترا ستجد المهارة الفذة فيها محدودة جدا, لا تجد لاعب مثل رونالدينهو مثلا, و الدوري الإنجليزي ستجد اللاعبين المميزين هناك هم الأجانب سواء الأفارقة أو لاعبو أمريكا الجنوبية .. مشكلة الكرة المصرية التنظيم و النواحي البدنية, التنظيم يعتبر مأساة لأن اللاعب المصري يلعب بتنظيم معين و مع الوقت يفقد هذا التنظيم .. فعلى مدار المباراة من الممكن أن يصمد اللاعب بعد الوقت منفذا للتعليمات لكنه يفقدها تدريجيا, أما النواحي البدنية فتنقسم لعوامل الوراثة و عوامل التغذية الجيدة التي يحصل عليها اللاعب الأوروبي منذ الصغر .. لكن أؤكد أن اللاعب المصري أعلى مهاريا و هذا يظهر عندما نواجههم مثل مباراة مصر و هولندا عام 1990 و مباراة الأهلي و ريال مدريد و روما و الزمالك و لاتسيوبعيدا عن من فسر ذلك باستهتار لاعبي الأندية الكبرى.

و انتقل الحديث بعد ذلك للدكتور علاء صادق عندما سئل عن سبب شراء الأهلي و الزمالك للاعبين المميزين للفرق الصغيرة, فقال :"ببساطة, دون هذا التصرف لأغلقت الأندية الصغيرة .. فهذه الأندية تجد مصدر دخلها الوحيد من هؤلاء اللاعبين و دون أن يبيعوهم لا يوجد مصدر دخل .. أما الأندية التي تفرط في شراء النجوم فتعالوا نضرب مثلا في نادي تشيلسي الإنجليزي مثلا اشترى هذا الموسم 3 مهاجمين كل مهاجم منهم بمبلغ عملاق "الأيرلندي دامين دف و العاجي دروجبا و اليوغوسلافي كيزمان" بالرغم من وجود مهاجمين أكفاء من الفريق, لذلك فيجب أن تدعم صفوفك بزيادة عن الحاجة و هو أمر طبيعي في أي فريق كبير.

أما عن الناحية النفسية للاعبين فوصفها الدكتور علاء صادق بالطفل اللقيط .. و قل:"لأنه عنصر أساسي لا يجد من يدافع عنه أو يهتم به بما في ذلك الجهاز الفني للنادي الأهلي .. الجهاز الفني للنادي الأهلي منذ سنوات طويلة يدفع مبالغ طائلة للمدربين الأجانب, و بالرغم من أن أخصائي نفسي سيتقاضى لا شيء لم نجده , و دعوني أخبركم أن اللاعب حتى يخوض مباراة عادية بحاجة لأربعة عناصر أساسية .. عنصر مهاري من الله عز و جل, عنصر خططي من المدرب , عنصر بدني من المدرب, عنصر نفسي من المدرب أيضا .. الأخصائي النفسي أصبح مهم في التدريب, فريق كرة القدم 11 لاعب, و عناصر الإعداد النفسي 11 عنصر , تصوروا؟!
التركيز, الانتباه, الدقة, ضبط النفس بمعنى مواجهة الضغوط دون عصبية, الثقة بالنفس, الناحية القتالية, و التنافسية, الرغبة في الفوةز, مقاومة الضغوط الخارجية, التحمل النفسي, اكتساب الدوافع, الميول للعب الجماعي .. 11 عنصر هامين جدا لكن للأسف نقتصر فقط على التركيز على النواحي الخططية ة محاضرة ما قبل اللقاء و "شدوا حيلكوا!".

و انتقل الحديث إلى انتخابات نادي الزمالك, فتولى الدكتور علاء صادق الحديث عنها قائلا:" ما يحدث في انتخابات الزمالك انعكاس واضح للتردي الأخلاقي المتواجد في أماكن كثيرة من المجتمع .. يؤسفني امتداد هذا التردي للإعلام و السكوت المزري للمسئولين على هذا ما يعطي انطباعا أن أحد المرشحين للرئاسة (مسنود) .. أنا شخصيا عضو في نادي الزمالك – و بالمناسبة عضو في الأهلي أيضا- , يوم انتخابات توجهت للنادي في التاسعة و النصف صباحا بصحبة زوجتي و قضينا خمس دقائق بالضبط و أدلينا بأصواتنا و كنا خارج النادي في التاسعة و نصف و خمس دقائق .. و بإذن الله هذا ما سأفعله في انتخابات نادي الزمالك أيضا و بالمناسبة سأعطي صوتي للدكتور كمال درويش"

""

أما عن ظاهرة استغناء الأهلي عن ناشئيه ثم استعادتهم بعد أن يصبحوا نجوما في الأندية الأخرى مثل حسن مصطفى و أسامة حسن فتحدث عنها أسامة عربي قائلا :" هذا أمر طبيعي جدا, و سيظل موجود و لن نستطيع أن نقيم ضوابط, فمثلا حسن مصطفى كان ناشئ في الأهلي و استعدناه, لكن تلك حالة واحدة و لا أفضل الحديث عن استثناءات, نتسطيع أن نقول أن النادي الأهلي استغنى عن 40 أو 50 لاعب شاب, و كون لاعب أو اثنين تألقا في مكان آخر فهو شيء وارد و طبيعي لأنهم ناشئين الأهلي .. بالإضافة إلى أنه هناك أوقات تأتي يتملئ فيها الفريق الأول بالعناصر الجيدة و تجد أن الفريق ليس بحاجة إليه خاصة في ظل وجود لاعبين خبرة قادرين على العطاء, لكن بمجرد رحيل هولاء النجوم يحتاج الفريق لتدعيم صفوفه من جديد, كما أن هناك لاعبين لا توضح ملامحهم في الصغر و يظهر تألقهم بعد النضج الكروي و الإحتكاك مثلا"

و عن سياسة منج الفرصة للبدلاء في الفترة الحالية أكد حسام البدري أن الفريق ركز هذا الموسم على الفوز بالدوري و تحقق مبكرا جدا, ففكرنا في الفوز في جميع المباريات دون هزائم فجاء تعادل المصري و أفسد ذلك التفكير, لذلك قررنا منح الفرص للبدلاء أمثال رامي عادل, وائل رياض, سيد عبدالحفيظ, أحمد السيد , أمير عبدالحميد و قد بدأنا ذلك منذ مباراة إنبي.

و في نهاية المحاضرة قام الأستاذ إسماعيل تاج رئيس فرع الأكاديمية البحرية بالقاهرة بتسليم كل من الدكتور علاء صادق و الكابتن أسامة عرابي درع الأكاديمية تكريما لمجهوداتهما.

تعليقات