Offerna.com

الأرقام تنحاز للمارد الأحمر قبل صدام السوبر!

عدد التعليقات: 0
كتبه : أحمـد سليمـان

يترقب عشاق القلعة الحمراء بكثير من القلق مواجهة الأهلي مع الصفاقسي التونسي الخميس في نهائي كأس السوبر الإفريقي هذا الموسم بعد المستوى المتذبذب لأبناء مختار التتش هذا الموسم.

 

 

وتقام المباراة على استاد القاهرة الدولي وسط حضور متوقع لعشرين ألف متفرج، وتعتبر البطولة هي رقم 22 في تاريخ السوبر الإفريقي.

يخوض الأهلي البطولة باعتباره فائزاً ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2013 بعد انتصاره في النهائي على أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، في حين يخوض الفريق التونسي البطولة لفوزه بالكونفيدرالية الإفريقية على حساب مازيمبي الكونغولي.

وتؤكد الأرقام أن الفائز بدوري أبطال إفريقيا يفوز ببطولة السوبر في أكثر من 85% من الأحيان على حساب بطل مسابقة أبطال الكؤوس "قبل إلغائها"، أو بطل الكونفيدرالية.

يذكر أن بطولة السوبر كانت تقام منذ عام 1993 وحتى عام 2004 بين الفائز بدوري أبطال إفريقيا والفائز ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، ولكن إلغاء بطولة الأندية أبطال الكؤوس ودمجها في بطولة واحدة مع كأس الاتحاد الإفريقي تحت مسمى "الكونفيدرالية"، جعل السوبر منذ 2005 يقام بين بطل دوري أبطال إفريقيا وبطل الكونفيدرالية.

وأقيمت قبل مباراة الأهلي والصفاقسي 20 مباراة سوبر انتصر خلالها الفائز بدوري أبطال إفريقيا في 18 مناسبة بنسبة 7
,85% مقابل 3 بطولات فقط ذهبوا لبطل أبطال الكؤوس أو بطل الكونفيدرالية.

ويذكر التاريخ أيضاً أن الأهلي نفسه فاز بالسوبر في جميع المرات التي خاضه فيها بطلاً لدوري أبطال إفريقيا، وحدث ذلك 5 مرات، في حين أن المارد الأحمر خسر بطولة السوبر الوحيدة التي خاضها وهو بطلاً لأبطال الكؤوس وكان ذلك عام 1994.

وهذا هو تاريخ البطولة بالتفصيل..

 

عام 1993 فاز بالسوبر أفريكا سبور الإيفواري بطل بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس على حساب الوداد البيضاوي بطل دوري أبطال إفريقيا وذلك بضربات الترجيح "5-3" بعد تعادل الفريقين في الوقت الأصلي "2-2".

عام 1994 فاز بالسوبر الزمالك بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب الأهلي بطل أبطال الكؤوس بهدف نظيف لأيمن منصور، وأقيمت المباراة وقتها في جوهانسبرج.

عام 1995 فاز بالسوبر الترجي التونسي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب موتيما بمبي من الكونغو الديموقراطية بطل كأس الكؤوس الإفريقية بثلاثية نظيفة.

عام 1996 فاز بالسوبر أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب شبيبة القبائل الجزائري بطل أبطال الكؤوس بهدف نظيف.

عام 1997 فاز بالسوبر الزمالك بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب المقاولون العرب بطل أبطال الكؤوس بضربات الترجيح "4-2"، بعد التعادل السلبي في اللقاء.

عام 1998 فاز بالسوبر النجم الساحلي بطل أبطال الكؤوس الإفريقية على حساب الرجاء البيضاوي بطل دوري أبطال إفريقيا بضربات الترجيح "4-2" بعد التعادل في المباراة "2-2".

عام 1999 فاز بالسوبر أسيك الإيفواري بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب الترجي التونسي بطل أبطال الكؤوس بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في الوقت الإضافي.

عام 2000 فاز بالسوبر الرجاء البيضاوي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب أفريكا سبور الإيفواري بطل كأس الكؤوس بهدفين نظيفين.

عام 2001 فاز بالسوبر هارتس أوف أوك الغاني بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك بطل أبطال الكؤوس بثنائية نظيفة.

عام 2002 فاز بالسوبر الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بطل أبطال الكؤوس بنتيجة "4-1".

عام 2003 فاز بالسوبر الزمالك بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد البيضاوي بطل أبطال الكؤوس بثلاثة أهداف لهدف واحد.

عام 2004 فاز بالسوبر إنييمبا النيجيري بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب النجم الساحلي بطل آخر بطولة أبطال كؤوس بهدف نظيف.

عام 2005 فاز بالسوبر إنييمبا النيجيري بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب هارتس أوف أوك الغاني بطل الكونفيدرالية بهدفين نظيفين في الوقت الإضافي.

عام 2006 فاز بالسوبر الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب الجيش الملكي المغربي بطل الكونفيدرالية بضربات الترجيح "4-2"، بعد التعادل السلبي في المباراة.

عام 2007 فاز بالسوبر الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب النجم الساحلي التونسي بطل الكونفيدرالية بضربات الجزاء "5-4"، بعد التعادل السلبي في المباراة.

عام 2008 فاز بالسوبر النجم الساحلي بطل دوري أبطال إفريقيا على مواطنه الصفاقسي بطل الكونفيدرالية بهدفين مقابل هدف واحد.

عام 2009 فاز بالسوبر الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب الصفاقسي بطل الكونفيدرالية بهدفين مقابل هدف واحد.

عام 2010 فاز بالسوبر مازيمبي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب الملعب المالي بطل الكونفيدرالية بهدفين نظيفين.

عام 2011 فاز بالسوبر مازيمبي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب الفتح الرباطي بطل الكونفيدرالية بضربات الجزاء "9-8" بعد التعادل السلبي في اللقاء.

عام 2012 فاز بالسوبر المغرب الفاسي بطل الكونفيدرالية على حساب الترجي التونسي بطل دوري أبطال إفريقيا بضربات الترجيح "4-3"، بعد التعادل في اللقاء "1-1".

عام2013 فاز بالسوبر الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا على حساب ليوباردز بطل جمهورية الكونغو بنتيجة (2-1).


النتيجة النهائية

بطل دوري أبطال إفريقيا  18 بطولة.

بطل أبطال الكؤوس أو الكونفيدرالية  3 بطولات.

للتواصل مع الكاتب عبر الفيسبوك

 

 

إعداد/ أحمـــد سليـــمان

 

أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
انضم الى المجموعة البريدية لموقع اهلي نيوز ليصلك أهم الأخبار الرياضية على بريدك
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
هل ترى أن أحمد رؤوف صفقة قوية للأهلي؟
تصويت