Offerna.com

[الدفاع المغربي.. الدفاع الجوي.. الدفاع الأهلاوي]!!

عدد التعليقات: 4
كتبه : شـــادي ألمــاظ
3 نقاط في غاية الأهمية يجب ان يضعها الجهاز الفني واللاعبين في حساباتهم بشدة خلال لقاء الذهاب في البطولة الكونفيدرالية أمام بطل المغرب:
 


أولاً...الدفاع الجديدي المغربي:

نثق في قدرة يوسف على كشف نقاط القوة بالمنافس والتي سيسعى لمراقبتها ، وايضا معرفة مراكز الضعف بالمنافس والسعي لاستغلالها جيداً ولكن..

ويجب ايضا ان يضع الجهاز الفني واللاعبين نقطة في غاية الأهمية في حساباتهم وهي..

1-الحرص وعدم المجازفة الهجومية حيث الأهم من وجهة نظري ان لا يتلقى مرمى الأهلي أهدافاً قبل السعي ومحاولة التقدم للأمام للتسجيل.

2- فرق شمال أفريقيا  غالبا ما تسعى لعدم مواجهة الفرق المصرية كروياً.. بمعنى سنجد تدخلات عنيفة وقوية من المنافس ، السعي لإضاعة الوقت خلال ضربات المرمى والسقوط على أرض الملعب لوقت طويل ، وذلك يجب ان يطالب يوسف لاعبيه بالحزم وعدم الانفعال الزائد للحفاظ على التركيز.

3--يجب ان يحمل التشكيل العديد من عناصر الخبرة ، والسعي لخلق ثنائيات في الملعب مثل الجبهة اليسرى القوية التي شكلها مثلاً "جدو ومعوض" أمام الصفاقسي في لقاء السوبر.

4-تحريك ورقة النشيط "موسى ايدان" في المراكز التي بها نقص حيث سيغيب الثنائي المخضرم "عاشور وفتحي" ولذلك يجب استغلال ايدان " ما شاء الله عليه" واستخدامه في مساندة الظهير الأيمن الذي سيشارك سواء كان مانجا أو ربيعة ، ويجب ايضا استغلاله للقيام بدور دفاعي ومساندة ثنائي الوسط بعد افتقاد المسمار عاشور!.

5-في حالة استقرار الجهاز الفني على الدفع بأحمد رؤوف أمام بطل المغرب وذلك لغياب عمرو جمال بسبب الإيقاف ...ياريت ان يأخذه أحد اعضاء الجهاز مثل علي ماهر مثلاً ويعيد له الحساسية في اللمسة الآخيرة أمام المرمى وذلك بعد ظهوره بشكل جيد في لقاء المقاولون الآخير.

6- يجب ان يضع محمد يوسف في اعتباره ان فرصة الأهلي في لقاء العودة ستكون أفضل من لقاء الذهاب... بمعنى ان الفريق سيعود له العناصر الاساسية الغائبة مثل فتحي وعاشور وجمال وربما نجيب في حالة تأكد غيابه بسبب الإصابة، وذلك عليه التفكير أولاً في عدم تلقى مرمى الفريق أهداف قبل التفكير في المجازفة والتقدم الهجومي!.
..............................
ثانياً...الدفاع الجوي:

الهدف الذي سيسكن مرمى الأهلي في ملعب الدفاع الجوي سيكون مكلف ومؤثر للغاية ، ولذلك يجب ان يعلم ويحدد ويخطط الجهاز الفني ما الذي يريده من لقاء الذهاب؟!..

مهم جداً ان يكون تفكير وطموح وتركيز اللاعبين في هذا اللقاء هو السعي لتسجيل هدف في كل شوط ومن ثم غلق وتأمين الدفاع، بدلاً من المغامرة والسعي لتسجيل الهدف الثالث ومن ثم يتلقى الفريق هجمة مرتدة قد "تعكنن" المباراة لاقدر الله.

ولذلك تحديد "الطموح" قبل خوض اللقاء أفضل من دخول المباراة "زي ماتيجي"!!

..........................
ثالثاً.. الدفاع الأهلاوي:

يعتبر مركزي الدفاع وحراسة المرمى بالنادي الأهلي هما الأفضل والأقوى في بطولة الدوري الممتاز حيث تلقت شباك الفريق 8 أهداف فقط في 15 مباراة بالدوري كما تلقت شباك الفريق بدوري ابطال أفريقيا 5 أهداف ولكـــــــن؟!..

بالتأكيد شاهد المنافس المغربي بعض الأهداف التي سكنت مرمى الأهلي في الفترة الآخيرة مثل " تسديدتي أهلي بنغازي" وايضا مثل هدف "حسين السيد" لاعب المقاصة ولذلك يجب التركيز الشديد والتوقع ايضا ان يعتمد بطل المغرب على هذه النقطة لخطف هدف في الأهلي..

ولذلك يجب على طارق سليمان مدرب الحراس ان يضع هذه النقطة الهامة في حساباته جيداً في التدريبات المقبلة لتجنب أي تسديدة على مرمى المتألق دائماً وحامي العرين شريف إكرامي ، كما يجب ان يتحدث ايضا مع المدافعين ولاعبي الوسط لغلق منافذ التسديد أمام اقدام لاعبي بطل المغرب!.

كما مطالب يوسف بتنبيه اللاعبين بالتركيز في التغطية الدفاعية والكرات العرضية وعدم التهاون بعد أي تقدم في النتيجة!.

 

للتواصل مع الكاتب

 

أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
الجمعة 18 أبريل 2014, 08:53 كتبه: kemoo
EG
حارس: شريف اكرامي

دفاع: محمد نجيب - سعد سمير

جانب ايمن: رامي ربيعة

جانب ايسر: احمد شديد قناوي

وسط ارتكاز: محمود ترزيزيجيه - شهاب الدين احمد

وسط هجوم: عبد الله السعيد - موسى يدان

هجوم: احمد رؤوف - السيد حمدي
الجمعة 18 أبريل 2014, 07:57 كتبه: يوسف
EG
لا هو يعتبر بطل من ابطال الدوري المغربي
الجمعة 18 أبريل 2014, 03:45 كتبه: احمد
EG
لتصحيح المعلومة فقط الذفاع الحسني الجديدي (المغربي) ليس بطل المغرب كما تقولون , بطل المغرب هو فريق الرجاء البيضاوي اللذي لعب كاس العالم ولعب النهائي امام البايرن ميونيخ
الخميس 17 أبريل 2014, 23:27 كتبه: ناريمان البيلي
EG
بالتوفيق ان شاء الله

وربنا يرزقكم بالأهداف
انضم الى المجموعة البريدية لموقع اهلي نيوز ليصلك أهم الأخبار الرياضية على بريدك
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
ما رأيك في صفقة خالد قمر ؟
تصويت