Offerna.com

عبدالحفيظ يفتح قلبه: الأهلي أكبر من الإلحاح على الثنائي بالاستمرار.. وأرشح هذا الموهوب للأهلي !!

عدد التعليقات: 2
كتبه : فريق عمل أهلي نيوز

إقالة أو استقالة.. النتيجة إننا رحلنا عن الصفوف

هذا هو أهم ما قدمه جوزيه للكرة المصرية

البدري من أفضل المدربين بمصر ويوسف قهر المستحيل

الأسباب الكاملة لعدم توفير الإدارة للبدري ويوسف ما منحته لجوزيه

اسم الأهلي أكبر من الإلحاح على تريكة وبركات للبقاء

لا يوجد على وجه الأرض لاعب يرفض التجديد للأهلي ويذهب لمنافس "محلي"

 

 

 

 

كفلت له الموهبة والاحترام وحب القميص الأحمر للرمق الأخير حب الجماهير بشكل كبير جداً، لم يتردد في خدمة الكيان لحظة واحدة، بذل العديد من أوجه العطاء، أهّله الفداء في العمل إلى أن يصل إلى مرتبة حامل مفاتيح التنسيق الإداري للفريق بتقلده منصب مدير الكرة لفترة طويلة جاءت في المرتبة الثانية بعد الكابتن ثابث البطل، لذلك حرص أهلي نيوز علي توجيه الشكر له وتكريمه..

إنه الكابتن "سيد عبدالحفيظ" صاحب إنجارات وعطاءات دامت لسنوات في النادي الأهلي، ورغم رحيله عن الصفوف مع الكابتن يوسف إلا أنه ترك بصمة قوية في أذهان الجماهير وحافظ على احترام وحب الجميع.. المزيد من الكواليس التي ظل حافظاً أميناً عليها عندما كان مديراً لكرة الفريق الكروي الأول ستكشف عنها السطور القادمة..
 

.. حدثنا عن الفارق في العمل ضمن الأجهزة الفنية لجوزيه والبدري ويوسف؟

بشكل عام "جوزيه والبدري ويوسف" كل مدرب لديه فكره و طريقت الخاصة وأسلوبه والثلاثي حقق النجاح والبطولات للقلعة الحمراء في النهاية.

ولن أنسى أيضا فترة عبد العزيز عبد الشافي الذي عملت معه خلال فترته المؤقت والتي لم تكن سهلة ، قبل أن تستقر الأمور بعد ذلك.

العمل ضمن جهاز فني اجنبي بقيادة جوزيه هل أفادك كثيراً؟

بلا شك حقق البرتغالي انجازات غير طبيعية للكرة المصرية ، كما ساهم في نقل ثقافة وفكر جديد للاعب المصري وخاصة في المباريات الخارجية بتأكيده باستمرار أن النادي البطل لا يبحث إلا عن الفوز تحت أي ظروف ، وبالفعل اكتسب اللاعب المصري ثقافة الفوز خارج ملعبه بتحقيق الفوز خارج الأرض مثل مبارة شباب بلوزداد والترجي والصفاقسي وبترو أتليتكو وأسيك وشبيبة القبائل.

ويمتلك جوزيه قدرات وإمكانيات تجعله يعرف كيف يتعامل مع اللاعب النجم أو اللاعب الصاعد أو الجهاز المعاون ، وكيفية إدارة المباراة فنياً ، وايضا كيفية خلق دوافع نفسية للاعبين قبل المباريات حتى يخرج كل لاعب أفضل ما عنده.

وهل ترى أن البدري ويوسف تعلما من جوزيه الكثير؟

بلا شك استفاد البدري ويوسف من جوزيه كثيراً، ولكن دعني أؤكد لك ان البدري من أفضل المدربين فنياً في مصر حيث يمتلك فكر فني ويعلم كيف يدير المباراة ومتي يقوم بالتغيير خلال سير اللقاء وفي النهاية حقق بطولات وإنجازات كبيرة للقلعة الحمراء بالحصول على البطولة الأفريقية والسوبر والدوري.

وماذا عن محمد يوسف؟

تعتبر فترة وجوده بالقيادة الفنية هي الأصعب بالمقارنة مع جوزيه والبدري كما أنه لم يأخد حقه رغم صعوبة فترته ورغم الإنجازات التي حققها بالحصول على البطولة الأفريقية أمام أورلاندو بطل جنوب أفريقيا والذي أعتبره منافس بمنتهى القوة   واعتبره أيضاً من وجهة نظري أقوى وأصعب من القطن الكاميروني الذي تقابلنا معه عام 2008 ،وأقوى من الترجي التونسي الذي تقابلنا معه  في نهائي 2012 ، وأقوى من النجم الساحلي الذي تقابلنا معه في 2005.

ولماذا لم توفر الإدارة للثنائي المحلي البدري ويوسف ما وفرته في الماضي لجوزيه؟!

المنظومة كلها في البلد خلال آخر 3 سنوات بمنتهى الصعوبة ، فالراعي الرسمي للأهلي خفض قيمة الرعاية في ظل توقف النشاط ، بالإضافة إلى عدم وجود جماهير خلال المباريات ، بالإضافة إلى السفريات الأفريقية ، وأيضاً كنا نسعى لإعطاء

اللاعبين مستحقاتهم وتحقيق مطالبهم المادية في وقت لم تسمح خلاله القدرة المادية للنادي بضم صفقات كما كان يحدث بوقت سابق خلال فترة وجود جوزيه ، ولكن بشكل عام ما حققه البدري ويوسف في القيادة الفنية يعتبر إعجازاً وليس إنجازاً في ظل الصعوبات التي تحدوها.


هناك نقد للكابتن سيد لعدم قدرته على تجديد عقود عدد من اللاعبين المؤثرين بالفريق؟

مين في تاريخ الأهلي ، طالبه النادي بالبقاء وتمسك به ولكنه رفض وذهب لفريق محلي آخر؟! ... فهذا لم يحدث في تاريخ الأهلي إطلاقاً ، وخلال فترة وجودي نجحت في تجديد عقد عبد الفضيل وتريكة وجمعة ومعوض ولذلك ليس شطارة مني ولكن اسم المكان يجبر أي لاعب على البقاء وتجديد عقده – ولكن من الممكن أن ينتظر أحد اللاعبين حتى آخر لحظة على أمل إيجاد عرض خارجي وهذا ما حدث مثلا مع حسام غالي.

ولماذا لم يتم الضغط على تريكة وبركات للبقاء لفترة أطول بالملاعب في ظل حاجة الفريق لهم؟!

اعتبر بركات وتريكة اشقائي، وبالفعل تكلمت معهم كثيراً للاستمرار في الملاعب ، ولكن اسم كيان الأهلي أكبر من الإلحاح أو قول "عشان خطري استنى" ومن الممكن أن يكون الثنائي فكروا وتخوفوا من اهتزاز مستواهم بالمستقبل ، وذلك بعد الصورة الرائعة والإنجازات التي حققوها بالماضي والتي ستظل خالدة في أذهان جماهير القلعة الحمراء.

هل ترى أنهم هربوا من المسئولية بهذا الاعتزال؟

لا على الإطلاق، فاللاعبين قيموا أنفسهم في هذه المرحلة، وقرروا التمسك بتاريخهم المشرف في صفوف النادي، فأنا اخذت القرار وأنا عندي 27 عاماً على سبيل المثال، واللاعب هو الوحيد الذي يمتلك هذا القرار ويرى أنه جاء في الوقت الصحيح.

هل ترى أن التصرفات الفردية لتريكة حالت دون تمسك الإدارة به؟

التصرف الوحيد الذي يحسب على أبوتريكة هو مباراة إنبي فقط، ولكن تمسك اللاعب بقرار الاعتزال هو الذي جعله خارج الفريق وليس تعنت الإدارة، بل إن العقوبة التي وقعت عليه تأتي في إطار نجوميته الكبيرة، فلو كان لاعباً صغيراً لم تكن العقوبة بهذه الطريقة، ولكن تريكة نتحدث عنه كقدوة كبيرة.

هل أضاف الإعلام لسيد عبدالحفيظ أم أخذ منه؟

بالتأكيد أضاف لي في الكثير من الوقت، واستخدمت فن التوجيه في الإعلام من أجل إخراج العديد من القوة الفكرية والبدنية من اللاعبين، وعن الانتقاد الخاص بشخصي لا اقبله، أما الانتقاد من قبل الناقدين في النتائج والأداء الفني وغيره اتقبله بالفعل.

وكمدير كرة أكثر المواقف صعوبة عليك؟

أحداث بورسعيد الدامية والمواقف الدامي الذي حدث، وموقف أبوتريكة

هل ترى أن الفترة الحالية هي استراحة محارب؟

افكر في الفترة الحالية في تقديم برنامج تليفزيوني جيد وناجح، أما الفترة الماضية اشاهدها وابتسم وافخر بها، ولكنها لن تكون المحطة الأخيرة أو نهاية المطاف، ولكني سأبني عليها واتخذ منها خبرات استغلها في الناحية الإعلامية.

حقق الأهلي انتصارت عديد وتوج ببطولات كبيرة خارج مصر، ما السر في ذلك؟

سر الفوز في اللقاءات الخارجية، يرجع للتركيز الشديد للاعبين والجهاز الفني هو من يساعد في ذلك بشكل كبير.

رحيلك عن الأهلي كان اقالة أم استقالة ؟

لا يهم كلاهما قادا لنفس النتيجة وهي الرحيل ولا أنظر لما مضي دائماً أتطلع للأمام

هل تشعر أنك ظلمت؟

علي الإطلاق، فهي فترة قضيتها وأنتهت، والآن أتطلع لدخول العمل الإعلامي.

برأيك، كمتابع للأهلي وليس كمدير للكرة، لدي الأهلي إداري ناجح وهو سيد عبدالحفيظ ما جدوي تغييره؟

المسمي كان في البداية سكرتير الكرة وتولي المنصب لاعبين كبار وأسماء رنانه وأكثر فترة زمنية قضاها الكابتن ثابت البطل كانت 5 أعوام فأنا قضيت 4 وهو أمر جيد جداً.

هل تتوقع العودة من جديد للأهلي ؟

بالتأكيد لن أتأخر عن النادي الأهلي في حال طلب مني ذلك، ولكن حقيقةً من الصعب العودة في الوقت الحالي فأنا أتمني خوض التجربة الإعلامية من جديد والنجاح فيها وبعدها يكون لكل حدث حديث.

ولكن ماذا لو تولي تدريب الأهلي أحد المدربين المصريين وطلبك للعمل معه هل توافق؟

كما قلت لن أتاخر عن النادي الأهلي ولكني في الوقت الحالي أتمني الدخول في مجال الإعلام.

نجحت في المجال الإداري وخوضت تجربة إعلامية سابقة وأنت بصدد تكرارها الآن ولكن ماذا  عن المجال التدريبي؟

في رأيي الأمر يحتاج لخبرات ودراسة وأنا لم أخضع لأي دورات من أي نوع فالأمر لا يسير هكذا عشوائي لابد من تخطيط للأمر جيداً وهذا ما لم أفعله.

ماذا عن الصفقات التي حسمها الأهلي بشكل نهائي أثناء تواجدك ولماذا تراجع الأهلي عن حسمها في الوقت الحالي فهناك لاعبين صرحوا بأن الأمر قد حسم أثناء تواجدكم وتم التراجع مع الإدارة الجديدة.

في البداية يجب أن نتفق علي أنه إلا الآن لم يحسم أي فريق أياً من الصفقات وهو ما يؤكد عدم تراجع الإدارة الحالية عنها، ولكن من الوارد أن تختلف الرؤي الفنية فما أراه أنا ليس بالضرورة أن يوافق عليه غيري، ولكل شخص وجهة نظر.

هل تري وجود مزايدة من اللاعبين علي الأندية وهو ما يشكل صراع عليها وزيادة في قيمة عقودها؟

الإعلام يشكل جزء كبير من هذا الأمر وبمجرد تفاوض النادي مع أي لاعب تقرأ حسم الأهلي للأمر وهو ما يسبب دخول أطراف أخري ومن هنا تبدأ المزايدات كما أن الإعلام يطلق ألقاب علي اللاعبين كخليفة تريكة وخليفة بركات وهو أيضاً ما يساهم بشكل كبير في ذلك.

بمناسبة خليفة تريكة، من هو خليفة تريكة في رأيك؟

أبوتريكة ظاهرة يصعب تكرارها في الوقت الحالي، ولكن بالتأكيد مصر ولادة ودائماً ما نري وسنري نجوم كبار،  ولكن هناك فرق بين اللاعب المميز وبين النجم، فأبوتريكة نجم كبير جداً، فكم مر علينا لاعبين علي درجة عالية من المهارة ولكن يفتقدوا لعقلية النجوم وهي ما تتوفر بشكل كبير في تريكة وبركات أيضاً.

شبه الكثيرون رمضان صبحي لاعب الأهلي الصاعد بأبوتريك وقالوا عنه خليفة تريكة، رأيك؟

بالتأكيد رمضان لاعب رائع وينتظره مستقبل كبير ولكن يحتاج لوقت ولخبرات حتي يصبح بالفعل خليفة تريكة فالأمر لا يأتي من لقاء أو أثنين.

ماذا عن يدان، أنت ممن أتوا به للأهلي وأثبت وجهة نظركم الصائبة فيه؟

في البداية لم أختره فالجهاز الفني هو من اختار ولكني سارعت بانهاء انتقاله سريعا للفريق، فهو لاعب مميز ودائما ما يختار أفضل الحلول في الملعب وأتمني الصبر عليه وتقييمة ككل وليس بالمباراة سواء تألق أو أخفق.

من هو اللاعب الذي تراه اضافة قوية للأهلي وكنت تتمني انضمامه للفريق؟

أري أن محمد فاروق لاعب المقاولون العرب فهو من الشخصيات والنوعية التي يفضلها الأهلي وكنت اتمني انضمامه للفريق.

وماذا عن الناحية الدفاعية، من تنصح الأهلي بضمه لتدعيم الدفاع في الفترة المقبلة؟

أري أن الدفاع ملئ باللاعبين المميزين مثل ربيعة وسعد سمير ومحمد نجيب وشريف عبدالفضيل بالإضافة لمجموعة من الصاعدين، بالتأكيد الإدارة الحالية هي صاحبة القرار في التدعيم أو لا ولكني أري أن الناحية الدفاعية لا تحتاج لتدعيم بشكل ضروري.

ماذا عن عودة عبدالظاهر للأهلي؟

الأمر في يد إدارة الأهلي وليس رأي لشخص.

ماذا عن الضجة التي صاحبت عمل أبوتريكة في قناة "بي ان سبورت" واعتراض بعض الإعلاميين عليها؟

دائما ما ننادي بفضل الرياضة عن السياسة، فأبوتريكة ذهب لتحليل لقاءات كرة قدم لا شئ آخر، فهو يجلس بجوار أعظم اللاعبين والمدربين ليحلل علي لقاءات في قمة الأهمية المتعة، أري أن الأمر مبالغ فيه ولا يجب أن يفتح مرة أخري.

ماذا عن أيمن حفني وانضمامه لأحد القطبين"الأهلي والزمالك"؟

حفني من العناصر اللميزة ويمثل اضافة لأي فريق ولكن كونه شارك في إفريقيا هذا العام فهو قد قطع الطريق أمام مشاركته مع أحد القطبين في حال انتقاله خلال مواجهات إفريقيا سواء مع الزمالك في دوي الأبطال أو مع الأهلي في الكونفدرالية، لذلك فالفريق الذي يتمني ضمه وينتظر مشاركته إفريقيا العام المقبل هو من سيقبل به.

ماذا عن غياب الجمهور خلال فترة تواجدك في الجهاز الفني وهل أثر بالسلب علي الفريق رغم الفوز بالبطولات؟

أمر سلبي جداً، وكون الأهلي قد نجح في تحقيق انتصارات وبطولات في ظل غياب الجمهور فهو استثناء والقاعدة هي وجود مؤازرة جماهيرية وظروف جيدة تساعدك علي الفوز.

ماذا عن مدرب الأهلي القادم؟

لا يعنيني من يكون وما هي جنسيته، الأهم هي امكانياته وكفاءاته وانجازاته مع الفريق.

ما رأيك في مقولة " اللاعب المصري لا يصلح لتدريبه إلا الأجنبي".

أمر خاطئ جداً الأمر يتعلق بالكفاءة وليس الجنسية، من الممكن أن تأتي بأجنبي ولا يستطيع السيطرة وتحقيق البطولات وتأتي بمصري يقودك لأعظم الإنجازات في تاريخك ولعل أقرب مثال هو الثلاثي حسن شحاته وحسام البدري ومحمد يوسف مع منتخب مصر والنادي الأهلي.

ماذا عن عودة البدري لقيادة الأهلي مرة ثالثة؟ هناك تحفظ من بعض جمهور الأهلي، رأيك؟

البدري من المدربين الأكفاء جداً وسبب رحيله عن الفريق يرجع لعدم تلبية طلباته من مجلس الإدارة وقتها إلي جانب بعض المتعلقات الخاصة به في كندا وقتها، وعودته أمر وارد إذا أرادت الإدارة الحالية ذلك.

أما عن رأي الجمهور فيه... بالتأكيد رأي الجمهور له مني كل تقدير واحترام ولكن أري أن الأمر في يد إدارة الأهلي فهي صاحبة الفرار في ذلك وهي من ستحاسب في النهاية، وكون الإدارة تنفذ وتنصاع لطلبات الجمهور فهو بالأمر الإداري السيئ جداً فالجمهور نفسه لن يحترمني إذا ما نفذت ما يريد دون دراسته جيداً ومعرفة توابعه، وأنا هنا أتحدث بشكل عام في أي قرار وليس بالتحديد أمر عودة البدري من عدمها.

كونك ستعمل بالإعلام خلال الفترة المقبلة، هل سيكون هناك هجوم من علي إدارة الأهلي أم ستتجنبهم؟

بالتأكيد لن أهاجم أحد، لكني سأدلي برأيي وسأنتقد مثل أي شخص آخر، فالأمر الخاطئ سأتحدث عنه والأمر الجيد سنشيد به أكيد.

ماذا عن عودة جوزية للأهلي  في رأيك؟

كل المدربين الذين عملت معهم علي كفاءة عالية وأياً منهم قادر علي العطاء يستطيع قيادة الأهلي.

ماذا عن تولي الكابتن مختار مختار تدريب الأهلي، وما رأيك في اقترابه كل مرة من الأهلي ثم تسند المهمة لمدرب آخر؟

مختار مختار لديه العديد من الإنجازات مع الفرق التي تولي تدريبها وهو قيمة فنية كبيرة ويستطيع قيادة الأهلي خلال الفترة المقبلة بالتأكيد، ومسألة اقترابه ثم اسناد المهمة لآخر هي رأي فني وحق أصيل للإداراة التي تفعل ذلك، فهي وجهات نظر بالتأكيد.

من ستشجع في كأس العالم؟

إسبانيا بالتأكيد، فأنا أعشق برشلونة والمنتخب الإسباني، رغم تشجيع ابني لريال مدريد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
السبت 14 يونيو 2014, 13:23 كتبه: عطيه ابراهيم
EG
منور ياسحس انتا وفريق العمل وربنا يوفققك
السبت 14 يونيو 2014, 00:16 كتبه: سامح لاشين
EG
اسبانيا خسرت بخماسية ثقيلة جدآ صعبان عليا حالى وحالك ياكبتن سيد
انضم الى المجموعة البريدية لموقع اهلي نيوز ليصلك أهم الأخبار الرياضية على بريدك
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
ما تقييمك لأداء شريف إكرامي للموسم الحالي؟
تصويت