Offerna.com

مبروك:هذا سر تحقيق البطولات في توقيت قصير ولن أعود "للجحر".. والثنائي سيتألق "غصب عنهما"

عدد التعليقات: 3
كتبه : شادي ألماظ - حسين غريب

تعلمت الكثير من الجنرال .

توليت المهمة بقرار مفاجئ وغير مترتب.. واستقبلته بثقة وبتحدي.

الأهلي بيتي الأول والآخير وعندما يطلبني مستحيل ان ارفض .

هذا هو سر تحقيق البطولات في توقيت قصير.

كنت عارف اني مؤقت ولم اغضب بعد استقدام جاريدو.

منصب المدرب العام لم يتم عرضه عليا من الأساس.

بامبو وصبحي "غصبا" عنهم سيستمراو ويتأقوا! .

تولي الأجنبي للاهلي "بدعة" والمصري لا ينقصه شئ.

لن أعود ل"جحر"قطاع الناشئين مرة آخري فهو ينسي ما حققته من انجازات.

أتمني خوض تجربة تدريبة جديدة بعيداً عن الناشئيين في الممتاز.

لم أتدخل من قريب أو بعيد في الصفقات أو الراحلين.

اعتزال جمعه كان قرار مسبق ولا دخل لي فيه.

رجل المهام الصعبة، الأهلاي الأصيل، أبن الأهلي البار، كلها ألقاب أطلقت علي المدير الفني الخلوق، الكابتن فتحي مبروك والذي دائماً ما يلجأ له النادي الأهلي في أصعب الظروف، ودائماً ما يكون عند حسن الظن ويتحمل المسئولية ويحقق نجاحات يشهد له بها الجميع، يتمتع بعلاقة خاصة بينه وبين جماهير الأهلي التي تعشقه وتتمني قيادته للنادي في يوم من الأيام لفترة طويلة يستطيع فيها التعبير أكثر وأكثر وإبهارنا بمزيد من خبراته ونضوجه الكروي الذي دائماً ما يظهر في الفترات القليلة التي يسند له المهمة فيها، لذلك حاور Ahly News.com مدربنا الكبير والذي كشف لنا بعض من الأسرار عن حياته الكروية وعن تجربته الأخيرة.

 

 

 

عملك مع الكابتن محمود الجوهري لسنوات بمجال التدريب..افادك كثيراً؟

بالفعل تعلمت الكثير من الجنرال محمود الجوهري "رحمه الله" واكتسبت منه امور كثيرة مثل النظام والانضباط وكيفية التعامل مع اللاعبين نفسيا وكان له فضل كبير عليا في ان يكون لي شخصية تدريبية مميزة.

فالكابتن محمود الجوهري علمني كيفية تهيئة اللاعبين قبل المباريات الصعبة ، ومع الوقت اكتسبت واستفدت من هذه الأمور وذلك لعملي بجانبه لسنوات طويلة خلال مونديال 1990 في ايطاليا ، وخلال كأس الأمم الأفريقية 1998 في بوركينا فاسو ، وخلال كأس  القارات عام 1999 بالمكسيك.

ومتى اصبحت الرجل الأول بالجهاز الفني  خلال مشوارك التدريبي؟

عملت في العديد من الأندية مثل دمنهور والشرقية وشبين قبل العمل بقطاع الناشئين بالنادي الأهلي لفترات طويلة.

توقيت توليك المهمة هل كان مترتب ؟ وكيف استقبلت القرار؟

التوقيت كان مفاجئ ، فلم يتوقع أحد استقالة محمد يوسف ورحيله ولذلك كان قرار وجودي بالقيادة الفنية للفريق لم يكن مترتب وعلمت به قبل لقاء سموحة بالجولة التاسعة عشر بالدوري بساعات قليلة..

واستقبلت القرار بنوع من التحدي والثقة ولم اخاف مطلقاً في ظل مساندة مجلس الادارة لي وايضا لعلمي بأحوال الفريق، وساعدتني خبرتي في تحقيق أكبر الاستفادة من جميع الأمور المحيطة بهذا التوقيت من الجهاز المعاون والإعلام والألتراس وتسخير كل ذلك في خدمة الفريق ولتحقيق بطولة صعبة في النهاية.

الجماهير تطلق عليك "رجل المهام الصعبة" تعليقك؟

نعم حيث توليت القيادة الفنية للفريق الأول عام 2003 وكان الفريق قد خسر الدوري ثم تم الاطاحة بالبرتغالي أوليفيرا وتوليت المهمة خلفا له ونجحت في ترتيب الأوراق وإعادة الفريق للبطولات بتحقيق بطولة الكأس ، ولكن مهمتي الآخيرة خلال قيادة الأهلي كانت في منتهى الصعوبة.

وهل ترددت في قبول المهمة في هذا التوقيت الضيق؟

عندما يطلبي بيتي مستحيل ان ارفض فالأهلي له فضل وخير كبير جداً عليّ والحمد الله نجت في قيادة الفريق لتحقيق الدوري.

وما  السر وراء تحقيقك للبطولات مع الفريق في وقت قصير؟

أنا اعرف كيف اتعامل نفسيا مع اللاعبين خلال الفترات التي يوجد بها هبوط بالمستوى او اخفاق او خروج من بطولة حيث بسعى لاختيار الانسب والأفضل لهذه الفترة لتحقيق أكبر استفادة من العناصر المتاحة، كما احب التعامل خلال الفترات القصيرة في تهيئة اللاعبين وتحفيزهم واعدادهم للمنافسة من جديد.

الأهلي لم يخسر أي مباراة بالدوري خلال وجودك؟

الحمد الله انا احب اوجه اللاعبين باستمرار واسعى لعلاج السلبيات والثغرات أول بأول خلال التدريبات  ، كما انني عندما توليت المهمة لم اكن بعيد عن النادي حيث كنت على دراية كاملة ومتابعة باستمرار لأحوال الفريق وجميع اللاعبين.

 بعد تحقيق يوسف والبدري للبطولات وفي النهاية انت... هل حزين للعودة للمدرب الأجنبي من جديد؟

فعندما توليت المهمة كنت عارف اني مؤقت ولم اغضب او احزن بعد رحيلي، وخلال فترة عملي كنت اعلم ان المدرب الاسباني جاريدو متواجد بمصر ويقوم بمتابعة المباريات ، فالأمور كانت مطبقة ومهيئة لوجود مدرب اجنبي بالمستقبل القريب وذلك لم يكن مفاجأة بالنسبة لي ولم يغضبني وجوده.

وهل كان لديك رغبة داخلية وتمني للاستمرار بتدريب الفريق؟

خلال ولاياتي الآخيرة للنادي الأهلي اكتسبت شئ اعتبره الأهم بحياتي وعوضني عن السنين الي لعبت بها كرة حيث اكتسابت حب وثقة الناس وذلك رغم الفترة القصيرة جدا التي عملت بها ، وهذا اكثر شئ اسعدني كثيراً وانا اعتبره بالدنيا كلها وبالبطولات كلها ، فحب الناس اكتسبته وانا مدرب اكتر من عندم كنت لاعباً.

هل عرض عليك منصب المدرب المساعد؟


لم يتم عرض عليا المنصب رغم ترحيبي الشديد بالتواجد في أي منصب طالما سيكون ذلك في خدمة وفي صالح الفريق ولكن لم يعرض عليا المنصب من الأساس.

بعد الخروج من الكأس تعجب البعض من عدم الاستعانة بك في بداية فترة جاريدو لتطلعه على جميع الأمور .. تعليقك؟!

 جاريدو كان يعلم العديد من الأمور عن الفريق قبل ما يتولى تدريبه ، وكل المعلومات وسيديهات المباريات  كانت تذهب له وذلك حتى يستطيع تكوين فكرة قبل تولي المهمة بشكل رسمي.

ما رأيك في مقولة الأهلي، الأهلي بحاجة دائماً لمدرب أجنبي وليس وطني؟

حقيقةً لا أجد تفسير لذلك وهو أمر أراه "بدعة" غير صحيحة علي الإطلاق، فدائماً ما نفضل الأجنبي لأنه يتحمل الضغوط ولا يلتفت للنقد ولكني أري أن المدرب المصري تتوفر فيه كل هذه الصفات، الحزم والقيادة والشخصية وكل المقومات للنجاح، فأنا شخصيتي هكذا ، لا أبالي بالنقد ولا ألتفت لأي حديث مضاد وأتمتع بالحزم والشخصية القوية، كما أنا المدرب المصري نجح وقاد الاهلي للعديد من البطولات مثل البدري ومحمد يوسف وأخيراً قيادتي للفريق والفوز بالدوري.

هل سيستمر بامبو وصبحي على نفس المستوى الجيد أم سينخفض بعد تغيير القيادة؟!

لازم يستمروا وغصباً عنهم لان الاهلي فريق كبير، ولابد ان يشعر بامبو وصبحي بالمسؤولية باستمرار خاصة انهم حصلوا على حب الجماهير والاعلام والصحافة من بدري ولابد لهم من المحافظة على ذلك وعدم التفريط به اطلاقاً ، وعليهم السعي باستمرار لتطوير مستواهم الفني والبدني والمحافظة على امكانهم بالتشكيل الاساسي خاصة انهما اكتسبوا نجومية وشعبية كبيرة في توقيت قصير جداً.مضيفاً " هذا الثنائي من اسرع اللاعيبة اللي اتعرفت في مصر وعليهم الحفاظ على ذلك".

لم تخف من المجاذفة والدفع بهم في لقاء القمة أمام الزمالك؟


الظروف حتمت عليّ الدفع بهم كما انني لا اخاف وتحدثت مع رمضان وبامبو قبل لقاء الزمالك بـ 4 أيام واكدت لهم تواجدهم بالتشكيل الاساسي للفريق ، وقولت لهم "ستخوضوا اللقاء بدون ضغط جماهيري وعليكم التألق واثبات قدرتكم واظهار مستواكم وهذا ما حدث".

لقاء الزمالك، شهد تفوق للأهلي تحت قيادتك رغم استعانتك بثنائي صاعد "رمضان صبحي وكريم بامبو"لماذا؟

تعاملت مع اللقاء قبلها بـ3 أيام تقريباً وتحدثت مع الثنائي بأنهما سيبدأن اللقاء وهيئئهما جيداً لما سأطلبه منهما خلال اللقاء وهو ما حدث ونجحنا في الخروج من اللقاء منتصرين، إلي جانب متابعتي الجيدة لفريق الزمالك ونقاط القوي والضعف .

حدثنا عن اللقاء الأهم في الدوري لقاء التتويج أمام سموحة؟

لقاء سموحة في بطولة الدوري كان من أصعب اللقاءات عليَ لاسيما آخر 7 دقائق فهي أصعب فترة ممرت بها نظراً لطرد حسام عاشور في اللحظات الأخيرة، واصابة محمد نجيب.
ماذا عن لقاء الكأس وخروج الاهلي، رأيك؟

لم أكن انا المدير الفني ولا يحق لي التحدث عليه، فهناك مدير فني محترم الآن.

تألق رمضان صبحي وكريم بامبو في وجود، هل من لاعبين تتوقع تألقهم أيضاً من الشباب؟

بالتأكيد الفريق ملئ بالعناصر المميزة ذات الكفاءه العالية، ولكني لن أستطيع ان أحدد أسماء بعينها منعاً للإحراج للجهاز الفني الحالي.

ما رأيك مثلاً في الصاعد عمرو وردة والذي أشاد به مانويل جوزية من قبل ولقبه بتريكة الجديد؟

أجاب مبروك قائلاً، ولماذا لم يشركه جوزية وقتها؟! رغم ان الأهلي كان يحسم الدوري مبكراً ويتبقي لقاءات من الممكن الدفع به فيها؟...ثم قال ..أري أن وردة يفتقد للعب الجماعي فهو أساس كرة القدم، كما أنه مطالب بالإنضباط والنضج، وحسن التصرف مثل النجوم الكبار الذين يرتقوا من مرحلة الشباب إلي الفريق الأول والنجومية والشخصية القيادية، أري أنه قصر في حق نفسه كثيراً وهو ما قد يكلفه الرحيل عن الأهلي.

قيل أنك تركت تقريراً للإدارة حددت فيه من يجب أن يرحل ومن يبقي من اللاعبين؟

بدهشة كبيرة، علي الإطلاق لم يحدث هذا ولم أوصي بترك لاعب او رحيل الآخر، فقد كنت في مهمة محددة وهي قيادة الفريق وكل ما قيل لا أساس له من الصحة.

لم توصي بالراحلين أو الباقين، ماذا عن الصفقات الجديدة التي أبرمها الأهلي ألم توصي بضم أي صفقة او تطلبها أو تبدي رأيك فيها؟

لالا- لم يحدث تماماً ولم يتحدث معي أحد ولم أبدي رأيي في أي صفقة أبرمها الأهلي، فعملي الأساسي هو قيادة الفريق في اللقاءات التي كانت في اوقات متتالية جداً ولم يكن هناك متسع من الوقت للحديث عن الصفقات.

برأيك ما هي أقوي الصفقات التي أبرمها الأهلي؟

لا أريد التطرق والحديث في هذا الأمر ولن اتحدث فيه.

أكثر ما تخشاه علي الثنائي رمضان صبحي وكريم وبامبو وتحذرهم منه؟

بالتاكيد نحن بشر ونتأثر بالكلام والإشادة لذلك أطالبهم بالبعد عن الغرور وهو ما حذرتهم منه مسبقاً والإعلام مطالب بالتوازن تجاههم في الحديث والإشادة بهم.

عاصرت الكابتن محمود الجوهري ولعبت في كأس العالم، متي نصل كأس العالم وما سبب اخفاقنا الدائم؟

كانت لدينا فرصة كبيرة عامي 2006 و2008 وكنا نمتلك فريقاً قوياً جداً ولكن لم يحدث ذلك، أري ان بناء جيل يتم اعداده جيداً عبر مدير فني يكون أمامه متسع من الوقت هو بداية الطريق الصحيح، إلي جانب الإستغناء عن اللاعبين الكبار سناً والإستعانة بالجيل الصاعد فهو من سيقودنا لسنين قادمة، بالإضافة لخوض تجارب ودية قوية تساعد علي ارتقاء المستوي.

حدثنا عن وجهتك القادمة، هل ستتولي تدريب أحد فرق الدوري الممتاز أم ستعود لقطاع الناشئين؟

في حال عرض عليّ أحد العروض القوية من الدوري الممتاز سأوافق علي الفور ولكني لا أفضل العودة من جديد لقطاع الناشئين فالعودة تعني هدم ما فعلت مع الفريق الأول وكأنك تعود "للجحر" من جديد أو بالأحري للنسيان ، فمنذ عام 2003 وحصولي علي بطولة الكأس لم يكتب عني كلمة واحدة في الإعلام وهذا مثال بسيط علي الإهتمام نظراً للمكان المتواجد به الإنسان.

هل تشعر بالظلم في مجال التدريب لاسيما وانت من بدأت مبكراً؟

نعم ظلمت كثيراً وأنا أتحمل حزء كبير من ذلك فأنا لم أهتم بالموضوع منذ البداية وحبي للنادي الأهلي جاء علي حساب مشواري التدريب، كما أن هناك أشخاص تجيد التعامل مع الإعلام بحرفية شديدة تسهل عليهم الوصول ولكني لم أفعل ذلك.

الجمهور ودوره في كرة القدم، رأيــــــك؟

بالتأكيد الجمهور أحد أهم عناصر اللعبة في مصر، ويجب عودته للمدرجات بأسرع وقت، كما أن الجمهور مطالب بالإلتزام في الملعب والحرص علي تشجيع فريقه فقط لاغير والبعد عن السب والشغب كي تكتمل المنظومة الرياضية، فالرياضة تدعو لسمو الأخلاق وليس شئ آخر.

هل تري الأمور ستكون أفضل للفريق الاول بالأهلي مستقبلاً؟

أتمني ذلك وأتوقع أيضاً فكل الأمور مهيأة للمدير الفني عن طريق توفير العناصر المميزة بالفريق إلي جانب الإدارة الواعية التي تعرف ما تريد وتعرف متطلبات الفريق وكلها عوامل تساعد علي النجاح.


هل تري فترة توليك المهمة هي الأصعب مقارنة بالبدري ويوسف؟

بالتأكيد أراها صعبة جدا،ً فالبدري ما تبقي من جوزية مجموعة مميزة من اللاعبين كما أن يوسف عاصر بعضهم، لكنّي وجدت عدداً كبيراً قد رحل بسبب الإعتزال إلي جانب الإصابات التي ضربت الفريق، صعبت المهمة كثيراً، حتي آخر لقاءتي لم أكن أستطيع إكمال القائمة وكنت أدفع بـ3 مهاجمين بجواري أو حارسين علي دكة البدلاء فقط لإكمالها فلم يكن لدي لاعبين بسبب الإصابات.

اعتزال وائل جمعة جاء في وسط الموسم وقبل النهاية كما أعلن من قبل، هل ابتعاده عن التشكيل الأساسي كان السبب؟

لا أري ذلك، فهو سبق وأخذ القرار كما أنه كان مرتبط بموعد لبرنامجه في البرازيل وكل إنسان يعرف ما يدريد في حياته ويخطط له جيداً.

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 14:45 كتبه: ربيع حسين
EG
ملحوظة في عام 2003 عندما خسر الفريق درع الدوري في اللقاء الاخير امام انبي تم الاطاحة بالهولندي جو بونفرير و ليس توني اوليفيرا
الاثنين 21 يوليو 2014, 22:37 كتبه: ابو شيماء الجندى
EG
الكابتن فتحى مبروك قيمه كبيره وخسلره انه يترك الفريق ومكانش لازم المدرب الاجنبى ولاهى عقدة الخواجه فالكابتن فتحى كان سيبنى فريق للاهلى يستمر لاعوام طويله
الاثنين 21 يوليو 2014, 15:45 كتبه: tife siad
EG
الكابتن فتحى مبروك راجل خبره ويعلم كل شىء عن النادى الاهلى ولوكان كمل مع الفريق كان هيبقى الافضل على الاطلاق
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
ما تقييمك لأداء شريف إكرامي للموسم الحالي؟
تصويت