Offerna.com

حوار خاص| صخرة الدفاع يكشف مكالمة تريكة السرية.. ويرشح هذا المدافع للأهلي!

عدد التعليقات: 0
كتبه : فريق عمل أهلي نيوز

فرصتي مع الفريق الأول تأخرت بسبب أفضل مدافع في أفريقيا

ياريت احقق نصف ما قدمه جمعة ويسعدني الربط بيننا

هذا ما أسعدني في الاستبعاد من المنتخب

 والليبرو مستبعد في الأهلي

أرشح محمود عزت في الأهلي

سعيد بصفقة إسلام رشدي ومحمد رزق

 عفروتو موهبة لن تتكرر

ومقارنتي بـ"بيبي" منطقية

اتواصل مع أبو تريكة دائما وشد من ازري قبل لقاء النجم الساحلي

 

خفة ظله الدائمة، وابتسامته التلقائية، كانت الملامح الرئيسية المرسومة على وجهه منذ الكلمة الأولى للقاء، وصفه البعض بمستقبل النادي وانزعج من هذا اللقب كثيراً، بينما رآى فيه آخرين أنه الخليفة الأول لصخرة دفاع النادي الأهلي وائل جمعة، وهو الأمر الذي يمثل له شرف كبير - حسب وصفه - يعشق النادي الأهلي جداً، ويرى فيه البيت الثاني، تتدلى الأصالة الريفية من عباراته التلقائية وينعكس حبه لمن حوله منذ الكلمات الأولى لتبادل أطراف الحديث..

هو سعد الدين سمير صمام أمان دفاع الأهلي، واللاعب ذو الإمكانيات البدنية والفنية التي تؤهله لحمل لواء الصخرة الكبيرة في الأداء الرجولي حتى الرمق الأخير من دقائق المباراة.. قرر ابن الريف الأصيل أن يفتح قلبه ويدلي بالعديد من الأسرار الكوميدية والأخرى الخاصة، لينطلق بكلمات خفيفة الظل عبر السطور القادمة..
 
 
 

في البداية.. حدثنا عن بدايتك مع الأهلي منذ الصغر؟

كنت ضمن جيل أحمد شكري وعفروتو ومعاذ الحناوي ومحمود توبة وشهاب الدين أحمد شاركنا جميعاً بمونديال الشباب وقدمنا مستوى جيد وتم تصعيدنا بعد هذا الحدث العالمي للعب مع الفريق الأول بالنادي الأهلي.

صعدني الكابتن حسام البدري موسم 2009 وأصبحت متواجداً مع الفريق الأول بعد أن اكتسبت خبرات جيدة بفترة الناشئين تحت قيادة عدد كبير من المدربين الجيدين الذين ساهموا وكان لهم دور في ما وصلت له الآن مثل "ماهر همام" و"فتحي مبروك" و"أمين عرابي".

تواجدت مع الفريق الأول ولكن فرصة المشاركة مع الفريق بالمباريات هل جاءت متأخرة إلى حد ما؟!

نعم جاءت متأخرة "شويتين" وهذا طبيعي نظراً لوجود الصخرة وائل جمعة الذي أعتبره أفضل مدافع في أفريقيا لسنوات طويلة، وكان من الصعب منافسته فهو مدافع غير عادي وكان أحد الركائز الاساسية بتشكيلة المنتخب الوطني حتى أعلن  اعتزاله لكرة القدم.

وزملائك الناشئين بالمراكز الآخرى مثل "شكري وشهاب وعفروتو" هل ترى أيضا انهم معذورون ؟

بالتأكيد حيث كان يشارك النجم محمد أبو تريكة بمركز عفروتو ، وأحمد شكري في مركز بركات ، ومحمد طلعت في مركز عماد متعب مما جعل فرصة حصولهم على الفرصة ومنافسة العناصر الدولية صعبة للغاية ، ولذلك أرى أنه بالوقت الحالي الفرصة أسهل للناشئين بالقلعة الحمراء للاجتهاد والحصول على الفرصة.

ومن كان يتحدث معك خلال هذه الفترة فترة عدم مشاركتك بالمباريات ويشد من أزرك؟

وائل جمعة كان يتحدث معي باستمرار ويطالبني بالبقاء وعدم الرحيل حتى إن تأخرت الفرصة والتركيز مع النادي ، وبالفعل كنت أستفيد منه كثيراً وتعلمت منه الكثير مثل تكوين الشخصية والإصرار وحب النادي، فالصخرة تحمل الكثير وقدم للنادي والمنتخب الوطني العديد من الإنجازات والبطولات التي لن تنسى.

كيف ترى الرابط الإعلامي بينك وبين وائل جمعة باستمرار؟

ياريت أحقق نصف ما قدمه وائل جمعة ، ولذلك أسعدني الربط الدائم معه حيث عندما كان لاعباً كان يقال عني انني القادم من بعده ، وعندما اعتزل وائل جمعة قالوا عني انني خليفته ، ويسعدني ايضا اشادته الدائمة بي.

.. ذكرنا باختصار عن فترة الإعارة الأولى لفريق المقاولون العرب؟

شاركت مع الكابتن حسام البدري في 7 مباريات وكان يشيد دائماً بي ويؤكد لي بأنني سأكون مستقبل النادي خلال الـ10 سنوات القادمة ولكن بعد رحيل البدري في الولاية الأولى وعاد مانويل جوزيه لقيادة الفريق فضلت الرحيل على سبيل الإعارة لكثرة عدد المدافعين بالأهلي بتلك الفترة وبالفعل تقدمت 7 أندية لضمي واخترت المقاولون من أجل المشاركة رغم ضعف المقابل المادي المعروض.

شاركت مع المقاولون العرب في 15 مباراة وانضميت من خلاله لمنتخب مصر تحت قيادة برادلي وكان أيضا وائل جمعة حريص على الحديث معي عقب كل مباراة باستمرار لتحفيزي ومساندتي على تقديم الأفضل.

وبعد انتهاء الإعارة وعودتك للأهلي بتلك الفترة كيف تعاملت مع وجود جوزيه؟

لم أستمر هذه السنة أيضا بصفوف الأهلي حيث فضلت الرحيل على سبيل الإعارة لأي فريق حتى أحافظ على فرصة تواجدي بصفوف منتخب مصر ، ووافقت إدارة الأهلي بصعوبة على إعارتي لصفوف المصري البورسعيدي وبالفعل ظهرت بمستوى جيد بتلك الفترة تحت قيادة طلعت يوسف وبعد ذلك انضميت للمنتخب من خلال فريق المصري برفقة مؤمن زكريا ، قبل أن يتوقف الموسم بعد ذلك لأحداث مذبحة بورسعيد.

ما الفارق بين جوزيه والبدري ويوسف؟

جوزيه رغم إشادته بمستوايا بالتدريبات ولكني لم أشارك تحت قيادته بالمباريات وفضلت الرحيل وذلك لكثرة عدد المدافعين أيضا بتلك الفترة ، في حين أن افضل وأحلى فترات هي خلال وجود البدري بالقيادة الفنية للفريق وخاصة خلال ولاياته الثانية حيث شاركت معه بشكل اساسي ومنحني الفرصة كما أن مشاركتي معه كانت عن قناعة فنية بقدراتي ، في حين أن فترة محمد يوسف ورغم مشاركتي في عدد كبير من المباريات تحت قيادته ولكن كان يتم استعبادي قبل بعض المباريات المهمة.



واذا تحدثنا عن الفترة الحالية ... لماذا لم ينضم سعد سمير لمنتخب مصر؟

بالتأكيد الجهاز الفني للمنتخب الوطني أدرى باحتياجاته الفنية ، وأنا احترمها كثيراً ولم أشعر بأي ضيق إطلاقاً ، فخلال الفترة الماضية كان كل تركيزي مع النادي لحسم الصعود والتأهل أمام النجم الساحلي فالنادي بالنسبة لي حاجة كبيرة ، ولكن أسعدني رد فعل النقاد والمحللين الرياضيين بعدم تواجدي بصفوف المنتخب وفرحت كثيراً بتعليقات زملائي بالفريق مثل عماد متعب ووليد سليمان وحسام غالي ووائل جمعة حيث قال لي الآخير "هو إت ازاي مرحتش المنتخب بعد مستواك الرائع بالفترة الماضية؟!"

وماذا كان ردك على وائل جمعة؟

قلت له هذه الجملة كفاية عندي ، فيكفيني أن افضل مدافع في أفريقيا يشيد بمستوايا بشكل دائم ويحفزني باستمرار ويرى أنني أستحق التواجد بصفوف المنتخب.

رغم النتائج الجيدة بالأرقام بشأن خط دفاع الأهلي ولكن أيضا نشعر بقلق خلال العرضيات أحيانا؟

خط الدفاع ليس سعد سمير ومحمد نجيب فقط ، ولكن الخط يضم أيضا الظهير الأيمن والظهير الأيسر وحارس المرمى وأيضا ثنائي الوسط تكون لديهم جزء من الأدوار الدفاعية للقيادم بها خلال التغطية ، ولكن عندما يتم تلخيص أي هدف يسكن مرمى الفريق ويتم اتهام ثنائي الدفاع بالسبب في الهدف فهو اتهام غير عادل ، فخط الدفاع ليس فقط الـ 2 مساكين.

وهل ترى أن جاريدو بالفت
رة المقبلة سيعتمد على "ليبرو"؟!

العكس الأهلي ليس عليه خطورة بالمباريات تستدعي لذلك ، كما أن شباك الفريق لا تهتز باستمرار حتى يفكر جاريدو في هذه الخطوة الدفاعية ، والدليل أن الاسباني دائما ما يشيد بي أنا ومحمد نجيب ويطالبنا بمواصلة تقديم العروض الجيدة خلال المباريات الصعبة المقبلة.

مثلما رشح أحمد حجازي سعد سمير للانتقال إلى الدوري الإيطالي.. من الذي ترشحه للأهلي؟

المشكلة تتلخص أن المدافعين في مصر لم يخضعوا للضغوط الكبيرة المراكمة على رأس لاعبي الأهلي، انا احترم كافة اللاعبين المدافعين، ولكني أرى في محمود عزت اللاعب الأفضل لأني عاصرته وعرفت لعبه جيداً في المقاولين العرب.

وماذا عن الخطوط الأخرى؟

سعيد جداً بصفقة إسلام رشدي المجتهد، ومحمد رزق الواعد.

وجه كلمة للجماهير بمناسبة الكونفدرالية؟

ربنا يستر ولكننا سوف نبذل قصارى جهدنا من أجل الوصول إلى البطولة الغالية كأول نادي مصري يحققها، سوف نحارب لعدم دخول أهداف في مرمانا، وأرى أن اصعب مباريات البطولة حتى الآن الدفاع المغربي الجديدي، لدينا الإصرار من اليوم الأول، ونعد الجماهير بالمرور الآمن من مباراة القطن الكاميروني التي تمثل أصعب المباريات للوصول إلى الأدوار النهائية وتحقيق البطولة الغالية.

وكيف ترى بطولة السوبر ؟

هناك سيدة كبيرة اوقفتني في الشارع أمس، وقالت لي: "عارف لو خسرتم.. احنا عايزين البطولة"، اريد التأكيد على أن نادي الزمالك فريق كبير وله احترام كامل، ونسعى من أجل الوصول إلى البطولة لإسعاد الجماهير دائماً، واللاعب داخل المباراة يشعر منذ الدقائق الأولى أنه "يوم الأهلي".

من تراه الأفضل في مصر حالياً؟

رغم انتقاله إلى خارج الحدود، ولكن أحمد فتحي الأفضل في مصر خلال الموسم المنصرم، نظراً للثبات في المستوى والأداء الرجولي القوي والصلب، وفي المقام الثاني يأتي أحمد حمودي لاعب سموحة الرائع، وكنت اتمنى وجوده في الأهلي، بالإضافة إلى شريف إكرامي المتألق صاحب المستوى الثابت خلال الفترة الماضية، أما على صعيد المدافعين فنجيب يظهر بشكل جيد جداً.

يتحدثون عن شبيهك الأوروبي "بيبي" فما رأيك؟

رد ضاحكاً: جئت من العمرة وكانت "الحلاقة" تشبه بيبي إلى حد ما، ولكني احبه جداً على مستوى الأداء الفني والبدني، واتمنى الوصول إلى نسبة قليلة من مستواه، متابعاً: "هتشبهني ببيبي أنا بضرب وهوا بيضرب.. لكن متقولش عليا راموس، راموس فنان".. أما على المستوى المحلي فالكابتن وائل جمعة هو الأقرب لقلبي دائماً.

وكيف ترى نفسك بعد انتهاء مشوارك الكروي؟

الحكم مازال مبكراً، وعلى الرغم من فهمي الكامل لكل التفاصيل الخاصة بالكرة، ولكني لا أجد نفسي في التدريب على الإطلاق، لأنها مهنة البحث عن الاحتراق في التعليمات الفنية الدائمة إلى اللاعبين طوال الوقت على الخط، وأرى أن المدير الفني للناشئين يجب أن يكون أفضل من الذي يدرب الفريق الكروي الأول، لأنه يحمل بين يديه أمانه في إرشاد الصغار إلى التسديد الصحيح وتأسيسهم بشكل قوي، واتطلع للنجاح في السلك الإعلامي.

ماذا يمثل لك عفروتو؟

لاعب لن يتكرر، وأخي الصغير، ولكنه ظلم نفسه بعصبيته الدائمة في الملعب، كنا دائماً المنتخبات مع بعضنا البعض، لم أرى موهبة مثله على الإطلاق.

أبوتريكة دائماً ما يفضل الإبتعاد عن الأضواء، فهل يتواصل معك؟

نعم أبوتريكة يتواصل معي كثيراً فهو من الشخصيات المحببة إلي قلبي، فقد تحدث معي قبل لقاء النجم تلفونياً، وطالبني بالتركيز وحثني علي الظهور بشكل جيد خلال اللقاء والعمل علي التأهل لنصف النهائي وتحقيق البطولة الكونفيدرالية ، كما دائماً ما ينصحني حتى احافظ على مستوايا.

وما رأيك في ابتعاده عن العمل في الأهلي الفترة الماضية؟

أبوتريكة سيتولي منصباً بالأهلي وهو أمر أكيد ولكن دائماً ما يحرص الماجيكو علي خوض دراسات علميه تؤهله للقيام بعمله علي أكمل وجه.

ما رأيك في طلب العديد من لاعبي الأهلي الشباب خوض تجربة الإحتراف؟

بالتأكيد كل لاعب يتمني خوض تجربة الإحتراف لاسيما في أوروبا، كما أنني أري أن العرض الذي يقدم هو العامل الأكبر في الموضوع، وأسم النادي الذي سينتقل له اللاعب، فانتقال ربيعة للشبونة أمر رائع وتجربة تستحق الخروج لخوضها.

ما رأيك في "تعنت" أو صعوبة موافقة الأهلي علي رحيل اي لاعب من الفريق؟

أري أنه ليس تعنتاً فإدارة الأهلي عندما يأتي للاعب عرض كبير تكون بين "نارين" نار استمرار اللاعب مع الفريق  وترك الإحتراف وبين نار الرحيل وكلاهما أصعب من الآخر، لذلك يحتاج الأمر لبعض الوقت.



الأهلي قام بتدعيم الدفاع بشريف حازم مؤخراً ألم يقلقك الأمر؟


علي العكس فالأهلي كان بحاجة لتدعيم هذا المركز خلال الفترة الماضية لم يكون هناك سوي أنا ونجيب لذلك فالتدعيم مطلوب لخوض الأهلي لقاءات كثيرة في أكثر من بطولة.

كيف تري المنافسة بين لاعبي الدفاع في الوقت الحالي؟

بالتأكيد الأمر صعب علي المقصر ولكن الملتزم والمجتهد في التدريبات سيكون في الملعب، كما أنني لعبت ونافست وائل جمعه أفضل من شغل هذا المركز لذلك فالأمور ليست صعبة بالنسبة لي من الناحية النفسية، إلي جانب الناحية التدريبية والفنية التي تطلب مجهود وشغل كثير.

كيف تري احتراف فتحي لام صلال ومن قبله خوض فترة معايشة بالأرسنال الإنجليزي؟

أحمد فتحي لاعب كبير ومن أهم لاعبي مصر في السنوات الأخيرة، وفترة المعايشة بالأرسنال لا تقلل منه علي الإطلاق فالأرسنال فريق كبير في أقوي دوري في العالم.

اجرى الحوار.. محمد فرج – حسين غريب – شادي ألماظ

 

 

 


أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
ما تقييمك للصفقات الجديدة للأهلي؟
تصويت