Offerna.com

حوار هام جداً للأهلاوية| أيوب يوضح كل الاستفسارات ويكشف المفاجآت والأسرارعن الفريق وجاريدو

عدد التعليقات: 0
كتبه : شـــادي ألمــاظ

تعلمت من 4 مدارس تدريبية مختلفة واسعى لاثقال قدراتي التدريبية

منصب المدير الفني ضمن طموحاتي ولكن الحياة مراحل

تمنيت تولي حسام البدري قيادة الفراعنة

أقدم لجاريدو تقارير عن المنافسين وحالة لاعبي الأهلي

وجهة نظري الفنية قد تختلف مع جاريدو احيانا بالغرف المغلقة ولكننا جميعاً ندعم القرار الآخير

الاستحواذ وبناء الهجمة على الأرض للوصول لمرمى المنافس أهم بصمات جاريدو المنظم

وجدنا صعوبات بالبداية لظروف خارجة عن ارادتنا عطلت تثبيت التشكيل وانسجام الأداء

المقومات متوفرة لدينا حاليا لتقديم مستوى ثابت والعودة للأداء الأهلاوي المتميز

جاريدو دخل في أجواء الفريق وأصبح يعلم قدرات القماشة التي يمتلكها جيداً

ليس من العدل الحكم على جاريدو في وسط التجربة دون الانتظار للانتهاء منها

جوزيه ويوسف والبدري وجدوا ايضا صعوبات في بداية تجربتهم مع الأهلي

 الكونفيدرالية أقوى من دوري الأبطال!

نقاتل لبناء فريق وتحقيق البطولات معاً وهذا هو قمة النجاح

سر عدم اندماج فاروق و خيري مع الأهلي .. واطالب عبد الظاهر بتنفيذ التعليمات حرفيا

الأهلي احتاج الفترة من 2001 إلى 2004 لبناء فريق ، وعلى المدى القريب سيمتلك الأهلي فريق كبير

عاشور أكثر المستفيدين من وجود جاريدو.. وصبحي وبامبو نواه جيدة.. وهذا موقف هيندريك

لم نحسم احتياجتنا من صفقات أو مصير الراحلين لوجود دور كامل بالدوري لم نخوضه حتى الآن

 

استفسارات فنية كثيرة للغاية داخل المستطيل الأخضر والعديد من علامات الاستفهام بشأن الفريق الأول للقلعة الحمراء وضعنا انفسنا مكان الجمهور الأهلاوي وحرصنا على تقديمها لأحمد أيوب المدرب العام من أجل وضع النقاط فوق الحروف وتقديم العديد من الاجابات الهامة جداً بمنتهى الصراحة والدقة خاصة انه مقرب بشدة من المدير الفني الإسباني جاريدو ولاعبي الفريق.

 


أحمد أيوب [العامل المشترك] في الجهاز الفني للأهلي بالسنوات الآخيرة؟

الحمدالله ، متواجد داخل النادي الأهلي في آخر 3 سنوات ، وعملت مع مجلسين إدارة مختلفين وحظيت بثقتهم وأسعى لتقديم دوري باجتهاد شديد وهناك اقتناع كبير بما أقدمه ، فالعمل داخل النادي شرف كبير ، وأرى عدم وجود اختلاف بين المجلس السابق والحالي في ظل توافر الاستقرار الإداري حيث يتغير الأفراد ولكن طبيعة العمل واحدة.

وهل العمل مع "البدري – ويوسف – مبروك وجاريدو" افادك كثيرا؟

بالفعل حققت استفادة كبيرة لعملي مع 4 مدارس تدريبية بأفكار مختلفة "البدري –ومحمد يوسف – وفتحي مبروك – والتجربة الحالية مع جاريدو" ، وتعلمت منهم الكثير واكتسبت المزيد من الخبرات والثقافة التدريبية.

والفضل في البداية يعود إلى حسام البدري الذي كان أحد أهم اسباب تواجدي في الجهاز الفني للنادي الأهلي وتعلمت منه الكثير ، ولكن بعد رحيله عن النادي وقدوم كابتن محمد يوسف ثم فتحي مبروك ثم جاريدو استمريت معهم بالجهاز الفني.

 وهل أيوب يسعى لإثقال قدراته التدريبية أو لديه طموح لتولي منصب المدير الفني سواء للأهلي أو أحد المنتخبات الوطنية أو لأحد الفرق الآخرى؟

أكيد كل مدرب لديه طموح لتولي القيادة الفنية ولكن الحياة مراحل ، وبالوقت الحالي أو بالمرحلة الحالية أسعى لإثقال خبرتي التدريبية وتحقيق استفادة لاكتساب خبرات ، وبالتأكيد لدى طموح بالعمل كمدير فني ولدى رؤية وأفكار ولكن لن أفكر بهذه الخطوة إلا عندما يأتي وقتها.

وشرف كبير لي العمل والتواجد ضمن الجهاز الفني لأكبر فريق بالوطن العربي وأفريقيا.

حدثنا عن دورك الفني الكبير والأمور التي تسعى لتوفيرها للإسباني جاريدو داخل الفريق؟

بحكم عملي داخل الفريق خلال السنوات الثلاثة الماضية، أقوم بتحضير تقارير عن الفرق المنافسة التي نقابلها ، وأقدمها للمدير الفني ، وأقوم أيضا بتقديم تقارير عن اللاعبين وحالتهم، وأشاهد مباريات الفرق التي نلاعبها سواء من خلال ذهابي للملعب لمتابعتهم أو من خلال الفيديوهات لتكوين رؤية بشأنهم ومن ثم أتناقش مع المدير الفني بشأن تلك الرؤية وكيفية إعداد وتجهيز الخطة والطريقة لمواجهتهم.

والحمد الله لدى دور كبير داخل الفريق رغم أنه قد يكون غير واضح ، في النهاية يكون هناك مشاورة بيني وبين جاريدو وبقية الجهاز بشأن الأمور الفنية التي سنطبقها داخل الملعب.

وهل يحدث اختلاف في الأفكار أو طريقة اللعب بينك وبين جاريدو في الغرف المغلقة؟

طبيعة العمل في أي مكان وجود اختلاف ، وليس هناك توافق بنسبة 100% ، ولكن هناك استقرار كبير جداً بشأن الأفكار التي سنستخدمها ويكون الرأي الآخير لجاريدو بعد المشاررة مع بقية الجهاز المعاون وفي النهاية كلنا ندعم رؤيته أو قراره ، فهناك حالة انسجام كبيرة موجود بين اعضاء الجهاز.

هل اتضحت بصمات جاريدو مع الفريق؟

بالفعل اتضحت ، فالإسباني لديه أسلوب في طريقة اللعب عن طريق الاستحواذ على الكرة والوصول لمرمى المنافس وهنا يكون للتوفيق أو عدم التوفيق دور في تسجيل الأهداف.

نعم في البداية جاريدو تعرض لانتقادات لعدم ثبات التشكيل ولكن كان ذلك لأمور خارجة عن إرادته حيث كان يعاني الفريق من غيابات وإيقافات في البداية أدت إلى عدم ثبات التشكيل ومن ثم غاب الانسجام بين المراكز داخل الملعب ، ولكن في الفترة الماضية قدم الفريق أفضل أداء بالدوري قبل توقفه وظهر بشكل ثابت وأداء ثابت وجيد أمام الزمالك وإنبي والجيش وبتروجيت.

وحتى مباراة وفاق سطيف التي خسرها النادي الأهلي بضربات الجزاء قدم خلالها الفريق أداء أكثر من رائع على أرض المنافس ولكن ابتسم الحظ لبطل الجزائر في ضربات الجزاء.

وحاليا جاريدو دخل في أجواء الفرقة وأصبح هناك ثبات في التشكيل ، وأصبح يعلم ويدرك قدرات جميع اللاعبين ، كما يساعده على ذلك قلة الاصابات مما يسمح له بالعمل بحرية وكما يريد لتطبيق فكره الفني.



حدثنا عن الخطة والفكر الفني الذي يرغب الإسباني في تطبيقه على أداء الأهلي؟

جاريدو منظم جداً ويطالب اللاعبين باستمرار بالاستحواذ على الكرة وبناء الهجمة بشكل جيد على الأرض ، والحفاظ على الكرة ونقلها بشكل سريع للوصول لمرمى المنافس.

وهناك بعض المباريات يطالب خلالها اللاعبين بالضغط ولكن ذلك يكون حسب الطريقة التي سيلعب بها المنافس والتي يتم دراستها قبل المباراة.

الجمهور الأهلاوي بشكل عام يرى أن الأداء لم يصل للمستوى الذي كان يقدمه الأهلي مع البدري 2012 ، أو بفترة جوزيه؟

النادي الأهلي فريق كبير يبحث عن البطولات والانتصارات وتقديم الأداء المتميز وده حق جمهورنا علينا ، وبالفترة الحالية أصبحت المقومات متوفرة لدينا وأصبح لدينا ثبات في الأداء وفي التشكيل بشكل كبير جداً.

ولكن نتذكر أيضا خلال فترة جوزيه والبدري ويوسف كان هناك مشاكل وصعوبات في بداية التجربة ولكن مع الوقت تحدى الأهلي ذلك وحقق الانسجام في الأداء ،كما أن المقارنة المستمرة بين جوزيه وجاريدو غير عادلة ، فكيف تتم المقارنة و التقييم لتجربة الإسباني وهو مازال في وسطها ولم ينته منها؟! ، ولذلك أطالب بعدم الاستعجال أو الحكم على جاريدو مبكراً.

من الممكن القول أن فترة توقف الدوري ساعدت الجهاز الفني على علاج أخطاء الفترة الماضية؟

بالتأكيد نحرص على مواجهة أي مشاكل فنية لدينا سواء دفاعية أو هجومية خلال التدريبات ، ولكن بشكل عام الأهلي من أكثر الفرق التي تضررت من توقف النشاط المحلي حيث كان أداء الفريق وتشكيل الفريق منتظم وثابت إلى حد كبير ، وجاء توقف النشاط ليضرنا كثيراً.

هناك بعض العناصر يتم ضمها لقائمة الفريق وعندما تشارك وتحصل على فرصة وتثبت اقدامها يتم استبعادها من المباراة التالية؟ وضح؟

الجهاز الفني متعايش مع اللاعبين ويتابع مستواهم الفني والبدني وسلوكهم والتزامهم باستمرار خلال المباريات والتدريبات ، ودخول لاعب لقائمة الفريق أو خروجه منها يكون وفق احتياجات الجهاز الفني لمباراة معينة ، وأيضا وفق متغيرات كثيرة آخرى حسب وجهة نظر الجهاز الفني وقراره وذلك لا يقلل من قيمة أي لاعب يشارك.

سمعنا تصريحات بأن الأهلي في مرحلة بناء فريق.. وبنسبة كام في % حقق الأهلي ذلك؟!

لا أستطيع تحديد فترة معينة فالأهلي من عام 2001 إلى 2004 نجح في بناء فرقة ، ولكن لا أستطيع حاليا تحديد مدة معينة أو فترة محددة للانتهاء من بناء فرقة حيث يقابلنا العديد من المتغيرات المختلفة مثل اعتزال لاعب مؤثر أو إصابة طويلة للاعب آخر ، أو قد يذهب الأهلي لشراء أحد اللاعبين المميزين مع فريقه ثم يجد بعد ذلك بأنه لم يستطع التأقلم على شخصية وأجواء المارد الأحمر المطالب باستمرار بتحقيق الانتصارات والبطولات.

وقد نحتاج لسنة أو سنتين أو ثلاثة وذلك حتى تحقق العناصر المتواجدة الانسجام بينها ، ولذلك أي لاعب ينضم للقلعة الحمراء يأخذ وقت حتى يتعود على هذه شخصية والتي تتطلب تحقيق المكسب فقط.

وحاليا الأهلي يسير بشكل جيد في مرحلة بناء فريق جديد، فهناك عناصر ترحل وعناصر جديدة تأتي للقلعة الحمراء في ظل بحثنا عن أفضل شكل وتوليفة لتحقيق هدفنا ببناء فريق قوي وكبير للنادي الأهلي وأتوقع أن ننتهي بناء فريق قوى على المدى القريب جداً.

نستطيع القول أن الفريق يقاتل في جبهتين ، الأولى بناء فريق والثانية المنافسة على البطولات؟

هذا هو قمة النجاح فالفريق يسير بخط مستقيم حيث يبني ويكون نفسه ويتحدى الصعوبات وأيضا يحقق البطولات وينافس على بطولات آخرى حتى المراحل الآخيرة.

توسمنا خيراً بصفقة محمد فاروق ولكن لم يظهر بالشكل المطلوب ثم تمت إعارته؟

محمد فاروق لاعب مميز ولا أحد يختلف على ذلك ، ولذلك قام الأهلي بشرائه من المقاولون العرب بعد أن قدم موسم مميز ، ولكنه لم يدخل سريعا في أجواء الأهلي وربما ذلك لظروف التوقيت الصعب الذي شارك به حيث طلبنا من اللاعب مساعدة الفريق بشكل أكبر في الملعب وتحقيق مردود قوي في وقت هو أيضا كان يحتاج لأحد يساعده في الملعب.

وربما الفترة التي لعب خلالها فاروق كانت صعبة حيث كانت هناك تغيرات بالفريق ونقص وعدم انسجام ، فاللاعب تمت إعارته ومن الوارد بقوة الاستفادة منه مستقبلا.

أين أحمد خيري في القلعة الحمراء؟

استبعاد اللاعب وجهة نظر للجهاز الفني ، ورغم تقديمه لأداء جيد في بعض المباريات التي شارك بها ، لكنه في مباريات آخرى أو بالتدريبات لم يحقق المستوى المطلوب منه والذي ينتظره الجهاز الفني وربما ذلك تقصير من اللاعب.

ولماذا تم سحب بامبو وصبحي من التشكيلة الاساسية بعد أن وصلوا لمرحلة من النجومية؟

حتى يكون كل شيء في مكانه الطبيعي ، في العام الماضي شارك بامبو وصبحي مع الفريق في بالدورة الرباعية بالدوري بعد أن قمنا بتصعيدهم ، ولم يكونوا متواجدين معنا منذ بداية الموسم الماضي وعندما حصلوا على الفرصة قدموا مردود جيد ، فالثنائي خامة جيدة وصغار السن ويعتبران مستقبل للنادي الأهلي بالفترة المقبلة ، ولا يصح أن نقول بأنهم وصلوا لمرحلة النجومية حتى لا نضخ بهم الغرور.

والثنائي مطالب بالحفاظ على مستواه وتقديم أداء ثابت ليس في مباراة أو اثنين ولكن لسنوات وسنوات مثل العديد نجوم الجيل السابق ، كما أنهما يشاركان على فترات مع الفريق ويعتبران نواه هامة للفريق بالفترة المقبلة.



وماذا عن احتراف رمضان صبحي وامتلاكه عروض احتراف خارجية؟

العروض تخص الإدارة فقط ، ورمضان صبحي لاعب مميز وصغير السن نطالبه باستمرار بتقديم أفضل ما عنده لحاجتنا لجهوده بالفترة المقبلة.

نلاحظ أيضا تطور مستوى حسام عاشور تحت قيادة جاريدو؟

بالفعل جاريدو مقتنع بأداء حسام عاشور وبقدراته ويمنحه واجبات هجومية للتقدم للأمام والتسديد ، ويعتبر عاشور من أكثر اللاعبين الذين حققوا استفادة تحت قيادة جاريدو.

ولكن عدم انضمامه للمنتخب يظل لغز كبير؟

هذا السؤال يوجه للجهاز الفني للمنتخب وليس أنا.

أحمد عبد الظاهر يطالب بوضعه داخل منطقة الجزاء باستمرار ويتعجب من بعض التعليمات بشأن خروجه خارج منطقة الـ18؟!

أي لاعب وليس عبد الظاهر فقط ، مطالب بتنفيذ تعليمات و رؤية الجهاز الفني حرفياً ، بغض النظر عن ما يطلب منه من تعليمات ، فالفريق يمتلك 5 مهاجمين وما يطلب من عبد الظاهر تنفيذه أيضا نطالب به بقية المهاجمين ولذلك لامتلاك المدير الفني رؤية يرغب في تنفيذها ومطالب كل لاعب بالتركيز وتنفيذ تعليمات المدير الفني حيث أن ذلك هو الطريق الوحيد للاستمرار والتواجد في الملعب.

انت تفضل اللعب بمهاجمين أو مهاجم واحد بخط الهجوم؟

ذلك يكون حسب قدرات اللاعبين المتوفرة قبل المباراة وأيضا يكون على حسب أسلوب وطريقة لعب المنافس.

بطولة دوري ابطال أفريقيا أكثر قوة من الكونفيدرالية.. هل الأهلي يستطيع تحقيقها؟

أختلف معك بشكل كبير ، فبطولة الكونفيدرالية بالنسخة الآخيرة كانت أكثر قوة من دوري الابطال.

ولكن دوري الابطال كان يضم فرق قوية مثل فيتا كلوب و وفاق سطيف ومازيمبي؟

وأيضا الكونفيدرالية كان بها النجم الساحلي وأسيك ابيدجان والقطن الكاميروني وسيوى سبور ، وفي عام 2013 في دوري ابطال افريقيا الأهلي قابل القطن في الدور قبل النهائي ، وقابل نفس المنافس عام 2014 بالكونفيدرالية في نفس الدور.

فالمستويات متقاربة ، فالفريق الذي يخرج من دوري ابطال أفريقيا ينتقل للعب في الكونفيدرالية ، فالأهلي يضع نفسه في بؤرة المنافسة من أجل تحقيق البطولات والانجازات ولذلك ليس هناك تخوف على الأهلي.

ما المراكز التي تحتاج لتقوية حاليا بصفوف الفريق ودعم خلال المرحلة المقبلة؟

هناك متغيرات كثير الفترة المقبلة ومن الصعب جداً تحديد احتياجتنا الفترة المقبلة ، فمازال أمامنا دور كامل في بطولة الدوري الممتاز وقد ينخفض مستوى أحد اللاعبين المميزين ، أو قد يحصل أحد اللاعبين البدلاء على الفرصة ويثبت أقدامه ويرتفع مستواه ، ولذلك من الأفضل الاستقرار على احتياجتنا في نهاية الموسم.

ولكن أعضاء الجهاز الفني لديهم ملامح باحتياجات الفريق مستقبلاً؟

نعم الجهاز الفني يتكلم ويتناقش يومياً بالغرف المغلقة عن احتياجات وتدعيمات الفريق والعديد من الأمور الفنية بشأن التشكيل والخطة ، ولكن ذلك من الوارد أن تتعدل وتتغير احتياجتنا الفترة المقبلة نظراً لوجود دور كامل ببطولة الدوري الممتاز لم نخضه وكما قلت من الوارد حدوث متغيرات فنية كثيرة ، كما لم نستقر على العناصر التي سترحل.

فرق النقاط الكبير مع الزمالك بالدوري هل يقلق الجهاز الفني؟

لسه بدري ، مازال أمامنا دور كامل ببطولة الدوري وسنبذل أقصى ما لدينا لتحقيق بطولة الدوري هذا الموسم ونستطيع ذلك.

البرازيلي هيندريك يمثل لغز للجماهير الحمراء.. ماذا عن مستواه؟

يمثل لغز نظراً لعدم مشاركته لتوقف الدوري وأيضا لعدم قيده بالقائمة الأفريقية ، هيندريك بعد انضمامه كان يعاني من إصابة بسيطة لكنه تعافى منها وهو لاعب جيد ويمتلك إمكانيات كبيرة سنستفاد منها في وسط الملعب خلال المباريات المقبلة.

وفي النهاية.. هل ترى أن الأرجنتيني كوبر هو الاختيار الصحيح للمنتخب الوطني؟

على المستوى الشخصي كنت أتمنى أن يتولي مدرب وطني مهمة تدريب المنتخب الوطني خاصة أن المنتخب يمر بمرحلة تغيير جلد ، وكنت أرى أن البدري هو الأحق بتولي هذا المنصب لما يمتلكه من فكر فني كبير.

ولكن بعد اختيار اتحاد الكرة للمدرب الأرجنتيني كوبر لابد من مساندته ومساعدته ، حيث أن نجاحه يعتبر نجاح لمنظومة الرياضة المصرية بشكل كامل.

اجرى الحوار: شادي ألماظ

اعده للنشر: أحمد سليمان –شادي ألماظ

شاهد ايضا...

حوار|طاهر الشيخ: جاريدو معذور.. وهذه المراكز تحتاج لدعم بالصيف.. واتفق مع تريكة بشدة!

 

أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
ما تقييمك للصفقات الجديدة للأهلي؟
تصويت