حوار| ناجي يفتح قلبه ويتحدث عن المستقبل وكوبر والمنافسة بين الحراس ويؤكد: متعشمين خير

الأحد 26 أبريل 2015, 17:18 كتب : شـــادي ألمــاظ

"الرجل المناسب في المكان المناسب" أبرز تعليق على تواجد الكابتن أحمد ناجي مدرباً للحراس في الجهاز الفني للمنتخب الوطني.. ناجي يمتلك خبرات كبيرة للغاية وتاريخ كبير جداً مع الأهلي سواء عندما كان لاعباً أو مدرباً للحراس وتواجده بمنصبه الحالي يعتبر إضافة قوية للكرة المصرية والمنتخب الوطني الساعي بقوة لتصحيح مساره بالفترة المقبلة وتعويض الاخفاقات السابقة.

 

أجرينا هذا الحوار مع "مدرب حراس المنتخب الوطني" لوضع النقاط فوق الحروف بالنسبة للفترة المقبلة للمنتخب الوطني واستعدادته ، وكشف بعض النقاط الهامة بشأن مركز حراسة المرمى للمنتخب ، وعن وجهة نظره بالأرجنتيني كوبر المدير الفني وجهازه المعاون وعن قرعة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم 2017.

كابتن أحمد ناجي تاريخ كبير ومشرف في العمل التدريبي.. حدثنا عن خطواتك التدريبية باختصار؟

عملت بالنادي الأهلي ما يقرب من 23 سنة "منها 10 سنوات في قطاع الناشئين و13 سنة مع الفريق الأول"، كما عملت مدرب للحراس لمدة 3 سنوات في السويس والشرقية للدخان ، وايضا في نادي الشمس برفقة مصطفى يونس وصعدنا به للدوري الممتاز.

وأرى انني تدرجت بشكل طبيعي لأكون مدرباً ، في البداية كنت أسعى لاكتساب الخبرات واستغليت كل الفرص للسفر والمتابعة وأجتهدت لتعلم كل ما يمكن أن يفيدني في مجالي وحتى الآن اذا وجدت شيء ينقصني لا أجد حرج في معرفته واكتسابه.


من أول من أبلغك بترشحك ووجودك  ضمن الجهاز الفني للمنتخب الوطني؟

كابتن حمادة المصري عضو مجلس الإدارة أول من اتصل بي فهو كان من ضمن اللجنة الفنية لاتحاد الكرة بهذا التوقيت لاختيار الجهاز الفني الجديد ، وكنت بمنتهى السعادة عندما علمت أن أسمي لاقى استحسان كبير حيث حصلت على كامل أصوات اتحاد الكرة المسئول عن الرياضة في مصر لتولي منصب حراسة المرمى حيث حصلت على "11 صوت من 11 صوت".

وماذا كان تفكيرك عند توليك المنصب؟

عندما توليت المنصب كان كل تفكير وطموحي في تخطي مرحلة الصعوبات الماضية التي مر بها منتخب مصر ، وأن أجتهد مع بقية أفراد الجهاز الفني لرفع أسم مصر والمشاركة في المحافل الدولية بعد أن تغيبنا عنها في السنوات الآخيرة

وما سبب التعثرات التي تعرض لها منتخب مصر وتحديداً عقب الفوز بكأس الأمم 2010؟


الظروف التي عاشتها البلاد بالفترة الماضية أثرت على الرياضة وتجعلنا نلتمس العذر لجميع المدربين السابقين ولكنني لا أريد الحديث عن الماضي، ولابد أن نفكر بالمستقبل والقادم ونتمنى أن يحالفنا التوفيق بالفترة المقبلة ، فالأرجنتيني كوبر يمتلك فكر "كويس جداً" وسعيد للعمل معه وبرفقة بقية الجهاز الفني والأداري.

والحمدلله الأمور في مصر تسير للأفضل و"متعشمين" خير الفترة المقبلة بايجاد وتوفير وقت كافي حتى يخوض المنتخب معسكراته ويستعد لمبارياته بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم 2017.

ماذا عن قرعة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2017؟

القرعة وضعتنا بالتصنيف الثاني وكان لابد من وجود منتخب كبير بمجموعتنا مثل نيجيريا،  حتى منتخبي "تنزانيا وتشاد" سنعمل لهم ألف حساب ، فالخريطة بالقارة الأفريقية تغيرت ولابد من دراسة المنافس مهما كان أسمه بشكل جيد جدا فلا يوجد فريق صعب وفريق سهل، ونتذكر في السابق كان يقع بمجموعتنا منتخبات مثل النيجر ولم نتأهل.



ما أكثر ما يميز الأرجنتيني كوبر؟

كوبر مدرب كبير وصاحب سيرة ذاتية قوية جداً في القارة الأوروبية ، ومن خلال تعاملي مع مدربين أجانب كثيرون شعرت بأن كوبر يجيد بشدة توصيل المعلومة أوالخطة للاعب بمنتهى السهولة واليسر، ونأمل من المصريين دعم ومساندة المنتخب الوطني خلال الفترة المقبلة حتى تستعيد الكرة المصرية قوتها وعافتها.

وماذا عن حراس المنتخب الوطني؟

أرى أن أكثر ما يميز الدوري المصري هذا الموسم هو كثرة حراس المرمى المميزين في جميع الأندية وهذا يعطيني اريحية كبيرة خلال الاختيار ، فالمنافسة بين الثنائي شريف إكرامي وأحمد الشناوي ستكون شريفة وأتمنى التوفيق لهم وأن يحظى الحارس الذي سيشارك منهم بالمساندة والدعم الإعلامي لبث الروح الوطنية والابتعاد عن الإثارة، وسعيد جداً أن العلاقة بين إكرامي والشناوي أخوية وأكثر من رائعة.

 ولا أنسى أن هناك أسماء آخرى مميزة مثل محمد الشناوي حارس بتروجيت ، ومحمود أبو السعود حارس المقاولون ، وعلي لطفي حارس إنبي ، ومهدي سليمان ، ومحمد بسام ، ومسعد عوض ، ومحمد عواد وأحرص باستمرار على التواصل والتحدث مع جميع الحراس سواء المتواجدين داخل معسكر المنتخب أو الذين لم ينضموا.

ولكن هل يعاني أو يفتقد المنتخب الوطني بالفترة الحالية لعناصر الخبرة؟

بنحاول نعمل توازن ، فهناك بالفعل بعض عناصر الخبرة التي نضمها والتي مازال لديهم الكثير لتقديمه ولكننا مجبرين بالفترة الحالية على الاعتماد على العناصر الشابة بشكل أكبر نظراً لاعتزال اغلبية عناصر الخبرة مثل "أحمد حسن ، ومحمد أبو تريكة ، ومحمد بركات ، وسيد معوض ، ووائل جمعة" فجميعهم نجوم كبار وأسماء كبيرة افتقدتها الكرة المصرية.

وبالوقت الحالي نبحث عن أسماء تمتلك امكانيات كبيرة وتستطيع حمل الراية من بعدهم.

ومن خلال حديث كوبر مع معاونيه مع تعليقه على مستوى للاعب المصري بشكل عام؟

لن أتحدث على لسان كوبر ولكنه يرى أن اللاعب المصري يمتلك المهارة الفنية ويستطيع استيعاب التعليمات بشكل جيد.

ما الصعوبات التي توفرها وتسهلها انت وبقية الجهاز للأرجنتيني كوبر؟


الجهاز بالكامل يتعامل كأنه رجل واحد ، أسامة نبيه ايضا يمتلك "فكر فني عالي جداً" وهو شخص أمين ورزين وبيساعد كوبر بشكل جيد جدا ، وايضا محمود فايز محلل الاحصائيات له دور هام جداً بشأن توفير كل المعلومات عن المنافسين وايضا بتقديم أحصائيات هامة عن لاعبي المنتخب تفيد المدير الفني نظراً لأهمية هذا المنصب في كل فرق ومنتخبات العالم ، فنجتهد جميعا لتحقيق النجاح.

متى ينتهي الجهاز الفني للمنتخب من وضع خطة وتشكيل أساسي خلال الفترة المقبلة؟

بالتأكيد خلال المعسكرات المقبلة وتحديداً قبل يوم 14 يونيو المقبل سنكون استقرينا على القوام الأساسي حيث مباراتنا أمام تنزانيا في ضربة البداية للتصفات المؤهلة لكأس الأفريقية 2017 ، حيث سيستعين المدير الفني بأفضل العناصر التي ستقوم بتنفيذ فكره ورؤيته داخل الملعب بدون تجريب وسنكون استقرينا على القوام الأساسي للمنتخب والذي سنخوض به مباريتنا بالتصفيات ، واذا ظهر عنصر جديد وفرض نفسه فالباب مفتوح أمام الجميع.

ترى هل يحتاج المنتخب الوطني لمدرب أحمال؟

معسكرات المنتخب الوطني تكون احيانا لمدة يومين أو أسبوع وبيكون التركيز على الجانب الفني والتكتيكي ، ولكن سنحتاج مدرب الأحمال خلال المعسكرات الطويلة فقط مثل الاستعداد لكأس العالم أو الاستعداد لخوض كأس الأمم حيث سيسبق الفترتين مدة طويلة للاستعداد وسنحتاج خلالها لمدرب أحمال ولكن بالوقت الحالي لا.

حققت مع الأهلي الكثير والكثير من الألقاب ، ما هي أكثر بطولة محببة إلى قلبك؟

لن أنسى بطولة دوري أبطال أفريقيا 2006 أمام الصفاقسي والتي حصدناها في الثواني الآخيرة ، وايضا تتويج فريق الجيش القطري ببطولة كأس قطر بعد الفوز على الخويا بضربات الجزاء الترجيحية وبعد هذه المباراة انضم الحارس الأساسي والاحتياطي لفريق للجيش للمنتخب القطري بهذا التوقيت.

عاصرت مع جوزيه فترة تغيير الأهلي لجلده عام 2005 ، وحالياً برؤيتك متى يستطيع الأهلي الانتهاء من هذه المرحلة؟

حالياً أنا مدرب بالمنتخب الوطني ومسئول عن جميع الأندية " الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري والاتحاد" ، ولن أتكلم عن النادي الأهلي فهناك أشخاص مسئولين عن الأهلي واثق بهم ، وأتمنى أن تكون جميع الأندية في أفضل حال ومستوى حتى يستفيد المنتخب ، فهناك رجال في الأهلي والزمالك مهمتهم وضع خطة لتطوير ناديهم وتوفير له كامل احتياجاته.

أجرى الحوار: شادي ألماظ

شاهد ايضا...

حوار| مختار يكشف مفاجآت عن جاريدو والفريق وحقيقة مفاوضات الأهلي-ويرد على زكريا ناصف

 

حوار| زيزو: أجتهد لاسترجاع قيمة ناشئين النادي الأهلي.. وهذه نصيحتي لصبحي وبامبو وهاني

 

تعليقات