فني جداً| الأهلي والمقاولون..الأخطاء كربونية والفاعل معلوم !

الثلاثاء 28 أبريل 2015, 14:16 كتب : حسين غـريب

"فني جداً" هي فقرة ثابتة يقدمها Ahly News.com لقراءه الأعزاء، نتناول فيها الشرح والتحليل لمباريات النادي الأهلي، واليوم مع مباراة المارد الأحمر والمقاولون العرب في الدوري العام.

 

 

 

 

بدأ الإسباني جاريدو بتشكيل مكون من شريف إكرامي في حراسة المرمي وفي الدفاع شريف حازم وسعد سمير وباسم علي وحسين السيد، إلي جانب الثنائي غالي ورزق وأمامهما السعيد ومؤمن زكريا وتريزيجة خلف مهاجم وحيد بيتر إيبي بطريقة 4-2-3-1.

غيّر الإسباني كثيراً في تشكيل الفريق عن المباراة السابقة أمام دمنهور، حل سعد سمير وباسم علي وحسين السيد بدلاً من شريف عبدالفضيل ومحمد هاني ومحمد حمدي،وعاد حسام غالي للوسط علي حساب عاشور بجوار رزق، وفي الخط الأمامي دفع بمؤمن زكريا والسعيد بدلاً رمضان صبحي والإثيوبي، أي أن جاريدو دفع ب6 تغييرات جملة واحدة عن تشكيل مباراة دمنهور الماضي وهو التشكيل الذي اختلف 7 لاعبين عن مباراة التطواني في أبطال إفريقيا الذي اختلف أيضاً 6 لاعبين عن مباراة الأسيوطي(راجع تشكيل الاهلي في المباريات المذكورة).

حاول جاريدو تطبيق خطته (الفاشلة عملياً) منذ انطلاق صافرة البداية، وصل الأهلي وشكل ضغط علي المقاولون العرب، فثبات إيبي في الأمام ومن خلفة مؤمن زكريا بين اليسار والعمق بالتناوب مع السعيد وتمركز تريزيجة في اليمين، مع الإستناد لباسم علي وحسين السيد كان شكل الفريق أفضل، لكنه لم يصل لمناطق الخطورة باستثناء رأسية النيجيري أو تسديدات لاعبي الوسط الضعيفة والبعيدة(15 تسديدة في الشوط الأول).

امتلاك الأهلي لزمام الأمور في الشوط الأول لم يترجم لأهدف وهو الأهم، فالتصويبات تصدي لها الدفاع وحارس المرمي ببسالة والعرضيات لم تشكل خطورة تذكر باستثناء العرضية التي لاحت لإيبي وحولها خارج المرمي.

نقطة تحول في المباراة، يصر الإسباني جاريدو دائماً علي إثبات فشله في إدارة المباريات، فالرجل تطوع للمعلم شحاته وقام بالدفع بمحمد هاني الظهير الأيمن بديلاً لحسين السيد الظهير الأيسر رغم امتلاكه للصاعد محمد حمدي الذي خاض لقائي الأسيوطي ودمنهور، ناهيك عن خروج صبري رحيل من قائمة المباراة، إلي جانب سحب بيتر إيبي والدفع بوليد سليمان.

باسم علي في اليسار لا يؤدي بنصف قوته، جعل الفريق يفقد خدمات لاعب نشيط في الجهة اليمني وجبهة يسري معطلة تماماً، إيبي المشاكس والمتحرك يخرج ويلعب بدلاً منه مؤمن زكريا في مركز المهاجم وهو لا يجيده ولا يمتلك مقوماته، فكانت النتيجة إجهاض الفريق هجومياً بالإضافة للمتلازمة الدائمة السرمدية الأزلية في أهلي جاريدو وهي العوار الدفاعي، فأي فريق بأقل عدد لاعبين ومن هجمة منظمة بطيئة يستطيع تشكيل خطورة والتهديف في مرمي الشياطين الحمر.

باسم علي الظهير الأيمن في اليسار لا حول له ولا قوة بدلاً من الإنطلاق يعود للدفاع من جديد لأنه في وضع خاطئ



 يفيق جاريدو أخيراً علي وقع فشل تنفيذ الفريق لطريقة المهاجم الوهمي والتي أثبتت فشلها في مباراة التطواني ولكنه عاد ليكررها لمدة تقترب من 25 دقيقة، يدفع الإسباني بصلاح الدين سعيدو بديلاً لأهم لاعبي الوسط من الناحية الدفاعية محمد رزق مما جعل وسط الملعب عرضة لكل هجمات المقاولون العرب في ظل وجود غالي البطئ الذي لا يجيد الضغط وحيداً، ناهيك عن الدفع بسعيدو الأقل من إيبي فنياً، إذن لماذا خرج إيبي من الأساس؟!        

لا يوجد ضغط علي حامل الكرة (متكرر في كل اللقاءات المقاولون ومن قبله دمنهور)


  

بسهولة بصل الخصم لمرماك حتي في ظل وجود ثنائي ارتكاز وليس واحد

 



تحولت طريقة الأهلي لـ4 -1 4-1، فرباعي الدفاع أمامهم غالي وفي الأمام صلاح سعيدو وخلفه الرباعي مؤمن والسعيد وتريزيحة وولسيد سليمان، وهي طريقة علي المستوي الهجومي غير مجدية لخروج الرباعي كثيراً خارج منطقة الجزاء ودفاعياً كارثية ففي وجود عاشور وغالي أو غالي ورزق تكون الأمور صعبة فما بالنا لو بغالي وحيداً وهو في الأساس يفتقد للسرعة والضغط علي الخصم وتلقيه دعم غير دائم من مؤمن زكريا أوالسعيد في بعض الأحيان وحينها تكون الطريقة 4-2-3-1.

استغل المعلم شحاته حالة الفوضي التي صنعها جاريدو بالدفع بمحمد سالم السريع في الأمام ومحمد أبوشعيشع للزيادة العددية في منتصف الملعب ولعب علي خطأ الأهلي المتكرر كل مباراة فتحقق له ما أراد ويظل جاريدو يجري تبديلاته وتعديلاته كل مباراة ولكن لا جديد........!

نفس الأخطاء في كل مباراة بالصورة مشهدين من مباراتي الحدود والإتحاد وفي المقاولون شاهد الهدف الذب احرزه محمد سالم

مساحات وتغطية دفاعية خاطئة(متكررة)

 

 

للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك حســــــــين غـــريـــــــــب

 


هدف المقاولون by ahlynews-ahlynews

تعليقات