وجهة نظر: 8 صفقات من العيار الثقيل يحتاجها الأهلي للرد على منافسيه.. هؤلاء أفضلهم!

الخميس 30 أبريل 2015, 15:38 كتب : شـــادي ألمــاظ

مطالب الأهلي بضخ لصفوفه العديد من أصحاب النزعة الهجومية خلال انتقالات الصيف المقبل ويبتعد تماما عن التجربة كما يتردد حاليا بالتفاوض مع أحد لاعبي الدرجة الثانية ، أو كما حدث بانتقالات يناير الماضي مع اسلام سري الذي تم التعاقد معه من سوهاج ثم تمت إعارته بعد ضم البرازيلي هيندريك المصاب من الأساس!!... ما علينا!.

 

الفريق بالفترة الحالية يحتاج لأسماء مؤثرة في خط الوسط والهجوم تستطيع صنع الفارق سواء في خط الوسط أو بمركز صانع الألعاب والهجوم لهدم دفاع أي فريق والتسجيل بصفوفه ، وذلك في ظل الصعوبات التي تقابل حامل اللقب هذا الموسم ببطولة الدوري حيث للأسف يمكن لأي فريق هزيمة المارد الأحمر بسهولة من خلال فرض منافسيه لطريقة التكتل الدفاعي بكل قوة والرد بمرتدة عكس سير المباراة تماما والتسجيل منها.

للأسف هذا حدث في معظم المباريات التي خسرها الأهلي سواء في اللقاء الآخير أمام المقاولون العرب أو ذهاب المغرب التطواني أو أمام إنبي أو حتى أمام الاتحاد السكندري وهي المباراة التي خسرها الأهلي برباعية ولكن من يشاهد المباراة مرة آخرى سيجد سيطرة واستحواذ تام من الأهلي وعدم التسجيل في حين يرد المنافس بمرتدة يحالفه بها التوفيق ويستغل التقدم الأمامي للأهلي ويسجل.

ولذلك يجب أن يمتلك الأهلي عناصر تمتلك النزعة الهجومية والقدرة على التهديف والتخليص وفض الاشتباك مبكراً سواء في خط الوسط أو مركز صانع الألعاب ايضا بالإضافة إلى خط الهجوم الذي يجب أن يستغل كل الفرص.

هناك أسماء مميزة بالدوري المصري مطالب الأهلي بالبحث عنها والسعي لضمها بكل الطرق خلال انتقالات الصيف المقبل من وجهة نظري اذا أراد بناء فريق قوي..

وكثرة خسائر وهزائم الفريق هذا الموسم من المفترض أن تجعل الإدارة الحمراء لا تفكر سوى في ضم اللاعب السوبر بعد دراسة وتقييم مستواه الفني وليس ضم لاعب للتجربة.. فمن وجهة نظري نحتاج لجهود كلا من:

1-صلاح عاشور:

وهو من النجوم التي ظهرت بشكل جيد هذا الموسم مع فريق إنبي ، واعتبره أفضل من "محمد سالم" المقاولون أو "أحمد الشيخ" المقاصة وذلك لسبب وحيد وهو أن فريق إنبي الآن من أفضل فرق الدوري الممتاز وعندما يقابل فريق صغير أو أحد فرق الوسط يجد تكتل دفاعي كبير مثل الذي يجده المارد الأحمر في مبارياته أمام نفس هذه الأندية..

وهذا السبب تحديداً بالتأكيد يزيد من قدرة صلاح عاشور على اللعب في المساحات المغلقة والضيقة عكس محمد سالم المقاولون أو أحمد الشيخ لاعب المقاصة عندما يجدوا أمامهم مساحات كبيرة فيستطيعوا أظهار مهاراتهم بكل سهولة ولنا في محمد فاروق لاعب الأهلي المعار لدجلة عبرة.

2-صالح جمعة:

يحتاج الأهلي "لمعلم" مثله في خط الوسط يستطيع توزيع الكرة والتفكير والسيطرة على الكرة ، ووضع التمريرات المؤثرة للمهاجمين.

جمعة يمتلك طاقات كبيرة يفتقدها الأهلي في خط الوسط بالوقت الحالي ، ووجوده مطلوب بشدة في ظل ارتفاع العمر للخبرة حسام غالي وهو ما ينتج عليه تأثر في مستواه الفني والبدني.

3-إبراهيم عبد الخالق:

من النجوم الجيدين بخط وسط سموحة ويقدم مستوى جيد دفاعيا وهجومياً مع فريقه ، ويحتاج وسط الأهلي لطاقاته جيداً بالوقت الحالي لما يقدمه من مجهود كبير جداً.

4- صلاح ريكو:

ظهر بريقه بشدة هذا الموسم مع الشرطة.. وهو لاعب يمتلك "استايل" مختلف عن لاعبي الوسط بالدوري ويقدم مجهوداً وفيراً في أداء الواجبات الهجومياً والدفاعية.

5-بيكلي:

يتميز بمهارته وانطلاقاته في المنطقة الهامة والحيوية خلف أو تحت رأس الحربة مباشرة حيث يذهب هو بمهارته لهذه المنطقة لمساعدة المهاجم وتمرير الكرة له ، وليس التنقل دائماً إلى طرفي الملعب وهي ميزة يحتاجها الأهلي بشدة.

أسلوب وطريقة بيكلي تقترب من أسلوب وليد سليمان لاعب الأهلي الحالي ولكن الأهلي يحتاج أكثر من لاعب مفكر أو أكثر من عقل احيانا في ظل كثرة البطولات التي يشارك بها وايضا في ظل كثرة الإصابات أو التوقفات المحتملة ، وذلك وجود أكثر من لاعب مميز أو بديل مناسب في كل مركز ولابد أن يكون ذلك هو النهج المتبع بالأهلي مستقبلاً، وبالنظر إلى الزمالك سنجده استفاد من الجملة الآخيرة كثيراً.

6- ستانلي أوهاويتشي:

من أهم العناصر بتشكيلة فريق دجلة ، وهو يختلف كثيراً في انطلاقاته وأهدافه عن صلاح الدين سعيدو الذي لم يقدم النجاح المطلوب مع الأهلي بالوقت الحالي.

النيجيري يتميز بالقوة البدنية والقدرة على التهديف بعد تسجيله لـ9 أهداف مع دجلة بالدوري هذا الموسم بشكل مميز ويحتاج الأهلي كثيراً لطاقاته.

7- جون أنطوي:

نجم النجوم بالدوري المصري سابقاً وقدم مستوى تهديفي أكثر من مميز مع الإسماعيلي قبل انتقاله للشباب السعودي ويتراجع مستواه ، ولذلك يجب وضعه تحت المنظار والسعي لضمه لتعزيز خط الهجوم الذي يحتاج لدعم ولاعبين مميزين ومؤثرين.

...وآخيراً خط الدفاع:

أرى أن الفريق بجانب سعد سمير مدافع الفريق الحالي يحتاج للتعاقد مع مدافعين اثنين
بالفترة المقبلة أحدهما "محمود عزت" قلب دفاع المقاولون العرب.

كلمة آخيرة: فعندما يكون "المدرب" يمتلك فكر جيد وايضا لديه مجموعة من "أفضل اللاعبين" على الساحة يتحقق النجاح ، ولكن اذا امتلك طرف على حساب طرف سيعرض الفريق لكثير من الهزات والخسائر والتي لا يتحملها فريق كبير يمتلك أكبر شعبية جماهيرية بالوطن العربي وأفريقيا.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

 

 

تعليقات