فني جداً| الأهلي والحدود.. الافضل لا يكسب دوماً

الاثنين 25 مايو 2015, 17:49 كتب : حسين غـريب

"فني جداً" هي فقرة ثابتة يقدمها Ahly News.com لقراءه الأعزاء، نتناول فيها الشرح والتحليل لمباريات النادي الأهلي، واليوم مع مباراة المارد الأحمر وحرس الحدود في الدوري العام.

 

 

 

بدأ المدير الفني للنادي الأهلي فتحي مبروك المباراة بتشكيل مكون من شريف إكرامي في حراسة المرمي وفي الخط الخلفي الرباعي محمد حمدي وباسم علي وشريف حازم ومحمد نجيب وثلاثي خط وسط محمد رزق وغالي وعاشور، وفي الأمام متعب وحيداً وخلفه الثنائي رمضان صبحي وعبدالله السعيد.

استكمالاً للمستوى الطيب الذي يقدمه الأهلي منذ تولي مبروك القيادة الفنية، قدم المارد الأحمر واحدة من أجمل مبارياته، حاول مبروك تغيير طريقته قليلاً وفقاً للأوراق المتاحة لديه والغيابات التي ضربت الفريق.

لعب مبروك بالثلاثي رزق وغالي وعاشور في وسط الملعب من أجل السيطرة علي الكرة أطول أوقات اللقاء وتوفير الدعم الكامل للهجوم والدفاع معاً، نبدأ بالناحية الهجومية، مثّل محمد رزق أنشط لاعبي الوسط ضغطاً كبيراً علي الحدود لاسيما من الجبهة اليمني، وأتقن دوره الهجومي حتي تغييره ببراعة وشكل ثنائي خطير برفقة باسم علي واستطاع تمرير العديد من الكرات الخطيرة للاعبي الهجوم.

حصل رمضان صبحي علي كثير من المساحات التي يتمناها ويفضل اللعب فيها خلف رأسي الحربة في موضع صانع الألعاب، فكان يميل كثيراً للإنطلاق من وسط الملعب والقيام بدور باني الهجمة، بينما كان يميل قليلاً ناحية اليسار هجوماً ودفاعاً أمام محمد حمدي، وشكل ثنائي رائع برفقة عبدالله السعيد الذي قام بنفس الدور تقريباً بالتناوب مع رمضان والدخول في العمق قليلاً في حال تقدم صبحي لموضع صانع الألعاب، والعودة للوسط في حال تطرف رمضان لليسار.

استطاع عماد متعب تقديم أفضل ما لديه في ظل امكانياته البدنية والفنية في الوقت الحالي، تحرك كثيراً في عمق الحدود ووصل لمناطق الخطورة بأكثر من كرة تصدي لها أحمد سعد ببراعة، عابه فقط البطئ النسبي، يلعب أفضل عندما يكون لجواره مهاجم ثاني وهو ما ظهر عندما تم الدفع بالنيجيري إيبي، لم يختلف الأمر كثيراً بعد خروجه واللعب بجدو وإيبي في الناحية الهجومية.

تغييرات مبروك..أيبي بديلاً لرزق، تغيير منطقي في ظل رغبته في الفوز والحرية المعطاه لرزق في التقدم وهو ما يعني تواجد رأس حربة يميل للتطرف لليمين قليلاُ أفضل من وسط الملعب رزق، بامبو بديلاً لعاشور، تقريباً في نفس الجبهة ليلعب بامبو في موضع رزق أمام باسم ويدخل إيبي للعمق قليلاً، التغيير الثالث بنزول جدو بديلاً لمتعب للعب بجوار إيبي.

اجمالاً وصل الأهلي كثيراً وأضاع فرص بالجملة ولكن تألق أحمد سعد وسوء التوفيق حال دون الخروج بمكسب عريض.

الجوانب الدفاعية..لازالت الأزمة مستمرة، غالي وعاشور ورزق، يميل غالي ورزق للشق الهجومي كثيراً علي حساب النواحي الدفاعية، عاشور لم يقدم المستوي المطلوب علي المستوي الدفاعي ربما لعودته من الإصابة، فقد الثلاثي الكرة كثيراً هجوماً ودفاعاً، وهو ما أتاح الفرصة للخصم لكشف دفاعات الأهلي بأقل مجهود بدليل كرة الهدف تمريرة طويلة من منتصف الملعب خلف الصاعد محمد حمدي دون ضغط يذكر أو تغطية من لاعبي الوسط وهو لا يعفي حمدي بالتأكيد من المسئولية.

منذ بداية "فني جداً" أخذت عهد علي نفسي ألا أتحدث إلا في النواحي الفنية وفقط لن نخوض في أي مؤثرات أخري ولكن اسمحوا لي بكسر هذه القاعدة اليوم وفقط..

الأهلي يمتلك فريق يضم مجموعة رائعة من اللاعبين يفتقدها الزمالك الذي يتباهى بصدارة الدوري، المارد الأحمر لديه مدرب ذو قدرات عالية يجيد قراءة المباريات قبل وأثنائها يقدم أداء وفكر يجمع بين النتائج والمكاسب والإمتاع، لن يصادفك في كل مباراة سوء حظ وغيابات مثل مباراة الحرس، لن تجد حكماً متربصاً في كل لقاء وحتي وإن تربص لن تكون أخطاءه مؤثرة علي النتيجة بقدر ما حدث اليوم، لا أتمني أن يدخل الأهلي في نفق الزمالك المظلم الذي هوى فيه الأبيض لأكثر من 10 سنوات، علي الجميع الصمت وعلي إدارة الأهلي فقط الحديث بالصفقات المؤثرة في مركزي وسط الملعب(المداااااافع)، ومركز المساك(السريع) .

للتواصل مع الكاتب عبر فيس بوك حســـين غريب

 

 

تعليقات