وجهة نظر: [جمعة – أيوب –ماهر] إيه ده؟ .. وبعدين؟! .. انظروا للناحية الآخرى!

الأحد 21 يونيو 2015, 18:07 كتب : شـــادي ألمــاظ

فرط الأهلي في نقتطين بالتعادل مع الجونة كانوا سيجعلوه يضغط على الزمالك بشدة بعد في المواجهات المتبقية بمسابقة الدوري الممتاز بعد تعادل الأبيض مع بتروجيت.

 

نعم تحقيق اللقب هذا الموسم في قمة الصعوبة نظراً لفارق النقاط المريح الذي يستغله الأبيض منذ فترة ويخوض مبارياته براحة كبيرة وبدون ضغوطات.

ما أريد أن أركز عليه في هذا الموضوع هو حال خط دفاع الأهلي بهذا الموسم.. وسأكشف بعض الأخطاء المتكررة. والتي يتلقى الفريق بسببها أهداف تعطل مسيرته كثيراً وآخرها هدف "اسلام محارب".

معنى كلمة خط دفاع؟

هو خط يضم "الاتنين مساكين" وثنائي الأطراف خلال تأدية واجباتهم الدفاعية.. كما يقوم ثنائي الارتكاز بخط الوسط بالتغطية مع الخط الخلفي عندما يمتلك المنافس للكرة.

هذه التوضيح حتى لا يختصر البعض فقط مصطلح خط الدفاع في "الاتنين مساكين" ويترك بقية الخط بدون عتاب!.

سأختار بعض الأهداف التي تكشف عن أخطاء بالجملة لخط الدفاع بالكامل حتى يشاهدها الجهاز الفني ويعالجها.

هدف وفاق سطيف: سنجد قيام الفريق الجزائري بضرب دفاع الأهلي من الجبهة اليمنى التي يتواجد بها باسم علي ومن ثم التوغل داخل منطقة الجزاء واستغلال الخلل الواضح وعدم التغطية الجيدة .شاهد:

هدف المغرب التطواني في لقاء الذهاب: سنجد لاعب الفريق المغربي استلم الكرة من وراء خط وسط الأهلي ومن أمام مدافعي الأهلي واطلق كرة صاروخية ابعدها شريف حازم باليد ليحتسب خطأ قرب حدود منطقة الجزاء .. يتسبب عدم التنظيم والوقوف الجيد للحائط البشري في تلقى مرمى إكرامي لهدف.. شاهد الهدف:

هدف الأفريقي الأول في لقاء الذهاب: رغم الزيادة العديدية للأهلي ولكن نجح الفريق التونسي في ضرب خط وسط الأهلي أولاً ومن ثم خط الدفاع ثانياً ومن ثم ايضا خط الدفاع ثالثالً لغياب التغطية والسرعة بشكل غريب للغاية.. شاهد الخلل:

هدف الأفريقي الأول في لقاء العودة: نجح الفريق التونسي في مشاهدة أخطاء دفاع الأهلي السابقة وقام بتكرار الضربة .. سنجد غياب التغطية من جبهة باسم علي يترتب عليها انفراد لاعب الافريقي بمرمى إكرامي وغياب ايضا لسرعة مدافعي الأهلي في التعامل مع الموقف.. شاهد:

الهدف الثاني للأفريقي أمام الأهلي: غياب تام للتغطية والرقابة والإلتحام في الكرة المشتركة رغم مرور الكرة العالية "3 مرات" داخل منطقة جزاء الأهلي!.. شاهد

هدف المقاولون بالأهلي: انضرب خط الوسط لينتج عنه ضرب خط الدفاع..شاهد

هدف إنبي في الأهلي:..شاهد ضرب خط الوسط ثم خط الدفاع بطريقة متكررة.. شاهد الهدف:

هدف الجونة في الأهلي: هو الترجمة الحقيقية أو النسخة الكربونية من ما حدث طوال هذا الموسم من تكرار الأخطاء سواء بالجبهة اليمنى أو من خط الوسط أو من ثنائي الدفاع..

ما هذا؟ .. لماذا تتكرر الأخطاء الدفاعية بهذا الشكل وتقتل مجهود الفريق بالكامل؟! .. أين أفضل مدافع سابق بالقارة الأفريقية "وائل جمعة" وهل يتحدث مع المدافعين ويقدم لهم خبرته؟!.. أين الجهاز المعاون "أيوب وماهر" وهما العامل المشترك في جميع الأهداف الماضية لتواجدهم ضمن جهاز جاريدو السابق .. ومبروك الحالي!.

ويبقى هنا السؤال: هل الحل فقط  لما شاهدناه من أهداف كربونية قاتلة طوال هذا الموسم سيكون بضم الثنائي "رجب نبيل – ومحمود حمدي" بانتقالات الصيف أم الأفضل الارتفاع بسقف التعاقدات واعادة فتحي للجبهة اليمنى وربيعة لخط الدفاع بجانب سعد سمير .. والبحث عن لاعب سوبر أفريقي قوي وسريع يجيد أداء الواجبات الدفاعية بشراسة بوسط الملعب..

تحركوا وانظروا لـلناحية الآخرى أو الطرف الثاني الذي يضم الثلاثي المميز "علي جبر بجانب كوفي وامامهم إبراهيم صلاح" ليكون هذا الثلاثي هو عائق أمام أي منافس!

ناقشني عبر الفيس بوك

 

تعليقات