المعايير الـ5 التي يجب وضعها لاختيار المدرب الأجنبي للأهلي.. وهذا الثلاثي أفضلهم!

الجمعة 26 يونيو 2015, 23:35 كتب : شـــادي ألمــاظ

ماذا لو فكر مجلس إدارة النادي الأهلي في الاستعانة بمدرب أجنبي خلال الموسم الجديد والاكتفاء بالفترة الحالية التي قاد خلالها فتحي مبروك الفريق ونجح في انتشاله من الصعوبات والمشاكل ووضعه على الطريق الصحيح؟!.
 

خلال وجود الإسباني جاريدو في منصب القيادة الفنية وعندما تدهورت نتائج الفريق سواء بخسارة لقب السوبر الأفريقي ومن ثم التعرض الفريق للعديد من المشاكل في الدوري ، سألت أحد أصحاب القرار بالقلعة الحمراء ماذا لو قرر الأهلي الإطاحة بجاريدو قال "جاريدو مستمر لنهاية الموسم" قمت بتوجيه السؤال بطريقة ثانية "ولكن اذا تم اتخاذ قرار برحيله في ظل الغضب الجماهيري الكبير من سيكون البديل" رد قائلاً "سيكون التفكير في مدرب أجنبي آخر".

جاءت الضربة القوية بعد ذلك بتوديع الفريق لدوري أبطال أفريقيا بالخسارة من المغرب التطواني ليتخذ المجلس قرار الإطاحة بالإسباني .. وبالفعل كان هناك مفاوضات مع أحد المدربين الأجانب وهو البرتغالي فييرا ولكن ربما تسرع المجلس في اختيار فتحي مبروك لتدريب الفريق وتولي المهمة نظراً لارتباط الفريق بمباريات بالدوري بعد أيام وكان لقاء النصر ونجح مبروك في قيادة الأهلي للفوز بثلاثية نظيفة.

قد نرى بالفترة المقبلة تفكير من جانب الإدارة الحمراء بتعيين مدير فني أجنبي لتولي القيادة الفنية للقلعة الحمراء بالموسم الجديد ..ولكن هناك أمور من وجهة نظري "التي ليس لها قيمة" يجب أن يتم وضعها في الاعتبار:

1-المدرب الأجنبي يجب أن يكون قد عمل بمصر وتعرف على المناخ والأجواء بالقارة الأفريقية وليس ما حدث مع جاريدو باعتبار أن قيادته للأهلي تعتبر هي التجربة الأولى له خارج أوروبا أي انه لم يكن يعلم أي شيء عن القارة الأفريقية.

2- الفترة الحالية يجب أن يكون المدرب الأجنبي على دراية كاملة بأسم الأهلي وبطولاته وشعبيته الجارفة في القارة الأفريقية وعقلية جمهوره في المطالبة باستمرار في حصد البطولات دون أعذار.

3-المدرب الأجنبي يجب أن يكون متفهم لطبيعة الأوضاع بمصر من غياب للجمهور ومن الحالة الغير جيدة لبعض الملاعب ، وعن أن فريق كبير مثل الأهلي لا يشترط أن يمتلك طائرة خاصة كما كان يطالب جاريدو.

4-المدرب الأجنبي الذي يحتاجة الأهلي يجب أن لا يبدأ من نقطة الصفر اطلاقاً ويقوم بالتجربة ليهيج الرأي العام عليه من البداية ولذلك الأفضل الاستعانة بمدرب لديه خبرات وفهم ومعرفة بمستوى وامكانيات عدد كبير من اللاعبين بالقلعة الحمراء وهذا سيخدمه كثيراً في تطبيق أفكاره وخطته وسيوفر عليه جهد الاستكشاف الكامل!.

5-جوزيه في التجربة الأولى لم يحقق النجاح والنتائج الرهيبة كما فعل في التجربة الثانية والثالثة وذلك بعد أن تفهم الأوضاع جيداً بمصر وتفهم الظروف والمشاكل والصعوبات ليستطيع مع الاستقرار الإداري في الوصول بالأهلي للعالمية وهذه النقطة يجب أن يضعها مجلس محمود طاهر ولجنة الكرة في الاعتبار.

وبناء على وجهة نظري في النقاط الخمسة الماضية أرى أن الاختيار يجب أن يكون على أساسها.. فهناك 3 أسماء من المدربيين من وجهة نظري أرى أنهم الأفضل لقيادة المارد الأحمر في حالة اتخاذ قرار الاستعانة بمدرب أجنبي بالموسم الجديد:

1
-البرتغالي فييرا:

حقق نتائج جيدة عندما تولى القيادة الفنية للزمالك موسم 2012 ونجح تحسين شكل أداء الزمالك ليقدم الأبيض كرة جميلة غير معتادة منه مما يؤكد أنه بالفعل مدرب يمتلك فكر جيد.

بالتأكيد عودته لمصر من جديد وفي حالة توليه مهمة قيادة الأهلي سينطلق من بعيد وليس من نقطة الصفر. لمعرفته بأسم وامكانيات وشعبية الأهلي بمصر والقارة الأفريقية.

2-الأمريكي برادلي:

لم تخدمه الظروف عندما كان مدير فني للمنتخب الوطني ، ولكن الأمريكي يعرف قدرات الأهلي جيداً وقدرات اغلبية هذا الجيل من اللاعبين لقيامه بتدريبهم ويستطيع مع الظروف الحالية للكرة المصرية والتي تعتبر أفضل من ما سبق في أظهار فكره التدريبي.

كما أن الاستقرار الذي سيوفره له مجلس الإدارة برئاسة محمود طاهر وبقية المجلس سيكون مختلف عن اللخبطة التي وجدها من إدارة جمال علام وحسن فريد للكرة المصرية!.

برادلي يتمتع بالتنظيم الشديد في عمله سواء خلال التدريبات أو المباريات حتى في أبسط الجمل الفنية والتكتيكية وهذه الجملة قالها لي أحد اللاعبين بصفوف المنتخب عندما قارنة بشوقي غريب ولكن للأسف ظروف الكرة المصرية حكمت عليه بالفشل ولم تساعده على النجاح.

3
-البرتغالي باتشيكو:

ظهرت ايضا بصماته سريعاً عندما تولى قيادة الزمالك وتحسن الأداء بشكل ملحوظ للأبيض خلال فترة وجوده ، كما انه يمتلك مدرب أحمال ضمن فريقه نجح في تطوير مستوى لياقة لاعبي الزمالك بشكل جيد.

كما ان الاستقرار والثقة التي سيمنحها مجلس طاهر له وعدم التدخل في اختصاصاته ستكون سند كبير له في اظهار امكانياته التدريبية عكس ما حدث عندما كان مديراً فنياً للزمالك من قيام رئيس النادي بإهانته أمام اللاعبين ومطالبته باللعب بمهاجمين.

باتشيكو بالتأكيد ايضا يعلم ظروف الكرة المصرية ومستوى عدد كبير من اللاعبين مثل "جون أنطوي ومؤمن زكريا" ويستطيع أن ينهض بمستوى الجيل الحالي بالقلعة الحمراء.

كلمة آخيرة: هذه المعايير يجب النظر لها خلال عملية الاختيار حتى لا يكون التعاقد مع المدرب الأجنبي من أجل فقط انه أجنبي وفي هذه الحالة المدرب المصري أفضل بكثير!.

ناقشني عبر الفيس بوك

 

 

 

تعليقات