فني جداً| الأهلي والترجي..حين قام السعيد بدوره

الاثنين 29 يونيو 2015, 17:47 كتب : حسـين غـريب

"فني جداً" هي فقرة ثابتة يقدمها Ahly News.com لقراءه الأعزاء، نتناول فيها الشرح والتحليل لمباريات النادي الأهلي، واليوم مع مباراة المارد الأحمر والترجي التونسي في الكونفدرالية الإفريقية.

 

صورة أرشيفية

هل يمتلك الأهلي اللاعب الذي يقوم بدور المهاجم الثاني أو الوهمي، ليلعب بجوار المهاجم الرئيسي؟ نعم يوجد لاعب واحد وهو محمد ناجي جدو، لكنه لا يلعب بشكل منتظم وغير مقيد إفريقياً، ويفضل مبروك اللعب بعبدالله السعيد بدلاً منه في هذا المركز أغلب المباريات.

حقيقة عجزت عن وجود إجابة لتواجد السعيد بتشكيل الأهلي، ماذا يقدم كي يحجز مكاناً أساسياً بالفريق، يتميز بالمهارة في التكتلات الدفاعية؟ لا، يتميز بالتمرير الصائب المتقن؟ لا والله، يتميز بالتصويب؟ كان ولم يعد، يستطيع تأدية دور المهاجم الوهمي القادم من الخلف؟ لا، إذن سريع وقوي ويقوم بدور دفاعي في الحالة الدفاعية؟ لا ورب الكعبة، إذن لماذا يتواجد؟!

نظرياً السعيد هو صانع اللعب، الدينامو المحرك لكل عناصر الفريق، فعلياً السعيد أكثر اللاعبين فقداً للكرة في مباراة الجونة(الاحصائية نقلاً عن الصحفي د/عمرو عبيد)، أمام بتروجيت حتي خروجه بعد ما يقرب من 60 دقيقة لم يمرر سوي تمريرتين للأمام وكل تمريراته للخلف أو بشكل عرضي، وحتي التمريرتين فقد خلالهما الكرة.

كانت الفقرة السابقة عزيزي القارئ جزءاً من الحلقة السابقة من "فني جداً" لتحليل مباراة الأهلي وبتروجيت، وشرحنا فيها بشكل كبير لماذا السعيد عبئاً علي تشكيل الأهلي ولا يقدم جديد بكل هذا السوء فما بالك لو قام السعيد بدوره المطلوب منه أو بالأحري هو دورين في غاية الأهمية سنوضح خلال السطور التالية..

-  بدأ مبروك مبروك بتشكيل مكون من أحمد عادل عبدالمنعم وفي الدفاع رباعي محمد نجيب وسعد سمير وصبري رحيل وباسم علي،وفي الوسط حسام غالي وعاشور، وفي الهجوم عمرو جمال وخلفه الثلاثي عبدالله السعيد وتريزيجة ووليد سليمان.

- اعتمد مبروك علي طريقة 4-2-3-1 التقليدية التي يخوض بها أغلب المباريات، غالي وعاشور بالوسط، علي اليسار تريزيجة وعلي اليمين وليد سليمان وفي الأمام عمرو جمال وخلفه قليلاً عبدالله السعيد.

- قولنا أيضاً في التحليلات السابقة أن سوء مستوي عبدالله السعيد يجعل الحاجة لتغيير الطريقة من 4-2-3-1 لــــــــ 4-2-2-2حتي يجعل للأهلي شكلاً في عمق دفاعات الخصم، ولكن بدون تغيير الطريقة تميز مستوي السعيد بالتحسن والتغير للأفضل 180 درجة، وهو ما نتمنى استمراره بكل تأكيد في المباريات السابقة.

- ساعد السعيد كثيراً الثنائي غالي وتريزيجة بتحركه للأمام بجوار عمرو جمال ليقوم أغلب الوقت بدور المهاجم الثاني بل وجدناه في كرة الهدف كان أقرب لمرمي الترجي من عمرو جمال، وهو الدوري الذي افتقده الأهلي في المباريات السابقة، إلي جانب النشاط الملحوظ ومشاكسة المدافعين والقتال علي كل كرة من عمرو جمال مع مدافعي الترجي وهو الأمر الذي افتقده الأهلي كثيراً.

- شاهد كرة الهدف الأول..السعيد يتواجد بالعمق الهجومي، الكرة من الأساس ليست ملعوبة بالشكل الصحيح فهو تشتيت من سعد سمير عقب تلقيه الكرة من وليد سليمان، لتجد السعيد في الموعد ليسدد ببراعة علي يمين حارس الترجي، الشئ الإيجابي الوحيد في الأمر هو تواجد السعيد في المكان الصحيح.

- قولنا أيضاً في السابق أن عودة السعيد للخلف أكثر من اللازم وعدم تنفيذ الدور المطلوب يعني فقدان مجهود  حسام غالي، لأن الثنائي وقتها سيقوم بنفس الدور الهجومي، ولكن لدخوله كثيراً للعمق جعل غالي يشعر باريحية كبيرة وحلول أكثر في التمرير لعمرو جمال أو للثنائي وليد وتريزيجة أو حتي للسعيد نفسه.

**تغييرات مبروك

*خروج تريزيجة والدفع بمؤمن زكريا، وهو تغيير لاعب بلاعب وكان من الأفضل بقاء تريزيجة النشيط والدفع بمؤمن بديلاً لوليد سليمان، أو استغلال حالة الترجي السيئة والدفع برأس حربة ثاني لينهي الأهلي الأمور مبكراً..

*التغيير الثاني بخروج عمرو جمال والدفع بمحمد رزق بعد تعرض عاشور للطرد، جانب مبروك في التغيير الصواب وكان من الأولى بقاء عمرو جمال حتي لا يفقد الأهلي شكله الهجومي، وهو ما عدله مبروك سريعا بنزول عبدالظاهر وخروج وليد سليمان ليحافظ علي شكل الأهلي الهجومي بتواجد مؤمن وأمامه عبدالظاهر وهو ما ترجم للهدف الثالث.

..في المجمل قدم الأهلي مباراة طيبة، يعود الفضل فيها للحالة الفنية العالية للثلاثي السعيد وغالي وعمرو جمال لاسيما الثنائي الأول، فتكاسل غالي عن القيام بالواجب الدفاعي في لقاءات سابقة وترك عاشور وحيداً يجعل مرمي الأهلي عرضة دائماً للإختراق، إلي جانب السعيد الذي شرحنا دوره بالتفصيل فهو لم يقم بمجهود خارق لكنه نفذ المطلوب منه وتحركات عمرو جمال المميزة، وقتاله الإيجابي علي الكرة وليس الركض فحسب.

 رسالة أخيرة للنجم عبدالله السعيد ولأي لاعب، الجميع يشيد بك حين تتألق وتقدم دورك لذلك حين تتخاذل وتقدم اداء دون المستوي لا ينبغي أن تغضب ..

 

  للتواصل مع الكاتب عبر فيس بوك حســـــين غريب

 

تعليقات