فني جداً| الأهلي ودجلة.. اللامركزية الهجومية سبب التيكي تاكا الحمراء

الجمعة 03 يوليو 2015, 13:22 كتب : حسين غـريب

"فني جداً" هي فقرة ثابتة يقدمها Ahly News.com لقراءه الأعزاء، نتناول فيها الشرح والتحليل لمباريات النادي الأهلي، واليوم مع مباراة المارد الأحمر ووادي دجلة في الدوري والتي انتهت بفوز الشياطين الحمر بثلاثية مقابل هدف واحد.

 

 

 بدأ فتحي مبروك تشكيل الأهلي بأحمد عادل عبدالمنعم في حراسة المرمي، وقلبي دفاع شريف حازم ومحمد نجيب، وظهيري الجنب باسم علي وحسين السيد، وفي الوسط حسام غالي وحسام عاشور، وفي الأمام عمرو جمال وخلفه عبدالله السعيد ووليد سليمان ورمضان صبحي.

بدأ مبروك بطريقة 4-2-3-1 المعتادة، رباعي الدفاع، وفي الوسط غالي وعاشور، ومهاجم وحيد عمرو جمال وخلفه الثلاثي، السعيد في الوسط ، ورمضان صبحي يساراً ووليد سليمان يمينناً.

* يمكن أن تضع عنواناً عريضاً للمباراة، أو علي الأقل في الشوط الأول "اللامركزية الهجومية" ، شكل الرباعي ،السعيد ووليد وعمروجمال ورمضان صبحي، شبكة رباعية هجومية، الرباعي يتحرك بشكل ديناميكي رائع، السعيد يحصل علي الكرة يجد الثلاثي رمضان وعمرو ووليد كلاً في مكان يسمح له بالتمرير الجيد المؤثر، وهكذا في حال استلم لاعب آخر من الرباعي الكرة يجد الثلاثي الآخر في موضع جيد للاستلام والتمرير.

* ماكانت لتنجح طريقة اللعب وينفذ الرباعي دورهم بالشكل المطلوب دون التحلي بالسرعة الشديدة في التحرك والتمرير، إلي جانب عدم فقدان الكرة بسهولة، ومحاولة استغلال كل التمريرات بشكل صحيح ومؤثر هجومي.

*  يمكن ترجمة كل ما سبق في هدفي الفريق الأول والثاني عن طريق رمضان صبحي وعمرو جمال، بطريقة واحدة تقريباً مثلها مثل عدة فرص ضاعت ولم تترجم لأهداف.

- الشوط الاول المثالي في كل شئ ينتهي، ليبدأ مبروك في مواجهة الظروف الاستثنائية شأنه شأن كل مباراة منذ توليه تدريب الأهلي..

- يبدأ الشوط الثاني بنفس التشكيل حتي مرور 7 دقائق ليجري تغييره الأول بخروج وليد سليمان والدفع بمؤمن زكريا، لتنشيط الناحية الهجومية والدفع بعنصر جديد بدلاً من وليد الذي لا يقدم أفضل مستوياته.

- سريعاً ما يجد مبروك نفسه أمام تغيير اضطراري بخروج أحد أنشط لاعبي الفريق رمضان صبحي للإصابة، ليدفع بتريزيجة، قد لا يكون خروج رمضان والدفع بتريزيجة اضطراري ولكن أن يكون بنائاً علي رغبة المدير الفني يختلف كثيراً عن مفاجأة الإصابة.

- خروج رمضان الذي يميل كثيراً للعب في العمق وتواجد تريزيجة الذي يميل كثيراً للعب علي الأطراف(الخط) جعل الترابط والتناغم بينه وبين أقرب اللاعبين عبدالله السعيد وعمروجمال أمر مفقود، إلي جانب ميل مؤمن زكريا للعب علي الطرف الأيمن كثيراً، فقد الرباعي الذي بدأ المباراة أهم مزاياه،التحرك بشكل ديناميكي انسيابي، ساعد علي ذلك خروج النشيط عمروجمال والدفع بالأقل تحركاً عماد متعب، كلها أمور جعلت الأهلي أقل كثيراً من الشوط الأول، ولكن حساسية متعب التهديفية رجحت كفة المارد الأحمر في النهاية بهدف قتل المباراة.

-- دفاعياً.. كما تعود مبروك منذ توليه المسئولية علي تغيير اضطراري في كل مباراة تقريباً، تعود علي خطأ دفاعي ساذج يصدر القلق للفريق مبكراً، محمد نجيب يخطئ أمام بتروجيت في كرة سهلة، لاعب بتروجيت يتخطاه بعد اندفعاه دون مبرر، وهو الأمر الذي تكرر في هدف دجلة فاندفاعه دون مبرر وهو تقريباً آخر لاعبي الأهلي سهل المهمة للاعب دجلة لينفرد بعادل عبدالمنعم ويودعها الشباك.

- يقدم الثنائي حسام غالي وحسام عاشور مستوي مميز للغاية في الفترة الأخيرة، بل بدأ الثنائي في القيام بالدورين الهجومي والدفاعي بالشكل الأمثل، وهو ما ظهر في اداء غالي أمام الترجي، وعاشور أمام دجلة وصناعته لهدف عمرو جمال بتمريره رائعة.

**علي هامش المباراة..سعد سمير يمثل أكثر من نصف قوة دفاع الأهلي

- عماد متعب هداف من معدن نفيس وعدم وجوده في الأهلي الفترة المقبلة أمر غير صحيح

- حصول الأهلي علي بطولة الدوري هذا الموسم صعب جدا ولكن القتال مطلوب لما هو قادم

 للتواصل مع الكاتب عبر فيس بوك حســــــــــين غـــــــريب

 

تعليقات