نكشف [العوامل الخمسة] التي يدفع الأهلي ثمنها الباهظ الآن بالدوري الممكن!

الجمعة 03 يوليو 2015, 23:46 كتب : شـــادي ألمــاظ

ماذا لو كان فاز الأهلي على الجونة واضاف في رصيده نقطتين؟! ، ماذا لو كان فاز الأهلي على حرس الحدود واضاف في رصيده 3 نقاط؟! ، ماذا لو كان فاز الأهلي على المقاولون أو إنبي أو كان حقق التعادل على الأقل.

 

تأخر الأهلي كثيراً في بطولة الدوري الممتاز وسيندم كثيراً على النقاط التي "فرط" بها في مباريات كان التفوق والسيطرة من نصيبه ولكنه خرج بنتيجة سلبية عطلته كثيراً في منافسة الزمالك المتصدر ، وهذه النقاط التي تحدثت عنها كانت كفيلة بترجيح كافة المارد الأحمر وتقليل فارق النقاط بشدة بالوقت الحالي.

هناك بصيص من الأمل للقلعة الحمراء للمنافسه على الدرع خاصة بعد خسارة الزمالك أمام المقاصة وفوز الأهلي على وادي دجلة وانخفاض فارق النقاط إلى "6 نقاط مع امتلاك الزمالك للقاء مؤجل" ، ولذلك يجب اللعب على هذا الأمل الضئيل ومحاولة التمسك به والضغط على الزمالك في الأمتار الآخيرة المتبقية من عمر المسابقة مهما كان الثمن.

أمور كثيرة تسببت في تعطيل الأهلي كثيراً هذا الموسم في بطولة الدوري.. سنكشفها معاً لمحاولة الاستفادة منها في المواسم المقبلة وتجنب بعضها:

-الكونفيدرالية ودوري أبطال أفريقيا في النسخة الماضية: تتويج الأهلي وخروج الزمالك المبكر!

نتذكر تواجد الزمالك في الموسم الماضي بدوري أبطال أفريقيا وخروجه المبكر من دور المجموعات، ليفرض كامل تركيزه وطاقته فقط في مباريات الدوري ، بينما على الناحية الآخرى عانى الأهلي كثيراً في بعض المباريات بالدوري بسبب الكونفيدرالية والتي وصل خلالها للمباراة النهائية ونجح في التتويج بها.

نتذكر أن الأهلي بهذه الفترة كان مضطراً للأسف لخوض المواجهات المحلية بتشكيل والمواجهات الأفريقية بتشكيل مختلف ، كما كان يقوم الجهاز الفني السابق بقيادة جاريدو مضطراً بمنح بعض العناصر الأساسية والهامة راحة من مباريات الدوري من أجل المباريات الأفريقية وتخوفاً من الإصابات لتتأثر نتائج الفريق المحلية كثيراً.

تجارب جاريدو:

دفع الأهلي ثمن تعديلات وتغيرات وتجارب جاريدو في العديد من المباريات الرسمية بالدوري ونتج عن ذلك فقدان الفريق للعديد من النقاط لإصرار المدير الفني الإسباني على تجربة خطط مثل "اللعب بـ 3مدافعين على خط واحد ، أو خطة المهاجم الوهمي ، أو خطة اجراء تغيير بنزول محمد هاني بدلاً من حسين السيد نظراً لاستبعاد صبري رحيل كما حدث في لقاء المقاولون العرب"!!.

كما ادت تجارب جاريدو إلى استبعاد لاعب يمتلك قدرات مهارية كبيرة مثل "رمضان صبحي" بالتزامن مع معاناة الفريق الهجومية وغيرها من المواقف التي لو تذكرها مجلس الإدارة أو الجمهور سيندموا على الكم الكبير من النقاط التي فقدها الفريق بسبب ذلك.

أخطاء التحكيم:

يعتبر الأهلي أكثر تضرراً من التحكيم عن الزمالك وخاصة في الدور الأول ، المارد الأحمر فقد ما يقرب من 9 نقاط في الدور الأول بسبب ضربات جزاء صحيحة لم تحتسب خلال مبارياته أمام "الاسماعيلي والمصري والأسيوطي وبتروجيت" ، في حين نجح الزمالك في حسم أكثر من مباراة بضربة جزاء وهمية مثل سموحة والمقاصة بالدور الأول.

كما عانى الأهلي من الإيقافات الطويلة مثل الطرد السريع لحسام غالي أمام حرس الحدود ، أو ايقاف وليد سليمان 4 مباريات بعد طرده في لقاء الأسيوطي وعدم توفير حكم اللقاء الحماية الكاملة له أو إيقاف حسين السيد 4 مباريات!.

والجديد هو ان رئيس الزمالك عايش في دور ان فريقه يتعرض لظلم تحكيمي كبير!.

الإصابات الطويلة:

أكثر عامل أثر على الأهلي هذا الموسم وهو "الإصابات" حيث تعرض الفريق لكم كبير من الغيابات هذا الموسم ولفترات طويلة مثل "عمرو جمال 7 أشهر كاملة ، وجدو 11 شهر" وغيرهم من العناصر الأساسية ليؤثر هذا العامل بشكل مباشر على نتائج واستقرار الأهلي.

ويجب على مجلس الإدارة وضع حلول من الآن والتفكير في الاستعانة بطاقم طبي وتأهيلي محترف في الموسم الجديد.

المنشطات في الملاعب:

على مسئوليتي الشخصية اكتب هذه الجملة "المنشطات" للأسف الشديد هناك فرق بالدوري يتناول لاعبيها المنشطات في مبارياتها أمام النادي الأهلي ولذلك يظهروا بشكل بدني مميز يسمح لهم بتسليط الأضواء عليهم ، وهذا يتضح في مستوياتهم خلال المباراة ومعدل الجري غير طبيعي والقوة في الإلتحامات والكارثة أن اتحاد الكرة دائماً ما يتهرب من إجراء هذا الكشف خوفاً من "إغلاق" العديد من الأندية!!.

ولذلك يجب أن يتمسك الأهلي ومجلس إدارته في الموسم المقبل بإجراء كشف على المنشطات من أجل كرة قدم نظيفة وحتى يكون المستوى لهذه الأندية حقيقي ليخدم الكرة المصرية والمنتخب الوطني وليس وهمي.

كلمة آخيرة: رغم ما سبق الدوري في الملعب طالما الأمل موجود..!!

ناقشني عبر الفيس بوك

 

تعليقات