الملف الكامل للقمة: نكشف اللقطة التي ساهمت في استمرار العقدة.. وعقل مبروك يبهر الجميع!

الأربعاء 22 يوليو 2015, 17:32 كتب : شـــادي ألمــاظ

مكسب في غاية الأهمية للقلعة الحمراء على الغريم التقليدي نادي الزمالك كان يحتاجه الفريق الأهلاوي وجماهيره بشدة بالوقت الحالي.

 

سنكشف ونحلل النقاط الـ6 التي ساهمت بقوة في الفوز على الزمالك بهدفين نظيفين:

1-أهم لقطة:

نجح مجلس إدارة الأهلي في وضع الجماهير بجانبه ولم يعلن الحرب ضدهم أو يتهمهم بالإرهاب كما فعل و يفعل الطرف الآخر، ولذلك جنى الأهلي ثمار ذلك بقوة في مباراة القمة.

وكان قرار الإدارة الأهلاوية بفتح مدرجات ملعب مختار التتش أمام الجماهير لحضور مران الفريق يوم الأحد الماضي هو أحد العوامل التي ساهمت في المكسب الرائع الذي حققه الأهلي على الزمالك بهدفين نظيفين وافساد فرحتهم بالاقتراب من تحقيق الدوري.

الجماهير الحمراء اعطت ومنحت اللاعبين جرعة كبيرة من الحماس والنشاط والثقة بالنفس والجرأة تكفي لـ10 سنوات قادمة بوقوفهم ومساندتهم للاعبين والجهاز الفني قبل مباراة مهمة ومرتقبة في دوري اقترب الأهلي من خسارته!.

شاهد الصور الـ3 التي تكشف المساندة الجماهيرية الكبيرة للاعبين قبل القمة:


2- دراسة المنافس:

نجح الجهاز الفني للنادي الأهلي بقيادة المحترم فتحي مبروك في دراسة المنافس بشكل مميز ورائع ، ووجد مبروك أن خطورة الزمالك تأتي من الجبهة اليمنى التي يقودها "حازم أمام" في حين الجبهة اليسرى التي يوجد بها "حمادة طلبة" عديمة الأنياب حيث يكتفي فقط بالدفاع ولا ينطلق للأمام والهجوم  بالدليل انه عندما فكر في الانطلاق وقيادة هجمة تسبب في الهدف الأول للنادي الأهلي.


ولذلك ابهر فتحي مبروك الجميع بتشكيل مختلف وبتغيرات وتعديلات رائعة لإيقاف خطورة الزمالك من مصدرها ومنح الأفضلية للمارد الأحمر ، حيث ركز على الجبهة اليسرى حتى يمنع تقدم حازم أمام تماماً بعد وضع له "وليد سليمان –وشريف حازم"،  كما كان عبد الله السعيد يتجه إلى الجبهة اليسرى احيانا لزيادة قوتها ومحاصرة حازم أمام الذي اختفى تماما.

3-المفاجأة:

اعتمد فتحي مبروك على عنصر المفاجأة بدليل أن أي موطن أو مشجع قبل المباراة كان يتوقع تواجد "عمرو جمال في التشكيل الأساسي برفقة رمضان صبحي" وربما كان يتأكد الزمالك من وجود الثنائي في التشكيل الأساسي للمباراة.

وبالتأكيد قام الجهاز الفني للزمالك ببناء الخطة وتجهيز الخطة وتهيئة اللاعبين لمراقبة الثنائي الأهلاوي قبل أن تأتي المفاجأة ويجلس " جمال وصبحي" على دكة البدلاء ويحدث ارتباك في صفوف المنافس بدليل الدقائق الأولى التي ظهر بها الزمالك كأنه تائه في الملعب.

4-التهيئة والخبرات:

- يوم الخميس الماضي كنا قد نشرنا خبر على موقع أهلي نيوز بالعنوان التالي "نكشف مفاجأة الأهلي للزمالك في القمة" وهنا كنا نقصد عن نية فتحي مبروك المدير الفني في تجهيز مؤمن زكريا في التدريبات وتهيئته نفسياً ومعنوياً للمشاركة في التشكيل الأساسي لمواجهة فريقه السابق وبالفعل نجح عريس المباراة في تسجيل هدفين ولا أروع وذلك يعني أن المدير الفني يفهم ويفكر ويخطط ولا تأتي الأمور معه بالصدفة أو الحظ.

-استعان الجهاز الفني بالمخضرم عماد متعب صاحب الخبرات ووجد أن التوقيت الصحيح والمناسب لمشاركته أساسياً هي مباراة القمة لما يمتلكه من خبرات في هذه المواجهات وذلك للضغط على ثنائي دفاع الزمالك "جبر وكوفي" ومنع تقدمهم للأمام ، وبالفعل نجح متعب في ارهاقهم كثيراً.

كما نجحت الخبرات المتمثلة في العالمي حسام غالي والمتألق دائماً في مباريات القمة حسام عاشور في منح الفريق السيطرة والثقة والأفضلية في التعامل مع المنافس الذي لا يمتلك أي لاعب خبرة بصفوفه.

5
-التمسك بالحق الشرعي:

تمسك الأهلي بموقفه وحقه الشرعي باعتباره صاحب المباراة في خوض المباراة ليلاً ومن ثم جاء قرار محلب "رئيس الوزراء" المتأخر باختيار ملعب برج العرب للمواجهة بدلاً من ملعب الجونة المغضوب عليه،  أرى انه جاء في مصلحة الأهلي ومنح أصحاب المهارة الحمراء الأفضلية في اللعب بهدوء ومزاج عالي ، على الناحية الآخرى ملعب الجونة كان سيقتل المتعة الهجومية في اللقاء!.

كما اعطى قرار نقل اللقاء لملعب برج العرب حافز كبير لنجوم الأهلي ومجلس الإدارة بضرورة حسم اللقاء وتحقيق الفوز والرد في الملعب على الكم الكبير من الإهانات والتجريح من شخص لا نعرف سبب عن سكوت الدولة من كبيرها إلى صغيرها حتى الآن عن أفعاله وتصرفاته القبيحة!.

6-اسم الأهلي والعقدة مستمرة:

ضغط نفسي كبير على هذا الجيل من الزمالك ويكفي فقط أن يعلم أي لاعب قبل مواجهة الأهلي انه مر ما يقرب من 96 شهراً ولم يستطيع الزمالك الفوز على الأهلي فماذا سيفعل هو؟!.

8 سنوات كاملة الزمالك لم يستطيع الفوز على النادي الأهلي وذلك كفيل بجعل أي لاعب في تشكيلة الزمالك لا يتحمل هذه الضغوط والأجواء التي تسبق المباراة بدليل ما حدث مع أيمن حفني الذي خرج من التشكيل الأساسي في الثواني الآخيرة بعد تعرضه لارتفاع في درجة الحرارة ومن هنا نتمنى له الشفاء.

وايضا امتلاك الأهلي لخبرات تعرف كيف تتعامل مع هذه الأجواء والمواجهات الكبرى عكس الزمالك الذي ظهر بشكل مستسلم من البداية وكأنه خائف بشدة بالإضافة إلى تراجع لاعبيه دفاعياً بشكل ملحوظ من الدقيقة الأولى بالرغم من انهم أبطال الدوري ولكنهم فشلوا في الفوز على أهم منافس لهم بالبطولة!.

ناقشني عبر الفيس بوك

 

 

 

تعليقات