تفكير مختلف: منتخب مصر يجنس أفارقة لعلاج مشكلة أسوأ خط بصفوفه!

الأربعاء 26 أغسطس 2015, 14:15 كتب : شـــادي ألمــاظ

لماذا لا يفكر المنتخب المصري في خطوة "التجنيس" لمواجهة أزمة أسوأ وأهم خط بصفوف الفراعنة بالسنوات الآخيرة وهو مركز المهاجم الصريح الهداف؟!.

 

 

 

في البداية غالبية منتخبات العالم وخاصة في القارة الأوروبية تعوض النقص في بعض مراكزها بتجنيس بعض اللاعبين الأفارقة المميزين ليمثلوها في البطولات والمحافل الدولية.. فلماذا لا تفعل مصر ذلك؟!.

-بعض الدول العربية مثل "السعودية وقطر والإمارات" في الوقت الحالي تبحث وتنافس على امكانية تجنيس اللاعب السوري "عمر السومة" مهاجم أهلي جدة من أجل ضمه لمنتخب بلادها.. فلماذا لا يكون هذا التفكير لدينا ايضا في مصر طالما ننفذه بالقانون ولا نخرج عنه!.

-ما السبب الذي دعاني أطرح هذه الفكرة للنقاش؟!

أنظر إلى قائمة منتخب مصر بالوقت الحالي والتي اختارها الأرجنتيني كوبر فسنجد أن مركز صانع الألعاب ربما هو أقوى الخطوط لوجود عدد من النجوم المميزين مثل "رمضان صبحي – وكهربا – ومحمد صلاح –وتريزيجيه –مؤمن زكريا" ، أما عن مركز المهاجم الصريح الذي مطلوب منه ترجمة السيطرة والهجمات إلى أهداف فسنجد أزمة حقيقية.

بالفعل يعاني منتخب مصر منذ 2010 بعدم امتلاكه مهاجم هدف وقناص داخل منطقة الجزاء، أو بمعنى آخر بعد الثلاثي "عمرو زكي وعماد متعب ومحمد زيدان" يعاني مركز المهاجم الصريح في المنتخب ، ولا أتذكر أسم المهاجم الذي مثل منتخب مصر بعدهم، كما أن الأندية المصرية لا تمتلك لاعب بحجم وقدرات الأسماء الثلاثة المذكورة بالوقت الحالي لتقديمه للمنتخب الوطني.

-عمرو جمال- وباسم مرسي؟

عمرو جمال كان يسير بشكل مميز ولكن جاءت إصابة الرباط الصليبي وعطلته كثيراً وربما بالفترة المقبلة لن يحصل على فرصتة الأساسية مع الأهلي في وجود الثنائي المميز الجابوني إيفونا أو الغاني أنطوي مما قد يعرض مستواه للانخفاض ويصبح منتخب مصر هو أكثر المتأثرين.

على الناحية الآخرى هناك اعترافات صريحة من جانب الزمالكاوية بانخفاض مستوى باسم مرسي بشكل ملحوظ بالفترة الحالية وربما يفتقد لاعب الزمالك إلى الاستمرارية أو اكتفى بما قدمه الموسم الماضي مع الأبيض ، كما أن حديث إدارة الزمالك بالوقت الحالي عن ضم مهاجم أفريقي صريح ومميز قد يقلل من فرصتة في المشاركة مع الزمالك ويدفع ايضا المنتخب الوطني ضريبة ذلك ايضا.

أما بالنظر لأسماء المهاجمين الآخرين في قائمة كوبر فسنجد "حمدي زكي –دودي الجباس – أحمد حسن مكي" جميعهم يحتاجون لوقت طويل ومشاركات طويلة حتى يكونوا ضمن الصورة وهذا بنسبة كبيرة لن يحدث!.

فلماذا لا نفكر في البحث والتنقيب عن مهاجمين أفارقة مميزين غير مقيدين في منتخب بلادهم لديهم الكفاءة لتجنيسهم بمنحهم الجنسية المصرية وتحقيق بهم أنجاز وطني كما تفعل كبار منتخبات العالم مثل فرنسا وانجلترا وايطاليا وغيرهم ، طالما لدينا نقص.

ناقشني عبر الفيس بوك

 

 

تعليقات