حوار|وليد يتحدث عن:[منصب مدير الكرة-تكدس النجوم-المدرب الأجنبي] ويؤكد:افتقدنا هذه الصفقة

الأربعاء 02 سبتمبر 2015, 17:32 كتب : شـــادي ألمــاظ

الإجتهاد والسعي لتقديم الأفضل هدفي سواء كنت في منصب إداري أو فني أو بالتحليل

منصب مدير الكرة لم يتم عرضه عليا.. وفي حالة عرضه لا استطيع رفض طلب من بيتي

هذا هو دور اللجنة في الصفقات

نسبة النجاح في الصفقات تصل إلى 98% ولكن يتبقى مركز الوسط المدافع بعد ضياع صفقة السولية

الجانب الإداري والفني معاً طريق فتحي مبروك للسيطرة على اللاعبين

ظاهرة كثرة النجوم ايجابية بنسبة مليون في المية وشاهدوا برشلونة وريال مدريد

لجنة للكرة تدعم فتحي مبروك وملف المدرب الأجنبي "لسه مفتحناهوش"

لابد من الاستقرار على قوام أساسي للفريق مكون من 8 لاعبين لتحقيق التجانس

جاريدو اعتمد على 26 تشكيل مختلف في تجربته مع الأهلي ولذلك تأثرت النتائج

كثرة النجوم في صالح الفريق والمعترض على الدكة سيكون عبرة

هذه مميزات حمدي زكي وأحمد الشيخ وحجازي وصالح جمعة

خط هجوم الأهلي سيكون مدمر للخصوم بشرط

اتعجب من شائعة رفض لجنة الكرة لتواجد محمود الخطيب

رسالتي لكل لاعب بالفريق: ركز على الكيف وليس الكم

رسالتي للجمهور: التدعيمات ستعيد الفريق لمنصات التتويج محلياً وأفريقيا والمنافسة بمونديال الأندية

 

نجم كبير وأحد أهم كباتن النادي الأهلي عبر تاريخه ، يتميز برؤية رائعة وصائبة في قراراته وتحليلاته الفنية والإدارية ولذلك استعان مجلس الأهلي الحالي بجهوده في لجنة الكرة بجهوده ليكون ضمن أعضائها.. كان لنا هذا هذا الحوار مع الكابتن وليد صلاح الدين نجم النادي الأهلي للتحدث عن جميع الأمور والملفات الشائكة والاستفسارات التي تحتاج إلى إجابات وايضا الحديث عن رؤيته الفنية في العديد من الصفقات السوبر التي تعاقد مع الفريق بانتقالات الصيف الحالي.

الجميع يشهد لك برؤيتك المميزة في التحليل.. ولكن كابتن وليد يرى نفسه في منصب إداري أم في منصب فني؟!

أحاول أن أجتهد في المكان الذي أتواجد به سواء من خلال وجودي حالياً كأحد أعضاء لجنة الكرة أو من خلال عملي في التحليل بالإعلام، أوعندما عملت من قبل كمدير لأكاديمية النادي الأهلي، أو كمدرب لفريق 95 وحصلت على بطولة،أو عندما تواجدت ضمن الجهاز الفني لمنتخب مصر للشباب الذي كان يقوده الكابتن محمد عمر وحققنا نتائج مميزة في كأس الأمم الأفريقية.

ولذلك عندما أتواجد في أي منصب سواء إداري أو فني يكون هدفي فقط الاجتهاد والسعي لتقديم أفضل ما عندي.

ومن الذي رشحك أو تمسك بوجودك ضمن لجنة الكرة؟

يرد بدون تردد: المهندس محمود طاهر.

وهل عرض عليك بالفعل منصب مدير الكرة كما يتردد في الإعلام؟

لم يعرض علي هذا المنصب ، وكل ما يتردد في وسائل الإعلام بشأن عرض هذا المنصب علي كلام ليس لها أساس من الصحة.

ولكن ماذا لو عرض عليك منصب مدير الكرة؟

أتمنى وبالتأكيد لن أرفض طلب يطلبه مني بيتي النادي الأهلي.

كيف ترى قرار مجلس الإدارة بعودة لجنة الكرة من جديد؟

يرد بثقة كبيرة:  قرار صائب من مجلس الإدارة بكل تأكيد خاصة أن اللجنة ضمت العديد من الأسماء المميزة مثل كابتن عبد العزيز عبد الشافي ، والكابتن طاهر الشيخ ، ورئيس النادي المهندس محمود طاهر ، والكابتن علاء عبد الصادق بكونه يعلم كل الملفات بالمطبخ الأهلاوي ، كما أنني أيضاً كنت أساهم بتقديم رؤيتي الفنية مع العناصر المتواجد باللجنة وخاصة في بعض الصفقات التي تعاقد معها الأهلي.

والحمد لله قامت لجنة الكرة بالتشاور مع الجهاز الفني بتحديد المراكز التي تحتاج لدعم ورشحنا أبرز العناصر المتواجدة على الساحة للتعاقد معها وهذا ما حدث بالفعل بعد أن ضم الفريق 7 نجوم من العيار الثقيل عكس الموسم الماضي الذي تعاقد خلاله الفريق مع 13 لاعب ولكن الضجة لم تكن بنفس قوة موسم الانتقالات الحالي.

إلى أي مدى تقدر نجاح إدارة الأهلي ولجنة الكرة في توفير صفقات مميزة للفريق الأول؟

نسبة النجاح تصل إلى 98% ، حيث يتبقى فقط مركز لاعب الوسط المدافع لذي يحتاج لتدعيم لعدم وجود بديل صريح لحسام عاشور ، وبالفعل كنا قريبين للغاية من صفقة عمرو السولية ولكن الصفقة لم تنجح في النهاية ، وسيحدد شكل الفريق بالفترة المقبلة مدى إمكانية ضم لاعب وسط دفاعي أو صرف النظر عن ذلك في حالة تعويض الثنائي رامي ربيعة أو أحمد فتحي هذا النقص.

أكثر صفقة كابتن وليد صلاح الدين تمسك بضمها؟

لن أحدد صفقة معينة ولكن جميع الصفقات من العيار الثقيل جداً وحققت رغبات الجهاز الفني ولجنة الكرة في ظل سعينا لبناء فريق كبير يحصد جميع البطولات والألقاب.

كيف يستطيع فتحي مبروك السيطرة على كتيبة النجوم المتواجدة بالأهلي حالياُ؟

يرد بشكل حاسم: ليس فتحي مبروك وحده فهناك جانبين الأول إداري والثاني فني ، حيث هناك جهاز فني يضم كل من أحمد أيوب وعلي ماهر وطارق سليمان ، وهناك لائحة إدارية تطبق على جميع اللاعبين.

وأرى أن امتلاك الفريق لقائمة كاملة من النجوم المميزين ستقلل من إمكانية حدوث مشاكل بمعنى أن اللاعب الذي سيقوم بافتعال مشاكل أو يغضب نتيجة عدم مشاركته سيتم استبعاده ليكون عبرة للجميع ، وفي نفس الوقت سيقوم بديله الذي لا يقل عنه في الإمكانيات بالمشاركة والقتال في الملعب لتثبيت نفسه بالتشكيل الأساسي.

ولذلك امتلاك الفريق في بعض المراكز لـ 3 أو 4 نجوم مميزين أرى انها ستقلل من إمكانية افتعال بعض اللاعبين لأزمات أو مشاكل عكس ما يتصوره البعض.


ولكن البعض يشعر بوجود تكدس بعد الكم الرائع من الصفقات المميزة هذا الصيف؟

ظاهرة كثرة النجوم إيجابية بنسبة مليون في المية ، وتتوافر فقط في الأندية الكبرى ، فبالنظر  إلى قوائم أندية برشلونة وريال مدريد ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد ستجد كماً كبيراً من النجوم ، وذلك لا يضر الفريق ولكن يخدم المدير الفني في حالة تعرض أي لاعب للإصابة أو الإيقاف حيث أن الفرق الكبرى قدرها اللعب على البطولات فقط لا غير.

ولذلك قدر الأهلي دائماً اللعب على المركز الأول وهذا ما نسعى لتحقيقه والحفاظ عليه بالمرحلة المقبلة ، وأبرز مثال على ذلك لقاء الترجي التونسي الآخير بالبطولة الكونفيدرالية حيث تعرض جون أنطوي للإصابة ولم يستطع استكمال اللقاء ولكن الفريق كان لديه أكثر من بديل جاهز على دكة البدلاء يستطيع تعويضه حيث دخل إيفونا بدلاً منه، دون أن يتأثر الفريق.

ماذا عن ملف المدرب الأجنبي الذي يتردد بشكل يومي في وسائل الإعلام؟

لجنة الكرة تدعم المجتهد فتحي مبروك بشكل قوي وتسعى لتقديم وتوفير له كل عوامل الاستقرار من أجل الوصول للنهائي بالكونفيدرالية وكأس مصر وحصد البطولتين.


فملف المدرب الأجنبي "لسه مفتحناهوش" ولم نتخذ أي قرار رسمي بشأن ذلك.

أيهما أفضل للنادي الأهلي تثبيت التشكيل أم عملية التدوير؟

لابد أن يمتلك الفريق قوام أساسي مكون على الأقل من 8 لاعبين بحيث تكون التغيرات محدودة في مركز واحد أو مركزين من أجل تحقيق التجانس بصفوف الفريق، كما أن هناك جزئية في غاية الأهمية وهي امتلاك الفريق لعدد كبير من اللاعبين الذين يساعدون المدير الفني على اللعب بأكثر من طريقة خلال سير المباراة بشرط أن يتم تدريب اللاعبين على ذلك وتجهيزهم وتحضيرهم لجميع الاحتمالات الهجومية والدفاعية وكيفية التعامل معها حسب سير المباراة ونتيجة المباراة مثل تسجيل هدف مبكر أو تلقى مرمى الفريق لهدف أو في حالة طرد لاعب أو إصابة لاعب.

وبفترة الإسباني جاريدو كان هناك إصرار من الآخير على تجربة جميع اللاعبين وجميع طرق اللعب ولذلك تجده اعتمد على 26 تشكيلاً مختلفاً تقريباً خلال الفترة التي قضاها مع الأهلي وربما ذلك لعدم معرفته لقدرات اللاعبين وحاجته للتعرف على إمكانياتهم بشكل أكبر مما أضر بنتائج الفريق في النهاية.

ما الذي يميز كلا من هؤلاء وأجبر لجنة الكرة والإدارة على التعاقد معهم؟

أولاً:حمدي زكي؟

لاعب سريع جداً يجيد اللعب في الطرف اليمين تحديداً ويجيد اللعب في مركز رأس الحربة ويستطيع اللعب في المساحات بشكل جيد ، كما أنه صغير السن وكان هدافاً لفريق الاتحاد السكندري وننتظر منه الكثير في تجربته مع الأهلي.

ثانياً: أحمد حجازي؟

 مدافع دولي مميز وكان هناك تمسك بضمه للقلعة الحمراء لما يمتلكه من خبرات جيدة حيث شارك مع منتخب الشباب والمنتخب الأوليمبي بجانب أيضاً رامي ربيعة ، كما يجيد في ألعاب الهواء خلال الكرات الثابتة ، ويمتلك أيضا حجازي بجانب ربيعة خبرة أوروبية جيدة بعد تجربتهم الاحترافية.

ثالثا: صالح جمعة؟

لاعب كبير ، أتمنى من كل قلبي أن يظهر موهبته للدنيا كلها ، صالح جمعة يعتبر من الديفندرات القلائل في مصر الذي يستطيع أن يضع التمريرات البينية بشكل رائع ومميز للأمام ، ويمتلك رؤية رائعة للملعب ، وأرى أنه خليفة لحسام غالي أو حسام غالي الصغير.

رابعاً: أحمد الشيخ؟

 مستقبله سيكون جيد حيث يجمع بين القوة البدنية والإمكانيات الفنية العالية ، كما أنه ظهر بشكل جيد في الموسم الماضي ببطولة الدوري الممتاز ونجح في تسجيل أهداف في المباريات الكبرى أمام الزمالك والإسماعيلي.

هل تخشى على أحمد الشيخ من عدم تقديم مردود مع الفريق بعد الآزمة الكبيرة التي حدثت في عملية انتقاله للأهلي؟

يرد بشكل قاطع: الشيخ إذا امتلك الشخصية والقدرة على التحمل والصبر سيكون لاعباً مميزاً في تشكيلة النادي الأهلي.

الأفضل للأهلي الفترة المقبلة اللعب بمهاجم واحد أم اتنين مهاجمين؟

في البداية يجب أن نعرف أولاً من هو المنافس حيث أن ظروف المباريات تختلف ، كما أن فريق كبير مثل برشلونة يخوض مبارياته بمهاجم واحد ويحقق الانتصارات ويقدم مستوى رائع، ولذلك يجب تحضير اللاعبين أولاً بشكل جيد وتجهيز جميع السيناريوهات للمنافس من خلال التعرف على الثغرات المتواجدة بصفوفه وكيفية اختراقها، وبناء على ذلك يتم تحديد هل سيتم اللعب بمهاجم أم اتنين.

هل يحتاج الاهلي لمدرب أحمال أجنبي بالوقت الحالي؟

الوحيد الذي يستطيع الإجابة على هذا السؤال هو الكابتن فتحي مبروك فهو الذي يعلم كل صغيرة وكبيرة عن لاعبيه في ظل رؤيته اليومية لهم في التدريبات اليومية، فهو الذي يستطيع أن يحكم على الحالة البدنية للاعبين وإمكانية تنفيذهم لفكرة الفني والتعليمات التي تطلب منهم أو في حالة كثرة وجود الإصابات العضلية من عدمه.

ترى أن ايفونا وأنطوي ثنائي مدمر لأي خط دفاع كما تكتب الصحافة؟

ليس إيفونا وأنطوي فقط ، ولكن معهم ايضا عمرو جمال الذي لولا إصابة الرباط الصليبي لكان من أفضل المهاجمين بمصر ، وأيضا عماد متعب الذي يمتلك خبرة كبيرة تظهر في المباريات الكبرى ، كما أن المستوى الذي قدمه أنطوي في لقاء الترجي "فظيع ومميز" ، ونفس الكلام عن إيفونا الذي يمتلك إمكانيات عالية "حاجة تفرح"!.

فخط هجوم الأهلي هو الأفضل في القارة الأفريقية كلها بشرط حفاظ هؤلاء النجوم على حالتهم البدنية والفنية حتى يكونوا مدمرين للخصوم بالفعل.



ما أيضا أهم الملفات التي ناقشتها لجنة الكرة بالفترة الماضية؟

ملف احتراف محمود حسن تريزيجيه ورمضان صبحي حيث تلقى الثنائي عروضاً أوروبية مميزة بأرقام كبيرة غير مسبوقة ولذلك أجبرنا على الموافقة على رحيل تريزيجيه لصفوف أندرلخت حيث في حالة تقديمه لمستوى مميز في العام الأول فقد يحصل الأهلي على 35 مليون جنيه ، كما كان رمضان صبحي قريب من الانتقال لصفوف روما الإيطالي بمبلغ يتراوح بين 35 إلى 40 مليون جنيه.

وبعد الموافقة على احتراف تريزيجيه تعاقدنا مع الثنائي أحمد الشيخ ومحمد حمدي زكي لتعويضه.

وهل بالفعل رفضت لجنة الكرة تواجد الكابتن محمود الخطيب كما تردد؟

شائعة ليس لها أي أساس من الصحة ، ولم نتحدث اطلاقاً في هذا الشأن ، كما لم نعقد اجتماع من الأساس لمناقشة هذا الأمر ولذلك أتعجب من الشائعات التي تتردد رغم عدم حدوثها من الأساس.

كلمة آخيرة من حضرتك للجمهور بشأن الفريق؟

أقول أن الفريق تم تدعيمه بصفقات سوبر لديها بصمات ومشاركات دولية كما تمتاز بصغر السن ، ليمتلك الفريق خط هجوم ووسط ودفاع على أعلى مستوى وسيكون الأقوى محلياً أو أفريقياً وسينافس في حالة دخوله مونديال الأندية.

في النهاية نريد رسالة من لاعب ونجم وكابتن سابق للنادي الأهلي لأي لاعب يغضب بسبب عدم مشاركته في المباريات؟

اقول له: خليك واثق وتأكد أن جمهور الأهلي يحاسب على الكيف وليس الكم ، حيث من الممكن أن يشارك لاعب لمدة ربع ساعة ويساهم في التأثير في نتيجة المباراة ، في حين من الممكن أن يشارك لاعب آخر لمدة 90 دقيقة دون أن يترك أي تأثير ولا يتذكر له الجمهور أي بصمة وأبرز مثال على ذلك محمد ناجي جدو في كأس الأمم 2010 بعد أن ساهم نزوله في قلب الطاولة وأصبح حديث العالم.

 

أجرى الحوار: شادي ألماظ –عمر علي

أعده للنشر: شادي ألماظ –أحمد سليمان

 

 

تعليقات