وجهة نظر: بالصورة.. تشكيل الأهلي [الاستثنائي] لمحاصرة الزمالك في القمة

الجمعة 18 سبتمبر 2015, 21:07 كتب : شـــادي ألمــاظ

كالعادة مباراة استثنائية تحتاج لفكر خاص داخل المستطيل الأخضر، كل منافس يسعى لتجهيز وتهيئة نفسه للوصول لمستوى فني وبدني مرتفع أمام منافسه التقليدي وايضا تحضير له بعض المفاجأت.

 

سأتحدث من الناحية الفنية وأضع أفضل تشكيل للأهلي أمام الزمالك في القمة المرتقبة بين الفريقين يوم الاثنين المقبل في نهائي كأس مصر من وجهة نظري.

-كما موضح بالصورة المتواجدة بالموضوع.. سنتحدث عن بعض الملاحظات الهامة التي أرى انها ربما يكون بها اختلاف ولكن سأسعى لتبرير وجهة نظري:

الليبرو "رامي ربيعة" : أرى ضرورة مشاركته في مركز الليبرو خلف "سعد سمير ومحمد نجيب" لتقوية الخط الدفاعي تماماً سواء من خلال الكرات العرضية التي يجيد التعامل معها باسم مرسي أو من خلال الاخترقات المتوقعة سواء من حمودي أو كهربا.

كما سيمنح تواجد ربيعة في مركز الليبرو الفرصة للعناصر الهجومية للتحرك للأمام نظراً لوجود ربيعة في الخلف لتأمين الهجمات التي تهدد مرمى المخضرم شريف إكرامي.

في حالة امتلاك الفريق للكرة من الممكن أن يتقدم ربيعة للأمام لنقل الكرة ومنح الفريق زيادة عددية ستكون مطلوبة بشدة في منطقة وسط الملعب للتسديد، بالإضافة إلى ضرورة وجود ربيعة في هذا المركز للتغطية خلف ظهير الأهلي الأيسر والذي سنكشف عنه بعد قليل.

وايضا يمتلك ربيعة قدرة مميزة في التعامل بالرأس مع الكرات العرضية وسيمنح تقدمه في الكرات الثابتة فرصة للفريق لتهديد مرمى الخصم.

وليد سليمان "ظهير أيسر":

 في لقاء القمة الآخير أمام الزمالك بالدوري ، نجح اختراع فتحي مبروك في الدفع بوليد سليمان في الجبهة اليسرى، وبالفعل ظهر الحاوي بشكل جيد في تقديم الواجبات الدفاعية وايضا المساندة الهجومية لزملائه لينتج عن ذلك استسلام للخطير حازم أمام حيث فشل الآخير في الانطلاق للأمام لوجود أمامه صداع بمعنى الكلمه اسمه وليد سليمان.

ولذلك وجود سليمان في الجبهة اليسرى، يسانده ويتحرك خلفه ربيعة في حالة وجود خطورة من هذه الجبهة مطلوب بشدة من أجل فرض السيطرة عليها تماماً.

فتحي ظهير أيمن:

 في لقاء القمة الآخير أمام الزمالك كان "باسم علي" نجم اللقاء، ولكن في اللقاء المقبل مطلوب تواجد أحمد فتحي في الجبهة اليمنى نظراً للخبرة والروح القتالية التي يمتلكها وقدرته على تقديم الواجبات الدفاعية والهجومية في هذه الجبهة، بالإضافة إلى امكانية تحريكه لمساندة حسام عاشور في الوسط من أجل إفساد واستخراج الكرات من أقدام أصحاب المهارات في تشكيلة الزمالك بحالة وجود هجمات بمنطقة الوسط نظراً للغياب المتوقع أن يكون مؤثر لحسام غالي.

بديل حسام غالي:

أرى ضرورة مشاركة المتألق بقوة بالفترة الماضية "عبد الله السعيد" في نفس مركز حسام غالي نظراً لامتلاكه الرؤية والفهم والوعي ، بالإضافة إلى القدرة على الدفاع وامتلاك الكرة وتوزيعها للأمام,

الجدية يا رمضان:

مطالب فتحي مبروك وجهازه المعاون بالتحدث مع رمضان صبحي ومطالبته بالتركيز الشديد والتعامل مع الفرص بجدية كبيرة والابتعاد عن أي الاستعراض ، خاصة أن الفرص ربما تكون محدودة خلال اللقاء.

لماذا ثنائي هجومي؟

في لقاء سموحة والزمالك بالدور نصف النهائي ببطولة الكأس تعامل أبن الأهلي "محمد يوسف" بشكل رائع مع المباراة ونجح في قراءة الزمالك جيداً، يوسف خاض اللقاء بالثنائي الهجومي "هاني العجيزي وحسام باولو" ليتسبب في المزيد من الضغط القوي على دفاع الزمالك.

وبالفعل تم تهديد مرمى جنش في أكثر من هجمة خطيرة خلال أحداث اللقاء ، كما لم يستطيع كوفي وعلي جبر تنفيذ تعليمات فيريرا بشكل حرفي من خلال امتلاك الكرة وتمريرها على الأرض دون "التطفيش بعشوائية" ليفقد الزمالك ميزة بناء الهجمة.

لماذا متعب؟

بالوقت الحالي وبلغة الكرة متعب "مشحون" ويسعى للرد على الانتقادات الكثيرة حول مستواه ، كما انه دائماً ما يظهر بشكل رائع خلال مواجهات الزمالك وكان أخرها القمة الآخيرة بعد أن قام ببث الرعب للثنائي علي جبر وكوفي وساهم ذلك في منح الحرية للمتواجد خلفه "مؤمن زكريا" في التسجيل".

وجود قائد مثل عماد متعب داخل المستطيل الأخضر مطلوب بشدة في هذه المواجهات تحديداً ، متعب اسم كبير وتاريخ كبير ويمثل رعب وضغط على أي منافس نظراً لقدرته على خطف أي هدف في أي لحظة.

الأهلي سيفتقد القائد الحقيقي حسام غالي ، ولذلك مطلوب بشدة وجود متعب في الملعب لمنح الثقة والهيبة لزملائه خاصة في حالة تعيين حكم أجنبي للقاء.. متعب يعرف كيف يتحدث ويأتي بالحق العادل لفريقه.

ويكفي عندما ينزل بعض نجوم الزمالك الصغار للملعب مثل "كهربا ومصطفى فتحي وحمودي" ويجدوا أمامهم أسم يمتلك "هيبة" مثل متعب ولذلك وجود الآخير سيكون مؤثر ومطلوب في هذه المباراة.

على المستوى الشخصي طالبت كثيراً بالعديد من المقالات السابقة بمشاركة متعب في آخر 15 دقيقة فقط ، ولكن مباريات القمة دائما ما تكون استثنائية في التفكير.

أهمية مشاركة الصفقة المفضلة لفتحي مبروك بجانب متعب:

بالتأكيد فتحي مبروك في قمة السعادة بعد مشاركة الغاني جون أنطوي في التدريبات الجماعية حيث انه يفضل ويحب الغاني كثيراً، كما أمامه بعض الأيام التي يستطيع من خلالها يستطيع استعادة فورمته بدنياً وفنياً.

ومشاركة الثنائي "متعب وأنطوي" في الخط الهجومي مع وجود تعاون وانكار للذات بينهما سيمنح المارد الأحمر ثقل كبير وقوة كبيرة في الخط الهجومي ، ستجعل الزمالك مطالب بالعودة للخلف كثيراً وترك الأفضلية والسيطرة للنادي الأهلي.

أين مؤمن زكريا؟

أرى أن في حالة مشاركته في التشكيل الأساسي ربما يتم فرض رقابة صارمة عليه من وجهة نظر الزمالك منذ الدقيقة الأولى، ولذلك الأفضل جلوسه على الدكة للمشاركة في الشوط الثاني بعد أن يقوم الثنائي متعب وأنطوي بتدمير دفاع الزمالك.

دكة البدلاء:

ضروري تواجد بعض الأسماء على الدكة للاستعانة بها حسب سير المباراة "مؤمن زكريا وعمرو جمال وباسم علي وحسين السيد وشريف حازم وصالح جمعة".

ناقشني عبر الفيس بوك

 

-

تعليقات