بدون عصا سحرية.. 7 خطوات لاستعادة أمجاد وبطولات الأهلي!

الخميس 24 سبتمبر 2015, 20:39 كتب : محـــمد فـــرج

يحتاج الأهلي إلى التركيز على العديد من النقاط الهامة التي تجعله يعود ليسود الجميع مرة أخرى، ولا يعطي فرصة للآخرين إلى الحديث عنه بشكل لا يليق ببطولاته وإنجازاته التي كانت ومازالت أيقونة السعادة وعنوان الفرحة للمصريين جميعاً في وقت الأزمات.

 

 

وللعودة الحميدة مجدداً عدة خطوط يجب نسجها بجوار بعضها البعض دون انفكاك أو إنفراط للعقد الثمين الذي ينسج بلمسة واحدة تضع يدها على مناطق القصور بدون عصا سحرية.. وتتلخص في الخطوات التالية:

 

1 - عودة القائد وخليفته

يحتاج الأهلي لقائد داخل الملعب يمكنه توجيه اللاعبين والسيطرة على مجريات الأمور، وتطبيق فكر المدير الفني، يمتلك رؤية ثاقبة، ونظرة قيادية، وإذا كان حسام غالي يقضي عقوبته فمن الواجب أن يتم إعداد خليفة مناسب يتحدث باستمرار للاعبين بلغة الشارع الكروي "يحركهم ويلعبهم" ولا ينتظر الكرة لتأتي له بل يسعى جاهداً لربط كافة الخطوط وسد العوار بالحديث الدائم والتنسيق مع المدير الفني بما لا يمثل عواراً للخطة، مع وجود خليفة للقائد حال غيابه.. مع إرساء مبدأ أن القائد بشخصيته في الملعب أكثر من الأقدمية..

 

2 - اندماج الصفقات الجديدة

يجب أن تدخل الصفقات الجديدة إلى أرضية الملعب وتندمج سريعاً مع الفريق، ليس بالتدريبات بل بالمباريات العملية، التي تمثل الاختبار الحقيقي للاعب سواء بالاندماج في الفريق من عدمه، مع إعطاء الجميع فرصة متساوية للظهور، والظهور بإرياحيه كبيرة ليس وقت الشدة أو نزول اللاعب متوتراً عندما يكون فريقه خاسراً، ورغم إن حمدي زكي أبلى بلاء طيب في مباراة القمة الأخيرة، إلا أن نزوله إلى الملعب كان خطأ كبير على الصعيد الفني..

 

3 - قرارات صارمة

يجب أن يتحلى الجهاز الفني بقرارات صارمة بالتعنيف تارة وباللين تارة أخرى، ولا يترك الحبل على الغارب لبعض اللاعبين، وأن يتم التشديد على الجميع بالتركيز في الملعب، لا بالإعداد المسبق بالإشارات عند إحراز الأهداف وخلافه مثلما رأينا "حرب الإشارات" والفوبيا التي اجتاحت الفريق بعد إحراز الهدف..

 

4 - دعم نفسي إداري

على الإدارة ألا تنسى الجانب النفسي وللاعبين ودعمهم المستمر بالحضور في التدريبات أو سفر طاهر بنفسه رئيساً للبعثة مع الاعتماد على الجنود القدامى أصحاب الثقل والخبرة في إعطاء جو من المرح على اللاعبين بعد أن افتقدنا الأسطورتين "تريكة – بركات".

 

5 - قتل الإصابات

لو كانت الإصابة رجلاً لقتلته، هكهذا تزعجنا وترسم سواداً على وجوهنا، وتعكر صفو اللاعب والمدير الفني، ولكن هل هناك أسباب للإصابة لم تعالج؟ بالطبع نعم، قولنا قبل 5 سنوات ومازلنا نردد أن مختار التتش كملعب لا يصلح للتدريب، ويعد قنبلة موقوته لتفجير الإصابات، ويجب أن يتم تغيره بأسرع وقت، وقد أصدر طاهر القرار بذلك بعد سلسلة طويلة من النداءات في عهد حسن حمدي، ولكن الخطوات الحقيقية لم تفعل حتى الآن، نريد تغير الملعب في أسرع وقت للحفاظ على اللاعبين قدر الإمكان وضمان التوليفة المتميزة بلاعبين خاليين من الإصابات وعلى أهبة الاستعداد للمشاركة في المباريات المحلية والإفريقية، بما يتيح للمدير الفني العديد من الاختيارات، مع قدوم مدرب أحمال يعلم جيداً ما يقوم به من تأهيل ورفع معدل اللياقة البدنية بدون آثار جانبية.

 

6 - الخطط البديلة:

على مبروك أن يضع العديد من الخطط قبل المباراة، وأن يلعب بفكر مرن يسمح له وللاعبين تغيرها بعنصر أو اثنين في حدود التبديلات المسموحة قانونياً، ولنا في المدير الفني الأسطوري مانويل جوزيه أكبر عظة في تغيير الخطة وفقاً لسير اللقاء بدنياً وفنياً وتهديفياً، فيجب على المدير الفني الحالي معرفة من أين تؤكل الكتف، ورسم الخريطة المثالية للوصول إلى هز الشباك وأداء مباريات رائعة تشبع جماهير القرن الإفريقي بالمتعة المفعمة بالأداء الراقي وتحقق وفرة أهداف ونقاط في كافة البطولات.

 

7 – أنت

بعض من جماهير النادي الأهلي تنجرف إلى النفق المظلم بمحاسبة الفريق واللاعبين والجهاز الفني والإدارة بالقطعة، ولكن الفئة العظمى والغالبية العظيمة من الجماهير الباسلة تساند وتشجع وتظل تهتف "على الحلوة والمرة معاه"، فيجب أن يسود الشعار الأخير ويرتقي إلى أعلى مرحلة بما يساهم بشكل إيجابي على إثراء روح اللاعبين وعدم الهجوم المفرط على الجهاز الفني أو اللاعبين، فمن أخطأ يجب تصحيح مساره خاصة أنه يدرك خطأه في الملعب ويعمل على تصليحه في التدريبات بقيادة الجهاز الفني بالكامل.. ادعم هاتشتاج.. #مع_الأهلي.

 

حرة مباشرة..

- اتضح التخبط في القرارات واشتعل الموقف عقب .. باشمهندس طاهر من فضلك زد في قبضتك على الجميع واتخذ قرارات صارمة حازمة وستجد من يقف بجوارك وأهمهم الجماهير العريقة..

 

محـمد فــرج

للتواصل عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/Farag.figo

 

تعليقات