الإنقاذ العاجل يا مجلس طاهر: [البدري – برادلي] أو الاتفاق مع هذا الأجنبي!

السبت 26 سبتمبر 2015, 23:29 كتب : شـــادي ألمــاظ

الوضع يحتاج لتدخل العاجل وليس الانتظار لبداية الموسم مع توالي المباريات بالدوري ويحدث نزيف النقاط كما حدث بالموسم الماضي وتضيع البطولات الواحدة تلو الآخرى.

 

الموضوع ليس فقط ما يقال شخصية بعض اللاعبين أقوى من المدرب, ولكن المدرب ذات نفسه لم يتعامل فنياً بشكل جيد مع مباريات هامة ومصيرية وصعبة ومرتقبة مثل لقاء الزمالك في نهائي الكأس أو لقاء الذهاب أمام أورلاندو.

أرى أن الكابتن فتحي مبروك يجيد التعامل في الظروف المؤقتة ولكن بالفترات الطويلة لا يجيد التعامل والدليل ما يحدث للنادي الأهلي حالياً وعقب تجديد الثقة بالكابتن فتحي مبروك.

نعود بالذاكرة للوراء ونتذكر ماذا قال "المهندس محمود طاهر" المتواجد في لندن بأغلبية الوقت قبل الإعلان رسمياً في اليوم التالي عن استمرار فتحي مبروك؟

خرج محمود طاهر ليقول: لجنة الكرة هي التي ستحدد مصير فتحي مبروك.

وأضاف طاهر جملة يراها البعض غريبة: الأهلي لم يفاوض أي مدرب آخر ولكن لجنة الكرة هي التي ستحدد مصيره..

طريقة إدلاء رئيس الأهلي لهذا التصريح ربما تؤكد تهربه من اتخاذ القرار من جانبه بتصريح رسمي  باستمرار مبروك، حتى لا يتحمل طاهر بمفرده أي اخفاق أو تعثر محتمل لمبروك مستقبلاً.

 وقد لا يوجد اقتناع من رئيس الأهلي بقدرات مبروك أو انه ينتظر تعثر للفريق حتى يكون هناك سبب مقنع لاستقدام مدرب أجنبي أو مدرب آخر لقيادة الفريق بالفترة القادمة، خاصة أن في حالة التعاقد مع مدرب جديد ولم يحقق النجاح سيكون الهجوم مضاعف على إدارة الأهلي لعدم تمسكها بمبروك خاصة انه كان يقود الفريق لتحقيق نتائج مميزة قبل تجديد الثقة به والإعلان عن استمراره.

محمود طاهر رفض استقدام مدرب أحمال أجنبي للنادي الأهلي؟

من وجهة نظري ربما يكون رئيس الأهلي توقع عدم استمرار فتحي مبروك بالفترة المقبلة.. حيث من الممكن استقدام مدرب أجنبي جديد بعد فترة وقد يطلب الآخير طاقم معاون جديد ومدرب أحمال بمواصفات آخرى فلماذا التسرع من الآن وجلب مدرب أحمال جديد... هذا توقعي وليس معلومة.

...لغز مقلق فنياً بشأن مبروك:

للأسف تعامل مع لقاء الزمالك بتشكيل غير صحيح وتغيرات خاطئة ..في البداية لم ينجح أحمد فتحي في منطقة وسط الملعب وقبل نهاية الشوط الأول في القمة قمت بسحب باسم علي الذي جاء الهدف الأول من جبهته، كما كان أحد المتسببين بالهدف الثاني.. وعاد فتحي للجبهة اليمنى... وعاد السعيد لمنطقة الوسط.

نفس الوضع تكرر من جديد أمام أورلاندو ولم يتعلم فتحي مبروك من الخطأ.. حيث نزل الفريق اللقاء وفتحي بمنطقة الوسط ومحمد هاني بالجبهة اليمنى, وفي الشوط الثاني قمت بسحب هاني وعاد فتحي للجبهة اليمنى.. بعد الظهور المتواضع لمحمد هاني.

لماذا الإصرار على مشاركة "عاشور وفتحي" معاً بمنطقة الوسط خاصة انهما ليسوا مثل "صالح جمعة" الذي كان الأفضل أن يبدأ اللقاء من البداية لقدرته على نقل الهجمة وامتلاك الكرة وتحريكها للأمام.

-فتحي مبروك لم يطور الجانب الهجومي للنادي الأهلي وأصبح طريقة الأهلي في التمرير الأمامي معاً والتسجيل مثل هدف الأهلي أمام الترجي أو هدف الأهلي أمام الأفريقي التونسي محفوظة لكل الفرق، حيث يقوم المنافس بفرض الرقابة القوية أو تعطيل الهجمة وغلق المساحات.

-كيف يمتلك الأهلي أفضل عناصر أو خط هجوم تحديداً في القارة الأفريقية ولا يستطيع تسجيل أي هدف لمدة 180 دقيقة أمام الزمالك ولقاء الذهاب أمام أورلاندو؟ هذا يدل على عدم قدرة المدرب على استخدام واستغلال الأوراق الجيدة التي يمتلكها بشكل صحيح.

-الحالة الفنية لبعض اللاعبين مثل "عبد الله السعيد ومؤمن زكريا ورمضان صبحي ووليد سليمان" وصلت لمستوى عالي ومرتفع في أحد الفترات وبدلاً من الحرص على تطوير مستواهم.. وجدنا انخفاض وهبوط ملحوظ وتراجع بدون سبب في وقت كان يحتاج الفريق لجهودهم كثيراً... ماذا حدث يا كابتن فتحي؟!.

-الحالة البدنية لا تعليق ويكفي مشهد التدريبات التي نشاهدها على قناة الأهلي حالياً !!، أو يكفي مشهد الفروق البدنية بين لاعبي الأهلي وخيتافي الإسباني خلال اللقاء الودي، أو الحالة البدنية بين لاعبي الأهلي خلال لقاء القمة عند مقارنتها بلاعبي الزمالك

...مجلس الإدارة لابد أن يتدخل فوراً ويعيد تصحيح مسار الفريق بتغيير المدير الفني، فالملامح تؤكد عدم قدرته على التعامل مع الفريق في المسافات الطويلة.

الأهلي حالياً من وجهة نظري يحتاج إلى نسخة متطورة من الكابتن فتحي مبروك تمتلك رؤية للمباريات بشكل أفضل، وتجيد استغلال كوكبة النجوم المتواجدة بالفريق حالياً.. هذا سيكون متوافر في 3 اتجاهات:

الاتجاه الأول: الكابتن حسام البدري

البدري يعلم جيداً العناصر التي يمتلكها الأهلي حالياً سواء العناصر القديمة أو حتى الصاعدة مثل "رمضان صبحي ومحمد هاني وصالح جمعة ورامي ربيعة ومسعد عوض" باعتباره مدربهم بالمنتخب الأوليمبي ويعلم مستواهم جيداً.

البدري شخصية قوية للغاية ولن يستطيع أحد مجرد التفكير في الاعتراض على تعليماته ويكفي أن أبو تريكة كان يجلس في أحد الفترات على الدكة، وكان نفس الوضع بالنسبة لعماد متعب الذي لم يستطيع حتى الاعتراض أو "فتح فمه".

البدري يجيد قراءة المنافس والتعامل مع المباريات الأفريقية بشكل مميز وجيد وهذا ما يفتقده الأهلي حالياً، في ظل الأمور المقلقة واللخبطة المتواجدة بالفريق.

البدري رحل عن الأهلي في ولاياته الآخيرة بحجة عدم توفير مجلس حسن حمدي له بعض الصفقات المميزة، واعتقد بالوقت الحالي الأهلي يمتلك أفضل عناصر بالقارة الأفريقية ولكنها تحتاج إلى تقويم والتزام وتعاون وانسجام وخطة فنية مميزة.

الحل الثاني: الأمريكي برادلي

أرى أن الأمريكي بوب برادلي ايضاً يمتلك فكر فني جيد ومميز يحتاجه الأهلي حالياً، ويكفي أن الأرجنتيني الحالي كوبر مدرب منتخب مصر بدأ من حيث ما انتهى برادلي خاصة أن اغلبية القوام الأساسي الذي يشارك حالياً مع كوبر كان متواجد مع الأمريكي في ولاياته، كما أن الطريقة التي ينفذها كوبر حالياً بتواجد 3 صناع ألعاب خلف مهاجم صريح، كان ينفذها برادلي ايضا.

برادلي لن يكون غريب عن الأهلي ويعلم قدرات لاعبيه جيداً وكيفية الاستفادة منها واستغلالها بشكل صحيح، وبالفعل يحتاج الأهلي حالياً إلى أجنبي يبدأ في العمل والتنفيذ وليس الاكتشاف من نقطة الصفر خاصة أن الجمهور لن يسكت كثيراً يا محمود يا طاهر على الهزائم المؤثرة التي لم يراها الفريق سوى في عهدك.

كما يتمسك برادلي دائماً بوجود مدرب أحمال معه لتطوير مستوى لاعبيه.

الحل الثالث.. الاتفاق مع أجنبي في سرية ليتولى المهمة عقب انتهاء مهمة الأهلي بالكونفيدرالية:

الاستعانة بمدرب أجنبي "يمتلك سيرة ذاتية" والاتفاق معه على تدريب الفريق في سرية تامة عقب نهاية الكونفيدرالية مباشرة .. وخلال هذه الفترة يتم ارسال تسجيل لمباريات الفريق السابقة أو بالفترة الحالية، مع تواجد مبروك حتى نهاية موقف الأهلي بالكونفيدرالية حتى يكون الأجنبي فكرة ورؤية جيدة عن الفريق قبل تولي المهمة.

كلمة آخيرة: احترم كثيراً الكابتن فتحي مبروك الذي وضع الأهلي على الطريق الصحيح.. ولكن الملامح القادمة ليست مبشرة ومقلقة للغاية وكل تأخير في خطوة تغيير فتحي مبروك حالياً سيدفع الفريق ثمنها باهظاً بالفترة المقبلة كما حدث مع جاريدو بعد تغيير الإدارة له بعد ضياع الدوري ودوري أبطال أفريقيا.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

 

 

-

تعليقات