انقذوا بيسيرو بهذه القرارات.. البرتغالي الجديد ما له وما عليه!!

الجمعة 09 أكتوبر 2015, 21:14 كتب : شـــادي ألمــاظ

اثار اختيار مجلس إدارة النادي الأهلي للمدرب البرتغالي بيسيرو ضجة كبيرة خلال الساعات القليلة الماضية ما بين معارض أو مؤيد بحذر.

 

 

 

من وجهة نظري هناك معوقات سأقوم برصدها وتوضيحها قبل أن يبدأ المدرب البرتغالي مهمته مع النادي الأهلي، عانى منها جاريدو وعانى منها فتحي مبروك ، ولا يوجد سبب يمنع جوارديولا أو غيره من التعرض لها والفشل بسببها!!:

وجود مدير كرة قوي:

في حالة عدم اتخاذ مجلس إدارة الأهلي قرار سريع بتعيين مدير كرة يمتلك شخصية قوية تجيد السيطرة على الأمور والأوضاع في القلعة الحمراء، ستستمر معاناة الفريق وستلقى الأمور الإدارية بظلالها على الجانب الفني لتتأثر نتائج الفريق.

يجب وجود مدير كرة "دكر" بالنادي الأهلي خلال الفترة المقبلة لاحكام السيطرة على التصرفات والأفعال الغير مقبولة التي شهدها النادي الأهلي بالفترة الماضية بين اللاعب الغاضب واللاعب المكشر دائماً واللاعب الذي يرغب في اللعب 90 دقيقة مهما كان مستواه، أو لاعب مستواه متواضع يقوم باشارة غريبة بعد تسجيل هدف!!.

نريد مدير كرة يكون مقرب من اللاعبين ويستطيع تهيئة المناخ الأهلاوي.

مدرب عام "مصري" فاهم ويمتلك خبرة:

من ضمن عوامل نجاح البرتغالي مانويل جوزيه وتحديداً في ولاياته الثانية ً وجود المخضرم "حسام البدري" ضمن جهازه المعاون.. البدري كان مدرب رائع ودائماً ما كان يساند جوزيه في قراءة اسلوب لعب المنافس كما كان يقترح عليه بعض خطط اللعب وذلك حسب تصريحات سابقة للبدري.

الأهلي يحتاج لمدرب عام مصري يعاون البرتغالي بيسرو بقوة في تجربته ، يستطيع توضيح له طريقة لعب فريق مثل الداخلية أو الإسماعيلي أو الحالة المعنوية والفنية وظروف الزمالك في هذا التوقيت أو ظروف مباريات المصري أو كيفية التعامل مع أندية الوسط بالدوري أو الأندية الصاعدة.

ولكن قدوم بيسيرو دون مدرب مصري معاون على مستوى كبير من الخبرة والرؤية ليعاونه في تجربته سيكون ذلك أحد أهم المعوقات الفنية للأهلي في بطولة الدوري التي ستنطلق خلال أيام.

بيسيرو مدرب عديم للبطولات مع فريق يتنفس جمهوره على البطولات!!

للأسف لم يحقق البرتغالي بيسيرو في مسيرته التدريبية أي بطولات سواء عندما كان مساعداً لكيروش في الجهاز الفني لريال مدريد ـ أو عندما تولى تدريب الهلال السعودي – أو الوحدة الإماراتي – أو المنتخب السعودي – أو باناثيناكوس اليوناني – أو سبورتنج لشبونة.

وهذا مؤشر خطير للغاية خاصة أن البرتغالي بيسيرو يتواجد في أحد أكبر الأندية العربية والأفريقية، وبفريق يمتلك جمهور يتنفس على البطولات فقط لا غير!.

فهل سيستطيع البرتغالي الجديد فهم الجمهور الأهلاوي بشكل سريع وحاجتهم للبطولات باستمرار دون أي اعذار أو أسباب والتي سمعنها الموسم الماضي مثل خسرنا الكأس من أجل الكونفيدرالية وخسرنا الدوري من أجل الكأس والكونفيدرالية وفي النهاية نخرج من الموسم بكابوس وفشل لا يصدق.

جديد على الكرة المصرية:

بيسيرو جديد على الكرة المصرية، وبالتأكيد يحتاج لبعض الوقت لفهم طبيعة اللاعب المصري وظروفه وحالته المعنوية والفنية.

قد يضطر بيسيرو لأخد بعض الوقت حتى يفهم عقلية اللاعب المصري باعتبار انه لم يدرب في مصر من قبل، ولكن في حالة اهتزاز النتائج في البداية قد يعرضه لهجوم كبير في بداية تجربته في ظل الوضع غير المستقر الذي يمر به الأهلي منذ فترة وتحديداً قبل قدومه.

بيسيرو من الدار للنار بدون فترة للتجربة:

ستنطلق بطولة الدوري الممتاز يوم 20 أكتوبر المقبل، في الوقت الذي لم يأخذ خلاله بيسيرو فترة كافية للتعرف على قدرات اللاعبين وطريقة اللعب التي سيعتمد عليها أو حتى خوض وديات كافية قبل انطلاق الدوري للاستقرار على التشكيل الأساسي.

الاتهام الأول الموجه إلى بيسيرو:

يقال أن المدرب البرتغالي الجديد شخصيته ليست قوية ولا يستطيع السيطرة على غرفة خلع الملابس أو على نجوم الفريق، وفي حالة صحة ذلك سيعاني الأهلي كثيراً مثل ما حدث مع فتحي مبروك المدير الفني السابق للفريق بعد حدوث العديد من الأزمات والمشاكل في ولاياته الآخيرة، وايضا ما حدث في نهاية تجربة جاريدو من خلافات مع عماد متعب أدت في النهاية لرحيل الإسباني عن القلعة الحمراء.

الاتهام الثاني الموجه إلى بيسيرو:

يقال عنه انه لا يستطيع استغلال اللعب الإيجابي لتحقيق اللعب الايجابي.. وهذه هي أحد أكبر عيوب الأهلي بالموسم الماضي وخاصة في المباريات التي خسرها الأهلي.. حيث يسيطر الفريق على الكرة وتكون له الأفضلية ولكنه يخرج مهزوماً!!.

عماد متعب قنبلة موقوتة تهدد أي مدير فني:

يجب أن يتخذ مجلس الإدارة قرار شجاع بالتخلص منه بالفترة المقبلة، متعب جلوسه على دكة البدلاء مثل القنبلة الموقوتة التي ستنفجر في أي وقت في ظل رغبته باللعب أساسي مهما كانت حالته الفنية.

وجود مدرب أجنبي بالأهلي يعني انه سيقوم بمنح اللاعب الأفضل فنياً وبدنياً فقط فرصة المشاركة بالمباريات، ولكن في حالة استمرار طلب متعب بالمشاركة بالعافية أو التكشيرة والغضب في حالة عدم اللعب سيستمر الأهلي في دفع ثمن هذه التصرفات باهظاً.

مرحلة صعبة لم يتعرض لها الفريق منذ سنوات طويلة:

سيتولى البرتغالي مهمة قيادة الأهلي في فترة هي الأصعب ربما في تاريخه في ظل انتقادات كبيرة للإدارة واللاعبين، ويجب أن يوضح مجلس الإدارة جميع الظروف التي يمر بها الأهلي حالياً.. وسيكون "بسيرو" محظوظ في حالة تحقيق الأهلي بقيادة زيزو للمكسب على الزمالك بالقمة حيث سيستلم الفريق بحالة معنوية على الأقل جيدة.

نقطة ايجابية للغاية:

القماشة التي سيمتلكها بيسيرو ليست مثل القماشة التي كانت مع جاريدو.. الأهلي بالوقت الحالي يمتلك صفقات مميزة للغاية لا يوجد مقارتة بينها على الاطلاق وبين الصفقات التي جاء بها علاء عبد الصادق لجاريدو وهذا يعني أن الفهم والاستيعاب والتطبيق في الملعب سيكون أفضل من ما سبق بمراحل.

ناقشني عبر الفيس بوك

 

-

تعليقات