الأسرار السبعة الخفية في الظهور المشرف واقتناص السوبر!

الجمعة 16 أكتوبر 2015, 01:50 كتب : محـــمد فـــرج

ظهر الأهلي بالشكل الأمثل والأداء الراق المنتظر منه، في بادرة قوية لتصحيح الأوضاع والإطاحة بأي فريق يظن أنه يمتلك نصف قدرات وخبرات وبطولات الأهلي، وقاد الكابتن عبدالعزيز عبدالشافي اللاعبين على النحو الأمثل من حيث التكتيك الخططي والتشكيلة التي خاض بها المباراة، والتي انعكست بشكل جيد جداً في أرضية الميدان، وسط نسج الخيوط في كل أرجاء الملعب، وفتح الثغرات، ووضع البدائل الكثيرة، والخطط المتعددة التي تساهم في الجمع بين الأداء المشرف وإحراز الأهداف وعدم إضاعة الفرص، ويبقى الأداء الرجولي والتناغم فوق كل شيء.. ولكن هناك خمسة أسرار أساسية في حصد اللقب واقتناص المباراة من الزمالك، وفي وجهة نظرنا هي على النحو التالي:

 

 

1- حسام غالي

مع احترامي لفارق السن بين الكابيتانو وبين المدير الفني للأهلي الكابتن عبدالعزيز عبدالشافي المحترم، إلا أن الشكر يجب أن يكون أولاً للقائد الحقيقي صاحب التفاني والممول الأول للروح داخل الفريق، يعرف متي يقف على الكرة، وكيف يؤدي داخل الملعب، يملك زمام الأمور في تسريع أو بطء رتم اللقاء لصالح الفريق ولمصلحة اللاعبين، يتدخل في الوقت المناسب ليمنع كارثة، وبالعين الثاقبة الأخرى يرسل كرات قاتلة، يبرمج المباراة، يحرك اللاعبين ويتحكم في كل شيء، إنه قائد غير عادي يلعب بسيمفونية رائعة لصالح الكيان، يقاتل كالجندي المغوار، لا يخشى سوى الهزيمة، يجعل اللاعبين ينتفضون ويعلي من همتهم أثناء اللقاء بالصحوات والزئير الدائم، له شخصية قوية يرسل من خلالها تعليمات قاسية للمقصر.. شكراً أيها القائد الحقيقي لتفانيك وفدائيتك في الملعب، خصوصاً أنك اثبت بجدارة حبك للقلعة الحمراء وحرصك على القميص الأحمر لآخر قطرة والمواقف التي تتحدث عنك كثيرة.. شكراً كابيتانو الأهلي الحقيقي..

 

2- التحول من الدفاع إلى الهجوم

كان تحول الأهلي من الدفاع إلى الهجوم وفقاً لما اتضح من خطة الكابتن عبدالعزيز عبدالشافي يتحكم فيه القائد الغالي ويبصم على كل كرة، ليرى كيف تنتقل الكرة، هل بسرعة أم ببطء أم زيادة في التحضير بهدف "شد المنافس" و"سحبه" وفقاً لمقتضيات اللقاء، فظهرت روح القميص الأحمر بدون مبالغة، فكان اللاعبين يقدمون على المرمى الزملكاوي بتحول سريع إذا ترآى لهم ذلك، أو بتحضير ببطء في الهجمة عندما يضغط اللاعبين، وهو الذكاء الفني وقوة وسرعة البديهة في التطبيق العملي من اللاعبين الصغار والكبار الذين تفانوا في المباراة لإخراجها على النحو الأمثل الذي يليق ببطل القرن الإفريقي.

 

3- هدوء الأعصاب

هدوء الأعصاب نتج عنه الثقة في التحرك وتوصيل الكرة إلى المرمى بشكل أسرع، وتناقل الكرات من الخلف للأمام في تناغم شديد، وعدم افتقاد لدقة التمرير التي جعلت الأهلي أكثر فاعلية، فتناقل اللاعبين الكرات دون انقطاع لمدة 21 حركة معظمها من لمسة واحدة، ما يعكس الهدوء على المتواجدين في الملعب، والذي صب في النهاية لصالح الفريق وحقق الإنجاز الذي تنتظره الجماهير وصغار السن من اللاعبين، والمساهم في إعلاء الروح المعنوية في إنطلاقة الموسم الجديد.

 

4- خير وسيلة للدفاع.. الهجوم

بفكر خططي عالي من الكابتن عبدالعزيز عبدالشافي، وتحقيقاً لمقولة خير وسيلة للدفاع.. الهجوم، كان التغيير الأمثل في الوقت الأمثل عن طريق نزول جون انطوي ليجاور ماليك إيفونا في محاولة لزيادة عدد الأهداف، ولإجبار الزمالك على التقييد الدفاعي بعيداً عن الاندفاع إلى الأمام، ولو كان خط الوسط القوي استغل تواجد الداهيتين في أرض الملعب لكان الأهلي زاد من جراح الزمالك بأكثر من هدف في شباك الشناوي، ولكن نرفع القبعة للفكر الصحيح، ولسحب إيفونا في اللحظات الأخيرة ونزول ليبرو محمد نجيب  يزيد من القوة الدفاعية لتأمين اللقاء خاصة أنها مباراة بطولة، وليست حقل تجارب أو مباراة تقبل القسمة ÷ 2 ، فالحرص فيها باللحظات الأخيرة واجب جداً على المدير الفني.

 

5- خط الوسط الناري وثنائيات [السعيد – إيفونا]

نسج الكابتن "زيزو" خط وسط قوي في المباراة بزمرة من اللاعبين أصحاب الخبرة والثقل، عرف كل منهم دوره وحفظ الجميع التمركز الجيد وعدم "الفزلكة" بالكرة، فتناقل الكرة كان أكبر وأفضل من تناقل اللاعبين بها، لأن الحالة الأخيرة تجعلها أقرب للانقطاع من نقلها بحرفية عالية، خاصة أن وسط الأهلي كان يسيطر على المجريات مليئاً وغير مفرغاً كما الحال في المباريات السابقة... وظهر من خط الوسط الثنائيات الرائعة التي اتضحت بين السعيد وإيفونا عبر تمرير "البينيات" الرائعة التي ساهمت في خلق الفرص القوية والمؤكدة على مرمى الزمالك في أكثر من مناسبة، واتمنى أن يستمر "التابلوه" الفني الرائع بين السعيد وإيفونا بشكل يزيد من الفاعلية الهجومية بما يحقق المزيد من الأهداف، خاصة أن الأسمر الرائع متخصص في تحويل أنصاف الفرص إلى أهداف مؤكدة.

 

6- روح مانويل جوزيه

حضرت روح مانويل جوزيه إلى أرضية الملعب بالفعل، وظهر التأثير الخططي الجيد على المباراة، وانطلق اللاعبين بلمسة واحدة كما لو كانت الخطة مرسلة بعناية مانويل نفسه، ورغم عدم حديث الكابتن عبدالعزيز عبدالشافي مع اللاعبين طوال المباراة، إلا أنه قادهم بشكل جيد يقترب من القيادة الناجحة لجوزيه في أمجاده، فكانت الحالة الرائعة التي ظهر عليها اللاعبين طوال فترات المباراة تعبر عن روح جديدة تنذر بإندماج حقيقي بين اللاعبين في الملعب، وتعبر عن تماسك نحو استعادة أمجاد وبطولات القلعة الحمراء.

 

7- دعم مجلس الإدارة يظهر أخيراً

ظهر دعم مجلس إدارة الأهلي للاعبين بالحضور الشخصي وليس بالتليفونات القادمة من لندن للمدير الفني وحده، فتواجد المهندس محمود طاهر في المدرجات يعكس أهمية كبيرة ودفعة رهيبة للاعبين في تحقيق الفوز، خاصة أن دعم مجلس الزمالك للاعبيه لا ينضب خلال الفترة الأخيرة، لذا كان من الضروري أن يتواجد المجلس، ويجب أن يظل على دفعه للاعبين والحضور الإعلامي والتأثير القوي الفعال في حث اللاعبين نحو الفوز دائماً، وأن يكون فريق الكرة من جل اهتماماته كما الاهتمام بالأعضاء داخل القلعة الحمراء.

 

حرة مباشرة..

- فيريرا مدير فني محترم، له شخصية قوية، ووجهة نظر فنية ثاقبة، وصاحب ظهور الزمالك على نحو أفضل، لو كان المهندس طاهر سمع النصيحة "لوجه الله" ولم يضع شروط جزائية كبيرة في عقد "بيسيرو" لكان الرجل قاب قوسين أو أدنى من قيادة الأهلي بعدما فعله مرتضى معه عقب السوبر.

 

- ما فعله عماد متعب مع القائد الحقيقي والكابيتانو حسام غالي أفضل لاعب في المباراة يعكس الصورة الحقيقية للبطل الوفي عماد متعب الذي يقدر قيمة بذل العرق الحقيقي في الملعب، ويعمل بتواضع وبروح واحدة لرفعة وتخليد الكيان ويبعث برسالة واضحة إلى الأجيال القادمة عنوانها الوفاء والتقدير والحب والاحترام داخل النادي.

 

- حكم المباراة ظالم.. وسخيف، هكذا قالها مرتضى منصور لحكم اللقاء، فكان دائماً يتحدث عن صورة مصر الحضارية، ولكنه اليوم نقل للحكم الإسباني الوجه القبيح للتعليق بفظاعة على أداءه في المباراة، رغم أننا لو تحدثنا عن الظلم فسنجد أن محمد كوفي يجب طرده بعد التدخل العنيف تجاه وليد سليمان.

محـمد فــرج

للتواصل مع الكاتب

https://www.facebook.com/Farag.figo

 

تعليقات