خمسة أخطاء في تصحيح كراسة إجابة الأهلي وبيسيرو.. والكابتن يظهر أخيراً!

الجمعة 23 أكتوبر 2015, 00:51 كتب : محـــمد فـــرج

فاز الأهلي على طلائع الجيش في مستهل مشواره ببطولة الدوري العام هذا الموسم، المباراة كانت صعبة وقوية، رغم تفوق الأهلي على الصعيد البدني والفني، ولكن ظهرت العديد من الإيجابيات والسلبيات في المباراة، لا أقول أنها حكم بتار وقاطع على بيسيرو ولكنها تبشر ببعض الأمور وتنذر بأشياء أخرى يجب مراعاتها خلال المباريات القادمة..

 


1- تأخر الفوز

تأخر الفوز يعكس رسالة خطيرة يجب تداركها سريعاً، بالإضافة إلى إهدار الفرص الكثيرة وهو ما عبر عنه المدير الفني بالحزن الشديد، خاصة أن الهدف جاء من كرة طائشة ومن خطأ كبير لحارس المرمى واقتناص أروع للسعيد، ولكن أين الحلول الجماعية وليست الفردية في اللمسة واللعبة والتكتيك الفني الذي يخرج الحلول دائماً ويضع العديد من البدائل للوصول إلى مفتاح الفوز وإمطار الخصم بالعديد من الأهداف وليس هدفاً واحداً.

 

2- عدم اقتناص الفرص

 سنحت أمام اللاعبين العديد من الفرص، ولكنهم لم يستغلوها لتحويلها إلى أهداف مؤكدة، يرجع ذلك إلى القوة الدفاعية للطلائع من جهة ونقص المدد الهجومي الذي كان من المفترض أن يكون على قدر مسئوليته رمضان صبحي المسموح له بالإنطلاق إلى الأمام وفقاً للخطة.

 

3- رمضان صبحي

ظهر رمضان صبحي بأداء غير مقنع واستمر في "الإنطلاق المنفرد" في شكل يوحي بضرورة تحجيم اللاعب بالتعليمات الفنية أكثر، وتعنيفه فنياً من أجل التعاون مع زملاءه في الوقت المناسب وبالقدر الأمثل الذي عهدته جماهير الأهلي عليه، ونجح بيسيرو في إخراج اللاعب من المباراة وكان التغيير الأمثل بحلول مؤمن زكريا صاحب المجهود الفعال بديلاً له لتنشيط الجبهة الهجومية.

 

4- تأخر المدد الهجومي

من منطق أفضل وسيلة للدفاع الهجوم، تأخر المدير الفني في المدد الهجومي لجون انطوي فكان اللاعب يقع تحت مقصلة التسلل تارة، وحائراً وحده في السياج الدفاعي للطلائع تارة أخرى، ورغم مدد خط الوسط المشرف والرائع والذي يضم أفضل لاعبين وسط في الدوري المصري بالفعل، ولكن المهاجم الآخر بجوار أنطوي كان يجب نزوله منذ بداية الشوط الثاني، وليس في الثانية الأخيرة من المباراة.

 

5- الجبهة اليسرى

كانت الجبهة اليسرى في حاجة ماسة إلى الدعم، لذا اضطر أحمد حجازي في مواقف كثيرة إلى دعم الفاعلية الهجومية في هذه الجهة، حتى لا يتسبب ذلك في عوار دفاعي للأهلي، الأمر مر مرور الكرام ولم يحدث أي خطورة على مرمى إكرامي، وذلك لضعف الدور القوي للخصم هجومياً وانشغاله بتأمين دفاعاته أكثر من الانقضاض هجومياً، يجب أن يكون هناك حل جذري للجبهة اليسرى التي يقودها صبري رحيل أو حسين السيد، فكلاهما مميز في اتجاه، الأول على الصعيد الدفاعي أكثر من الانطلاقات والثاني يحاول التوازن بين الدفاعي والهجومي ولكنه يتقن الهجوم أكثر.. نريد حلاً

 

بالحق أقول:

إجمالاً لم يكن الأهلي بالأداء السيء، ولكنه كان جيداً في الشوط الأول وجيد جداً في الثاني، واكرر أن التحليل ليس حكماً على المدير الفني بشكل إجمالي ولكنه تقييم مبدئي للغاية، حيث استطاع بيسيرو تنويع الفريق ما بين اللعب على الأطراف، وعابه عدم الاعتماد على الاختراق من العمق في الشوط الأول، ولكنه تدارك الخطأ سريعاً واعتمد على هذا "التكتيك" في الشوط الثاني، وظهرت شخصية المدير الفني على أرض الملعب رغم أنها المباراة الأول، ولكن نناشده بالإسراع في الدعم الهجومي وعدم شغل لاعبي الوسط أكثر بالمهام الهجومية إلا بالدعم والمساندة لمهاجمين اثنين تارة واحدة خاصة إذا كان الفوز بهدف وحيد ومن خطأ أو من إجادة فنية فردية..

 

حرة مباشرة..

- في اللقطة التي ظهرت بالمباراة في الدقيقة 75:29 بدا الكابتن محمود طاهر-  وليس المهندس صاحب الكرفتات الشيك - منتفضاً فرحة بالفوز يعكس الرسالة الكبيرة التي أثرت فيه من قبل الجماهير خلال الأيام القليلة الماضية.. تابع فريقك وتفرغ له وركز أكثر مع كل صغيرة وكبيرة داخل الكيان العريق.. كن على قدر الأهلاوية دائماً من فضلك..

- سحب رمضان صبحي في هذا التوقيت نقطة تحسب للمدير الفني للأهلي، يا أبو صيام يجب أن تدرك قيمة اللعب بقميص الأهلي وأنه الفريق الملقب بـ"ببرشلونة العرب" في اللعب الجماعي، فعليك أن تدرك متى تنفرد بالكرة ومتى تمرر في التوقيت الصحيح.. اظبط ساعتك على توقيت أبوتريكة من فضلك..

-  الرسالة التي اوصلتها جماهير ألتراس أهلاوي اليوم بتواجدها على حافة أسوار ستاد بتروسبورت رائعة للغاية، وشهادة حق أقول بأن جماهير الكرة المصرية مدينة إلى ألتراس أهلاوي بالتعجيل لعودة الجماهير إلى المدرجات لما تمثله من ضغط على المسئولين بكافة الطرق الممكنة للإسراع بإعادة الروح إلى الجسد والاحتشاد المشرف في المدرجات.

SMS لصالح جمعة: اشتغل على لياقتك أكتر يا نجم.. فأنت الأعلى مراوغة والأكثر تأثيراً منذ نزولك إلى الملعب والاحصائيات خير دليل.. ولكن هناك عوار واضح في اللياقة والسرعة.. لا تجعل كلمة ("الدكة" هي السبب مبرراً) .. ننتظر منك الكثير..

محـمد فــرج

للتواصل مع الكاتب

https://www.facebook.com/Farag.figo

تعليقات