المعلومة التي يجب توصيلها سريعاً لذهن بيسيرو.. ومحرك واحد للفريق لا يصلح!

الجمعة 23 أكتوبر 2015, 23:56 كتب : شـــادي ألمــاظ

سأتحدث عن "5 نقاط" في غاية الأهمية بشأن أولى مباريات الأهلي في مسابقة الدوري الممتاز أمام طلائع الجيش والتي حقق خلالها النادي الأهلي 3 نقاط هامة في بداية مشواره ببطولة الدوري التي يسعى لإعادتها من جديد لدولاب بطولاته:

 

وماذا بعد حسام غالي:

لاعب واحد فقط هو المحرك للنادي الأهلي داخل المستطيل الأخضر؟

لا يصلح اطلاقا أن يكون لاعب واحد عندما يمتلك الكرة هو الذي يحرك زملائه بالكامل في الملعب، اتحدث عن حسام غالي فالفريق ينطلق للأمام عندما يمتلك هو الكرات ويوزعها بنفسه.

ويتوقف لعب الأهلي ويصبح اللعب غير ايجابي عندما يتعرض غالي للرقابة القوية في وسط الملعب.

يجب أن يبحث الجهاز الفني بقيادة بيسيرو عن لاعب آخر بديل ايضا بقائمة النادي الأهلي يصنع الفارق للفريق ويقود الهجمات ويوزعها لزملائه.. الأهلي دفع ثمن ذلك بالفترة الماضية عندما تغيب حسام غالي بسبب الإصابة عن 3 مباريات متتالية "الزمالك في نهائي الكأس ومباراتي الذهاب والإياب أمام أورلاندو" حيث خسر الفريق هذه المباريات في غيابه.

غالي لاعب يمتلك خبرات كبيرة ويعتبر أفضل لاعب بمصر في الوقت الحالي فنياً، ولكن يجب توزيع جهده بحيث تكون مشاركاته في المباريات القوية والمنتظرة والمرتقبة بدلاً من إرهاقه ووضعه في كل تشكيل أساسي للفريق دوري وكأس وأفريقيا!.

أرى أنه جاء الوقت لبيسيرو وجهازه المعاون للبحث عن "محرك" جديد للأهلي في حالة غياب حسام غالي مع ضرورة أن يحصل الآخير على قسط من الراحة في بعض المباريات حتى لا يتم إجهاده ويصبح مهدد بالغياب عن مباريات كبرى فهو في الأول والآخر بشر وليس ماكينة.

يجب أن يدرك بيسيرو وجهازه المعاون ذلك ويجهزوا "محرك" جديد للأهلي في حالة غياب حسام غالي، كما من الضروري أن يحصل حسام غالي على قسط من الراحة في بعض المباريات التي من الممكن حسمها بسهولة.

رمضان صبحي.. وعبد الله السعيد سابقاً:

الملاحظ لدى الجميع أن رمضان صبحي انخفض مستواه لحد كبير بالمباريات الماضية.. صبحي يحتفظ بالكرة في قدمه لفترة طويلة، ويحتاج لمدير فني يستطيع أن يقومه ويرشده ويجعل امكانياته الفردية تصب في مصلحة الفريق.

وربما يفقد رمضان صبحي جزء كبير من مستواه عندما يكون "جناح متطرف" في الجبهة اليسرى، ولكن عندما يشارك صبحي مع المنتخب الأوليمبي في مركز صانع الألعاب الصريح فأنه يبدع ويظهر بشكل أفضل.

..نتذكر ايضا أن "عبد الله السعيد" كان يشارك "في هذا المركز الذي يتواجد به رمضان صبحي حالياً ولذلك أخذ الجمهور عنه فكرة غير جيدة في البداية، ولكن بعد اعتزال محمد أبو تريكة شارك عبد الله السعيد في مركز صانع الألعاب الصريح لتتضح خطورته ولدغاته بشكل أفضل من المركز السابق الذي كان يشارك به كجناح متطرف في الجبهة اليسرى.

حجازي الحل الأمثل للثغرة الدفاعية:


وجود "أحمد حجازي" سيمنح خط دفاع الأهلي المزيد من الثقة والاستقرار خلال المرحلة المقبلة، حجازي يمتلك السرعة والقوة في الرقابة، كما يجيد امتلاك الكرة ونقلها للأمام.

استمرار "حجازي" على هذا النهج اتوقع أن يكون أحد أهم صفقات الأهلي التي ابرمها في الفترة الماضية خاصة أن خط الدفاع تسبب في خسائر كبيرة للأهلي بالموسم الماضي.

صالح جمعة:

بالوقت الحالي يمتلك النادي الأهلي خط دفاع قوي "فتحي –حجازي –ربيعة – صبري"، فلماذا لا يشارك مثلاً صالح جمعة في وسط الملعب بجانب حسام غالي لمنح قوة وأفضلية هجومية للنادي الأهلي بدلاً من حسام عاشور.

"صالح جمعة بجانب حسام غالي " سيمنح الأهلي قوة كبيرة في خط الوسط خاصة في حالة تعرض غالي للرقابة القوية ..والدليل على ما أقوله تصريحات طارق يحيى عقب لقاء الأهلي والجيش التي أكد خلالها بأنه كان يفكر في إبطال مفعول حسام غالي من أجل إيقاف فريق الأهلي بالكامل!.

حسام عاشورعندما يمتلك الكرة يوزعها بعرض الملعب لتفقد الهجمة تأثيرها وخطورتها ، حيث يفتقد عاشور ميزة التمرير للأمام والتي يجيدها "غالي وصالح" وضعها في قلب دفاع المنافسين.

ولكن هل ستتأثر الناحية الدفاعية؟

أرى أن خط دفاع الأهلي يمتلك السرعات بالوقت الحالي في التغطية على الهجمات المرتدة، كما يجيد صالح جمعة المشاركة كديفندر.


كيف يتعامل بيسيرو صاحب "الأفكار الدفاعية" مع "تكتلات المنافسين؟!

جميع الأندية لن تختلف عن بعضها في مواجهات الأهلي تحديداً "طلائع الجيش مثل المقاصة مثل دجلة مثل إنبي مثل الداخلية مثل الشرطة مثل المحلة مثل بتروجيت مثل المقاولون مثل حرس الحدود مثل الاتحاد السكندري".

من وجهة نظري أن جميع الأندية ستعتمد على طرق دفاعية باحتة لغلق منطقة جزائها ومن ثم الاعتماد على المرتدات ، ومن النادر أن يتواجد فريق بمسابقة الدوري الممتاز يفكر في مواجهة الأهلي بطريقة متوازنة أو طريقة هجومية فلن يستطيع الصمود أمام المارد الأحمر كثيراً.

ونتذكر المباريات التي خسرها الأهلي بالموسم الماضي سواء أمام حرس الحدود بهدف نظيف فسنجد سيطرة الأهلي على الـ90 دقيقة كاملة ، نفس الكلام أمام إنبي في الدوري الأول سنجد سيطرة وأفضلية الأهلي رغم الخسارة، وايضا أمام المقاولون العرب فسنجد تفوق وأفضلية للأهلي رغم الخسارة بهدف.

ولذلك يجب أن يتم توصيل هذه الرسالة أو المعلومة إلى بيسيرو، بأن جميع الأندية ستأتي للدفاع والقتال أمام منطقة الجزاء حتى تتلقى أقل عدد من الأهداف، يجب أن يعلم ذلك ويطبق بعض الأفكار في التدريبات لفك هذا اللغز والذي عاشه مع الأهلي في أولى المواجهات بالدوري الحالي أمام طلائع الجيش حيث تأخر الهدف وجاء بمجهود فردي من تسديدة ساقطة للسعيد بعد تقدم الحارس محمد بسام.

يقال عن "بيسيرو" أنه يجيد تطبيق الطرق الدفاعية.. ولذلك نريد منه منح الأهلي هذه الشفرة بكيفية فكها للتخلص من التكتلات الدفاعية للمنافسين، وتحضير مفاجأة غير متوقعة في كل مباراة لضرب دفاعات المنافس، مع الأخذ في الاعتبار الهجمات المرتدة التي يسجل منها المنافسين بعد استغلالهم التقدم الأمامي للأحمر.

ناقشني عبر الفيس بوك

 

 

-

تعليقات