نظرة في ودية الأهلي الأولى: 8 ملاحظات أمام بيسيرو

الخميس 03 ديسمبر 2015, 15:56 كتب : شـــادي ألمــاظ

حقق الأهلي استفادة فنية كبيرة في أولى تجارب الفريق الودية خلال معسكره الهام المقام حاليا في دبي حيث اتضحت بعض الأمور الفنية أمام المدير الفني الذي مازال يفتش وينقب في أوراقه.


8 ملاحظات سنتحدث عنها:

-3مهاجمين بالتشكيل الأساسي:

خاض بيسيرو اللقاء بـ 3 مهاجمين ربما بهدف بدني وهو تجهيز الثلاثي ومراقبة تحركاتهم بشكل أكبر خاصة أن عبد الظاهر لم يشارك تحت قيادته، كما لم يحصل متعب على فرصة كاملة تحت قيادته، في حين يحتاج أنطوي لبعض الوقت للتسجيل خاصة انه شارك في المباريات الأربعة الأولى مع الأهلي بالدوري لكن لم يسجل.

ولذلك فضل بيسيرو الاستعانة بالثلاثي الهجومي في تشكيلة واحدة خلال الشوط الأول، مع منح أنطوي تعليمات بالتحرك خارج الصندوق ناحية الجبهة اليمنى، وأحمد عبد الظاهر ناحية الجبهة اليسرى، في حين يبقى متعب داخل الصندق.. ومع الوقت غير المدير الفني الأدوار بين الثلاثي ولكن:

لم تظهر خطورة "أنطوي ومتعب وعبد الظاهر" إلا بعد دخولهم داخل منطقة الجزاء وليس خارج المنطقة والدليل أن أنطوي سجل من رأسية في التهديد الأول للأهلي لمرمى فريق دبي، نفس الكلام ينطبق على أحمد عبد الظاهر الذي لم تظهر خطورته خلال وجوده على الطرف الأيسر ولكن بعد دخوله منطقة الجزاء سجل هدف مميز وكان قريب من تسجيل هدف آخر.

يفتقد الثلاثي "أنطوي ومتعب وعبد الظاهر" للسرعة الكافية التي تجعلهم يشاركون على الأطراف والاختراق من خلالها.. هذه الميزة ربما تكون متوفرة في مهاجم واحد فقط وهو الجابوني "ايفونا" حيث يمتلك السرعة والمهارة!.

كما من الصعب خوض الأهلي لأحد مبارياته بالدوري بـ3 مهاجمين بالتشكيل الأساسي في ظل وجود اكثر من لاعب جاهز في مرز صانع الألعاب يستطيع التحرك على الأطراف بشكل أفضل!.

-باسم علي:

استمراره على هذا المستوى سيجبر أحمد فتحي على تحسين مستواه.. باسم علي حاليا آخطر وأفضل من فتحي تحديداً في الجانب الهجومي حيث يتميز بالسرعة والقدرة على توزيع العرضيات بشكل خطير.

في حين مستوى أحمد فتحي حتى الآن ومنذ عودته للقلعة الحمراء ليس هو المنتظر.

-أحمد حجازي:

شارك بجانب حسام عاشور في خط الوسط.. ومن الصعب مشاركته في هذا المركز مستقبلاً مع الأهلي لوجود أكثر من لاعب يحفظ واجبات هذا المركز بشكل أفضل مثل "السعيد أو ربيعة أو حسام غالي".

حجازي يمتلك امكانيات كبيرة في مركز المساك ولكن وجوده في وسط الملعب "ديفندر" يعني أن بيسيرو مازال في مرحلة الاستكشاف والتجربة التي نتمنى أن لا تطول كثيراً وتنتهي بنهاية المعسكر.

-صبري رحيل:

ارتفع مستواه بشكل ملحوظ بالفترة الماضية.. واتوقع أن يجبر ذلك الإدارة الحمراء على التراجع عن فكرة التعاقد مع ظهير أيسر جديد.. كما ظهر رحيل بشكل جيد خلال لقاء العودة مع المنتخب الوطني في لقاء الإياب أمام تشاد.

-عمرو جمال:

اصراره واجتهاده ومحاولاته لتسجيل هدف رغم عدم أهمية اللقاء.. تعني انه في طريقه لاستعادة مستواه الكبير بالفترة المقبلة والمنافسة بقوة مع زملائه بخط الهجوم ولكن الصبر والالتزام بتعليمات بيسيرو.

-مدرب الحرس "طارق سليمان":

لا يتأثر مستوى أحمد عادل عبد المنعم عندما يحصل على الفرصة بعد غياب، حيث نجح عادل في منع اهتزاز شباك الفريق خلال أكثر من محاولة، وايضا عندما شارك الحارس الصاعد أحمد ربيع الشيخ نجح في التصدي لهدف من انفراد صريح.

وهذا يكشف الجهد الواضح الذي يبذله طارق سليمان مع حراسه وخلق بينهم روح جيدة وايضا تطوير مستواهم.

-ودية الصفاقسي:

ستكون أكثر فائدة للنادي الأهلي من حيث التنظيم وترتيب الأوراق داخل المستطيل الأخضر نظراً لأسم وسمعة وقوة المنافس حيث سيكون اللقاء من طرفين وليس من طرف واحد مثل لقاء دبي، وايضا اختبار قدارت لاعبي الأهلي على تنفيذ بعض الجمل الفنية مثل الضغط على المنافس واختراق دفاعاته وهي الأمور الفنية التي اهتم بها بيسيرو منذ اليوم الأول للمعسكر والتي ادرك المدرب البرتغالي حاجة الأهلي لها بعض المباريات الأربعة الأولى بالدوري.

"زيزو":

ترشيح الكابتن عبد العزيز لبعض اللاعبين الصاعدين للتواجد مع الفريق الأول مثل أحمد حمدي وحسام حسن يجب أن يستمر.. بعد أن اثبت أكثر من لاعب صاعد بالنادي الأهلي نجاحه بالفترة الماضية مثل "تريزيجيه وبامبو وصبحي والمعار لدجلة كريم نيدفيد" وهذا يعني ان هناك مواهب كثيرة تحتاج لمن يكتشفها ويمنحها الفرصة.

وبالفعل ظهر "أحمد حمدي" صاحب الـ 16 عاماً بشكل جيد ومميز ويعتبر من مكاسب المباراة ليكون أحد الأورراق التي يحتاج اليها الأهلي على مدار الموسم الطويل المنتظر.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات