احذر يا بيسيرو.. المغضوب عليه قنبلة موقوتة ضد الأهلي!

الجمعة 04 ديسمبر 2015, 00:47 كتب : محـــمد فـــرج

خاض الأهلي مباراته الودية الأولى أمام نادي دبي أمس، وفاز بالأربعة، ورغم الفوز إلا أن الروح لم تكن كما ينبغى أن تكون، واتضح ذلك جلياً على الجماهير التي تابعت اللقاء، غموض، رهبة من القادم، وعدم ارتياح، ولكن ها هي حال المعسكرات والمباريات الودية بعد التوقف، تجارب في كافة المراكز، خطط جديدة، وتغيرات في المراكز، كل شيء مباح ومتاح.. ولكن..

 

 

نقط مضيئة

إذا كانت التجربة سيئة، فمن واجبنا لفت الأنظار لتكون الأخرى جيدة، وإذا كانت متوسطة علينا أن نقودها إلى الجدية والامتياز والتفوق، ولكن أين الجمل التكتيكية والتخطيط في وسط الملعب أن اللعب على الأطراف الذي يجب أن يكون شعار المرحلة المقبلة، لم توجد أي خطط حقيقية ولكن رأينا تغيرات في المراكز، وهو الأمر الجيد، والأفضل منه تغيير الطريقة والأداء، وكافة خيوط الاندفاع مع سد العوار الواضح في الخط الخلفي سريعاً دون الانتظار إلى نهاية الشوط الأول.

لو كان فريق دبي يمتلك دقة اللمسة الأخيرة لانتهت المباراة بدون مبالغة 4 – 4 ولكن قد لا يحرز الأهلي الأربعة أهداف إذا كانت رسمية لصعوبة التعويض إذا تم هز الشباك مبكراً ولاكتساب الخصم القوة والثقة الأكثر.. إجمالاً كانت التجربة جيدة دون الخوض في غمارها طويلاً، وننتظر رؤية الجمل الفنية والتكتيكية الأفضل واللياقة الذهنية التي يقع عاتقها الأول والأهم على رأس المدير الفني للفريق جوزيه بيسيرو لتطبيق فكره البرتغالي وطريقة لعب جيدة تتماشى مع الامكانيات المتاحة وتعلي من همم اللاعبين وقدرتهم على التفوق والنبوغ في الملعب، خاصة الصاعدين الذين ابلوا بلاء طيب واستطاعوا أن يكونوا قدر المسئولية.

 

طريح الدكة وقنبلته الموقوتة

إلى متى سوف يظل هذا اللاعب طريح دكة البدلاء ؟ سؤال مثار في الأذهان بخصوص لاعب أهلاوي يمتلك إمكانيات فريدة في الخط الأمامي، يستطيع أن يحول سير المباراة ويعد من أفضل البدلاء، يحارب كلما كان في أرضية الميدان، لا يكل أو يمل أو ينفجر بالاعتراض في وجه الإدارات الفنية المتعاقبة عليه أو المسئولين في ناديه.. عن اللاعب الخلوق "أحمد عبدالظاهر" اتحدث، ولن اكف الحديث عنه طالما كان مثالاً للاحترام والالتزام ويجمع بين الموهبة والانفجار ضد المنافسين في الملعب بما يحقق للأهلي الانتصارات ويساهم في نهضة الفريق وقت الأزمات، خاصة في اللحظات الحرجة، لا اعلم لمّ يتم "تجميد" عبدالظاهر تحديداً، خاصة بعد قرار رفض التفريط في اللاعب أو بيعه أو إعارته، ما يعني حاجة الفريق له مجدداً، ولكن السيناريو الأقرب للتطبيق هو عدم إعطاء اللاعب الفرصة، في ظل وجود إيفونا وأنطوي ومتعب وعمرو جمال على الترتيب، عبدالظاهر خامة نادرة يجب الاعتماد عليه لينفجر غضباً بالأهداف، ويفرض سيطرته الرائدة في كل أرجاء الملعب، ويزداد توهجاً وثقة من مباراة لأخرى، رغم إثبات نفسه في كل تحدي يخوضه بأنه "الأثبت" في المستوى والأروع خلقاً وهدوءً دون العبث أو الاعتراض أو التمرد.. على بيسيرو أن يدرك ذلك جيداً ويعطي كل لاعب قدرة الحقيقي، خاصة أن فرصته سوف تنتهي في التعرف على اللاعبين في آخر أيام المعسكر المغلق..

 

حرة مباشرة..

- مارسيلو.. ظالم أم مظلوم.. ظالم بتحركاته الخاطئة في التغطية.. أم مظلوم بفكر جديد يطبقه بيسيرو؟ بتغطية عكسية متأخرة من نصف الملعب، الإجابة تحملها المباريات القادمة..

- اثبت رامي ربيعة أنه مدافع من طراز جيد، يقاتل من أجل الأهلي ويحمل في ذهنه فكراً يرتقي وحجم ارتداءه لقميص بطل القرن الإفريقي.

- يحتاج عمرو جمال مزيداً من الثقة والهدوء والعودة بشكل واثق لعنفوانه المعهود، شريطة مساعدته لنفسه عبر تزويد نفسه بكافة الوسائل التي تجعله يركز في الملعب ويعود كما بدأ عمرو "أجوال".

- الثورة التي اطلقها احمد عادل عبدالمنعم بكلماته عقب المباراة بأنه يحاول إثبات أنه الأفضل دائماً تفتح الباب لمنافسة شريفة مع الشريف إكرامي المخضرم.. ولا ننسى أن "لكل جواد كبوة"..

- على المدير الفني للأهلي أن يتعامل مع الوديات بالورقة والقلم ويدرك جيداً أن لكل لاعب مساحته المحدودة على الصعيد الفني، ولا يتعامل ذهنياً مع الجميع بنفس القدر، وأن يكثف من الجلسات المنفردة مع اللاعبين لما فيه من منح اللاعب أكسير الثقة، اعط اللاعب خصوصية في التعليمات، سوف يمنحك مزيداً من الإجادة والعطاء والتركيز والدقة في الملعب.

محـمد فــرج

للتواصل:

https://www.facebook.com/Farag.figo

 

تعليقات